🔵 تمرین هفتصد و چهل و نهم
✳️ #صرف:
✅ برای مشاهده #پاسخ_تمرین به محتوای درون فایل e-w-65 در سایت نمو رجوع کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و پنجاه و یکم:
✳️ #کلام:
📚 صيام القلب عن الفكر فى الآثام أفضل من صيام البطن عن الطعام
👈 غرر الحكم و درر الكلم، ص: 422
🔰 باتوجه به نظریه تبعیت احکام از مصالح و مفاسد چرا صیام القلب واجب نیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و پنجاه و دوم:
✳️ #نحو و #معانی:
♻️ استثنى منه فى شرح التّسهيل نقلا عن سيبويه و غيره بمفيد ما لا يجهله أحد نحو «النّار حارّة» فليس بكلام
👈 البهجة المرضية على الفية ابن مالك، ص: 10
📚 صمت يعقبك السلامة خير من نطق يعقبك الملامة.
صمت يكسوك الكرامة خير من قول يكسبك الندامة.
صمت يكسبك الوقار خير من كلام يكسوك العار.
صمت تحمد عاقبته خير من كلام تذم مغبته.
👈 غرر الحكم و درر الكلم، ص: 421 و 422
🔰 باتوجه به بدیهی بودن مفاد این اخبار آیا میتوان آنها را کلام دانست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و پنجاه و سوم:
✳️ #منطق:
📚 القنية مخدومة و من خدم غير نفسه فليس بحر
👈 شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد، ج20، ص: 333
🔰 نتیجه عملیاتی خبر را با ترتیب قیاس استخراج کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و پنجاه و چهارم:
✳️ #نحو:
📚 إِنَّ أَهْلَ الْحَقِّ لَمْ يَزَالُوا مُنْذُ كَانُوا فِي شِدَّةٍ، أَمَا إِنَّ ذَلِكَ إِلَىٰ مُدَّةٍ قَلِيلَةٍ وَ عَافِيَةٍ طَوِيلَةٍ.
👈 الکافی، ج۲، ص۲۵۵
🔰 جمله اول را ترکیب کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و پنجاه و پنجم:
✳️ #منطق:
📚 عن زرارة عن أحدهما قال قلت: الزبير شهد بدرا قال: نعم و لكنه فر يوم الجمل، فإن كان قاتل المؤمنين فقد هلك بقتاله إياهم، و إن كان قاتل كفارا فقد باء بغضب من الله
حين ولاهم دبره
👈 تفسير العياشي، ج2، ص: 51
🔰 شکل قیاس کلام حضرت را تعیین نموده و مقدمات محذوفه را استخراج کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و پنجاه و ششم:
✳️ #رجال:
📚 محمد بن علي بن الحسين في العلل عن أبيه و محمد بن الحسن عن محمد بن يحيى عن الحسين بن الحسن بن أبان عن محمد بن أورمة عن أحمد بن محمد بن أبي نصر و عبد الرحمن بن أبي نجران عن مثنى الحناط عن منصور بن حازم عن سعيد بن أحمد عن ابن عباس قال قال رسول الله ص ... الخ
👈 وسائل الشیعة، ج۱، ص۲۹۰، ح۷۶۵
🔰 اعتبار سند را بررسی نمایید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و پنجاه و هفتم:
✳️ #معقول:
♻️ يشبه أن يكون أول ما عرف من معنى- التقدم و التأخر ما كان منهما بحسب الحس- كان يفرض مبدأ يشترك في النسبة إليه أمران- ما كان لأحدهما من النسبة إليه فللآخر- و ليس كل كان للأول فهو للثاني- فيسمى ما للأول من الوصف تقدما و ما للثاني تأخرا
👈 نهاية الحکمة، ص 224
📚 عن أبي عبد الله ع قال: قال رجل عنده الله أكبر فقال الله أكبر من أي شيء فقال من كل شيء فقال أبو عبد الله ع حددته فقال الرجل كيف أقول فقال قل الله أكبر من أن يوصف
👈 توحید، ص 313
🔰 منع اعتبار اول در معنای «أکبر» را با مباحث سبق و لحوق تطبیق کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و پنجاه و هشتم:
✳️ #نحو و #صرف:
📚 عن معنى قول النبي ص- حين رأى من يحتجم في شهر رمضان- أفطر الحاجم و المحجوم فقال إنما أفطرا لأنهما تسابا و كذبا في سبهما على النبي ص- لا للحجامة.
قال الصدوق قد قيل في معنى قوله أفطر الحاجم و المحجوم أي دخلا في فطرتي و سنتي لأن الحجامة مما أمر به ص و استعمله.
👈 وسائل الشیعة، ج10، ص79
🔰 احتمالات درست و نادرست مفهوم خبر مبتنی بر چه مبانی ادبی هستند؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و پنجاه و نهم:
✳️ #معانی و #اصول:
📚 عن أبي الحسن الرضا ع قال: سأله بعض جلسائه عن السواك في شهر رمضان- قال جائز فقال بعضهم إن السواك تدخل رطوبته في الجوف فقال ما تقول في السواك الرطب تدخل رطوبته في الحلق فقال الماء للمضمضة أرطب من السواك الرطب فإن قال قائل لا بد من الماء للمضمضة من أجل السنة فلا بد من السواك من أجل السنة التي جاء بها جبرئيل على النبي ص.
👈 وسائل الشیعة، ج10، ص83
🔰 غرض از تقیید به شرط در کلام حضرت علیهالسلام چیست؟
🔰 آیا خبر بر جواز قیاس دلالت دارد؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🟠 تمرین هفتصد و شصتم
✳️ #طرح_تمرین و #کلام:
📚 و عنه عن أحمد عن الحسين يعني ابن سعيد عن النضر عن ابن سنان يعني عبد الله عن أبي عبد الله ع قال في حديث إن بدا له أن يصوم بعد ما ارتفع النهار فليصم فإنه يحسب له من الساعة التي نوى فيها.
👈 وسائل الشیعة، ج 10، ص 10
🔰 یک اشکال کلامی طرح کرده و پاسخ بدهید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm