eitaa logo
دراسات - علی کامیاب
56 دنبال‌کننده
40 عکس
5 ویدیو
12 فایل
با سلام واحترام ان شاء الله ، در این کانال مباحث تخصصی حوزوی ، با محوریت علم اصول مطرح خواهد شد ، لذا طبعا مخاطبین این مباحث طلاب و فضلای گرامی خواهند بود .
مشاهده در ایتا
دانلود
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۱۶ 💠المفاهیم / الاستثناء / الا فصل الاستثناء و الحصر ویقع الکلام فی ادات اربعة (
۱۶ 1. هل أن مفهوم قضیة الاستثنائیة مثل ما جائنی القوم الا زیدا عدم مجیء عمرو او مجیء زید ؟؟ 2. قد یقال إن تفسیر اله بالواجب خلاف متفاهم العرفی الذی اخذ بالعقلاء فلایکون هذا نکتة قبول النبی اسلام من قال بکملة التهلیل وعلیه فما هی النکتة لقبوله صلی الله علیه وآله ؟ 3. قد یقال إن ثبوت نقیض الحکم یمکن أن یکون من خصوصیة قطع الحکم واخراج المستثنی من المستثنی منه المدلول علیه بالمنطوق 🆔 @alikamyab_derasat
مفاهیم - تفسیر سنخ حکم.MP3
7.08M
تحلیلٌ حول معنی سنخ الحکم وشخصه 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۱۶ 💠المفاهیم / الاستثناء / الا فصل الاستثناء و الحصر ویقع الکلام فی ادات اربعة (
۱۷ 💠المفاهیم / الاستثناء / إنما ، بل ، تعریف المسند الیه بال ادوات الحصر: 2️⃣ الثانی إنما إنها تدل علی الحصر ، لتصریح اهل اللغة بذلک بحدّ یوجب الاطمئنان وللتبادر إن قلت إن استعمالاته مختلفة ولایکون له مرادف فی لغتنا کی یعرف حاله بالتبادر قلت یکفینا التبادر من اهل عرف العربية 3️⃣ الثالث بل الاضرابية فیما اذا اتی به فی مقام الردع فیدل علی الحصر الاضافی 4️⃣ تعریف المسند الیه ( مبتدأ ) باللام إنه لا یدل علی الحصر الا بالقرینة ، لأن افادته الحصر مبتنية علی ثلاثة طرق کلّها خلاف الظاهر 1. کون الحمل اولیا ذاتیا 2. کون اللام للاستغراق 3. اخذ مدخول اللام مطلقا شمولیا 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۱۷ 💠المفاهیم / الاستثناء / إنما ، بل ، تعریف المسند الیه بال ادوات الحصر: 2️⃣ الث
۱۷ 1. ما هو وجه الربط بین ادواة الحصر وبین بحث المفاهیم 2. هل لا یوجد مرادف لإنما فی لغتنا ؟ 3. هل الحصر الموجود فی بل حصر حقیقی ام اضافی؟ 4. ما الفرق بین اخذ مدخول اللام مطلقا شمولیا وبین کون اللام للاستغراق 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۱۶ 💠المفاهیم / الاستثناء / الا فصل الاستثناء و الحصر ویقع الکلام فی ادات اربعة (
💠المفاهیم / اللقب والعدد فصل : مفهوم اللقب والعدد 🔸 مقدمة إن المتیقن من اللقب الجوامد التی لیس فیه معنی وصفی ➖ إنه لا مفهوم للقب قطعا ، لعدم موهم لذلک ➖ ولا للعدد لأنه فی قوة الوصف وما یترائی من عدم جواز الاقتصار بالاقل من العدد ، فإنما هو مقتضی المنطوق والاکثر کذلک اذا کان التحدید بجانبه ایضا 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠المفاهیم / اللقب والعدد فصل : مفهوم اللقب والعدد 🔸 مقدمة إن المتیقن من اللقب الج
۱۸ ۱. الوصف غیر المعتمد علی الموصوف یلحق ببحث مفهوم الوصف او اللقب ، لماذا ؟ ۲. ظاهر عبارته قده تحدید العدد من جانب العدد دائمیا ، وعلیه فما تقول فی مثل اشتر لی کذا بالف دینار ؟ ۳. العدد يؤخذ تارة فی متعلق الحکم و اخری فی موضوعه ، فهل یوجد فرق بینهما ؟ 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠المفاهیم / مقدمة المقصد الثالث المفاهیم وفیه ستة مطالب ( مقدمة و خمسة فصول )
