قالت العرب في شدة الحر: ☀️
يومٌ أحرُّ من قلوبِ العشّاق عند الفِراق.
https://eitaa.com/tanhAniste
جمال اللغة العربية ..
الفرق بين القعود والجلوس ..
قد يعتقد البعض أن ( القعود , والجلوس ) كلمتان مترادفتان تحملان معنى واحداً وهذا خطأ
الجلوس: هو الانتقال من أسفل إلى علو
والقعود: هو الانتقال من علو إلى أسفل
مثال :
يقال لمن هو نائم: اجلس
ويقال لمن هو قائم: اقعد
https://eitaa.com/tanhAniste
#نداء
#منادی
#زیدون
#زیدان
اسم علماگر تثنیه یا جمع بسته شود علمیت از او زائل میشود و نکره میگردد و حکم تعریف را ندارد مگر انکه به وسیله حرف نداء مورد نداء قرار بگیرد در ان صورت معرفه میشود🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸
ولی از از کدام قسم از اقسام منادا است ؟
نکره مقصوده و مبنی بر علامت ضمّی که در حالت اعرابی داشته یعنی الف یا واو
👇👇👇👇👇
في باب المثنى[1] أن العلم المفرد إذا ثني أو جمع، زالت علميته، وصار نكرة ولا يحكم له بالتعريف إلا بوسائل جديدة تزاد؛ منها: إدخال "أل" المعرفة عليه، أو نداؤه ... أو ... فإذا نودي العلم بعد تثنية وجمعه حكم له بالتعريف الناشئ من النداء، لا من العلمية؛ لأن النداء هنا دخل على منادى خال من العلمية، فقد أزالها ما طرأ من التثنية أو الجمع، مثل: يا محمدان - يا محمدون ... وأشباههما؛ فيصير بعد ندائه في حكم النكرة المقصودة -عند كثير من النحاة- تجري عليه أحكامها التي منها: صحة نعتها -أحيانا- بالنكرة أو بالمعرفة؛ فيراعى إما أصله الأول الذي زالت علميته قبل النداء، وإما حالة تعريفه الطارئة بعد النداء[2] ... بخلاف العلم الذي ليس مثنى، ولا جمعا، فإن علميته تبقى بعد النداء ويتعرف بها، أو لا تبقى؛ فيتعرف بالنداء الطارئ لا بتلك العلمية السابقة، على حسب الخلاف الذي سبق[3]
نحو وافی
https://eitaa.com/tanhAniste
شدة الجوع تسمّى: مسغبة.
{فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ}
شدة القتل تسمّى: الحسّ.
{إِذ تَحُسُّونَهُم}
شدة الجزع يسمّى: الهلع.
{إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا}
شدة الحزن يسمّى: البثّ.
{إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي}
شدة التعب يسمّى: النَّصَب.
{لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَٰذَا نَصَبًا}
〰️〰️〰️〰️〰️〰️
نسأل الله العافية
https://eitaa.com/tanhAniste
#افعال_عموم لازمه خلقت شیء است ان شیء انسان باشد یا هر چیز دیگری وقتی آن شیء وجود پیدا کرد این افعال هم با آنها هستند....
ثبوت ،حصول ،وجود،استقرار
#افعال_خصوص لازمه خلقت شیء نیست مثلا عالم بودن ،خیاط بودن، بنّا بودن ، از بدو تولد با انسان نیست
اینها بعدا حاصل میشود
#شرح_عوامل_فی_النحو
#مدرس_افغانی
https://eitaa.com/tanhAniste
#افعال_مقاربه
عسی،کاد،شرع....
افعال شروع با (أن)نمیایند
چون زمان در افعال شروع حال است
و (أن) زمان را به اینده میبرد لذا با هم تناقض دارند
معانی النحو
سامرایی
https://eitaa.com/tanhAniste
#بات
بات زيد سائرا (ناقصه)
فمعناه: ثبت له ذلك في جميع
بات عمرو فقيرا (أي: صار)(ناقصه)
بت مبيتا طيبا (تامه)
لكن لما كان مجيئهما تامين في غاية القلة جعله في حكم العدم و لذلك لم يذكرهما تأمين و فصلهما عن الأفعال الثلاثة السابقة.
قال ابن مالك يقال: بات القوم و بات بالقوم و إذا نزل بهم ليلا يستعمل متعديا بنفسه و بالباء
و قال غيره: تكون تامة بمعنى أقام ليلا
#شرح_ملای_جامی
https://eitaa.com/tanhAniste
خوزلي : مشية فيها تثاقل وتبختر
سر الصناعه العربیه
https://eitaa.com/tanhAniste
فعْلَلَى نحو: جَحْجَبى ألحق به خَيْزَلى، وخوْزَلى
ملحق به رباعی
الف الحاقی
المزهر / سیوطی
نام کتاب : المزهر في علوم اللغه وانواعها نویسنده : السيوطي، جلال الدين جلد : 2 صفحه : 42
ومن المزيد الرباعي الأصل فَعَوْلل نحو: حَبَوْكَر ألحق به حبوْنن.
فُعلُول نحو: عُصفور ألحق به بُهْلُول.
فَعَلُول نحو: قَرَبُوس ألحق به حَلَكُوك.
فِعْلَوْل نحو: فِرْدَوْس ألحق به عِذْيَوْط.
فَعلُّوَة: نحو قَمحدُوَة ألحق به على قول من جعل ذلك وزنها قلنسُوة.
فَعْلَلُوت نحو: عَنْكبُوت على قول من جعل ذلك وزنها ألحق به نَخْرَبُوت.
فِعْلِيل نحو: برْطيل ألحق به إحليل.
فُعَلِّية نحو: سُلَحْفِية ألحق به بُلَهْنية.
فُعالل نحو: جُخادِب ألحق به دُواسِر، ودُلامِص.
فِعْلال نحو: سِرْدَاح ألحق به جِلْباب، وجِرْيال، وجلْواخ، وعلْباء.
فُعْلال نحو: قُرْطاس ألحق به قُرْطاط.
فعلى نحو: حَبركى ألقح به حَبَنْطى.
فِعْنِلاَل نحو: جِعْنِبار ألحق به فِرْندَاد.
فعلال نحو: خِنْبَار ألحق به جِلْبَاب.
فِعْلِلَى نحو: جِلْحِطَى ألحق به جِرْبيا.
فعْلَلَى نحو: جَحْجَبى ألحق به خَيْزَلى، وخوْزَلى.
فَعنْلَل نحو: عبنقس ألحق به عفنحج.
فَعلّل نحو: عَدَبّس ألحق به زونَّك على خلاف في وزنه قد تقدم.
https://eitaa.com/tanhAniste
این کتاب خیلی کتاب خوبیه (نقل از مدرس افغانی)👇👇👇👇
نام کتاب : المزهر في علوم اللغه وانواعها نویسنده : السيوطي، جلال الدين جلد : 2 صفحه : 3
https://eitaa.com/tanhAniste
#بات ناقصه
((بات زيد متفكّرا)) ، بمعنى المداوة على التفكّر ، قضيته أنّ معناه البيتوتة بالتفكّر ، ومعناه المداومة في الليل على التفكّر
سرّني بياتك مصلّيا
تامه👇👇
بات» بمعنى «نزل ليلا»، نحو: «بات زيد بالقوم» أي: نزل بالقوم ليلا.]
هدایه
https://eitaa.com/tanhAniste
مصغر کلمه #سماء
"سماء"[2] المؤنثة الممدودة. جرت عليها ضوابط التصغير؛ فضم أولها، وفتح ثانيها، وزيد بعده ياء التصغير، وانقلبت الألف الزائدة ياء، فاجتمع ياءان، الأولى منهما ساكنة؛ وهي ياء التصغير، وانقلبت الألف الزائدة ياء، فاجتمع ياءان، الأولى منهما ساكنة؛ وهي ياء التصغير، والثانية متحركة بالكسرة؛ وهي التي أصلها المدة فأدغمتا، ثم رجعت الهمزة إلى أصلها "الواو" -لام الكلمة- وانقلبت الواو ياء، طبقا لقواعد الإعلال؛ فصارت الكلمة: سميي. فاجتمع في آخر الكلمة ثلاث ياءات؛ هي ياء التصغير، تليها الياء التي أصلها ألف المد، وبعدهما الياء التي أصلها الواو لام الكلمة ... فوقع في الآخر بعد ياء التصغير ياءان، وهذا لا يقع في فصيح الكلام، ويتحتم حذف أولاهما تطبيقا للضوابط العامة في هذا الباب -كما سيجيء-[3] فصارت: سمي. بياء مشددة تعتبر الحرف الثالث، ثم زيدت عليها تاء التأنيث؛ لتكون كأصلها دالة على المؤنث، فصارت: سمية
ويجب فتح الحرف الذي قبل هذه التاء مباشرة وهو الحرف الواقع بعد ياء التصغير في: "فعيل"[4]؛ لأن تاء التأنيث تستوجب فتح الحرف الذي قبلها في جميع حالات اللفظ الثلاثي وغير الثلاثي المختوم بها، سواء أكانت خاتمة اسم مصغر، أم غير مصغر -كالأمثلة السالفة- وسواء أكانت خاتمة فعل، أم حرف؛ نحو؛ قامت، كتبت، ربت، ثمت
نحو وافی
https://eitaa.com/tanhAniste