🔴 تمرین ششصد و هفتادم ✳️ و : 📚متن: ❇️ إنما يجوز عقد الجد مع وجود الأب فأما إذا كان ميتا فلا يجوز له أن يعقد عليها إلا برضاها يدل على ذلك ما رواه‏ محمد بن يعقوب عن حميد بن زياد عن الحسن بن محمد عن جعفر بن سماعة عن أبان عن الفضل بن عبد الملك عن أبي عبد الله ع قال: إن الجد إذا زوج ابنة ابنه و كان أبوها حيا و كان الجد مرضيا جاز قلنا فإن هوي أبو الجارية هوى و هوي الجد و هما سواء في العدل و الرضا قال أحب إلي أن ترضى بقول الجد. 👈 تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان)، ج‏7، ص: 390 ❇️ و اعترض على ذلك في المسالك بأن فيه- مع ضعف السند- ضعف الدلالة، قال: فإنها بالمفهوم الوصفي، و هو غير معتبر عند المحققين.ورد الثاني منهما سبطه السيد السند في شرح النافع بأن هذا المفهوم مفهوم شرط، و هو حجة عندهم، ثم قال: لكن يمكنه أن يقال حجية المفهوم إنما يثبت إذا لم يظهر للتقييد وجه سوى نفى الحكم عن السكوت عنه و ربما كان الوجه في هذا التقييد التنبيه على الفرد الأخفى، و هو جواز عقد الجد مع وجود الأب 👈 الحدائق الناضرة في أحكام العترة الطاهرة، ج‌23، ص: 203‌ 🔰 استدراک اخیر صاحب مدارک سید محمد را با دو بیان فنی، بلاغی و اصولی، بازگو کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm