🔴 تمرین ششصد و سوم ✳️ و : 📚متن: • تَضامُنيّ: «مُوجِب تَضامنيّ»: يحقّ بمُوجِبه لأَحد الدَّائنين المطالبة بكامِل الدَّين، و يكون بموجبه أَحد المَدينين مُلتزمًا بدَفْع الدَّين كامِلاً * • مُتضامِن: ج مُتضامِنون: مسؤول مع آخر تجاه صاحب حقّ ║ مُتكاتِف، مُتكافِل، مُترابِط: «أَعْضاءُ عائلةٍ مُتضامِنون» ║ «مَدِينون مُتكافِلون مُتضامِنون»: لصاحب الحقّ أن يطلب حَقَّه كلَّه ممَّن أراد منهم. 👈 معلوف ل. (2000). المنجد في اللغة العربیة المعاصرة (ص 890). دار المشرق. 📚متن: الضمان مشتق من الضمن، لأنه ينقل ما كان في ذمة المضمون عنه من مال إلى ذمة الضامن، فتكون ذمة الضامن متضمنة أو تتضمن الحق، فالنون فيه أصلية، و هذا متفق عليه عندنا.و عن أكثر العامة أن الضمان غير ناقل، و إنما يفيد اشتراك الذمتين، ذمة المضمون عنه و ذمة الضامن، لأن الضمان مشتق من الضم فالنون فيه زائدة، و يتخير المضمون له في المطالبة.و يرده تصريح أهل اللغة بكون النون أصلية، قال في مصباح المنير: (ضمنت المال و به ضمانا فأنا ضامن و ضمين، التزمته، و يتعدى بالتضعيف، فيقال: ضمّنته المال، ألزمته إياه، قال بعض الفقهاء: الضمان مأخوذ من الضم، و هو غلط من جهة الاشتقاق، لأن نون الضمان أصلية، و الضم ليس فيه نون، فهما مادتان مختلفتان) انتهى. 👈 الزبدة الفقهية في شرح الروضة البهية، ج‌5، ص: 135 🔰 دو متن را در کنار هم مطالعه کرده و بیان بفرمایید که باتوجه به وضع لغات جدید می‌توان نظر اهل سنت را تأیید کرد. (خصوصاً بنابر فصیح دانستن الفاظ نو/رجوع شود به فایل e-n-63 در سایت نمو) 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm