🔸خطبه ١ نهج البلاغه
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/381509
شناسه حدیث : ۳۸۱۵۰۹
نشانی : نهج البلاغة ج ۱، ص ۳۹
.
معصوم : امیرالمؤمنین (علیه السلام) :
.
اَلْحَمْدُ لِلَّهِ اَلَّذِي لاَ يَبْلُغُ مِدْحَتَهُ اَلْقَائِلُونَ وَ لاَ يُحْصِي نَعْمَاءَهُ اَلْعَادُّونَ وَ لاَ يُؤَدِّي حَقَّهُ اَلْمُجْتَهِدُونَ اَلَّذِي لاَ يُدْرِكُهُ بُعْدُ اَلْهِمَمِ وَ لاَ يَنَالُهُ غَوْصُ اَلْفِطَنِ اَلَّذِي لَيْسَ لِصِفَتِهِ حَدٌّ مَحْدُودٌ وَ لاَ نَعْتٌ مَوْجُودٌ وَ لاَ وَقْتٌ مَعْدُودٌ وَ لاَ أَجَلٌ مَمْدُودٌ
.
فَطَرَ اَلْخَلاَئِقَ بِقُدْرَتِهِ وَ نَشَرَ اَلرِّيَاحَ بِرَحْمَتِهِ وَ وَتَّدَ بِالصُّخُورِ مَيَدَانَ أَرْضِهِ.
.
أَوَّلُ اَلدِّينِ مَعْرِفَتُهُ وَ كَمَالُ مَعْرِفَتِهِ اَلتَّصْدِيقُ بِهِ وَ كَمَالُ اَلتَّصْدِيقِ بِهِ تَوْحِيدُهُ
.
⚡ *وَ كَمَالُ تَوْحِيدِهِ اَلْإِخْلاَصُ لَهُ وَ كَمَالُ اَلْإِخْلاَصِ لَهُ نَفْيُ اَلصِّفَاتِ عَنْهُ*
.
لِشَهَادَةِ كُلِّ صِفَةٍ أَنَّهَا غَيْرُ اَلْمَوْصُوفِ وَ شَهَادَةِ كُلِّ مَوْصُوفٍ أَنَّهُ غَيْرُ اَلصِّفَةِ
.
فَمَنْ وَصَفَ اَللَّهَ سُبْحَانَهُ فَقَدْ قَرَنَهُ وَ مَنْ قَرَنَهُ فَقَدْ ثَنَّاهُ وَ مَنْ ثَنَّاهُ فَقَدْ جَزَّأَهُ وَ مَنْ جَزَّأَهُ فَقَدْ جَهِلَهُ وَ مَنْ جَهِلَهُ فَقَدْ أَشَارَ إِلَيْهِ
.
وَ مَنْ أَشَارَ إِلَيْهِ فَقَدْ حَدَّهُ وَ مَنْ حَدَّهُ فَقَدْ عَدَّهُ وَ مَنْ قَالَ فِيمَ فَقَدْ ضَمَّنَهُ وَ مَنْ قَالَ عَلاَ مَ فَقَدْ أَخْلَى مِنْهُ.
.
كَائِنٌ لاَ عَنْ حَدَثٍ مَوْجُودٌ لاَ عَنْ عَدَمٍ مَعَ كُلِّ شَيْءٍ لاَ بِمُقَارَنَةٍ وَ غَيْرُ كُلِّ شَيْءٍ لاَ بِمُزَايَلَةٍ فَاعِلٌ لاَ بِمَعْنَى اَلْحَرَكَاتِ وَ اَلْآلَةِ بَصِيرٌ إِذْ لاَ مَنْظُورَ إِلَيْهِ مِنْ خَلْقِهِ مُتَوَحِّدٌ إِذْ لاَ سَكَنَ يَسْتَأْنِسُ بِهِ وَ لاَ يَسْتَوْحِشُ لِفَقْدِهِ.
🔸
⚡نشانی دادهاندت از خرابات
⚡که «التَّوحِیدُ إِسْقاطُ الإِضافات»
🔻 نسخه دیگر:
⚡نشانی دادهاندت از خرابات
⚡که «التوحیدُ اسقاطُ الیاءات»
(یاء ضمیر متکلم وحده، در مثل: لی، بی، منّی، کلامی، کتابی، لسانی، و...، که نسبت دادن امور و اموال و کمالات به «انانیت خویش» است)
(شیخ محمود شبستری، بخش ۵٧)
🔸
🔻علامه طباطبایی (ره) :
⚡بخواهد بگوید تا سخن از فعل من، ارادهى من، قوّت من، دید من، خانهى من، شنوایى من، و ... است، به حقیقت توحید نرسیدهایم؛ زیرا ما فعلًا و صفتاً و اسماً قائم به اوییم و از خود چیزى نداریم.
(راز دل؛ شرح گلشن راز، ص٣٨۵)
🔸
🔻علامه محمد لاهیجی (ره) :
⚡خرابات مقام فناء کثرات است که فرمود: «نشانى دادهاندت از خرابات، که التوحید اسقاط الاضافات».
⚡خراباتى شدن آن است که سالک عاشق، ترک رسوم و عادات و قیود احکام کثرات گفته و از خود رهایى و خلاصى یابد و خودى خود را مطلقا رها کند، زیرا خودى که اضافه فعل و صفت هستى به خود نمودن است، به حقیقت کفر است، و کفر، پوشیدن حق به تعین و هستى خود و غیر است، به آن معنى که وجود یا صفت یا فعل به غیر حق منسوب دارد، پس حق را پوشانیده باشد و اظهار آن غیر نموده باشد.
⚡ارباب عرفان و اهل یقین به تو نشانى از خرابات دادهاند و گفتهاند «التوحید اسقاط الاضافات» ، یعنى توحید آن است که اسقاط صفت و وجود و هستى به غیر از حق نمایند، زیرا که ذات حق به اعتبار تجلى و ظهور او در مظاهر، عین (اصل) همهی اشیاء است، و تمامت اشیا به حق موجودند، و بدون حق معدومند و از آنکه ذات حق به صورت ایشان تجلى و ظهور نموده است، اضافه وجود بر ایشان کرده مىشود، و هرگاه که اسقاط این اضافه نمایند، هرآینه اشیا فى حدّ ذاتها معدوم باشند و غیر حق (هستی مستقل) هیچ نباشد، و این است معنى «التوحید اسقاط الاضافات».
(مفاتیح الاعجاز، ص١٩٣)
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/363303
شناسه حدیث : ۳۶۳۳۰۳
نشانی : المحاسن ج ۱، ص ۲۴۲
عَنْهُ عَنْ أَبِيهِ عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ عَنْ عَمْرِو بْنِ شِمْرٍ عَنْ جَابِرٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَالَ:
.
⚡ إِنَّ اَللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى كَانَ وَ لَيْسَ شَيْءٌ غَيْرُهُ
نُوراً لاَ ظَلاَمَ فِيهِ
وَ صِدْقاً لاَ كَذِبَ فِيهِ
وَ عِلْماً لاَ جَهْلَ فِيهِ
وَ حَيَاةً لاَ مَوْتَ فِيهِ
⚡ وَ كَذَلِكَ هُوَ اَلْيَوْمَ وَ كَذَلِكَ لاَ يَزَالُ أَبَداً .
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/310382
شناسه حدیث : ۳۱۰۳۸۲
نشانی : التوحيد ج ۱، ص ۱۷۸
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ اَلدَّقَّاقُ رَحِمَهُ اَللَّهُ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ اَلْكُوفِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ اَلْبَرْمَكِيُّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ اَلْعَبَّاسِ عَنِ اَلْحَسَنِ بْنِ رَاشِدٍ عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ جَعْفَرٍ اَلْجَعْفَرِيِّ عَنْ أَبِي إِبْرَاهِيمَ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ عَلَيْهِمَا السَّلاَمُ أَنَّهُ قَالَ:
.
⚡ إِنَّ اَللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى كَانَ لَمْ يَزَلْ بِلاَ زَمَانٍ وَ لاَ مَكَانٍ وَ هُوَ اَلْآنَ كَمَا كَانَ
.
لاَ يَخْلُو مِنْهُ مَكَانٌ وَ لاَ يَشْغَلُ بِهِ مَكَانٌ وَ لاَ يَحُلُّ فِي مَكَانٍ - مٰا يَكُونُ مِنْ نَجْوىٰ ثَلاٰثَةٍ إِلاّٰ هُوَ رٰابِعُهُمْ وَ لاٰ خَمْسَةٍ إِلاّٰ هُوَ سٰادِسُهُمْ وَ لاٰ أَدْنىٰ مِنْ ذٰلِكَ وَ لاٰ أَكْثَرَ إِلاّٰ هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مٰا كٰانُوا
.
لَيْسَ بَيْنَهُ وَ بَيْنَ خَلْقِهِ حِجَابٌ غَيْرُ خَلْقِهِ اِحْتَجَبَ بِغَيْرِ حِجَابٍ مَحْجُوبٍ وَ اِسْتَتَرَ بِغَيْرِ سِتْرٍ مَسْتُورٍ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ اَلْكَبِيرُ اَلْمُتَعٰالِ .
🔸
بسم الله
#یکی_بود_یکی_نبود
#غیر_از_خدا_هیچکی_نبود
🔸
🔸نور ذات اندر نقاب «کنتُ کنزاً مخفیا» بود. چونکه در غیب هویت جلوهی اسماء نبود، یکی بود به اسم یکی هم نبود. غیر حق تعالی دیگر کسی نبود و حالا هم چنان است که بود. یکی بود غیر از خدا هیچکی نبود و الان هم چنانست که بود.
⚡آنکس که ز توحید خدا آگاهست
⚡روی دل او به سوی آن درگاهست
⚡اندر نظرش سوای آن معدوم است
⚡ این معنی «لا اله الا الله» است
(جامع الکلیات، ص۴۵، انتهای بیان اول، در تحقیق معنای لاهوت)
🔸
⚡عارف که ز سرّ معرفت آگاهست
⚡بیخود ز خودست و با خدا همراهست
⚡نفی خود و اثبات وجود حق کن
⚡این معنی «لا اله الا الله» است
(ابوسعید ابوالخیر، رباعی ١٢۵)
🔸
🔻در عبارت «یکی بود یکی نبود» :
⚡از این عبارت این حقیقت فهمیده میشود که آن یکی که بود در عین آنکه یکی بود ولی یکی نبود، یعنی از حیثیتی وحدت داشت و از حیثیتی وحدت او غیر از وحدتهای متعارف عددی بود، چون وحدتش وحدتی عددی نبود بلکه وحدتی بود غیر عددی که فرض دومی برای آن محال بود، وحدتی که در مقابل کثرت نبود بلکه فوق آن و شامل کثرت بود.
⚡و چون در ادامه میگوید: «غیر از خدا هیچکس نبود» معلوم میشود که این یکی همان خداوند تبارک و تعالی بوده و هست خواهد بود. خدا بود و بودی هم با خدا نبود، و الان و آینده هم همانطور است که بود. به عبارت خیلی ساده هیچ مخلوقی وجود استقلالی از خود نداشته و ندارد.
🌐 mhva.ir/2020/01/16/یکی-بود-یکی-نبود-غیر-از-خدا-هیچکس-نبود؛/?v=5ac5ab377085
🔸
🔸مرحوم علامه حسن زاده آملی (رحمة الله علیه) در کلمه ۴٨۵ از کتاب هزار و یک کلمه میفرماید:
🔻 «از اين اصل به توحيد حقيقى واجب الوجود آگاه مىشوى كه «حق (سبحانه) يكى هست و يكى نيست»، و به تعبير رائج كه در السنه سائر و دائر است «يكى بود و يكى نبود»، و به بيان استادم حضرت آية اللّه حاج ميرزا احمد آشتيانى (رضوان اللّه عليه): «يعنى يكى بود كه حق (تعالى) واحد به وحدت صمدى است، و يكى نبود يعنى واحد به وحدت عددى نيست» فافهم.»
(هزار و يك كلمه، ج۵، ص۳۲٧)
🔸
🔰 علامه جوادی آملی(حفظه الله) در این رابطه میفرمایند:
🔻 این که می گویند: یکی بود و یکی نبود، غیر از خدا هیچ کس نبود؛ «یکی بود»، معلوم است؛ «یکی نبود». خدا یکیای نیست که دومی داشته باشد.
یکی بود، همین خدا که یکی بود؛ یکیِ عددی نبود، «واحدٌ لا بالعدد». در بیانات نورانی امام سجاد (ع) دارد خدا یکی نیست، مثل اینکه بگوئیم یک درخت، یک انسان، یک ستاره، یک شمس، یک قمر؛ یکی عددی نیست که زیر مجموعهی مقولهی «کمیت» باشد.
یکی بود، امّا «یکی» نبود. یکیِ یکتای شخصیِ الهی بود، اما یکیِ عددی نبود. آنگاه این را جملهی بعد تفسیر میکند که «غیر از خدا هیچکی نبود».
🌐 eitaa.com/shia_erfan/300 کلیپ
🔸
🔸قال الباقر (علیه السلام) :
🔻 إِنَّ اَللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى كَانَ وَ لَيْسَ شَيْءٌ غَيْرُهُ، ... وَ كَذَلِكَ هُوَ اَلْيَوْمَ وَ كَذَلِكَ لاَ يَزَالُ أَبَداً .
🌐 hadith.inoor.ir/hadith/363303
🔸
🔸قال الکاظم (علیه السلام) :
🔻 إِنَّ اَللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى كَانَ لَمْ يَزَلْ بِلاَ زَمَانٍ وَ لاَ مَكَانٍ وَ هُوَ اَلْآنَ كَمَا كَانَ ...
🌐 hadith.inoor.ir/hadith/310382
🔸
🔸بخشی از متن ارائه شده در جلسه ١٢ شرح کتاب «جامع الکلیات عرفان شیعی»
🌐 eitaa.com/shia_erfan/275 ایتا
🌐 t.me/shia_erfan/182 تلگرام
🔸
✅ کانال عرفان شیعی | مباحثات علمی
🔸 @Shia_erfan
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
🔸 آیت الله جوادی آملی :
🔻 این که می گویند: *«یکی بود و یکی نبود، غیر از خدا هیچ کس نبود»؛* «یکی بود»، معلوم است؛ «یکی نبود». خدا یکیای نیست که دومی داشته باشد.
یکی بود، همین خدا که یکی بود؛ یکیِ عددی نبود، «واحدٌ لا بالعدد». در بیانات نورانی امام سجاد (ع) دارد خدا یکی نیست، مثل اینکه بگوئیم یک درخت، یک انسان، یک ستاره، یک شمس، یک قمر؛ یکی عددی نیست که زیر مجموعهی مقولهی «کمیت» باشد.
یکی بود، امّا «یکی» نبود. یکیِ یکتای شخصیِ الهی بود، اما یکیِ عددی نبود. آنگاه این را جملهی بعد تفسیر میکند که «غیر از خدا هیچکی نبود».
🌐 media.rasekhoon.net/008/Farsi/18/clip/1400/14-yakibood.mp4
#یکی_بود_یکی_نبود
#غیر_از_خدا_هیچکی_نبود
🔸
✅ کانال عرفان شیعی | مباحثات علمی
🔸 @Shia_erfan
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/441458
.
شناسه حدیث : ۴۴۱۴۵۸
نشانی : کلیات حدیث قدسی ج ۱، ص ۷۰۹؛ الجواهر السنیّة، ص٣۶١.
معصوم : مضمر ، حديث قدسی
وَ رَوَى اَلْحَافِظُ اَلْبُرْسِيُّ قَالَ: وَرَدَ فِي اَلْحَدِيثِ اَلْقُدْسِيِّ
عَنِ اَلرَّبِّ اَلْعَلِيِّ أَنَّهُ يَقُولُ:
⚡ *«عَبْدِي أَطِعْنِي أَجْعَلْكَ مَثَلِي، أَنَا حَيٌّ لاَ أَمُوتُ أَجْعَلُكَ حَيّاً لاَ تَمُوتُ، أَنَا غَنِيٌّ لاَ أَفْتَقِرُ أَجْعَلُكَ غَنِيّاً لاَ تَفْتَقِرُ، أَنَا مَهْمَا أَشَاءُ يَكُونُ أَجْعَلُكَ مَهْمَا تَشَاءُ يَكُونُ»*
🔸
[اى] بندهام! طاعت وبندگى مرا بنما تا تو را مَثَلِ خويش گردانم، من زنده اى هستم كه مرگ را به من راهى نيست، تو را نيز حياتى بخشم كه مرگى در پى نداشته باشد، من بىنيازى هستم كه هرگز نيازمند نمى شوم، تو را نيز آنچنان بىنياز گردانم كه هرگز فقير نشوى، من هرچه بخواهم موجود مى شود، تو را نيز چنان گردانم كه هرچه بخواهى موجود شود.
(جمال آفتاب، ج٩ ص١٢٧)
🔸
⚡مرد توحید خود نگوید «من»
⚡گرچه باشد چو جرم خور روشن
⚡اهل توحید را سخن نبود
⚡که سخن، بی نشانِ «من» نبود
⚡من و او عین شرک و تقلید است
⚡چه مناسب به اهل توحید است
⚡نور و ظلمت به هم نگردد جمع
⚡باد صرصر فرو نشاند شمع
⚡راه توحید در قدم زدن است
⚡قعر دریا چه جای دم زدن است
⚡اینهمه گفتوگوی توحیدست
⚡راه وحدت به ترک و تجریدست
⚡بی رضا و توکل و تجرید
⚡کی توان کرد دعوی توحید
(شیخ محمود شبستری، سعادت نامه، باب اول، فصل دوم، بخش ۱۱)
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/104192
شناسه حدیث : ۱۰۴۱۹۲
نشانی : الکافي ج ۱، ص ۱۰۷
.
معصوم : امام صادق (علیه السلام)
.
عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ اَلطَّيَالِسِيِّ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيَى عَنِ اِبْنِ مُسْكَانَ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ يَقُولُ:
.
🔻لَمْ يَزَلِ اَللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ رَبَّنَا وَ اَلْعِلْمُ ذَاتُهُ وَ لاَ مَعْلُومَ وَ اَلسَّمْعُ ذَاتُهُ وَ لاَ مَسْمُوعَ وَ اَلْبَصَرُ ذَاتُهُ وَ لاَ مُبْصَرَ وَ اَلْقُدْرَةُ ذَاتُهُ وَ لاَ مَقْدُورَ فَلَمَّا أَحْدَثَ اَلْأَشْيَاءَ وَ كَانَ اَلْمَعْلُومُ وَقَعَ اَلْعِلْمُ مِنْهُ عَلَى اَلْمَعْلُومِ وَ اَلسَّمْعُ عَلَى اَلْمَسْمُوعِ وَ اَلْبَصَرُ عَلَى اَلْمُبْصَرِ وَ اَلْقُدْرَةُ عَلَى اَلْمَقْدُورِ
.
قَالَ قُلْتُ فَلَمْ يَزَلِ اَللَّهُ مُتَحَرِّكاً؟
.
قَالَ فَقَالَ تَعَالَى اَللَّهُ عَنْ ذَلِكَ إِنَّ اَلْحَرَكَةَ صِفَةٌ مُحْدَثَةٌ بِالْفِعْلِ
.
قَالَ قُلْتُ فَلَمْ يَزَلِ اَللَّهُ مُتَكَلِّماً؟
.
قَالَ فَقَالَ إِنَّ اَلْكَلاَمَ صِفَةٌ مُحْدَثَةٌ لَيْسَتْ بِأَزَلِيَّةٍ كَانَ اَللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ وَ لاَ مُتَكَلِّمَ .
🔸
13 جامع الکلیات - بیان دوم -در تحقق عالم جبروت -فاعل مختار بودن خداوند - تا سر ص۵٢ .mp3
44.89M
🔸 جلسه ١٣
📌 شرح جامع الکلیات
🔻بیان دوم - در تحقق عالم جبروت
- فاعل مختار بودن خداوند
- محدوده درس: تا سر صفحه ۵٢
🔸
🔸مستندات مورد اشاره جلسه ١٣👇
🌐 eitaa.com/shia_erfan/356
🔸
✅ کانال عرفان شیعی
🔸 @Shia_erfan
🔸
🔸در عین توجه به فضایل نوریهی امامان و تسلیم تام به امر ایشان شدن، ابراز ذلّت عبودیت و خشوع تام ایشان در برابر خداوند را ببینید که بیابید آنها خدا نیستند بلکه عبدخالص خدایند
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/250304
بحار الأنوار، ج ۵۰، ص ۱۷۷
معصوم : امام هادی (علیه السلام)
.
كشف، [كشف الغمة] ، مِنْ كِتَابِ اَلدَّلاَئِلِ عَنْ أَيُّوبَ قَالَ قَالَ فَتْحُ بْنُ يَزِيدَ اَلْجُرْجَانِيُّ :
.
ضَمَّنِي وَ أَبَا اَلْحَسَنِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ اَلطَّرِيقُ مُنْصَرَفِي مِنْ مَكَّةَ إِلَى خُرَاسَانَ وَ هُوَ صَائِرٌ إِلَى اَلْعِرَاقِ فَسَمِعْتُهُ وَ هُوَ يَقُولُ:
.
مَنِ اِتَّقَى اَللَّهَ يُتَّقَى وَ مَنْ أَطَاعَ اَللَّهَ يُطَاعُ
.
قَالَ فَتَلَطَّفْتُ فِي اَلْوُصُولِ إِلَيْهِ فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ فَرَدَّ عَلَيَّ اَلسَّلاَمَ وَ أَمَرَنِي بِالْجُلُوسِ وَ أَوَّلُ مَا اِبْتَدَأَنِي بِهِ أَنْ قَالَ:
.
يَا فَتْحُ، مَنْ أَطَاعَ اَلْخَالِقَ لَمْ يُبَالِ بِسَخَطِ اَلْمَخْلُوقِ وَ مَنْ أَسْخَطَ اَلْخَالِقَ فَأَيْقَنَ أَنْ يُحِلَّ بِهِ اَلْخَالِقُ سَخَطَ اَلْمَخْلُوقِ
.
وَ إِنَّ اَلْخَالِقَ لاَ يُوصَفُ إِلاَّ بِمَا وَصَفَ بِهِ نَفْسَهُ وَ أَنَّى يُوصَفُ اَلْخَالِقُ اَلَّذِي يَعْجِزُ اَلْحَوَاسُّ أَنْ تُدْرِكَهُ وَ اَلْأَوْهَامُ أَنْ تَنَالَهُ وَ اَلْخَطَرَاتُ أَنْ تَحُدَّهُ وَ اَلْأَبْصَارُ عَنِ اَلْإِحَاطَةِ بِهِ جَلَّ عَمَّا يَصِفُهُ اَلْوَاصِفُونَ وَ تَعَالَى عَمَّا يَنْعَتُهُ اَلنَّاعِتُونَ
.
نَأَى فِي قُرْبِهِ وَ قَرُبَ فِي نَأْيِهِ فَهُوَ فِي نَأْيِهِ قَرِيبٌ وَ فِي قُرْبِهِ بَعِيدٌ كَيَّفَ اَلْكَيْفَ فَلاَ يُقَالُ كَيْفَ وَ أَيَّنَ اَلْأَيْنَ فَلاَ يُقَالُ أَيْنَ إِذْ هُوَ مُنْقَطِعُ اَلْكَيْفِيَّةِ وَ اَلْأَيْنِيَّةِ هُوَ اَلْوَاحِدُ اَلصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَ لَمْ يُولَدْ وَ لَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ
.
فَجَلَّ جَلاَلُهُ بَلْ كَيْفَ يُوصَفُ بِكُنْهِهِ مُحَمَّدٌ (صلی الله علیه و آله) وَ قَدْ قَرَنَهُ اَلْجَلِيلُ بِاسْمِهِ وَ شَرِكَهُ فِي عَطَائِهِ وَ أَوْجَبَ لِمَنْ أَطَاعَهُ جَزَاءَ طَاعَتِهِ إِذْ يَقُولُ «وَ مٰا نَقَمُوا إِلاّٰ أَنْ أَغْنٰاهُمُ اَللّٰهُ وَ رَسُولُهُ مِنْ فَضْلِهِ» وَ قَالَ يَحْكِي قَوْلَ مَنْ تَرَكَ طَاعَتَهُ وَ هُوَ يُعَذِّبُهُ بَيْنَ أَطْبَاقِ نِيرَانِهَا وَ سَرَابِيلِ قَطِرَانِهَا: «يٰا لَيْتَنٰا أَطَعْنَا اَللّٰهَ وَ أَطَعْنَا اَلرَّسُولاَ»
.
أَمْ كَيْفَ يُوصَفُ بِكُنْهِهِ مَنْ قَرَنَ اَلْجَلِيلُ طَاعَتَهُمْ بِطَاعَةِ رَسُولِهِ حَيْثُ قَالَ: «أَطِيعُوا اَللّٰهَ وَ أَطِيعُوا اَلرَّسُولَ وَ أُولِي اَلْأَمْرِ مِنْكُمْ»
و قَالَ: «وَ لَوْ رَدُّوهُ إِلَى اَلرَّسُولِ وَ إِلىٰ أُولِي اَلْأَمْرِ مِنْهُمْ»،
و قَالَ: «إِنَّ اَللّٰهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا اَلْأَمٰانٰاتِ إِلىٰ أَهْلِهٰا»
.
وَ قَالَ: «فَسْئَلُوا أَهْلَ اَلذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لاٰ تَعْلَمُونَ»
.
يَا فَتْحُ كَمَا لاَ يُوصَفُ اَلْجَلِيلُ (جَلَّ جَلاَلُهُ) وَ اَلرَّسُولُ وَ اَلْخَلِيلُ وَ وَلَدُ اَلْبَتُولِ فَكَذَلِكَ لاَ يُوصَفُ اَلْمُؤْمِنُ اَلْمُسَلِّمُ لِأَمْرِنَا
.
💥 *فَنَبِيُّنَا أَفْضَلُ اَلْأَنْبِيَاءِ وَ خَلِيلُنَا أَفْضَلُ اَلْأَخِلاَّءِ وَ وَصِيُّنَا أَكْرَمُ اَلْأَوْصِيَاءِ وَ اِسْمُهُمَا أَفْضَلُ اَلْأَسْمَاءِ وَ كُنْيَتُهُمَا أَفْضَلُ اَلْكُنَى وَ أَحْلاَهَا*
.
لَوْ لَمْ يُجَالِسْنَا إِلاَّ كُفْوٌ لَمْ يُجَالِسْنَا أَحَدٌ وَ لَوْ لَمْ يُزَوِّجْنَا إِلاَّ كُفْوٌ لَمْ يُزَوِّجْنَا أَحَدٌ
.
أَشَدُّ اَلنَّاسِ تَوَاضُعاً أَعْظَمُهُمْ حِلْماً وَ أَنْدَاهُمْ كَفّاً وَ أَمْنَعُهُمْ كَنَفاً وَرِثَ عَنْهُمَا أَوْصِيَاؤُهُمَا عِلْمَهُمَا
💥 *فَارْدُدْ إِلَيْهِمَا اَلْأَمْرَ وَ سَلِّمْ إِلَيْهِمْ*
.
أَمَاتَكَ اَللَّهُ مَمَاتَهُمْ وَ أَحْيَاكَ حَيَاتَهُمْ إِذَا شِئْتَ رَحِمَكَ اَللَّهُ
.
قَالَ فَتْحٌ: فَخَرَجْتُ فَلَمَّا كَانَ اَلْغَدُ تَلَطَّفْتُ فِي اَلْوُصُولِ إِلَيْهِ فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ فَرَدَّ اَلسَّلاَمَ فَقُلْتُ:
.
يَا اِبْنَ رَسُولِ اَللَّهِ أَ تَأْذَنُ فِي مَسْأَلَةٍ اِخْتَلَجَ فِي صَدْرِي أَمْرُهَا لَيْلَتِي
.
قَالَ سَلْ وَ إِنْ شَرَحْتَهَا فَلِي وَ إِنْ أَمْسَكْتَهَا فَلِي فَصَحِّحْ نَظَرَكَ وَ تَثَبَّتْ فِي مَسْأَلَتِكَ وَ أَصْغِ إِلَى جَوَابِهَا سَمْعَكَ وَ لاَ تَسْأَلْ مَسْأَلَةَ تَعْنِيتٍ وَ اِعْتَنِ بِمَا تَعْتَنِي بِهِ فَإِنَّ اَلْعَالِمَ وَ اَلْمُتَعَلِّمَ شَرِيكَانِ فِي اَلرُّشْدِ مَأْمُورَانِ بِالنَّصِيحَةِ مَنْهِيَّانِ عَنِ اَلْغِشِّ
وَ أَمَّا اَلَّذِي اِخْتَلَجَ فِي صَدْرِكَ فَإِنْ شَاءَ اَلْعَالِمُ أَنْبَأَكَ:
«إِنَّ اَللَّهَ لَمْ يُظْهِرْ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً إِلاَّ مَنِ اِرْتَضَى مِنْ رَسُولٍ» فَكُلُّ مَا كَانَ عِنْدَ اَلرَّسُولِ كَانَ عِنْدَ اَلْعَالِمِ وَ كُلُّ مَا اِطَّلَعَ عَلَيْهِ اَلرَّسُولُ فَقَدِ اِطَّلَعَ أَوْصِيَاؤُهُ عَلَيْهِ
كَيْلاَ تَخْلُوَ أَرْضُهُ مِنْ حُجَّةٍ يَكُونُ مَعَهُ عِلْمٌ يَدُلُّ عَلَى صِدْقِ مَقَالَتِهِ وَ جَوَازِ عَدَالَتِهِ
.
يَا فَتْحُ عَسَى اَلشَّيْطَانُ أَرَادَ اَللَّبْسَ عَلَيْكَ فَأَوْهَمَكَ فِي بَعْضِ مَا أَوْدَعْتُكَ وَ شَكَّكَ فِي بَعْضِ مَا أَنْبَأْتُكَ حَتَّى أَرَادَ إِزَالَتَكَ عَنْ طَرِيقِ اَللَّهِ وَ صِرَاطِهِ اَلْمُسْتَقِيمِ
.
فَقُلْتُ مَتَى أَيْقَنْتَ أَنَّهُمْ كَذَا فَهُمْ أَرْبَابٌ مَعَاذَ اَللَّهِ
💥 *«إِنَّهُمْ مَخْلُوقُونَ مَرْبُوبُونَ مُطِيعُونَ لِلَّهِ دَاخِرُونَ رَاغِبُونَ»*
فَإِذَا جَاءَكَ اَلشَّيْطَانُ مِنْ قِبَلِ مَا جَاءَكَ فَاقْمَعْهُ بِمَا أَنْبَأْتُكَ بِهِ
.
فَقُلْتُ لَهُ جُعِلْتُ فِدَاكَ فَرَّجْتَ عَنِّي وَ كَشَفْتَ مَا لَبَسَ اَلْمَلْعُونُ عَلَيَّ بِشَرْحِكَ فَقَدْ كَانَ أَوْقَعَ فِي خَلَدِي أَنَّكُمْ أَرْبَابٌ!!
.
⚡ قَالَ فَسَجَدَ أَبُو اَلْحَسَنِ (عَلَيْهِ السَّلاَمُ) وَ هُوَ يَقُولُ فِي سُجُودِهِ:
💥 *«رَاغِماً لَكَ يَا خَالِقِي دَاخِراً خَاضِعاً»*
.
⚡قَالَ فَلَمْ يَزَلْ كَذَلِكَ حَتَّى ذَهَبَ لَيْلِي،
ثُمَّ قَالَ:
.
يَا فَتْحُ كِدْتَ أَنْ تَهْلِكَ وَ تُهْلِكَ وَ مَا ضَرَّ عِيسَى (عَلَيْهِ السَّلاَمُ) إِذَا هَلَكَ مَنْ هَلَكَ - اِنْصَرِفْ إِذَا شِئْتَ رَحِمَكَ اَللَّهُ
.
قَالَ فَخَرَجْتُ وَ أَنَا فَرِحٌ بِمَا كَشَفَ اَللَّهُ عَنِّي مِنَ اَللَّبْسِ بِأَنَّهُمْ هُمْ وَ حَمِدْتُ اَللَّهَ عَلَى مَا قَدَرْتُ عَلَيْهِ
فَلَمَّا كَانَ فِي اَلْمَنْزِلِ اَلْآخَرِ دَخَلْتُ عَلَيْهِ وَ هُوَ مُتَّكِئٌ وَ بَيْنَ يَدَيْهِ حِنْطَةٌ مَقْلُوَّةٌ يَعْبَثُ بِهَا وَ قَدْ كَانَ أَوْقَعَ اَلشَّيْطَانُ فِي خَلَدِي أَنَّهُ لاَ يَنْبَغِي أَنْ يَأْكُلُوا وَ يَشْرَبُوا إِذْ كَانَ ذَلِكَ آفَةً وَ اَلْإِمَامُ غَيْرُ ذِي آفَةٍ
.
فَقَالَ:
اِجْلِسْ يَا فَتْحُ،
فَإِنَّ لَنَا بِالرُّسُلِ أُسْوَةً كَانُوا يَأْكُلُونَ وَ يَشْرَبُونَ وَ يَمْشُونَ فِي اَلْأَسْوٰاقِ وَ كُلُّ جِسْمٍ مَغْذُوٌّ بِهَذَا إِلاَّ اَلْخَالِقَ اَلرَّازِقَ لِأَنَّهُ جَسَّمَ اَلْأَجْسَامَ وَ هُوَ لَمْ يُجَسَّمْ وَ لَمْ يُجَزَّأْ بِتَنَاهٍ وَ لَمْ يَتَزَايَدْ وَ لَمْ يَتَنَاقَصْ مُبَرَّأٌ مِنْ ذَاتِهِ مَا رُكِّبَ فِي ذَاتِ مَنْ جَسَّمَهُ اَلْوَاحِدُ اَلْأَحَدُ اَلصَّمَدُ اَلَّذِي لَمْ يَلِدْ وَ لَمْ يُولَدْ وَ لَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ مُنْشِئُ اَلْأَشْيَاءِ مُجَسِّمُ اَلْأَجْسَامِ وَ هُوَ اَلسَّمِيعُ اَلْعَلِيمُ اَللَّطِيفُ اَلْخَبِيرُ اَلرَّءُوفُ اَلرَّحِيمُ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى عَمَّا يَقُولُ اَلظَّالِمُونَ عُلُوّاً كَبِيراً
.
لَوْ كَانَ كَمَا يُوصَفُ لَمْ يُعْرَفِ اَلرَّبُّ مِنَ اَلْمَرْبُوبِ وَ لاَ اَلْخَالِقُ مِنَ اَلْمَخْلُوقِ وَ لاَ اَلْمُنْشِئُ مِنَ اَلْمُنْشَإِ لَكِنَّهُ فَرَّقَ بَيْنَهُ وَ بَيْنَ مَنْ جَسَّمَهُ وَ شَيَّأَ اَلْأَشْيَاءَ إِذْ كَانَ لاَ يُشْبِهُهُ شَيْءٌ يُرَى وَ لاَ يُشْبِهُ شَيْئاً.
🔸
🔴 سه اصطلاح عرفان شیعی در احادیث:
🔻اصطلاح «نور اعظم» (نور الله / نور عظمته) به تعین اول (احدیت) اطلاق شده، که اولین کلمه (اولین تعین) از مظاهر الهیه است، و همان اصطلاح *«نـور مـحـمـدیـّه»* در اصطلاح عرفان شیعی است:
🌟 *«تَكَلَّمَ بِكَلِمَةٍ فَخَلَقَ مِنْهَا نُوراً»*
🔸
🔻همچنین، اصطلاح «روح اعظم» (روح الله) به تعین ثانی اطلاق شده، که دومین کلمه (دومین تعین) از مظاهر الهیه است، و همان اصطلاح *«روح مـحـمـدیـّه»* در اصطلاح عرفان شیعی است:
🌟 *«ثُمَّ تَكَلَّمَ بِكَلِمَةٍ أُخْرَى فَخَلَقَ مِنْهَا رُوحاً»*
🔸
✅ سپس خداوند این دو تعین اول و ثانی را بهم مزج و خلط کرد و یک حقیقت و حضرت نمود، که:
- باطنش «نور الهی و احدیت» است (توجه محض به ذات)،
- و ظاهرش «روح الهی و واحدیت» است (توجه به اسماء و صفات ذات، از حیات الهی و علم الهی و قدرت الهی و محبت الهی و مشیت الهی و اراده الهی و فعال مایشاء بودن الهی و...)
⚡و آن حقیقت، «روح اعظم انسان کامل» است که وجود عنصری اهل البیت (ع) ظهورات خلقیِ آن روح است، و آنها در آن مرتبهی روح الهیه حضور متمایزشان بصورت *«اشباح نوریه»* است
⚡یعنی همانطور که بجهت آن روح اعظمشان مظاهر آن نور عظمت الهی هستند، در امتزاج روح با نورشان شخصیتهای نوریشان بصورت اشباح نوری در «أَظِلَّه» بروز میکند (مرتبهی سایههای وجود، که همان وجود علمی موجودات در حضرت علم الهی و روح الهی در تعین ثانی است)، و آنها همان حقیقت *«عین ثابته انسان کامل»* ، و به اصطلاح *«حقیقت مـحـمـدیـّه»* در اصطلاح عرفان شیعی است:
🌟 *«ثُمَّ خَلَطَ اَلنُّورَ بِالرُّوح»*
hadith.inoor.ir/hadith/252430
🌟 *«ثمّ مَزَجَ اَلنُّورَ بِالرُّوحِ فَخَلَقَنِي وَ خَلَقَ عَلِيّاً وَ فَاطِمَةَ وَ اَلْحَسَنَ وَ اَلْحُسَيْن ...»*
hadith.inoor.ir/hadith/228531
🌟تَكَلَّمَ بِكَلِمَةٍ فَصَارَتْ نُوراً ثُمَّ خَلَقَ مِنْ ذَلِكَ اَلنُّورِ مُحَمَّداً (صلی الله علیه و آله) وَ خَلَقَنِي وَ ذُرِّيَّتِي ثُمَّ تَكَلَّمَ بِكَلِمَةٍ فَصَارَتْ رُوحاً فَأَسْكَنَهُ اللهُ فِي ذَلِكَ اَلنُّورِ وَ أَسْكَنَهُ فِي أَبْدَانِنَا فَنَحْنُ رُوحُ اللهِ وَ كَلِمَاتُهُ وَ بِنَا اِحْتَجَبَ عَنْ خَلْقِهِ...
hadith.inoor.ir/hadith/235584
🌟إِنَّ اللهَ سُبْحَانَهُ تَفَرَّدَ فِی وَحْدَانِیَّتِهِ ثُمَّ تَکَلَّمَ بِکَلِمَهًْ فَصَارَتْ نُوراً ثُمَّ خَلَقَ مِنْ ذَلِکَ النُّورِ مُحَمَّداً وَ عَلِیّاً وَ عِتْرَتَهُ،
ثُمَّ تَکَلَّمَ بِکَلِمَهًْ فَصَارَتْ رُوحاً وَ أَسْکَنَهَا فِی ذَلِکَ النُّورِ وَ أَسْکَنَهُ فِی أَبْدَانِنَا فَنَحْنُ رُوحُ اللَّهِ وَ کَلِمَتُهُ احْتَجَبَ بِنَا عَنْ خَلْقِهِ فَمَا زِلْنَا فِی ظِلِّ عَرْشِهِ خِضْراء مُسَبِّحِینَ نُسَبِّحُهُ وَ نُقَدِّسُهُ حَیْثُ لَا شَمْسَ وَ لَا قَمَرَ وَ لَا عَیْنَ تَطْرِفُ،
ثُمَّ خَلَقَ شِیعَتَنَا وَ إِنَّمَا سُمُّوا شِیعَهًْ لِأَنَّهُمْ خُلِقُوا مِنْ شُعَاعِ نُورِنَا
hadith.inoor.ir/hadith/234411
🌟 إِنَّ اللهَ خَلَقَ مُحَمَّداً وَ عَلِيّاً وَ أَحَدَ عَشَرَ مِنْ وُلْدِهِ مِنْ نُورِ عَظَمَتِهِ فَأَقَامَهُمْ أَشْبَاحاً فِي ضِيَاءِ نُورِهِ
hadith.inoor.ir/hadith/105290
🌟 إِنَّ اللهَ خَلَقَ مُحَمَّداً وَ عَلِيّاً وَ اَلطَّيِّبِينَ مِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مِنْ نُورِ عَظَمَتِهِ وَ أَقَامَهُمْ أَشْبَاحاً قَبْلَ اَلْمَخْلُوقَات
hadith.inoor.ir/hadith/252556
🌟فَمَن أَعْطَاهُ اللهُ هَذَا الرُّوحَ فَقَدْ أَبَانَهُ مِنَ النَّاسِ وَ فَوَّضَ إِلَیْهِ الْقُدْرَهًْ وَ أَحْیَا الْمَوْتَی وَ عَلِمَ بِمَا کَانَ وَ مَا یَکُونُ وَ سَارَ مِنَ الْمَشْرِقِ إِلَی الْمَغْرِبِ وَ مِنَ الْمَغْرِبِ إِلَی الْمَشْرِقِ فِی لَحْظَهًْ عَیْنٍ وَ عَلِمَ مَا فِی الضَّمَائِرِ وَ الْقُلُوبِ وَ عَلِمَ مَا فِی السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْض
hadith.inoor.ir/hadith/234907
🌟قلت: مَنِ الْمُقَصِّر؟
- قال: الَّذِینَ قَصَّرُوا فِی مَعْرِفَهًْ الْأَئِمَّهًْ وَ عَنْ مَعْرِفَهًْ مَا فَرَضَ اللهُ عَلَیْهِم من أَمرِهِ وَ رُوحِهِ.
قُلْتُ یَا سَیِّدِی وَ مَا مَعْرِفَهًْ رُوحِهِ؟
- قال (ع):
🌟 أَنْ یُعْرَفَ کُلُّ مَن خَصَّهُ اللهُ تَعَالَی بِالرُّوحِ فَقَدْ فَوَّضَ إِلَیْهِ أَمْرَهُ یَخْلُقُ بِإِذْنِهِ و یُحْیِی بِإِذْنِهِ وَ یَعْلَمُ الْغَیْرَ مَا فِی الضَّمَائِرِ وَ یَعْلَمُ مَا کَانَ وَ مَا یَکُونُ إِلَی یَوْمِ الْقِیَامَهًْ وَ ذَلِکَ أَنَّ هَذَا الرُّوحَ مِنْ أَمرِ اللَّهِ تَعَالَی
⚡فَمَن خَصَّهُ اللهُ تَعَالَی بِهَذَا الرُّوحِ فَهَذَا کَامِلٌ غَیْرُ نَاقِصٍ یَفْعَلُ مَا یَشَاءُ بِإِذْنِ اللهِ یَسِیرُ مِنَ الْمَشْرِقِ إِلَی الْمَغْرِبِ فِی لَحْظَهًْ وَاحِدَهًْ یَعْرُجُ بِهِ إِلَی السَّمَاءِ وَ یَنْزِلُ بِهِ إِلَی الْأَرْضِ وَ یَفعَلُ مَا شَاءَ وَ أَرَادَ
hadith.inoor.ir/hadith/234908
🔸
🔻 عَنِ الثُّمَالِیِّ عَنْ أَبِی جَعْفَرٍ (ع) قَالَ قَالَ أَمِیرُ الْمُؤْمِنِینَ (ع) :
⚡ إِنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ تَفَرَّدَ فِی وَحْدَانِیَّتِهِ ثُمَّ تَکَلَّمَ بِکَلِمَهًْ فَصَارَتْ نُوراً ثُمَّ خَلَقَ مِنْ ذَلِکَ النُّورِ مُحَمَّداً وَ عَلِیّاً وَ عِتْرَتَهُ،
⚡ثُمَّ تَکَلَّمَ بِکَلِمَهًْ فَصَارَتْ رُوحاً وَ أَسْکَنَهَا فِی ذَلِکَ النُّورِ وَ أَسْکَنَهُ فِی أَبْدَانِنَا فَنَحْنُ رُوحُ اللَّهِ وَ کَلِمَتُهُ احْتَجَبَ بِنَا عَنْ خَلْقِهِ فَمَا زِلْنَا فِی ظِلِّ عَرْشِهِ خِضْراء مُسَبِّحِینَ نُسَبِّحُهُ وَ نُقَدِّسُهُ حَیْثُ لَا شَمْسَ وَ لَا قَمَرَ وَ لَا عَیْنَ تَطْرِفُ،
⚡ثُمَّ خَلَقَ شِیعَتَنَا وَ إِنَّمَا سُمُّوا شِیعَهًْ لِأَنَّهُمْ خُلِقُوا مِنْ شُعَاعِ نُورِنَا.
💫امام علی (علیه السلام)- از امام باقر (علیه السلام) روایت است: امام علی (علیه السلام) فرمود: «خداوند سبحان در وحدانیّت خویش یکتا بود، به کلمهای تکلّم کرد و آن کلمه تبدیل به نور شد و از آن نور محمّد و علی و عترتش (را آفرید. بعد تکلّم به کلمه دیگری کرد که به روحی تبدیل شد و آن روح را در آن نور قرار داد و آن را ساکن بدن های ما گردانید. از این روست که ما روح اللَّه و کلمه خدا هستیم که در قالب ما از خلق خود در حجاب قرار گرفته است. آن زمان که نه خورشیدی، نه ماهی و نه چشمی بر هم زنی وجود داشت، ما پیوسته در سایه عرش سبز در حالتسبیح و تقدیس بودیم، سپس خداوند شیعیان ما را آفرید. و شیعه را به این نام نامیدهاند، چون آن ها از شعاع نور ما آفریده شدهاند».
(تفسیر اهل بیت علیهم السلام ج۸، ص۳۴۲ بحارالأنوار، ج۲۵، ص۲۳)
http://alvahy.com/اسراء/85
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/301054
شناسه حدیث : ۳۰۱۰۵۴
نشانی : بصائر الدرجات في فضائل آل محمد علیهم السلام ج ۱، ص ۴۵۸
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنِ اَلْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ عَنِ اَلْأَحْوَلِ عَنْ سَلاَّمِ بْنِ اَلْمُسْتَنِيرِ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ :
.
⚡ وَ قَدْ سُئِلَ عَنْ قَوْلِ اَللَّهِ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى «وَ كَذٰلِكَ أَوْحَيْنٰا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنٰا»
فَقَالَ:
💥 اَلرُّوحُ اَلَّذِي قَالَ اَللَّهُ «وَ كَذٰلِكَ أَوْحَيْنٰا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنٰا» فَإِنَّهُ هَبَطَ مِنَ اَلسَّمَاءِ إِلَى مُحَمَّدٍ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) ثُمَّ لَمْ يَصْعَدْ إِلَى اَلسَّمَاءِ مُنْذُ هَبَطَ إِلَى اَلْأَرْضِ .
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/301053
شناسه حدیث : ۳۰۱۰۵۳
نشانی : بصائر الدرجات في فضائل آل محمد علیهم السلام ج ۱، ص ۴۵۸
حَدَّثَنَا سَلَمَةُ بْنُ اَلْخَطَّابِ عَنْ يَحْيَى بْنِ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنِي أَسْبَاطُ بْنُ سَالِمٍ قَالَ:
.
كُنْتُ عِنْدَ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ فَدَخَلَ عَلَيْهِ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ هِيتَ فَقَالَ:
⚡ أَصْلَحَكَ اَللَّهُ قَوْلُ اَللَّهِ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى فِي كِتَابِهِ « وَ كَذٰلِكَ أَوْحَيْنٰا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنٰا »
.
قَالَ:
💥 ذَلِكَ فِينَا مُنْذُ هَبَطَهُ اَللَّهُ إِلَى اَلْأَرْضِ وَ مَا يَخْرُجُ إِلَى اَلسَّمَاءِ .
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/301050
شناسه حدیث : ۳۰۱۰۵۰
نشانی : بصائر الدرجات في فضائل آل محمد علیهم السلام ج ۱، ص ۴۵۷
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ اَلْبَرْقِيِّ عَنْ أَبِي اَلْجَهْمِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَسْبَاطٍ قَالَ:
.
⚡ سَأَلَ أَبَا عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ رَجُلٌ وَ أَنَا حَاضِرٌ عَنْ قَوْلِ اَللَّهِ تَعَالَى« وَ كَذٰلِكَ أَوْحَيْنٰا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنٰا»
.
💥 فَقَالَ مُنْذُ أَنْزَلَ اَللَّهِ ذَلِكَ اَلرُّوحَ عَلَى مُحَمَّدٍ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) لَمْ يَصْعَدُ إِلَى اَلسَّمَاءِ وَ إِنَّهُ لَفِينَا .
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/301043
شناسه حدیث : ۳۰۱۰۴۳
نشانی : بصائر الدرجات في فضائل آل محمد علیهم السلام ج ۱، ص ۴۵۶
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنِ اَلْحُسَيْنِ عَنْ مُوسَى بْنِ سَعْدَانَ عَنْ عَبْدِ اَللَّهِ بْنِ اَلْقَاسِمِ عَنْ سَمَاعَةَ بْنِ مِهْرَانَ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ يَقُولُ:
.
⚡ إِنْ اَلرُّوحُ خَلَقَ أَعْظَمُ مِنْ جَبْرَئِيلَ وَ مِيكَائِيلَ كَانَ مَعَ رَسُولِ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ يُسَدِّدُهُ وَ يرشده وَ هُوَ مَعَ اَلْأَئِمَّةِ وَ اَلْأَوْصِيَاءِ مِنْ بَعْدَهُ .
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/301073
شناسه حدیث : ۳۰۱۰۷۳
نشانی : بصائر الدرجات في فضائل آل محمد علیهم السلام ج ۱، ص ۴۶۳
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى عَنْ عُبَيْدِ بْنِ أَسْبَاطٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ:
.
سَأَلْتُهُ عَنْ قَوْلِ اَللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ «يُنَزِّلُ اَلْمَلاٰئِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلىٰ مَنْ يَشٰاءُ مِنْ عِبٰادِهِ»
.
فَقَالَ جَبْرَئِيلُ اَلَّذِي نَزَلَ عَلَى اَلْأَنْبِيَاءِ
⚡وَ اَلرُّوحُ تَكُونُ مَعَهُمْ وَ مَعَ اَلْأَوْصِيَاءِ لاَ تُفَارِقُهُمْ تُفَقِّهُهُمْ وَ تُسَدِّدُهُمْ مِنْ عِنْدِ اَللَّهِ وَ أَنَّهُ «لاَ إِلَهَ إِلاَّ اَللَّهُ، مُحَمَّدٌ رَسُولُ اَللَّهِ» (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) وَ بِهِمَا عُبِدَ اَللَّهُ وَ اِسْتَعْبَدَهُ اَلْخَلْقُ
وَ عَلَى هَذَا اَلْجِنُّ وَ اَلْإِنْسُ وَ اَلْمَلاَئِكَةُ وَ لَمْ يَعْبُدِ اَللَّهَ مَلَكٌ وَ لاَ نَبِيٌّ وَ لاَ إِنْسَانٌ وَ لاَ جَانٌّ إِلاَّ بِشَهَادَةِ أَنْ «لاَ إِلَهَ إِلاَّ اَللَّهُ وَ أَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اَللَّهِ»؛
وَ مَا خَلَقَ اَللَّهُ خَلْقاً إِلاَّ لِلْعِبَادَةِ .
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/301060
شناسه حدیث : ۳۰۱۰۶۰
نشانی : بصائر الدرجات في فضائل آل محمد علیهم السلام ج ۱، ص ۴۶۰
حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ يَزِيدَ عَنِ اِبْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ يَقُولُ:
.
⚡ «يَسْئَلُونَكَ عَنِ اَلرُّوحِ قُلِ اَلرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي»؟
.
💥 قَالَ خَلْقٌ أَعْظَمُ مِنْ جَبْرَئِيلَ وَ مِيكَائِيلَ،
لَمْ يَكُنْ مَعَ أَحَدٍ مِمَّنْ مَضَى غَيْرِ مُحَمَّدٍ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ)،
⚡ وَ هُوَ مَعَ اَلْأَئِمَّةِ يُوَفِّقُهُمْ وَ يُسَدِّدُهُمْ،
⚡ وَ لَيْسَ كُلَّمَا طُلِبَ وُجِدَ.
.
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/301076
شناسه حدیث : ۳۰۱۰۷۶
نشانی : بصائر الدرجات في فضائل آل محمد علیهم السلام ج ۱، ص ۴۶۴
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ اَلْحُسَيْنِ عَنِ اَلْمُخْتَارِ بْنِ زِيَادٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ قَالَ:
.
⚡ كُنْتُ مَعَ أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ فَذَكَرَ شَيْئاً مِنْ أَمْرِ اَلْإِمَامِ إِذَا وُلِدَ،
قَالَ:
وَ اِسْتَوْجَبَ زِيَادَةَ اَلرُّوحِ فِي لَيْلَةِ اَلْقَدْرِ
.
فَقُلْتُ جُعِلْتُ فِدَاكَ أَ لَيْسَ اَلرُّوحُ جَبْرَئِيلَ؟
.
💥 قَالَ جَبْرَئِيلُ مِنَ اَلْمَلاَئِكَةِ وَ اَلرُّوحُ خَلْقٌ أَعْظَمُ مِنَ اَلْمَلاَئِكَةِ، أَ لَيْسَ اَللَّهُ يَقُولُ: «تَنَزَّلُ اَلْمَلاٰئِكَةُ وَ اَلرُّوحُ »
.
🔸
🔸 *تجلی روح اعظم الهی در مقام امامت*
🔸چند روایت از چند نفر در نقل واقعهای واحد که در آن حضرت امام هادی (علیه السلام) بهنگام شهادت پدرشان حضرت امام جواد (علیه السلام) و به امامت رسیدن خودشان در سن 8 سالگی، میفرمایند: چون ناگهان يك حقیقت «ذلّت عبودیّتى براى خدا» بر من وارد شد كه تا امروز چنین حقیقتی (از عظمت بینهایت ذلّت قلبی در برابر خدا) را درک نکرده بودم، با ورود آن ذلّت درونی در برابر خدا، به الهام الهی یقین کردم که امامت از پدرم به من منتقل شد و پدرم شهید شده است.
🔻این درک خاصُّ الخاصِّ عبودیت، بجهت یافتن حقیقتِ ربوبی همان «روح اعظم و خلیفه کبری در فیض اقدس و صادر اول» به ایشان است که با وجد آن، امامت به ایشان منتقل میشود، و اساساً علامتِ انتقال «مقام امامت» را با الهام الهی که از همان «مقام ذلّ عبودیّت» در پیشگاه الهی یافته اند بیان میفرمایند، و همان دلیل بر شهادت امام قبلی (امام جواد علیه السلام) و ذکر خبر این مصیبت به خانواده و اطرافیان از شیعانشان شده است.
🔻با مظهر خاصّ و مطلق «روح اعظم الهی» گشتن که «واحد دهر» است، امام (علیه السلام) «مظهر خاص اسم اعظم الهی» گشته است. این اسم اعظم، در وجه غیبی اش، فنای تامّ و ذلّت بینهایت و فقر نامتناهی در پیشگاه الهی است که تعیّن لاتعیّنی، یا همان تعیّن اطلاق نامتناهی، در «حقیقت اسم ذاتی احدی» است که مقام «لا اسم و لارسم و لاوسم صفاتی» است.
(تعین اول، که تعیّن ذاتی و اسماء ذاتیّه دارد، اما منزّه از هر تعیّن اسماء صفاتی است، و همه اسماءالله در او مندک و منفی و فانی و گمگشتهاند، فلذا عقول و اوهام و افهام و احلام در حیرت و عجز و هَیَمان و تَیَهان از وصف و معرفت توصیفی برای او هستند).
🔻و همان اسم اعظم توحیدی، در وجه ظهورش، دارای ولایت اعظم و خلافت کبرای الهی بر تمام اسماء و اعیان ثابته و اعیان خارجی موجودات خواهد بود، که همه موجودات در تمام عوالم هستی، أمر الهی بر سجود و خضوع تامّ و اطاعت محض در برابر آن ولایت اسم اعظم الهی در *«حقیقت مـحـمّـدیـه»* دارند.
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/104891
.
شناسه حدیث : ۱۰۴۸۹۱
نشانی : الکافي ج ۱، ص ۳۸۱
معصوم : امام هادی (علیه السلام)
.
عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنْ أَبِي اَلْفَضْلِ اَلشَّهْبَانِيِّ عَنْ هَارُونَ بْنِ اَلْفَضْلِ قَالَ:
.
رَأَيْتُ أَبَا اَلْحَسَنِ عَلِيَّ بْنَ مُحَمَّدٍ فِي اَلْيَوْمِ اَلَّذِي تُوُفِّيَ فِيهِ أَبُو جَعْفَرٍ (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ) فَقَالَ ع:
«إِنّٰا لِلّٰهِ وَ إِنّٰا إِلَيْهِ رٰاجِعُونَ» مَضَى أَبُو جَعْفَرٍ (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ)
.
فَقِيلَ لَهُ وَ كَيْفَ عَرَفْتَ؟
.
⚡ قَالَ لِأَنَّهُ تَدَاخَلَنِي ذِلَّةٌ لِلَّهِ لَمْ أَكُنْ أَعْرِفُهَا .
.
🔸
📌 توضیحات بیشتر 👇
🌐 https://eitaa.com/shia_erfan/387
🔸
✅ کانال عرفان شیعی | مباحثات علمی
🔸 @Shia_erfan
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/301087
شناسه حدیث : ۳۰۱۰۸۷
نشانی : بصائر الدرجات في فضائل آل محمد علیهم السلام ج ۱، ص ۴۶۷
.
معصوم : امام هادی (علیه السلام)
.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى عَنْ قَارِنٍ عَنْ رَجُلٍ أَنَّهُ كَانَ رَضِيعَ أَبِي جَعْفَرٍ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ :
.
قَالَ بَيْنَا أَبُو اَلْحَسَنِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ جَالِسٌ مَعَ مُؤَدِّبٍ لَهُ يُكَنَّى أَبَا زَكَرِيَّا وَ أَبُو جَعْفَرٍ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ عِنْدَنَا إِنَّهُ بِبَغْدَادَ وَ أَبُو اَلْحَسَنِ يَقْرَأُ مِنَ اَللَّوْحِ إِلَى مُؤَدِّبِهِ إِذْ بَكَى بُكَاءً شَدِيداً سَأَلَهُ اَلْمُؤَدِّبُ مَا بُكَاؤُكَ؟
.
فَلَمْ يُجِبْهُ
فَقَالَ اِئْذَنْ لِي بِالدُّخُولِ
.
فَأَذِنَ لَهُ فَارْتَفَعَ اَلصِّيَاحُ وَ اَلْبُكَاءُ مِنْ مَنْزِلِهِ ثُمَّ خَرَجَ إِلَيْنَا فَسَأَلْنَا عَنِ اَلْبُكَاءِ؟
.
فَقَالَ إِنَّ أَبِي قَدْ تُوُفِّيَ اَلسَّاعَةَ
.
فَقُلْنَا بِمَا عَلِمْتَ؟
.
⚡ قَالَ فَأَدْخَلَنِي مِنْ إِجْلاَلِ اَللَّهِ مَا لَمْ أَكُنْ أَعْرِفُهُ قَبْلَ ذَلِكَ فَعَلِمْتُ أَنَّهُ قَدْ مَضَى
.
فَتَعَرَّفْنَا ذَلِكَ اَلْوَقْتَ مِنَ اَلْيَوْمِ وَ اَلشَّهْرِ فَإِذَا هُوَ قَدْ مَضَى فِي ذَلِكَ اَلْوَقْتِ .
.
🔸