💠العام و الخاص / الفصل الاول ( تعریف العام واقسامه ) والکلام فی العام والخاص یقع فی ثلاثة عشرة فصلا 🛑 الفصل الاول تعریف العام واقسامه ویقع البحث فی ثلاث جهات (امکان تعریفه ، تعریفه ، اقسام العموم) 🔸 الجهة الاولی إمکان التعریف الحقیقی للعام أن التعریف الحقیقی للعام وغیره غیر ممکن لوجهین 1. کون المعرَّف اوضح من المعرِّف مفهوما و مصداقا بینما یشترط فی التعریف الحقیقی من کون المعرِّف اوضح منه 2. عدم امکان معرفة فصول الاشیاء و خواصها الا لعلام الغیوب اضف الیه أن التعریف الحقیقی خارج عن غرض نحن بصدده وهو بیان مفهوم جامع بین مصادیقه القطعية ، لأن الاحکام مترتبة علی المصادیق لا مفهومه بماهو 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠العام و الخاص / الفصل الاول ( تعریف العام واقسامه ) والکلام فی العام والخاص یقع
1. لایصح عدم وقعٍ للنقض والابرام فی التعاریف اللفظیة ، بداهة صحتهما بالنسبة الی مقدار ما تعلق به الغرض 2. هل اقیم البرهان علی عدم امکان معرفة الخواص کما اقیم علی عدم امکان معرفة الفصول؟ 3. هل عدم امکان التعریف الحقیقی یأتی فی الاعتباریات ؟ 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠العام و الخاص / الفصل الاول ( تعریف العام واقسامه ) والکلام فی العام والخاص یقع
💠العام و الخاص / الفصل الاول ( تعریف العام واقسامه ) / الجهة الثانية والثالثة 🔹 الجهة الثانیة تعریف العموم أنه شمول المفهوم للمصادیق التی یصلح أن ینطبق علیها فیشتمل علی رکنین 1. مفهوم کلی صالح للانطباق علی الکثیرین 2. ما یدل علی شمول وفعلیة ارادة تلک الانطباقات فالاول هو العام و الثانی اداته 🔻وقد أورد علی التعریف طردا بالعشرة ونحوها بصدق التعریف علیها مع عدم کونها منه واجاب قده بعدم صدقه علیها ، لعدم صلاحيتها للانطباق علی الآحاد المندرجة تحتها 🔸الجهة الثالثة اقسام العموم وأنه ینقسم الی ثلاثة اقسام (استغراقی مجموعی بدلی) بلحاظ مقام تعلق الحکم لأن شمول المفهوم وفعلية جمیع انطباقات مدخوله .. إما لکلّها حکم واحد فیکون عاما مجموعیا وإما لکلّ منها حکم وحینئذ إما لکل منها حکم تعیینی فیکون عاما استغراقیا وإما لکلّ منها حکم تخییری فیکون عاما بدلیّا 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠العام و الخاص / الفصل الاول ( تعریف العام واقسامه ) / الجهة الثانية والثالثة 🔹 ا
1. قد اورد علی التعریف مضافا الی النقض بالعشرة بامور الف: النقض بالمشترک عکسا اذا ارید منه تمام افراد احد معانیه ب: النقض به طردا اذا ارید به تمام افراد تمام معانیه ج: النقض به عکسا بالجمع المحلی باللام د: بالمطلق الذی فیه عموم خصوصا اذا کان شمولیا مثل "احل الله البیع" 2. تأمل فی تطبیق تعریف العام علی العام البدلی حیث انکر جماعة کونه منه ! 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠العام و الخاص / الفصل الاول ( تعریف العام واقسامه ) / الجهة الثانية والثالثة 🔹 ا
💠العام و الخاص / الفصل الثانی والثالث 🛑 الفصل الثانی وجود الالفاظ المختصة للعموم 🔸 المدعی ← أنه من الضروری لغة وشرعا وجود الالفاظ المختصة للعموم - کوجود الالفاظ المختصة للخصوص والمشترک بینهما - الممکنة استعمالها فی الخصوص مجازا 🔹 اشکال ← أن إختصاص تلک الالفاظ للعموم غیر صحیح لوجهین 1. لأن ارادة الخصوص متیقن و الاولی جعل اللفظ حقیقة فیه 2. کثرة تخصیص العموم واستعماله فی الخصوص مجازا والمناسب عرفا جعل اللفظ حقیقة فی الاکثر ، تقلیلا للمجاز 🔸 جواب ← ➖ فی الاول اولا لا دلیل علی أن تیقن الارادة موجب لاختصاص الوضع به وثانیا أن تیقن ارادة الخصوص بالخصوص لیس دائمیا ➖ وفی الثانی اولا بعدم الملازمة بین التخصیص والمجازية وثانیا بعدم قدح المجازية اذا کان بالقرینة 🛑 الفصل الثالث الالفاظ الموضوعة للعموم ( مصبّ العموم ) ➖ کلّ والنکرة بعد النهی والنفی من ادواة العموم بخلاف المحلی باللام ، لعدم وضع اللام ولا المدخول ولا المرکب منهما له ➖ دلالة النکرة بعدهما علی العموم عقلی من باب استلزام نفی الطبیعة لنفی جمیع افرادها ودلالة کل علیه وضعیٌ ➖ الاداة یدل علی عموم ماذا ؟ عموم المراد من مدخولها او عموم الصالح للانطباق علیه ✔️ الظاهر هو الاول ولذا تدل علی عموم المدخول - فی ظاهر الکلام - اذا احرز أنه مطلق والا فتدل علی عموم المتیقن منه ← بشاهد عدم منافاة العموم لتقیید المدخول ✔️ لکن یمکن القول بتکفل کل او سیاق النکرة بعد النفی لکون المدخول مطلقا بدون الحاجة الی مقدمات الحکمة 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠العام و الخاص / الفصل الثانی والثالث 🛑 الفصل الثانی وجود الالفاظ المختصة للعموم
1. ماذا اراد قده من قوله " ولو سلم فلامحذور فیه اصلا اذا کان بالقرینة " ؟ حیث یبدو أنه یشکل حتی اذا کان بالقرینة ، حیث إن اکثریة استعمالات المجازیة ولو کانت معها تکون خلاف الحکمة 2.ماذا اراد قده من قوله " ولذا لاینافیه تقیید المدخول بقیود کثیرة " ان ظاهره منافاة التقیید اذا کان الاداة دالة علی عموم ما یصلح ان ینطبق علیه ، هل یکون کذلک واقعا ؟ 3. أن فی قوله " نعم لایبعد ان یکون ظاهرا عند اطلاقها ... الخ . اختلط تذکیر الضمائر وتانیثها وبالتالی لابد من لحاظ أن قوله هذا بالنسبة الی "کلّ" او النکرة فی سیاقهما او کلاهما ، فتامل 4. اذا قلنا بافادة اداة العموم للمراد من مدخولها ، فقد یسأل أی المراد ارید منه ، المراد الاستعمالی او الجدّی؟ 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠العام و الخاص / الفصل الثانی والثالث 🛑 الفصل الثانی وجود الالفاظ المختصة للعموم
💠العام و الخاص / الفصل الرابع 🛑 الفصل الرابع حجية العام فیما عدا الخاص غیر المجمل 🔻 أنه قد اختلف فی حجية العام بالنسبة الی الباقی ، بعد التخصیص بخاص غیر مجمل ، علی ثلاثة اقوال حجيته مطلقا التفصیل بین المتصل فقیل بحجیته والمنفصل فقیل بعدمها وعدم حجیتها مطلقا ، للزوم الاجمال بعد التخصیص 🔻 وجه الاشکال والالتزام بعدم حجیتها أن التخصیص یلازم عدم کون استعمال العام حقیقیا - لأن الموضوع له العام هو الشمول والمفروض عدم استعمال فیه لتخصیصه - أن المجازات متعدد لتعدد مراتب الخصوصات أنه لا مرجح لتعیین واحد من بینها فالنتیجه من هذا المقدمات اجمال العام وعدم حجيته فی تمام الباقی 🔻 وذکر قده له ثلاثة اجوبة ، اولها هو الصحیح والباقی مردود عنده قده ➖ الجواب الصحیح هو عدم ملازمة التخصیص للمجازية رأسا أما فی المتصل لعدم التخصیص حقیقتا بل انعقد الظهور عامّا ولکن یختلف سعته بحسب قیود المدخول وأما فی المنفصل فیمکن کون العام مستعمل فی العموم والتخصیص وتقدم الخاص علیه کان بالنسبة الی المدلول الجدّی فقط 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠العام و الخاص / الفصل الرابع 🛑 الفصل الرابع حجية العام فیما عدا الخاص غیر المجمل
1. ماهو حجة القول بالتفصیل ؟ 2. ما المراد من المخصص المتصل فی هذا البحث ؟ قدر المتیقن هو المتصل الوصفی ونحوه وأما شموله للاستثنائیة او جملتین مستقلین مشکل ! 3. قوله قده " بل من الممکن قطعا استعماله معه فی العموم قاعدة " فیه ابهامین الف: لماذا قال قده من الممکن ولم یقل من الواقع ب: ماذا اراد قده من کلمة "قاعدة" ؟ یعنی لا یمکن دفع الشکوک اذا لم یقل بمقالة المصنف قده ؟؟ 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠العام و الخاص / الفصل الرابع 🛑 الفصل الرابع حجية العام فیما عدا الخاص غیر المجمل
💠العام و الخاص / الفصل الرابع 🔻 ایراد ودفع ➖ ایراد علی جواب الاخوند أن اشکال الاجمال لایرتفع به ، لأن کون المراد الاستعمالی عاما و الجدّی خاصا محتملٌ ، لکن فی قباله احتمال کون المراد الاستعمالی خاصّا والجدی خاصا بتبعه . ➖ الجواب أن احتمال عامية المراد الاستعمالی احتمال راجح ، لأن مطابق مع الفهم العرفی بانعقاد الظهور والمراد الاستعمالی مع القرینة المتصلة فقط وعدم دخالة المنفصلة فی هذا المستوی 🔻 جواب المیرزا القمی أن المرجح لتعیین مرتبة تمام الباقی موجود وهو اقربیتها من بینها وفیه أن کبری الترجیح بالاقربیة العددیة غیر صحیح و عدم الصغری لکبری الترجیح بالاقربیة الانسیة 🔻جواب الشیخ أنه المرجح (المقتضی) لتعیین مرتبة تمام الباقی موجود - وهو دلالة العام علیه - والمانع مفقود ، توضیحُه أن دلالة العام علی کل فرد لا تتوقف علی دلالته فرد اخر وعلیه فاذا لم یدل علی بعض الافراد للتخصیص فدلالته علی بعضه الاخر ثابت بالوضع لکن بما کان المعنی وحدانیا کان الاستعمال مجازیا لخروج بعض الافراد 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠العام و الخاص / الفصل الرابع 🔻 ایراد ودفع ➖ ایراد علی جواب الاخوند أن اشکال الاج
1. قد یقال - کما عن المحقق الایروانی - إن اقربیة تمام الباقی هو المتبادر والظاهر ، ما تقول فی ذلک ؟ 2. أن المهم المعتمد فی استدلال الشیخ ما هو ؟ هل کون نوع مجازیة المعنی بخروج الافراد هو الاصل فیه او عدم توقف دلالة العام علی افراده علی دلالته علی افراد الاخر ؟ 3. ما مراد الشیخ قده من عدم توقف دلالة العام علی افراده علی دلالته علی افراد الاخر ؟ هل بمعنی دلالته علی کل فرد مستقل کدلالة اللفظ المستعمل فی اکثر من معنی واحد او بمعنی وحدة المعنی ولکن فیه دلالات ضمنية او شی اخر ؟ تأمل جیدا ! 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠العام و الخاص / الفصل الرابع 🔻 ایراد ودفع ➖ ایراد علی جواب الاخوند أن اشکال الاج
💠العام و الخاص / الفصل الرابع 🔻عدم صحة جواب الشیخ أن المقتضی للدلالة علی تمام الباقی غیر موجود ، لأنه إما الوضع وإما القرینة والمفروض عدم القرینة والوضع لایدل علی تمام الباقی ، لأن دلالة العام علی کل فرد یتوقف علی دلالته علی تمام الافراد ، لأنه متولد منه ومعلول منه وعلیه فاذا خصص العام فلایدل علی تمام الافراد وبالتالی فلایدل علی باقی الافراد 🆔 @alikamyab_derasat