🔶️ ترجمه عربى بخش سوم مصاحبه
♦️ الشخصية العلمية والمنهجية للشهيد الصدر، ودوره وأداءه داخل الأمة
💢 السمات الأربع للنواتج الفكرية للشهيد الصدر
[مقابلة تلفزيونية/ القسم الثالث من المقابلة]
💥 الصدر ، تيار فكري قوي وعالي الطاقة يتقدم بقوة نحو المستقبل
لقد ذكرت بعض خصائص الشهيد الصدر الذاتية؛ والتي ساعدته على أن تكون له أفكار جديدة، وعلى أن يصبح بمثابة تيار من الفكر الذي يمشي ويتحرك. وفي رأيي أن هذا التيار الفكري لا يزال يواصل المضي قدمًا وباستمرار.
فمهما كان التاريخ يمضي قدما الى الامام، فان الشهيد الصدر الذي سيظهر، هو غير الشهيد الصدر الذي ظهر بالامس.
فعندما نقارن الشهيد الصدر الذي كان في حياته، مع الشهيد الصدر الآن ، نرى أنه أصبح الآن أكثر بلورة، كما لو نلاحظ الغد، فنرى أن الشهيد الصدر في الغد يختلف عنه اليوم، فهو سيصبح أكثر بروزًا، وأكثر انعكاسًا، وأكثر أهمية وأكثر بلورة، لذا فإن "الشهيد الصدر تيار فكري متحرك الى الأمام".
هذه خصائصه الذاتية التي مر ذكرها سابقا، كما ذكرت أيضًا خصائصه التي أوجدت منهجه العام للتفكير.
🔷️ سمات مخرجات فكر الشهيد الصدر:
يبقى الآن أن نذكر خصائص مخرجات أفكاره التي ظهرت في شكل كتب ومقالات وأبحاث ومحاضرات. يمكن ذكر العديد من الخصائص في هذا المجال
💥 يجدد القديم ويخلق الجديد
السمة الأولى: وجود الصلة العميقة بالجديد:
الشهيد الصدر كان إما "يجدد فكرة موجودة" أو "يخلق فكرة جديدة" (التجديد والإبداع). لا نرى أشياء متكررة في كلماته.
💥 دوره التاريخي في تجديد القواعد الأصولية
إنه كان قد درس القواعد الأصولية، (تلك التي بحث عنها الآخرون)، وكان قد منحها قوالب جديدة ومحتويات حديثة.
⚡على سبيل المثال انظروا قاعدة الانصراف التي طُرحت قبل الشهيد الصدر، ثم انظروا هذه القاعدة نفسها في كلامه أيضًا، فقد أصبحت القاعدة شيئًا آخر، وظلت جديدة، ووجدت الأجنحة والريش بعمق، وامتلكت محتوى جديدا وقابلا للاستغلال في الاستنباط.
⚡وأيضا أنظروا قاعدة تراكم الظنون في كلام الاصوليين، فهذه القاعدة عندما تاتي في جهازه الفكري الأصولي تتكامل وتبرز تحت عنوان قاعدة حساب الاحتمالات.
⚡وكذلك انظروا قاعدة سيرة المتشرعة، فهي عندما تاتي في كلامه، فدفعة تجد لها ابعادا وأجزاء ومحتوى وخلفية ودعما عميقا فكريا، بحيث تنبثق من قلب هذه القاعدة، مجموعة من القواعد الفرعية الكثيرة، وكذلك الأمر في السيرة العقلائية.
⚡أو أنظروا قاعدة مناسبات الحكم والموضوع، فعندما تقع تلك القاعدة موقع بحث الشهيد الصدر، تصبح تلك القاعدة شيئا آخر.
⚡ او انظروا قاعدة الفهم العرفي، فعندما تأتي إلى أصوله، تظهر وتتبلور تحت عنوان قاعدة الفهم الاجتماعي. إن قاعدة الفهم الاجتماعي هي حركة كبيرة لكي يستطيع الفقيه أن يدرك الواقعيات الاجتماعية ويقرأ الابعاد الاجتماعية للأفكار الاجتماعية للاسلام. فالشهيد الصدر قد صنع من قاعدة الفهم العرفي، قاعدة الفهم الاجتماعي.
لذلك كله، فإن إحدى خصائصه، هي أن لأفكاره علاقة عميقة ووثيقة مع الجديد، ونادرا ما توجد في كلامه، الكليشية والتكرار، وإذا كان هناك تكرار، فنجد أن هناك إبداعا بجانبه.
💥 التركيز على حل المسألة ورفع المشكلة
السمة الثانية: كانت أفكاره، تسعى إلى حل المشكلة والمسئلة، لذلك فإن الكلمات غير القابلة للفهم او غير القابلة للاجراء لا توجد في كلامه الا بشكل نادر.
هناك نهج بارز وعميق وواضح تمامًا في أفكاره الفقهية أو الأصولية أو الفلسفية أو التفسيرية، أو فی أيّ مجال آخر للمعرفة، يسعى هذا النهج إلى حل المشكلة ومناقشتها بحيث ينتهي البحث بثماره.
من هذا المنطلق، إذا رأى في عقليته أن المجتمع يعاني من مشكلة خاصة، كان يحاول أن يقود ويدير البحث عن المشكلة حتى يتم إيجاد حل ينشأ من خلال هذه النظرة الفكرية وهذا الاتجاه الإنتاجي في الفكر.
ورأيت أن هذا موجود أيضًا في بعض شخصيات تلامذته، مثل المرحوم السيد الشاهرودي، حيث كان فقهه متأثرا بفقه استاذه الشهيد الصدر، فكان السيد الشاهرودي في فقهه يمتلك اتجاها نحو حل المشكلة، من هذا المنطلق كان يهز زوايا المسالة قدر المستطاع، لعل أن تكون هناك قاعدة لحل المشكلة في هذه الزوايا، وبالتأكيد كان هذا موجودا على مستوى أعلى وأعمق واكثر منطقيا لدى الشهيد الصدر.
💥 يفكك مع التنسيق وينسق مع التفكيك
السمة الثالثة: كان الشهيد الصدر يمتلك فكرا مجزّء، لا فكرا يقول كلمات مغلقة وعامة دون فصل الأجزاء.
تعني النظرة المجزّأة، حقيقة أن تتمكن كفقيه من اكتشاف الطبقات التي لمسألة مّا، وتقسيمها إلى عدة مسائل، أو فتح زوايا لها؛ هذه النظرة المجزّأة والمفتتة، هي علامة العبقرية وعلامة وجود العلم وعلامة التقدم في العلم.
عندما يكون هناك تقدم علمي، فلا محالة تكون هناك "عملية الفك للأجزاء" وهي مؤشرة هذا التقدم، اما اذا لا يوجد فك للأجزاء، يصبح من الواضح أنه لا يوجد هناك علم، وإذا كان هناك علم،
فانه مجرد تكرار، من هذا المنطلق فان الشهيد الصدر حيث لم يكن يكرر، فلذلك نجد أنه كانت لديه عملية الفصل للأجزاء قوية جداً.
وفي الوقت الذي كان يفصل ويفكك بين الأجزاء، كانت له نظرة تنسيقية وتنظيمية.
من المهم جدًا أن يمتلك الفقيه حالة تفكيك الأجزاء لبعضها البعض، وأن يمتلك في نفس الوقت، نظرة نظامية واجتماعية وتنظيمية وتنسيقية واتجاهية.
💥 أفكار ذات رائحتين؛ رائحة من التاريخ ورائحة من الإنسان المعاصر
السمة الرابعة: إحدى خصائصه الفكرية، هي أن فكره له بعد تاريخي عميق، لذلك يمكنك مشاهدة لون التاريخ في أفكاره.
ذلك أنه لم يكن في دراسة مسألة ما، يفكر بعيدًا عن تاريخها وخلفيتها. لقد كان يشكل أفكاره على أساس النظر إلى الماضي، وهذا هو بالضبط نفس ما يسمى بـ "الأصالة"، وقد تبلورت هذه الأصالة بكل حقيقتها في أفكار الشهيد الصدر، ففكره أساسا لا يمكن أن لا يكون أصيلا.
وكان يجمع بين الأصالة والمعاصرة؛ بمعنى أن إحدى عينيه كانت للجديد والحياة، والعين الأخرى للماضي. في الواقع، لقد كان يتابع هاتين النظرتين معًا. ولذلك فانت تشم رائحة التاريخ في أفكاره، وفي نفس الوقت تشم رائحة الزمان.
يصرح هو نفسه: يجب علينا أن نتعرف خصائص الإنسان المعاصر، وان نعتبر تلك الخصائص في فقهنا وعلومنا - كما ورد في كلامه بهذا المضمون- .
انظروا كيف تمكن شخصية تنظر في وقت واحد إلى التاريخ والإنسان المعاصر، وهو في نظرته الى الانسان المعاصر لا يكتفي بسلسلة من العموميات، بل يذهب - كما ورد في تعبيره- الى معرفة خصائص الانسان المعاصر وملاحظتها، ورؤيتها، وأخذها بعين الاعتبار. إن مثل ذلك مهم للغاية.
لذلك، فإن رائحة الأصالة والمعاصرة يمكن أن تشم تماما من أفكاره، وفي رأيي، أن هذه واحدة من أهم السمات التي كانت موجودة لفكر الشهيد الصدر.
36.07M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
♦️ فلسفه فقه [دوره جدید]
درس ۱ / بخش اول
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
♦️ فلسفه فقه [دوره جدید]
درس ۱ / بخش دوم
34.48M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
♦️ فلسفه فقه [دوره جدید]
درس ۱ / بخش سوم
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
♦️ فلسفه فقه [دوره جدید]
درس ۱ / بخش چهارم
ff1. soti.mp3
31.36M
♦️ فایل صوتی درس فلسفه فقه/ درس اول ( کل درس)
34.29M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
♦️ فلسفه فقه [دوره جدید]
درس ٢/ بخش اول
28.77M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
♦️ فلسفه فقه [دوره جدید]
درس ٢/ بخش دوم
📣 هشتمین جلسه از سلسله نشستهای «#روششناسی_اجتهادی حضرت آیتاللهالعظمی خامنهای (مدّظله العالی) در کتاب #غناء_و_موسیقی» برگزار شد.
💢 این نشست پژوهشی با ارائهی آیتالله احمد مبلّغی برگزار گردید.
@qom_khamenei_ir
روش شناسی اجتهادی کتاب غناء و موسیقی.mp3
17.64M
🔉 #صوت_کامل هفتمین جلسه از سلسله نشستهای « #روششناسی_اجتهادی حضرت آیتاللهالعظمی خامنهای (مدّظلّه العالی) در کتاب #غناء_و_موسیقی »
@qom_khamenei_ir
جلسه 8 غناء 990721 (1).mp3
45.02M
🔉 #صوت_کامل هشتمین جلسه از سلسله نشستهای «#روششناسی_اجتهادی حضرت آیتاللهالعظمی خامنهای (مدّظلّه العالی) در کتاب #غناء_و_موسیقی»
@qom_khamenei_ir
38.03M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
♦️ الزامات و اقتضاءات دانشی و روشی فقه های تخصصی / ۱
(فرایند تشکیل فقه های تخصصی و اصول روشی اجتهاد در آن ها)
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
♦️ الزامات و اقتضاءات دانشی و روشی فقه های تخصصی / ۲
(فرایند تشکیل فقه های تخصصی و اصول روشی اجتهاد در آن ها)
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
♦️ فلسفه فقه [دوره جدید]
درس ٢/ بخش سوم
40.47M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
♦️ فلسفه فقه [دوره جدید]
درس ۳/ بخش اول
42.31M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
♦️ فلسفه فقه [دوره جدید]
درس ۳/ بخش دوم
f4.mp3
44.42M
♦️ فلسفه فقه [دوره جدید]
درس ٤/ فايل صوت كامل درس
كيفيت ضعيف است با عرض پوزش
30.79M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
♦️ فلسفه فقه [دوره جدید]
درس ۵/ بخش اول
29.02M حجم رسانه بالاست
مشاهده در ایتا
♦️ فلسفه فقه [دوره جدید]
درس ۵/ بخش دوم
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
♦️ فلسفه فقه [دوره جدید]
درس ۵/ بخش سوم
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
♦️ فلسفه فقه [دوره جدید]
درس ۵/ بخش چهارم
5.mp3
35.39M
♦️ فلسفه فقه [دوره جدید]
درس ۵/ فايل صوت كامل درس
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
فلسفه فقه ۶ / بخش ۳