🔴 تمرین هفتصد و شصت و یکم:
✳️ #معانی و #نحو:
📚 هب لنفسي على ظلمها نفسي
👈 صحیفه سجادیه، دعای 39
🔰 آیا در «نفسي» تنازع شده است؟
🔰 آیا در کلام، عدول وجود دارد؟
🔰 مرجع ضمیر، کدام «نفس» است؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🟠 تمرین هفتصد و شصت و دوم
✳️ #طرح_تمرین و #نحو:
📚 إلهي أنا الذي لم أزل أذنب و تغفر و أخطئ و تحسن إلي
👈 إقبال الأعمال (ط - القديمة)، ج1، ص: 136
🔰 یک اشکال نحوی طرح کرده و پاسخ بدهید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و شصت و سوم:
✳️ #نحو:
📚 اللهم إن كنت غضبت عليّ ... و إن لم تكن غضبت عليّ فما أبالي غير أن عافيتك أوسع لي و أهنأ لي
👈 إقبال الأعمال، ص ۴۲۰
🔰 عامل در «غير» چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و شصت و چهارم:
✳️ #نحو و #بیان:
📚 عَنْ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ : أَرْبَعٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَ كَانَ مِنْ قَرْنِهِ إِلَى قَدَمِهِ ذُنُوباً بَدَّلَهَا اَللَّهُ حَسَنَاتٍ اَلصِّدْقُ وَ اَلْحَيَاءُ وَ حُسْنُ اَلْخُلُقِ وَ اَلشُّكْرُ .
👈 بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار علیهم السلام ج ۶۸، ص ۳۳۲
🔰 عائد از جمله جزا به اسم شرط چیست؟
🔰 یک مجاز در خبر یافته و نوع آن را مشخص کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و شصت و پنجم:
✳️ #منطق:
📚 قال الصادق ع لبعض أصحابه لا تطلع صديقك من سرك إلا على ما لو اطلع عليه عدوك لم يضرك فإن الصديق قد يكون عدوا يوما ما
👈 الأمالي، ص: 670
🔰 چرا جزئی بودن مقدمه استدلال مخل صحت احتجاج بر نتیجه کلیه نیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و شصت و ششم:
✳️ #منطق و #نحو:
📚 قال الصادق ع حدثني أبي عن جدي أن أمير المؤمنين ع قال: من لك يوما بأخيك كله و أي الرجال المهذب
👈 الأمالي، ص: 670
🔰 جمله اول را تجزیه و ترکیب کنید.
🔰 استدلال کلام حضرت را در قالب منطقی بازگو کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و شصت و هفتم:
✳️ #معانی:
📚 فَإِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَقْوَاماً يَمْتَلِئُ مِنْ جِهَةِ السَّيِّئَاتِ مَوَازِينُهُمْ فَيُقَالُ لَهُمْ هَذِهِ السَّيِّئَاتُ فَأَيْنَ الْحَسَنَاتُ وَ إِلاَّ فَقَدْ عَصَيْتُمْ فَيَقُولُونَ يَا رَبَّنَا مَا نَعْرِفُ لَنَا حَسَنَاتٍ فَإِذَا النِّدَاءُ مِنْ قِبَلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ لَئِنْ لَمْ تَعْرِفُوا لِأَنْفُسِكُمْ عِبَادِي حَسَنَاتٍ فَإِنِّي أَعْرِفُهَا لَكُمْ وَ أُوَفِّرُهَا عَلَيْكُمْ ثُمَّ ثم تأتي الريح برقعة صغيرة تطرحها فِي كِفَّةِ حَسَنَاتِهِمْ فَتَرْجَحُ بِسَيِّئَاتِهِمْ بِأَكْثَرَ مِمَّا بَيْنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ فَيُقَالُ لِأَحَدِهِمْ خُذْ بِيَدِ أَبِيكَ وَ أُمِّكَ وَ إِخْوَانِكَ وَ أَخَوَاتِكَ وَ خَاصَّتِكَ وَ قَرَابَاتِكَ وَ أَخْدَامِكَ وَ مَعَارِفِيكَ فَأَدْخِلْهُمُ اَلْجَنَّةَ فَيَقُولُ أَهْلُ اَلْمَحْشَرِ يَا رَبِّ أَمَّا الذُّنُوبُ فَقَدْ عَرَفْنَاهَا فَمَا ذَا كَانَتْ حَسَنَاتُهُمْ فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ يَا عِبَادِي مَشَى أَحَدُهُمْ بِبَقِيَّةِ دَيْنٍ لِأَخِيهِ إِلَى أَخِيهِ فَقَالَ خُذْهَا فَإِنِّي أُحِبُّكَ بِحُبِّكَ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ السَّلاَمُ فَقَالَ لَهُ الْآخَرُ قَدْ تَرَكْتُهَا لَكَ بِحُبِّكَ لِعَلِيٍّ وَ لَكَ مِنْ مَالِي مَا شِئْتَ فَشَكَرَ اللَّهُ تَعَالَى ذَلِكَ لَهُمَا فَحَطَّ بِهِ خَطَايَاهُمَا وَ جَعَلَ ذَلِكَ فِي حَشْوِ صَحِيفَتِهِمَا وَ مَوَازِينِهِمَا وَ أَوْجَبَ لَهُمَا وَ لِوَالِدَيْهِمَا اَلْجَنَّة
👈 بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار (علیهم السلام)، جلد: ۳۸، صفحه: ۶۸
🔰 غرض از عدولات و تقییدات در «هَذِهِ السَّيِّئَاتُ فَأَيْنَ الْحَسَنَاتُ وَ إِلاَّ فَقَدْ عَصَيْتُمْ» چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و شصت و هشتم:
✳️ #نحو:
📚 اَللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ طَمَعٍ يَهْدِي إِلَى طَمَعٍ وَ مِنْ طَمَعٍ حِينَ لاَ طَمَعَ وَ أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَ غَيْرَكَ وَ أَطْلُبَ مِنْ سِوَاكَ وَ أَتَوَكَّلَ إِلاَّ عَلَيْكَ
👈 إقبال الأعمال ج ۱، ص ۲۳۲
🔰 یک استعمال مورد خلاف و یک استعمال نیازمند توجیه نحوی بیایید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و شصت و نهم:
✳️ #فقه_الحدیث:
📚 إِنَّمَا نَهَى رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ أَنْ يَضْرِبَ أَحَدٌ مِنَ اَلْمُسْلِمِينَ خَلاَءَهُ تَحْتَ شَجَرَةٍ أَوْ نَخْلَةٍ قَدْ أَثْمَرَتْ لِمَكَانِ اَلْمَلاَئِكَةِ اَلْمُوَكَّلِينَ بِهَا» قَالَ «وَ لِذَلِكَ يَكُونُ اَلشَّجَرُ وَ اَلنَّخْلُ أُنْساً إِذَا كَانَ فِيهِ حَمْلُهُ لِأَنَّ اَلْمَلاَئِكَةَ تَحْضُرُهُ »
👈 من لا يحضره الفقيه ج ۱، ص ۳۲
🔰 مرجع ضمیر در «بها» چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هفتادم:
✳️ #رجال:
📚 وداع آخر لشهر رمضان
روينا بعدة طرق إلى محمد بن يعقوب بإسناده إلى أبي بصير عن أبي عبد الله ع في وداع شهر رمضان نقلناه من خط جدي أبي جعفر الطوسي رضي الله عنه
....
قال الشيخ أبو جعفر الطوسي رحمه الله في الأصل الذي نقلنا منه هذا الوداع بخطه ما هذا لفظه إلى هاهنا رواية الكليني.
و روى إبراهيم بن إسحاق الأحمري عن عبد الله بن حماد الأنصاري عن أبي بصير و عن جماعة من أصحابه عن سعدان بن مسلم عن أبي بصير عن أبي عبد الله ع مثل ذلك و زاد فيه .... الخ
👈 إقبال الأعمال (ط - القديمة)، ج1، ص: 252و253
🔰 مرجع ضمیر در «أصحابه» چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🟠 تمرین هفتصد و هفتاد و یکم:
✳️ #طرح_تمرین و #نحو:
📚 اَللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِحُرْمَةِ وَجْهِكَ اَلْكَرِيمِ أَنْ تَجْعَلَ شَهْرِي هَذَا خَيْرَ شَهْرِ رَمَضَان عَبَدْتُكَ فِيهِ وَ صُمْتُهُ لَكَ وَ تَقَرَّبْتُ بِهِ إِلَيْكَ مُنْذُ أَسْكَنْتَنِي فِيهِ أَعْظَمَهُ أَجْراً وَ أَتَمَّهُ نِعْمَةً وَ أَعَمَّهُ عَافِيَةً وَ أَوْسَعَهُ رِزْقاً وَ أَفْضَلَهُ عِتْقَا مِنَ اَلنَّارِ وَ أَوْجَبَهُ رَحْمَةً وَ أَعْظَمَهُ مَغْفِرَةً وَ أَكْمَلَهُ رِضْوَاناً وَ أَقْرَبَهُ إِلَى مَا تُحِبُّ وَ تَرْضَى
👈 إقبال الأعمال ج ۱، ص ۲۷۵
🔰 سعی کنید باتوجه به متن پیچیدهترین تمرین نحوی را طرح نمایید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm