15 جامع الکلیات - بیان دوم -در تحقق عالم جبروت -حقیقت محمدیه در قوس نزول و صعود - تا ص۶١ .mp3
46.94M
🔸 جلسه ١۵
📌 شرح جامع الکلیات
🔻بیان دوم - در تحقق عالم جبروت
- حقیقت محمدیه در قوس نزول و صعود
- محدوده درس: تا صفحه ۶١
📌فایل PDF محدوده این جلسه از کتاب👇در محدودهی عنوان *«حقیقت محمدیه در قوس نزول و صعود»* ، به جهت اهمیت متن آن و درخواست مخاطبان قرار داده شد👇
🌐 eitaa.com/shia_erfan/462
🔸
🔸مستندات مورد اشاره جلسه ١۵👇
🌐 eitaa.com/shia_erfan/461
🔸
✅ کانال عرفان شیعی
🔸 @Shia_erfan
جامع الکلیات - حقیقت محمدیه در قوس نزول و صعود .pdf
12.81M
🔸حقیقت محمدیه در قوس نزول و صعود
🔻بخشی از کتاب «جامع الکلیات عرفان شیعی» (ص۵٧ تا ۶٧)
#PDF
📌در جلسه ١۵ شرح کتاب جامع الکلیات، در محدوده این بخش، تا صفحه ۶١ خوانده شد.
📌فایل PDF این بخش به جهت اهمیت متن آن و درخواست مخاطبان قرار داده شد
🔸
🔈شرح این بخش درجلسات ١۵ و١۶👇
🌐 eitaa.com/shia_erfan/460 ١۵
🌐 eitaa.com/shia_erfan/534 ١۶
🔸
✅ کانال عرفان شیعی
🔸 @Shia_erfan
🔸تقسیمبندی سهگانه «زمان، دهر، و سَرمَد» در کتاب قَبَسات، در بیان حکیم الهی جناب میرداماد
(میر سید محمد باقر بن محمد حسینى استرآبادى، مشهور به میرداماد، که استاد ملاصدرا بوده است)
🔸
🔻مرحوم میرداماد در «ومضه» سوم از قبس اوّل چنین میفرماید:
⚡فاذن فتحصّل، للحصول فی نفس الأمر، أوعیة ثلاثة، فوعاء الوجود المتقدّر السیّال، أو العدم المتقدّر المستمّر للمتغیّرات الکیانیّة بما هی متغیّرة، زمان. ووعاء بحت الوجود المسبوق بالعدم الصریح، المرتفع عن أفق التقدّر واللا تقدّر، للثّابتات بما هی ثابتات، وهو حاقّ متن الواقع، دهر. ووعاء بحت الوجود الثابت الحقّ المتقدّس عن عروض التغیّر مطلقا، والمتعالی عن سبق العدم علی الإطلاق، وهو صرف الفعلیّة المحضة الحقّة من کلّ جهة، سرمد. و کما انّ الدّهر أرفع وأوسع من الزمان، فکذلک السّرمد أعلی و أجل وأقدس وأکبر من الدهر، فالحدوث بحسب سبق العدم الصریح أحقّ الأسماء وأجدرها به الحدوث الدهری.
(القبسات، ص 7)
🔻بنابراین،از گفته میرداماد و دیگر فلاسفه چنین استفاده میشود که جامع و فراگیرنده تمام هستیها، در واقع و نفس الامر، سه چیز است: «زمان، دهر و سرمد»، و از آنها به نام وعاء یاد میشود. بدین گونه:
🔻1. وعاء زمان، و آن جامع و فراگیرنده اشیاء و هستیهای دارای کمیت و سیلان، و یا نیستی موصوف به کمیت و استمرار مربوط به موجودات متغیر جهانی است و از خصوصیات و ویژگیهای تمامیت آنها، دگرگونی و تغییر پذیری است.
🔻2. وعاء دهر، و آن فراگیرنده تمام هستیهای ثابت و پایدار غیر مسبوق به عدم زمانی و فاقد تغییر و کمیت است و در حقیقت و در واقع، صفحه تمام عالم هستی است.
🔻3. وعاء سرمد، و آن شامل هستی محض و حقیقت حقّه کلّ حقایق جهانی است، و منزه و به دور از هرگونه تغییر و دگرگونی است و همیشه بوده و به هیچوجه، سابقه نیستی برای او نیست و از هر نظر، در فعلیت محض و کمال مطلق است. و چنان که وعاء دهر گستردهتر و در منزلت و پایگاهی والاتر از زمان است، وعاء سرمد نیز چنین است، یعنی فراتر و برتر و اقدس و اکبر و اجلّ از دهر است. پس حدوث به حسب سبق العدم سزاوار است که حدوث دهری باشد.
🔸
🔸 همچنین در «ومیض» نخست قبس اول میفرماید:
⚡«فقد تلخّص من ذلک کلّه انّ الباری الحقّ الواجب الذّات سبحانه، بجمیع جهاته وصفاته موجود فی السّرمد لا فی الزمان ولا فی الدّهر بل متعالیاً عنها ومتقدّساً عن لوازمهما وعواضهما وخواصّهما وأحکامهما سرمداً وأزلاً وأبداً. والجواهر الثابتة بما لها من الصفات والعوارض من فرائض الکمالات ونوافلها موجودة فی الدّهر، لا فی السّرمد ولا فی الزّمان بوجه من الوجوه أصلاً والمتغیّرات المعروضة للسیلان والفوت واللّحوق بما هی متغیّرات، إنّما هی موجودة، لا فی السرمد ولا فی الدّهر ولا حظّ لها بهذا الاعتبار من الوجود فی الدّهر مطلقاً، فامّا من حیث انّ کلاً منها ثابت الحصول فی وقته، غیر مرتفع التحقّق عن زمان وجوده أبداً، إذ وقت حصول الشیء لا یکون وقتاً للاحصوله أصلاً بالضرورة الفطریة، فهی من هذه الجهة موجودة فی الدهر، لا فی السرمد ولا فی الزمان فلیُثَبّت».
(القبسات، ومیض اول، ص16و 17)
🔻از تمام مطالب یاد شده چنین نتیجهگیری میشود که آفریدگار جهان و حقیقت حقّه واجب، سبحانه و تعالی، با تمام ویژگیها و صفاتش، در وعاء و گستره سرمد موجود است، نه در وعاء زمان و نه در وعاء دهر، و ساحت ذات مقدّسش پاک و منزه از لوازم و عوارض و احکام این دو عالم، و موجود به وجود سرمدی است که آن را آغاز و پایانی نیست و حقایق و گوهرهای ثابت و لا یتغیر با خصوصیات و ویژگیهای ذاتی و عرضی، در وعاء و گستره دهر موجود و واقع است نه در وعاء و گستره سرمد و زمان.
🔻موجودات متغیر و ناپایدار معروض سیلان و گذشت و بیقراری، با این ویژگیها، تنها در گستره زمان واقع و موجود است، و در وعاء دهر و سرمد معدوم میباشد، ولی با توجه به ثبات و ضرورت وجود و هستی متغیرات در پایگاه وجودی خود، و عدم تغیر و جابجایی آن در نظام هستی، واقع و ثابت در گستره و صفحه دهر واقع و ثابتند، و به عبارت دیگر، در وعاء زمان، حد و مرز و قبلیت و فراپیشی نیستی اشیاء غیر از حد و مرز هستی و وجود آنهاست، و بدین سبب از یکدیگر جدا و غیر قابل اجتماع هستند،ولی در گستره دهر که فاقد کمیت و قبلیت و بعدیت و سیلان است، هر دو با هم متحقّق و ثابتند.
🔸
📌به نقل از مقاله «نقد و بررسی نظریه حدوث دهری میرداماد»
🌐 http://ensani.ir/fa/article/93101/
🔸
✅ کانال عرفان شیعی | مباحثات علمی
🔸 @Shia_erfan
🔻سوره الإنسان، آیه ١
⚡هَلْ أَتى عَلَى الْإِنْسانِ حينٌ مِنَ الدَّهْرِ *لَمْ يَكُنْ شَيْئاً مَذْكُورا*
🔻سوره مريم، آیه ۶٧
⚡ أَ وَ لا يَذْكُرُ الْإِنْسانُ أَنَّا خَلَقْناهُ مِنْ قَبْلُ وَ *لَمْ يَكُ شَيْئا*
🔻سوره مريم، آیه ۹
⚡قالَ كَذلِكَ قالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَ قَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ *وَ لَمْ تَكُ شَيْئا*
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/fa/hadith/299782
نشانی : بصائر الدرجات، جلد۱، صفحه۸۰
عنوان باب : [الأجزاء العشرة] الجزء الثاني 12 - باب ما أخذ الله مواثيق الخلق لأئمة آل محمد عليهم السلام بالولاية لهم
قائل : امام باقر (علیه السلام)
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ اَلْحُسَيْنِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ عَنْ صَالِحِ بْنِ عُقْبَةَ عَنْ عَبْدِ اَللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ اَلْجُعْفِيِّ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عَنْ عُقْبَةَ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ:
.
إِنَّ اَللَّهَ خَلَقَ اَلْخَلْقَ فَخَلَقَ مَنْ أَحَبَّ مِمَّا أَحَبَّ وَ كَانَ أَحَبَّ أَنْ يَخْلُقَهُ مِنْ طِينَةِ اَلْجَنَّةِ وَ خَلَقَ مَنْ أَبْغَضَ مِمَّا أَبْغَضَ وَ كَانَ مَا أَبْغَضَ أَنْ يَخْلُقَهُ مِنْ طِينَةِ اَلنَّارِ
.
⚡ ثُمَّ بَعَثَهُمْ فِي اَلظِّلاَلِ
.
⚡ قَالَ قُلْتُ أَيُّ شَيْءٍ اَلظِّلاَلُ؟
.
⚡ قَالَ أَ لَمْ تَرَ إِذَا ظُلِّلَ فِي اَلشَّمْسِ *«شَيْءٌ وَ لَيْسَ بِشَيْءٍ»*
.
ثُمَّ بَعَثَ فِيهِمُ اَلنَّبِيِّينَ يَدْعُونَهُمْ إِلَى اَلْإِقْرَارِ بِاللَّهِ وَ هُوَ قَوْلُهُ: «وَ لَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اَللّٰهُ»
.
ثُمَّ دَعَاهُمْ إِلَى اَلْإِقْرَارِ بِالنَّبِيِّينَ فَأَقَرَّ بَعْضُهُمْ وَ أَنْكَرَ بَعْضُهُمْ ثُمَّ دَعَاهُمْ إِلَى وَلاَيَتِنَا فَأَقَرَّ وَ اَللَّهِ بِهَا مَنْ أَحَبَّ وَ أَنْكَرَهَا مَنْ أَبْغَضَ وَ هُوَ قَوْلُهُ «فَمٰا كٰانُوا لِيُؤْمِنُوا بِمٰا كَذَّبُوا بِهِ مِنْ قَبْلُ»
.
ثُمَّ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ) كَانَ اَلتَّكْذِيبُ ثَمَّةَ .
🔸
ما که باشیم ای تو ما را جان جان
تا که ما باشیم با تو درمیان
⚡ *ما عدمهاییم و هستیهای ما*
⚡*تو وجود مطلقی، فانی نما*
[ ⚡ *ما عدمهاییم «هستیها نما»* ]
[ ⚡ *تو وجودِ مطلقی «فانینما»* ]
ما همه شیران ولی شیر علم
حملهشان از باد باشد دمبدم
حملهشان پیداست و ناپیداست باد
آنک ناپیداست هرگز گم مباد
باد ما و بود ما از داد توست
هستی ما جمله از ایجاد توست
لذت هستی نمودی نیست را
عاشق خود کرده بودی نیست را
لذت انعام خود را وامگیر
نقل و باده و جام خود را وا مگیر
ور بگیری کیت جست و جو کند
نقش با نقاش چون نیرو کند
منگر اندر ما مکن در ما نظر
اندر اکرام و سخای خود نگر
ما نبودیم و تقاضامان نبود
لطف تو ناگفتهٔ ما میشنود
(مولوی، مثنوی معنوی، دفتر اول، بخش٢٩)
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/259008
شناسه حدیث : ۲۵۹۰۰۸
نشانی : بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار علیهم السلام ج ۶۴، ص ۱۶۴
كَمَا رَوَى اَلْكَشِّيُّ عَنِ اَلْبَاقِرِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ أَنَّهُ قَالَ:
⚡اِرْتَدَّ اَلنَّاسُ إِلاَّ ثَلاَثَةَ نَفَرٍ سَلْمَانُ وَ أَبُو ذَرٍّ وَ اَلْمِقْدَادُ
⚡قَالَ اَلرَّاوِي فَقُلْتُ فَعَمَّارٌ؟
⚡قَالَ كَانَ جَاضَ جَيْضَةً ثُمَّ رَجَعَ
⚡ ثُمَّ إِنْ أَرَدْتَ اَلَّذِي لَمْ يَشُكَّ وَ لَمْ يَدْخُلْهُ شَيْءٌ فَالْمِقْدَادُ، فَأَمَّا سَلْمَانُ فَإِنَّهُ عَرَضَ فِي قَلْبِهِ أَنَّ عِنْدَ أَمِيرِ اَلْمُؤْمِنِينَ (عَلَيْهِ السَّلاَمُ) اِسْمَ اَللَّهِ اَلْأَعْظَمَ لَوْ تَكَلَّمَ بِهِ لَأَخَذَتْهُمُ اَلْأَرْضُ وَ هُوَ هَكَذَا،
وَ أَمَّا أَبُو ذَرٍّ فَأَمَرَهُ أَمِيرُ اَلْمُؤْمِنِينَ بِالسُّكُوتِ وَ لَمْ يَأْخُذْهُ فِي اَللَّهِ لَوْمَةُ لاَئِمٍ فَأَبَى إِلاَّ أَنْ يَتَكَلَّمَ.
🔸
[بحارالانوار - مجلد ۷۱، صفحه ۲۱۹]
قال الفضل بن شاذان لم یکن فی زمن علی بن الحسین علیه السلام فی أول أمره إلا خمسة أنفس و ذکر من جملتهم یحیی بن أم الطویل وَ رُوِیَ عَنِ الصَّادِقِ علیه السلام أَنَّهُ قَالَ:
⚡ ارْتَدَّ النَّاسُ بَعْدَ الْحُسَیْنِ (علیه السلام) إِلَّا ثَلَاثَةً:
- أَبُو خَالِدٍ الْکَابُلِیُّ
- وَ یَحْیَی بْنُ أُمِّ الطَّوِیلِ
- وَ جُبَیْرُ بْنُ مُطْعِمٍ
⚡ ثُمَّ إِنَّ النَّاسَ لَحِقُوا وَ کَثُرُوا.
وَ فِی رِوَایَةٍ أُخْرَی: مِثْلَهُ وَ زَادَ فِیهَا:
- وَ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِیُّ.
----------
🔸
🔻 [ترجمه]:
فضل بن شاذان گفته: در زمان امامت امام سجاد علیه السلام، در آغاز کارش، جز پنج کس با او نبودند، و یکی از آنها، یحیی بنام طویل بوده است.
از امام صادق علیه السلام روایت شده است که فرمود: «همه مردم پس از امام حسین علیه السلام از دین برگشتند، جز سه تن:
ابوخالد کابلی، یحیی بنام طویل و جبیر بن مطعم؛ و پس از آن، مردم به امام پیوستند و بسیار شدند.
در روایت دیگری مانند این حدیث آمده، و در آن جناب جابر ابنعبدالله انصاری را هم افزوده است.
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/105095
شناسه حدیث : ۱۰۵۰۹۵
نشانی : الکافي ج ۱، ص ۴۴۱
عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ حَمَّادٍ عَنِ اَلْمُفَضَّلِ قَالَ:
.
⚡قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اَللَّهِ (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ) كَيْفَ كُنْتُمْ حَيْثُ كُنْتُمْ فِي اَلْأَظِلَّةِ؟
.
💥 فَقَالَ يَا مُفَضَّلُ كُنَّا عِنْدَ رَبِّنَا لَيْسَ عِنْدَهُ أَحَدٌ غَيْرُنَا فِي ظُلَّةٍ خَضْرَاءَ نُسَبِّحُهُ وَ نُقَدِّسُهُ وَ نُهَلِّلُهُ وَ نُمَجِّدُهُ، وَ مَا مِنْ مَلَكٍ مُقَرَّبٍ وَ لاَ ذِي رُوحٍ غَيْرُنَا» حَتَّى بَدَا لَهُ فِي خَلْقِ اَلْأَشْيَاءِ فَخَلَقَ مَا شَاءَ كَيْفَ شَاءَ مِنَ اَلْمَلاَئِكَةِ وَ غَيْرِهِمْ ثُمَّ أَنْهَى عِلْمَ ذَلِكَ إِلَيْنَا
.
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/fa/hadith/387875
نشانی: مختصر البصائر، جلد ۱ ، صفحه۱۳۰
عنوان باب : <مختصر البصائر> [أحاديث في الرجعة من غير طريق سعد]
قائل : امام باقر (علیه السلام) ، امیرالمؤمنین (علیه السلام)
وَ مِنْ كِتَابِ اَلْوَاحِدَةِ : رُوِيَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ اَلْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ اَللَّهِ اَلْأُطْرُوشِ اَلْكُوفِيِّ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اَللَّهِ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ اَلْبَجَلِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ اَلْبَرْقِيُّ ، قَالَ: حَدَّثَنِي عَبْدُ اَلرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي نَجْرَانَ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ حُمَيْدٍ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ اَلثُّمَالِيِّ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ:
«قَالَ أَمِيرُ اَلْمُؤْمِنِينَ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ : إِنَّ اَللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى أَحَدٌ وَاحِدٌ، تَفَرَّدَ فِي وَحْدَانِيَّتِهِ، ثُمَّ تَكَلَّمَ بِكَلِمَةٍ فَصَارَتْ نُوراً، ثُمَّ خَلَقَ مِنْ ذَلِكَ اَلنُّورِ مُحَمَّداً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ وَ خَلَقَنِي وَ ذُرِّيَّتِي، ثُمَّ تَكَلَّمَ بِكَلِمَةٍ فَصَارَتْ رُوحاً فَأَسْكَنَهُ اَللَّهُ فِي ذَلِكَ اَلنُّورِ وَ أَسْكَنَهُ فِي أَبْدَانِنَا، فَنَحْنُ رُوحُ اَللَّهِ وَ كَلِمَاتُهُ، فَبِنَا اِحْتَجَّ عَلَى خَلْقِهِ ،
.
⚡ فَمَا زِلْنَا فِي ظُلَّةٍ خَضْرَاءَ حَيْثُ لاَ شَمْسَ وَ لاَ قَمَرَ، وَ لاَ لَيْلَ وَ لاَ نَهَارَ، وَ لاَ عَيْنَ تَطْرِفُ، نَعْبُدُهُ وَ نُقَدِّسُهُ وَ نُسَبِّحُهُ، وَ ذَلِكَ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ اَلْخَلْقَ. وَ أَخَذَ مِيثَاقَ اَلْأَنْبِيَاءِ بِالْإِيمَانِ وَ اَلنُّصْرَةِ لَنَا،
وَ ذَلِكَ قَوْلُهُ عَزَّ وَ جَلَّ: وَ إِذْ أَخَذَ اَللّٰهُ مِيثٰاقَ اَلنَّبِيِّينَ لَمٰا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتٰابٍ وَ حِكْمَةٍ ثُمَّ جٰاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمٰا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَ لَتَنْصُرُنَّهُ يَعْنِي لَتُؤْمِنُنَّ بِمُحَمَّدٍ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) ، وَ لَتَنْصُرُنَّ وَصِيَّهُ ، وَ سَيَنْصُرُونَهُ جَمِيعاً. وَ إِنَّ اَللَّهَ أَخَذَ مِيثَاقِي مَعَ مِيثَاقِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ بِالنُّصْرَةِ بَعْضِنَا لِبَعْضٍ، فَقَدْ نَصَرْتُ مُحَمَّداً (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) وَ جَاهَدْتُ بَيْنَ يَدَيْهِ، وَ قَتَلْتُ عَدُوَّهُ، وَ وَفَيْتُ لِلَّهِ بِمَا أَخَذَ عَلَيَّ مِنَ اَلْمِيثَاقِ وَ اَلْعَهْدِ وَ اَلنُّصْرَةِ لِمُحَمَّدٍ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) ، وَ لَمْ يَنْصُرْنِي أَحَدٌ مِنْ أَنْبِيَاءِ اَللَّهِ وَ رُسُلِهِ، وَ ذَلِكَ لِمَا قَبَضَهُمُ اَللَّهُ إِلَيْهِ، وَ سَوْفَ يَنْصُرُونَنِي وَ يَكُونُ لِي مَا بَيْنَ مَشْرِقِهَا إِلَى مَغْرِبِهَا، وَ لَيَبْعَثَنَّهُمُ اَللَّهُ أَحْيَاءً مِنْ آدَمَ إِلَى مُحَمَّدٍ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ)، كُلِّ نَبِيٍّ مُرْسَلٍ، يَضْرِبُونَ بَيْنَ يَدَيَّ بِالسَّيْفِ هَامَ اَلْأَمْوَاتِ وَ اَلْأَحْيَاءِ وَ اَلثَّقَلَيْنِ جَمِيعاً.
.
فَيَا عَجَبَاهْ وَ كَيْفَ لاَ أَعْجَبُ مِنْ أَمْوَاتٍ يَبْعَثُهُمُ اَللَّهُ أَحْيَاءً يُلَبُّونَ زُمْرَةً زُمْرَةً بِالتَّلْبِيَةِ: «لَبَّيْكَ لَبَّيْكَ يَا دَاعِيَ اَللَّهِ»، قَدِ اِنْطَلَقُوا بِسِكَكِ اَلْكُوفَةِ ، قَدْ شَهَرُوا سُيُوفَهُمْ عَلَى عَوَاتِقِهِمْ لَيَضْرِبُونَ بِهَا هَامَ اَلْكَفَرَةِ، وَ جَبَابِرَتِهِمْ وَ أَتْبَاعِهِمْ مِنْ جَبَابِرَةِ اَلْأَوَّلِينَ وَ اَلْآخِرِينَ حَتَّى يُنْجِزَ اَللَّهُ مَا وَعَدَهُمْ فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَ جَلَّ: «وَعَدَ اَللّٰهُ اَلَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَ عَمِلُوا اَلصّٰالِحٰاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي اَلْأَرْضِ كَمَا اِسْتَخْلَفَ اَلَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَ لَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ اَلَّذِي اِرْتَضىٰ لَهُمْ وَ لَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لاٰ يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً»، أَيْ يَعْبُدُونَنِي آمِنِينَ، لاَ يَخَافُونَ أَحَداً فِي عِبَادَتِي ، لَيْسَ عِنْدَهُمْ تَقِيَّةٌ.
.
وَ إِنَّ لِيَ اَلْكَرَّةَ بَعْدَ اَلْكَرَّةِ، وَ اَلرَّجْعَةَ بَعْدَ اَلرَّجْعَةِ، وَ أَنَا صَاحِبُ اَلرَّجَعَاتِ وَ اَلْكَرَّاتِ، وَ صَاحِبُ اَلصَّوْلاَتِ وَ اَلنَّقِمَاتِ، وَ اَلدُّولاَتِ اَلْعَجِيبَاتِ، وَ أَنَا قَرْنٌ مِنْ حَدِيدٍ، وَ أَنَا عَبْدُ اَللَّهِ وَ أَخُو رَسُولِ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) ، وَ أَنَا أَمِينُ اَللَّهِ وَ خَازِنُهُ، وَ عَيْبَةُ سِرِّهِ وَ حِجَابُهُ، وَ وَجْهُهُ وَ صِرَاطُهُ وَ مِيزَانُهُ، وَ أَنَا اَلْحَاشِرُ إِلَى اَللَّهِ. وَ أَنَا كَلِمَةُ اَللَّهِ اَلَّتِي يَجْمَعُ بِهَا اَلْمُفْتَرِقَ وَ يُفَرِّقُ بِهَا اَلْمُجْتَمِعَ.
💥 *«وَ أَنَا أَسْمَاءُ اَللَّهِ اَلْحُسْنَى وَ أَمْثَالُهُ اَلْعُلْيَا، وَ آيَاتُهُ اَلْكُبْرَى»*
⚡وَ أَنَا صَاحِبُ اَلْجَنَّةِ وَ اَلنَّارِ، أُسْكِنُ أَهْلَ اَلْجَنَّةِ اَلْجَنَّةَ ، وَ أَهْلَ اَلنَّارِ اَلنَّارَ ، (وَ إِلَيَّ تَزْوِيجُ أَهْلِ اَلْجَنَّةِ ، وَ إِلَيَّ عَذَابُ أَهْلِ اَلنَّارِ )
.
⚡وَ إِلَيَّ إِيَابُ اَلْخَلْقِ جَمِيعاً، وَ أَنَا اَلْإِيَابُ اَلَّذِي يَئُوبُ إِلَيْهِ كُلُّ شَيْءٍ بَعْدَ اَلْفَنَاءِ ، وَ إِلَيَّ حِسَابُ اَلْخَلْقِ جَمِيعاً.
.
⚡وَ أَنَا صَاحِبُ اَلْهَنَاتِ [اَلْهِبَاتِ] ، وَ أَنَا اَلْمُؤَذِّنُ عَلَى اَلْأَعْرَافِ، وَ أَنَا بَارِزُ اَلشَّمْسِ، وَ أَنَا دَابَّةُ اَلْأَرْضِ، وَ أَنَا قَسِيمُ اَلنَّارِ ، وَ أَنَا خَازِنُ اَلْجِنَانِ ، وَ أَنَا صَاحِبُ اَلْأَعْرَافِ،
.
⚡وَ أَنَا أَمِيرُ اَلْمُؤْمِنِينَ ، وَ يَعْسُوبُ اَلْمُتَّقِينَ، وَ آيَةُ اَلسَّابِقِينَ، وَ لِسَانُ اَلنَّاطِقِينَ، وَ خَاتَمُ اَلْوَصِيِّينَ، وَ وَارِثُ اَلنَّبِيِّينَ، وَ خَلِيفَةُ رَبِّ اَلْعَالَمِينَ، وَ صِرَاطُ رَبِّيَ اَلْمُسْتَقِيمُ، وَ فُسْطَاطُهُ، وَ اَلْحُجَّةُ عَلَى أَهْلِ اَلسَّمَاوَاتِ وَ اَلْأَرَضِينَ وَ مَا فِيهِمَا وَ مَا بَيْنَهُمَا.
.
⚡وَ أَنَا اَلَّذِي اِحْتَجَّ اَللَّهُ بِهِ عَلَيْكُمْ فِي اِبْتِدَاءِ خَلْقِكُمْ. وَ أَنَا اَلشَّاهِدُ يَوْمَ اَلدِّينِ. وَ أَنَا اَلَّذِي عُلِّمْتُ عِلْمَ اَلْمَنَايَا وَ اَلْبَلاَيَا وَ اَلْقَضَايَا وَ فَصْلَ اَلْخِطَابِ وَ اَلْأَنْسَابَ ، وَ اُسْتُحْفِظْتُ آيَاتِ اَلنَّبِيِّينَ اَلْمُسْتَخِفِّينَ اَلْمُسْتَحْفَظِينَ
.
⚡وَ أَنَا صَاحِبُ اَلْعَصَا وَ اَلْمِيسَمِ. وَ أَنَا اَلَّذِي سُخِّرَتْ لِيَ اَلسَّحَابُ وَ اَلرَّعْدُ وَ اَلْبَرْقُ، وَ اَلظُّلَمُ وَ اَلْأَنْوَارُ، وَ اَلرِّيَاحُ وَ اَلْجِبَالُ وَ اَلْبِحَارُ، وَ اَلنُّجُومُ وَ اَلشَّمْسُ وَ اَلْقَمَرُ.
.
⚡وَ أَنَا اَلَّذِي أَهْلَكْتُ عٰاداً وَ ثَمُودَ ، وَ أَصْحٰابَ اَلرَّسِّ وَ قُرُوناً بَيْنَ ذٰلِكَ كَثِيرَةً. وَ أَنَا اَلَّذِي ذَلَّلْتُ اَلْجَبَابِرَةَ. وَ أَنَا صَاحِبُ مَدْيَنَ ، وَ مُهْلِكُ فِرْعَوْنَ، وَ مُنْجِي مُوسَى (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ)
.
⚡وَ أَنَا اَلْقَرْنُ اَلْحَدِيدُ. وَ أَنَا فَارُوقُ اَلْأُمَّةِ. وَ أَنَا اَلْهَادِي. وَ أَنَا اَلَّذِي أَحْصَيْتُ كُلَّ شَيْءٍ عَدَداً بِعِلْمِ اَللَّهِ اَلَّذِي أَوْدَعَنِيهِ، وَ بِسِرِّهِ اَلَّذِي أَسَرَّهُ إِلَى مُحَمَّدٍ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) وَ أَسَرَّهُ اَلنَّبِيُّ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) إِلَيَّ.
.
💥 *«وَ أَنَا اَلَّذِي أَنْحَلَنِي رَبِّي اِسْمَهُ وَ كَلِمَتَهُ وَ حِكْمَتَهُ وَ عِلْمَهُ وَ فَهْمَهُ»*
⚡ يَا مَعْشَرَ اَلنَّاسِ اِسْأَلُونِي قَبْلَ أَنْ تَفْقِدُونِي، اَللَّهُمَّ إِنِّي أُشْهِدُكَ وَ أَسْتَعْدِيكَ عَلَيْهِمْ وَ لاَ حَوْلَ وَ لاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ اَلْعَلِيِّ اَلْعَظِيمِ وَ اَلْحَمْدُ لِلَّهِ مُتَّبِعِينَ أَمْرَهُ»
.
🔸
🔸 دفاع مولا امیرالمؤمنین علی (علیه السلام) از جان شریف پیامبر اعظم (صلی الله علیه و آله)، با قتال در پیش رویشان و کشتن ٣۴ نفر از مهاجمان به جان ایشان
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/308336
شناسه حدیث : ۳۰۸۳۳۶
نشانی : تفسير فرات الکوفي ج ۱، ص ۵۴۷
قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو اَلْقَاسِمِ اَلْحُسَيْنِيُّ مُعَنْعَناً عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُ:
أَنَّ اَلنَّبِيَّ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ خَرَجَ مِنَ اَلْغَارِ فَأَتَى مَنْزِلَ خَدِيجَةَ كَئِيباً حَزِيناً فَقَالَتْ خَدِيجَةُ يَا رَسُولَ اَللَّهِ مَا اَلَّذِي أَرَى بِكَ مِنَ اَلْكَآبَةِ وَ اَلْحُزْنِ مَا لَمْ أَرَهُ فِيكَ مُنْذُ صَحِبْتَنِي
قَالَ يَحْزُنُنِي غَيْبُوبَةُ [غَيْبَةُ] عَلِيٍّ
قَالَتْ يَا رَسُولَ اَللَّهِ تَفَرَّقَتِ اَلْمُسْلِمُونَ فِي اَلْآفَاقِ وَ إِنَّمَا بَقِيَ ثَمَانُ رِجَالٍ كَانَ مَعَكَ اَللَّيْلَةَ سَبْعَةُ [نَفَرٍ] فَتَحْزَنُ لِغَيْبُوبَةِ رَجُلٍ
فَغَضِبَ اَلنَّبِيُّ [صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ] وَ قَالَ يَا خَدِيجَةُ إِنَّ اَللَّهَ أَعْطَانِي فِي عَلِيٍّ ثَلاَثَةً لِدُنْيَايَ وَ ثَلاَثَةً لآِخِرَتِي فَأَمَّا اَلثَّلاَثَةُ اَلَّتِي لِدُنْيَايَ فَمَا أَخَافُ عَلَيْهِ أَنْ يَمُوتَ وَ لاَ يُقْتَلَ حَتَّى يُعْطِيَنِي اَللَّهُ مَوْعِدَهُ إِيَّايَ وَ لَكِنْ أَخَافُ عَلَيْهِ وَاحِدَةً
قَالَتْ يَا رَسُولَ اَللَّهِ إِنْ أَنْتَ أَخْبَرْتَنِي مَا اَلثَّلاَثَةُ لِدُنْيَاكَ وَ مَا اَلثَّلاَثَةُ لآِخِرَتِكَ وَ مَا اَلْوَاحِدَةُ اَلَّتِي تَتَخَوَّفُ عَلَيْهِ لَأَحْتَوِيَنَّ عَلَى بَعِيرِي وَ لَأَطْلُبَنَّهُ حَيْثُمَا كَانَ إِلاَّ أَنْ يَحُولَ بَيْنِي وَ بَيْنَهُ اَلْمَوْتُ
قَالَ يَا خَدِيجَةُ إِنَّ اَللَّهَ أَعْطَانِي فِي عَلِيٍّ لِدُنْيَايَ أَنَّهُ يُوَارِي عَوْرَتِي عِنْدَ مَوْتِي
💥 وَ أَعْطَانِي فِي عَلِيٍّ لِدُنْيَايَ أَنَّهُ يَقْتُلُ بَيْنَ يَدَيَّ أَرْبَعَةً وَ ثَلاَثِينَ مُبَارِزاً قَبْلَ أَنْ يَمُوتَ أَوْ يُقْتَلَ
وَ أَعْطَانِي فِي عَلِيٍّ لآِخِرَتِي أَنَّهُ مُتَّكًا يَوْمَ اَلشَّفَاعَةِ
وَ أَعْطَانِي فِي عَلِيٍّ لآِخِرَتِي أَنَّهُ صَاحِبُ مَفَاتِيحِي يَوْمَ أَفْتَحُ أَبْوَابَ اَلْجَنَّةِ
وَ أَعْطَانِي فِي عَلِيٍّ لآِخِرَتِي أَنِّي أُعْطَى يَوْمَ اَلْقِيَامَةِ أَرْبَعَةَ أَلْوِيَةٍ فَلِوَاءُ اَلْحَمْدِ بِيَدِي
وَ أَدْفَعُ لِوَاءَ اَلتَّهْلِيلِ لِعَلِيٍّ وَ أُوَجِّهُهُ فِي أَوَّلِ فَوْجٍ وَ هُمُ اَلَّذِينَ يُحَاسَبُونَ « حِسٰاباً يَسِيراً » وَ« يَدْخُلُونَ اَلْجَنَّةَ »... « بِغَيْرِ حِسٰابٍ » عَلَيْهِمْ
وَ أَدْفَعُ لِوَاءَ اَلتَّكْبِيرِ إِلَى حَمْزَةَ وَ أُوَجِّهُهُ فِي اَلْفَوْجِ اَلثَّانِي
وَ أَدْفَعُ لِوَاءَ اَلتَّسْبِيحِ إِلَى جَعْفَرٍ وَ أُوَجِّهُهُ فِي اَلْفَوْجِ اَلثَّالِثِ
ثُمَّ أُقِيمُ عَلَى أُمَّتِي حَتَّى أَشْفَعَ لَهُمْ
ثُمَّ أَكُونُ أَنَا اَلْقَائِدَ وَ إِبْرَاهِيمُ اَلسَّائِقَ حَتَّى أُدْخِلَ أُمَّتِي اَلْجَنَّةَ
وَ لَكِنْ أَخَافُ عَلَيْهِ إِضْرَارَ جَهَلَةِ قُرَيْشٍ
فَاحْتَوَتْ عَلَى بَعِيرِهَا وَ قَدِ اِخْتَلَطَ اَلظَّلاَمُ فَخَرَجَتْ فَطَلَبَتْهُ فَإِذَا هِيَ بِشَخْصٍ فَسَلَّمَتْ لِيَرُدَّ اَلسَّلاَمَ لِتَعْلَمَ عَلِيٌّ هُوَ أَمْ لاَ
فَقَالَ وَ عَلَيْكِ اَلسَّلاَمُ أَ خَدِيجَةُ؟
قَالَتْ نَعَمْ فَأَنَاخَتْ، ثُمَّ قَالَتْ: بِأَبِي [أَنْتَ وَ أُمِّي] اِرْكَبْ
قَالَ: أَنْتِ أَحَقُّ بِالرُّكُوبِ مِنِّي اِذْهَبِي إِلَى اَلنَّبِيِّ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) فَبَشِّرِي حَتَّى آتِيَكُمْ
فَأَنَاخَتْ عَلَى اَلْبَابِ وَ رَسُولُ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) مُسْتَلْقٍ عَلَى قَفَاهُ يَمْسَحُ فِيمَا بَيْنَ نَحْرِهِ إِلَى سُرَّتِهِ بِيَمِينِهِ وَ هُوَ يَقُولُ:
اَللَّهُمَّ فَرِّجْ هَمِّي وَ بَرِّدْ كَبِدِي بِخَلِيلِي عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ (عَلَيْهِ السَّلاَمُ) ، حَتَّى قَالَهَا ثَلاَثاً
قَالَتْ لَهُ خَدِيجَةُ قَدْ اِسْتَجَابَ اَللَّهُ دَعْوَتَكَ فَاسْتَقَلَّ قَائِماً رَافِعاً يَدَيْهِ يَقُولُ: شُكْراً لِلْمُجِيبِ، حَتَّى قَالَهَا إِحْدَى عَشْرَةَ مَرَّةً .
🔸
🔸 ترجمه در ادامه👇
🔸
✅ [ترجمه روایت شریف] :
تفسیر فرات: معاذ بن جبل گفت: رسول خدا (صلی الله علیه و آله) از غار حرا خارج شد و در حالی که ناراحت و اندوهگین بود به خانه برگشت.
خدیجه فرمود: ای رسول خدا! چه چیزی باعث شده است که این گونه ناراحت شوی، از زمان همراهی با من، تا کنون شما را در چنین حالتی ندیده ام؟
پیامبر فرمود: ناراحتیم به خاطر غیبت علی است.
خدیجه فرمود: ای رسول خدا! مسلمانان را هر کدام به جائی فرستاده ای و تنها هشت نفر از آنها باقی مانده اند که امشب هفت نفر از آنها نزدت بودند، به خاطر یک نفر این گونه ناراحتی؟
رسول خدا (صلی الله علیه و آله) خشمگین شد و فرمود:
خداوند متعال درباره علی سه چیز را برای دنیایم و سه چیز را برای آخرتم بخشیده است. اما سه چیز در دنیا، نمی ترسم از اینکه بمیرد و یا کشته شود، مگر آنکه خداوند متعال موعد آنها را به من عطا کند، اما از یک چیز بر او میترسم.
خدیجه گفت: ای رسول خدا اگر مرا از آن سه چیز برای دنیایت و سه چیز برای آخرتت و آن چیزی که در باره او از آن میترسی باخبر کنی آنگاه سوار بر شترم میشوم و او را طلب کنم تا زمانی که مرگ مانع از جستجوی من شود.
پیامبر فرمود: سه چیزی که خداوند متعال در باره علی برای دنیایم به من داده است، این است که:
علی ساتر عورت من به هنگام مرگم است.
💥 *و درباره علی به من داد که او در دنیا جلوی روی من (برای دفاع از جان من در جنگها) سی و چهار نفر مبارز را خواهد کشت، قبل از آنکه خودش بمیرد و یا کشته شود.*
اما درباره علی به من داد برای آخرتم که در روز شفاعت، تکیه گاه من خواهد بود.
و در باره علی برای آخرتم به من داد این که در روز باز کردن درهای بهشت صاحب کلیدهای من خواهد بود.
و در باره علی برای آخرتم به من داد این که در روز قیامت چهار پرچم به من داده میشود؛ پس پرچم حمد - الحمد لله - به دست خودم خواهد بود،
پرچم تهلیل - لا اله الا الله - را برای علی بلند خواهم کرد و بدست او خواهد بود و او را پیشاپیش گروهی قرار خواهم داد، حساب و کتاب این گروه آسان خواهد بود و بدون حساب و کتاب، وارد بهشت خواهند شد.
سپس پرچم تکبیر - الله اکبر- را به دست حمزه (سیدالشهدا) خواهم داد و پیشاپیش گروه دوم قرار میدهم.
پرچم تسبیح - سبحان الله - را هم به دست جعفر طیار خواهم داد و در جلوی گروه سوم قرار خواهم داد.
سپس برای امتم بر میخیزم تا برای آنها شفاعت کنم. من جلودار آنها و ابراهیم سوق دهنده خواهد بود تا زمانی که امتم را وارد بهشت کنم.
اما ای خدیجه! آن چیزی که بر او میترسم از آسیب رساندن افراد نادان قریش بر اوست.
پس خدیجه در حالی که شب فرا رسیده بود، سوار بر شترش شد و به دنبال علی (علیه السلام) به راه افتاد. ناگهان شخصی را دید. سلام کرد تا او جواب بدهد و بداند که آیا علی است یا نه؟
مرد گفت: سلام خداوند بر تو باد، خدیجه هستی؟
فرمود: بله و شترش را به سینه خواباند و به علی (علیه السلام) فرمود: پدر و مادرم فدایت شوند، سوار شو.
علی (علیه السلام) به خدیجه فرمود: تو بر سوار شدن مقدم تر از من هستی. نزد پیامبر برو و به او بشارت آمدن مرا ده تا نزد شما بیایم.
خدیجه به خانه بازگشت وشترش را به زانو خواباند در حالی که رسول خدا بر پشت دراز کشیده بود و بین سینه و نافش را لمس میکرد و این دعا را زمزمه میکرد:
«پرودگارا! غم و اندوه مرا برطرف کن و با آمدن دوستم علی جگرم را خنک کن» و آن را سه بار تکرار کرد.
خدیجه به او فرمود: ای رسول خدا خداوند متعال دعایت را اجابت کرد.
پیامبر (صلی الله علیه و آله) با شنیدن این جمله برخواست و در حالی که دستهایش را به نشانه دعا به سوی آسمان بلند کرد و فرمود:
«شکر وسپاس برای اجابت کننده دعایم» واین جمله را یازده بار تکرار کرد.
(تفسیر فرات، ص۲۰۶-۲۰۷)
(بحارالانوار، ج۴٠، ص۶۴ الی ۶۶)
🔸
📌لینک خرید نسخه چاپی ترجمه کتاب «مشارق انوار الیقین، فی حقایق اسرار امیرالمؤمنین علی (علیه السلام)»، از نشر طوبای محبت 👇
🌐 https://tobaymohebat.ir/product/ترجمه-مشارق-انوارالیقین-فی-حقائق-اسرا/
🔸
📌 #فایل_PDF متن عربی و فارسی (نسخههای چاپهای دیگر)👇
🌐 https://eitaa.com/shia_erfan/482
🔸
✅ کانال عرفان شیعی | مباحثات علمی
🔸 @Shia_erfan
msharq-anwar-alyaqen.pdf
8.64M
🔸 کتاب «مشارق انوار الیقین، فی حقایق اسرار امیرالمؤمنین علی (علیه السلام)»
#PDF
🔸
ترجمه فارسی مشارق انوار الیقین فی حقائق اسرار اميرالمؤمنين .pdf
14.34M
🔸ترجمه فارسی کتاب «مشارق انوار الیقین، فی حقایق اسرار امیرالمؤمنین علی (علیه السلام)»
#PDF
🔸
مشارق_أنوار_اليقين_في_أسرار_أمير_المؤمنين_عليه_السلام_.pdf
2.14M
🔸 کتاب «مشارق انوار الیقین، فی حقایق اسرار امیرالمؤمنین علی (علیه السلام)»
#PDF
🔸
✅ کانال عرفان شیعی | مباحثات علمی
🔸 @Shia_erfan
مشارق_أنوار_اليقين_في_أسرار_أمير_المؤمنين_عليه_السلام_اصلی.docx
434.3K
🔸فایل word کتاب «مشارق انوار الیقین، فی حقایق اسرار امیرالمؤمنین علی (علیه السلام)»
#Word
🔸
✅ کانال عرفان شیعی | مباحثات علمی
🔸 @Shia_erfan
16 جامع الکلیات - بیان دوم -در تحقق عالم جبروت -حقیقت محمدیه در قوس نزول و صعود - تا ص۶۶ .mp3
50.63M
🔸 جلسه ١۶
📌 شرح جامع الکلیات
🔻بیان دوم - در تحقق عالم جبروت
- اتمام بحث «حقیقت محمدیه در قوس نزول و صعود»
- محدوده درس: تا صفحه ۶۶
📌فایل PDF محدوده این جلسه از کتاب👇در محدودهی عنوان *«حقیقت محمدیه در قوس نزول و صعود»* ، به جهت اهمیت متن آن و درخواست مخاطبان قرار داده شد👇
🌐 eitaa.com/shia_erfan/536
🔸
🔸مستندات مورد اشاره جلسه ١۶👇
🌐 eitaa.com/shia_erfan/535
🔸
✅ کانال عرفان شیعی
🔸 @Shia_erfan
جامع الکلیات - حقیقت محمدیه در قوس نزول و صعود .pdf
12.81M
🔸حقیقت محمدیه در قوس نزول و صعود
🔻بخشی از کتاب «جامع الکلیات عرفان شیعی» (ص۵٧ تا ۶٧)
#PDF
📌در جلسه ١۶ شرح کتاب جامع الکلیات، در محدوده این بخش، تا صفحه ۶۶ خوانده شد.
📌فایل PDF این بخش به جهت اهمیت متن آن و درخواست مخاطبان قرار داده شد
🔸
🔈شرح این بخش درجلسات ١۵ و١۶👇
🌐 eitaa.com/shia_erfan/460 ١۵
🌐 eitaa.com/shia_erfan/534 ١۶
🔸
✅ کانال عرفان شیعی
🔸 @Shia_erfan
🔸
🔸حدیث حضرت جوادالائمه (علیه السلام) پیرامون اهمیت و تاثیر بالاتر حضور قلب نسبت به حرکات ظاهری بدون توجه قلبی
( حدیث بمناسبت شهادت امام جواد ع در جلسه ١۶ )
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/270016
نشانی : بحار الأنوار، جلد۷۵، صفحه۳۶۳
عنوان باب : الجزء الخامس و السبعون [تتمة كتاب الروضة] [تتمة أبواب المواعظ و الحكم]
.
باب 27 مواعظ أبي جعفر محمد بن علي الجواد صلوات الله عليه
قائل : امام جواد (علیه السلام)
.
اَلدُّرَّةُ اَلْبَاهِرَةُ ،
قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ اَلْجَوَادُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ :
.
كَيْفَ يُضَيَّعُ مَنِ اَللَّهُ كَافِلُهُ
وَ كَيْفَ يَنْجُو مَنِ اَللَّهُ طَالِبُهُ
وَ مَنِ اِنْقَطَعَ إِلَى غَيْرِ اَللَّهِ وَكَلَهُ اَللَّهُ إِلَيْهِ
وَ مَنْ عَمِلَ عَلَى غَيْرِ عِلْمٍ مَا يُفْسِدُ أَكْثَرُ مِمَّا يُصْلِحُ
.
💥 *«اَلْقَصْدُ إِلَى اَللَّهِ تَعَالَى بِالْقُلُوبِ أَبْلَغُ مِنْ إِتْعَابِ اَلْجَوَارِحِ بِالْأَعْمَالِ»*
⚡(قصد خدا نمودن با دل و توجه قلبی، از خسته کردن اعضا و جوارح با اعمال {بدون حضور قلب} موثرتر است)
.
مَنْ أَطَاعَ هَوَاهُ أَعْطَى عَدُوَّهُ مُنَاهُ
مَنْ هَجَرَ اَلْمُدَارَاةَ قَارَبَهُ اَلْمَكْرُوهُ
وَ مَنْ لَمْ يَعْرِفِ اَلْمَوَارِدَ أَعْيَتْهُ اَلْمَصَادِرُ
وَ مَنِ اِنْقَادَ إِلَى اَلطُّمَأْنِينَةِ قَبْلَ اَلْخِبْرَةِ فَقَدْ عَرَضَ نَفْسَهُ لِلْهَلَكَةِ وَ لِلْعَاقِبَةِ اَلْمُتْعِبَةِ
مَنْ عَتَبَ مِنْ غَيْرِ اِرْتِيَابٍ أَعْتَبَ مِنْ غَيْرِ اِسْتِعْتَابٍ
رَاكِبُ اَلشَّهَوَاتِ لاَ تُسْتَقَالُ لَهُ عَثْرَةٌ اِتَّئِدْ تُصِبْ أَوْ تَكَدْ اَلثِّقَةُ بِاللَّهِ ثَمَنٌ لِكُلِّ غَالٍ وَ سُلَّمٌ إِلَى كُلِّ عَالٍ
إِيَّاكَ وَ مُصَاحَبَةَ اَلشَّرِيرِ فَإِنَّهُ كَالسَّيْفِ اَلْمَسْلُولِ يَحْسُنُ مَنْظَرُهُ وَ يَقْبُحُ أَثَرُهُ
إِذَا نَزَلَ اَلْقَضَاءُ ضَاقَ اَلْفَضَاءُ
كَفَى بِالْمَرْءِ خِيَانَةً أَنْ يَكُونَ أَمِيناً لِلْخَوَنَةِ غِنَى اَلْمُؤْمِنِ غِنَاهُ عَنِ اَلنَّاسِ
نِعْمَةٌ لاَ تُشْكَرُ كَسَيِّئَةٍ لاَ تُغْفَرُ
لاَ يَضُرُّكَ سَخَطُ مَنْ رِضَاهُ اَلْجَوْرُ
مَنْ لَمْ يَرْضَ مِنْ أَخِيهِ بِحُسْنِ اَلنِّيَّةِ لَمْ يَرْضَ بِالْعَطِيَّةِ.
🔸
🔸حقیقت نماز به مقدار حضور قلب سالک بالا میرود و سالک را به قرب الهی و حضور عندالله میرساند
🔸
جامع الأحادیث
https://hadith.inoor.ir/hadith/109094
.
شناسه حدیث : ۱۰۹۰۹۴
نشانی : الکافي ج ۳، ص ۳۶۳
.
معصوم : امام باقر (علیه السلام)
.
مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ اِبْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ:
.
💥 *«إِنَّ اَلْعَبْدَ لَيُرْفَعُ لَهُ مِنْ صَلاَتِهِ نِصْفُهَا أَوْ ثُلُثُهَا أَوْ رُبُعُهَا أَوْ خُمُسُهَا فَمَا يُرْفَعُ لَهُ إِلاَّ مَا أَقْبَلَ عَلَيْهِ بِقَلْبِهِ»*
.
⚡وَ إِنَّمَا أَمَرْنَا بِالنَّافِلَةِ لِيَتِمَّ لَهُمْ بِهَا مَا نَقَصُوا مِنَ اَلْفَرِيضَةِ
🔸
🔻 *«همانا از نماز انسان، نصفش، ثلثش، ربعش یا خمسش بالا برده میشود و آن مقداری از نماز که انسان در آن توجّه قلبی داشته باشد بالا برده میشود.»*
.
⚡«و ما به نماز نافله مأمور شدهايم تا نواقص نماز واجب به واسطۀ آن، تتمیم و تکمیل گردد».
.
🔸