🔴 تمرین ششصد و شصت و دوم
✳️ #نحو:
📚متن:
❇️ عنه صلى الله عليه و آله :مَن حَدّثَ بحَديثٍ لا يَعْلَمُ تَفسيرَهُ لا هُو و لا الّذي حَدّثَهُ إلاّ كأنَّما هُو فِتنَةٌ علَيهِ و على الّذي حَدّثَهُ
👈 كنز العمّال : 29283
🔰 نقش «هو» چیست؟
🔰 نوع «إلا» چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و شصت و سوم
✳️ #اصول:
📚متن:
❇️ حدثني أبو لبيد البحراني المراء الهجرين قال: جاء رجل إلى أبي جعفر ع بمكة فسأله عن مسائل فأجابه فيها ثم قال له الرجل أنت الذي تزعم أنه ليس شيء من كتاب الله إلا معروف قال ليس هكذا قلت و لكن ليس شيء من كتاب الله إلا عليه دليل ناطق عن الله في كتابه مما لا يعلمه الناس قال فأنت الذي تزعم أنه ليس من كتاب الله إلا و الناس يحتاجون إليه قال نعم و لا حرف واحد فقال له فما المص قال أبو لبيد فأجابه بجواب نسيته فخرج الرجل فقال لي أبو جعفر ع هذا تفسيرها في ظهر القرآن أ فلا أخبرك بتفسيرها في بطن القرآن قلت و للقرآن بطن و ظهر فقال نعم إن لكتاب الله ظاهرا و باطنا و معاينا و ناسخا و منسوخا و محكما و متشابها و سننا و أمثالا و فصلا و وصلا و أحرفا و تصريفا فمن زعم أن كتاب الله مبهم فقد هلك و أهلك ثم قال أمسك الألف واحد و اللام ثلاثون و الميم أربعون و الصاد تسعون فقلت فهذه مائة و إحدى و ستون فقال يا لبيد إذا دخلت سنة إحدى و ستين و مائة سلب الله قوما سلطانهم
👈 المحاسن ؛ ج1 ؛ ص270
🔰 خبر فوق بر چه مدعا یا مدعاهایی در اصول دلالت دارد؟
🌾 عموم حجیت ظواهر کتاب برای مشافهین و غیرمشافهین
🌾 فقدان ظهور در کتاب
🌾 توقف حجیت ظهور کتاب بر ورود سنت
🌾 ما من واقعة إلا و لها حکم في دین الله
🌾 توقف تمسک به اصل عدم نسخ بر فحص
🌾 عدم جواز نسخ کتاب به سنت
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و شصت و چهارم
✳️ #اصول:
📚متن:
♻️ يا أيها الذين آمنوا إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن فما لكم عليهن من عدة تعتدونها فمتعوهن و سرحوهن سراحا جميلا
👈 احزاب/49
الآية مطلقة تشمل ما إذا فرض لهن فريضة المهر و ما إذا لم يفرض فيقيدها قوله: «و إن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن و قد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم» (البقرة:237) و تبقى حجة فيما لم يفرض لهن فريضة.
👈 الميزان في تفسير القرآن، ج16، ص: 335
🔰 آیا این حمل مطلق بر مقید با ضوابط علم اصول سازگار است؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین پانصد و نودم
✳️ #نحو:
✅ برای مشاهده #پاسخ_تمرین به فایل e-n-112 در سایت نمو رجوع کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین ششصد و پنجاه و یکم
✳️ #اصول:
✅ برای مشاهده #پاسخ_تمرین به فایل e-o-82 در سایت نمو رجوع کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین ششصد و پنجاه و سوم
✳️ #اصول:
✅ برای مشاهده #پاسخ_تمرین به فایل e-o-81 در سایت نمو رجوع کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین ششصد و پنجاه و چهارم
✳️ #اصول:
✅ برای مشاهده #پاسخ_تمرین به فایل e-o-80 در سایت نمو رجوع کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و شصت و پنجم
✳️ #نحو و #صرف:
📚متن:
❇️ فيا عجبا و ما لي لا أعجب من خطإ هذه الفرق على اختلاف حججها في دينها لا يقتصون أثر نبي و لا يقتدون بعمل وصي و لا يؤمنون بغيب و لا يعفون عن عيب يعملون في الشبهات و يسيرون في الشهوات المعروف فيهم ما عرفوا و المنكر عندهم ما أنكروا مفزعهم في المعضلات إلى أنفسهم و تعويلهم في المهمات على آرائهم كأن كل امرئ منهم إمام نفسه قد أخذ منها فيما يرى بعرى ثقات و أسباب محكمات
👈 نهج البلاغة (للصبحي صالح)، ص: 121
🔰 «مفزع» چه صیغهای است؟
♻️ ابن مالک میگوید:
و نعتوا بمصدر كثيرا فالتزموا الإفراد و التّذكيرا
👈 البهجة المرضية على الفية ابن مالك، ص: 334 (باب نعت)
🔰 آیا این قاعده در «عری ثقات» مراعات شده است؟ چرا؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و شصت و ششم
✳️ #صرف و #نحو و #بیان:
📚متن:
❇️ فاعتبروا عباد الله و اذكروا تيك التي آباؤكم و إخوانكم بها مرتهنون و عليها محاسبون و لعمري ما تقادمت بكم و لا بهم العهود و لا خلت فيما بينكم و بينهم الأحقاب و القرون و ما أنتم اليوم من يوم كنتم في أصلابهم ببعيد. و الله ما أسمعكم الرسول شيئا إلا و ها أنا ذا مسمعكموه و ما أسماعكم اليوم بدون أسماعكم بالأمس و لا شقت لهم الأبصار و لا جعلت لهم الأفئدة في ذلك الزمان إلا و قد أعطيتم مثلها في هذا الزمان و و الله ما بصرتم بعدهم شيئا جهلوه و لا أصفيتم به و حرموه و لقد نزلت بكم البلية جائلا خطامها رخوا بطانها فلا يغرنكم ما أصبح فيه أهل الغرور فإنما هو ظل ممدود إلى أجل معدود
👈 نهج البلاغة، خ 89
🔰 معنای باء در «بکم» چیست؟
🔰قسمت برجسته را ترکیب کنید.
🔰 «لا شقت لهم الأبصار و لا جعلت لهم الأفئدة في ذلك الزمان إلا و قد أعطيتم مثلها في هذا الزمان» کنایه از چیست؟ نوع کنایه را مشخص کنید.
🔰 «رخو» چه صیغه ای است؟
🔰 چرا «جهلوه» عطف نشده اما «حرموه» عطف شده است؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و شصت و هفتم
✳️ #صرف و #نحو و #بدیع:
📚متن:
❇️ الحمد لله المعروف من غير رؤية و الخالق من غير روية .... و أحصى آثارهم و أعمالهم و عدد أنفسهم و خائنة أعينهم و ما تخفي صدورهم من الضمير و مستقرهم و مستودعهم من الأرحام و الظهور إلى أن تتناهى بهم الغايات
👈 نهج البلاغة، خ 90
🔰 آیا بین رؤیه و رویة جناس وجود دارد؟ نوعش چیست؟
🔰 معنای باب در «تتناهی» چیست؟
🔰 در قسمت برجسته چه آرایهای وجود دارد؟
🔰 معنای حرف جر در «من» اول و دوم و «باء» و متعلق «من» چهارم چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و شصت و هشتم
✳️ #معقول:
📚متن:
❇️ كل أحوال الدنيا زلزال و ملكها سلب و إنتقال
👈 غرر الحكم و درر الكلم، ص: 510
🔰 مفاد این خبر بر چه مسائلی از فلسفه دلالت است؟
🌾 ثبوت امکان ماهوی در ماده
🌾 ثبوت امکان استعدادی در ماده
🌾 واجب بالغیر بودن ماده
🌾 حرکت جوهری
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm