شیخ غلامعلي بدرلو
🔰قيس بن سعد بن عباده با چند تن از يارانش از شهر بيرون آمد و برفت تا به مصر داخل شد و بر منبر فرا رفت
🔔حسب الامر اساتید و برخی از رفقا، ناظر به این مطلب، نکته کوتاهی رو عرض می‌کنم: 🔻باتوجّه به مجموع روایات ما، روشن است که اگر در روایتی، مدح و منقبتی در مورد خلفاء ثلاثه بیان شده، از باب تقیّه است. ⚠️مردم جامعه، حتّی در زمان خلافت ظاهری أمیرالمؤمنین (صلوات اللّه علیه)، بعضاً نگاه مثبتی نسبت به آن‌ها داشته‌اند و حضرات هم در مواجهه با عموم مردم این نکته را لحاظ کرده‌اند. 🕯این هم از مظلومیت حضرات بوده و هست. 💠 برای نمونه و شاهد مدّعی به روایتی اشاره می‌کنم: 🔰كِتَابُ نَفَحَاتِ اَللاَّهُوتِ نَقْلاً مِنْ كِتَابِ اَلْمَثَالِبِ لاِبْنِ شَهْرَآشُوبَ، أَنَّ اَلصَّادِقَ (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ) سُئِلَ [عَنْهُمَا]، فَقَالَ: 🔸كَانَا إِمَامَيْنِ قَاسِطَيْنِ عَادِلَيْنِ، كَانَا عَلَى اَلْحَقِّ وَ مَاتَا عَلَيْهِ، فَرَحْمَةُ اَللَّهِ عَلَيْهِمَا يَوْمَ اَلْقِيَامَةِ؛ 🔸فَلَمَّا خَلاَ اَلْمَجْلِسُ، قَالَ لَهُ بَعْضُ أَصْحَابِهِ: كَيْفَ قُلْتَ يَا اِبْنَ رَسُولِ اَللَّهِ⁉️ 🔸فَقَالَ: نَعَمْ، أَمَّا قَوْلِي «كَانَا إِمَامَيْنِ» فَهُوَ مَأْخُوذٌ مِنْ قَوْلِهِ تَعَالَى «وَ جَعَلْنٰاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى اَلنّٰارِ»، وَ أَمَّا قَوْلِي «قَاسِطَيْنِ» فَهُوَ مِنْ قَوْلِهِ تَعَالَى «وَ أَمَّا اَلْقٰاسِطُونَ فَكٰانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَباً»، وَ أَمَّا قَوْلِي «عَادِلَيْنِ» فَهُوَ مَأْخُوذٌ مِنْ قَوْلِهِ تَعَالَى «اَلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ»، وَ أَمَّا قَوْلِي «كَانَا عَلَى اَلْحَقِّ» فَالْحَقُّ عَلِيٌّ (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ)، وَ قَوْلِي «مَاتَا عَلَيْهِ» اَلْمُرَادُ أَنَّهُ لَمْ يَتُوبَا عَنْ تَظَاهُرِهِمَا عَلَيْهِ بَلْ مَاتَا عَلَى ظُلْمِهِمَا إِيَّاهُ، وَ أَمَّا قَوْلِي «فَرَحْمَةُ اَللَّهِ عَلَيْهِمَا يَوْمَ اَلْقِيَامَةِ» فَالْمُرَادُ بِهِ أَنَّ رَسُولَ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) يُنْتَصَفُ لَهُ مِنْهُمَا، آخِذاً مِنْ قَوْلِهِ تَعَالَى «وَ مٰا أَرْسَلْنٰاكَ إِلاّٰ رَحْمَةً لِلْعٰالَمِينَ». 📜بحار الأنوار، ج ۳۰، ص ۲۸۶ @Arshiv_Gholam