دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۱۲ 💠المفاهیم / الشرط / الامور الباقیة ( التنبیهات) / الامر الثالث قد انقدح مما ذکرن
#تعمیق ۱۲
۱. کیف یوجب اطلاق الشرط لکون الشرط افراد الجنس لا نفسها ؟
#کفایه_مفاهیم_12
#کفایه #مفاهیم #کفایه_مفاهیم
#تعمیق_کفایه #تعمیق_مفاهیم
#تعمیق_کفایه_مفاهیم
🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠المفاهیم / الشرط / تحریر محل النزاع الفصل الاول : مفهوم الشرط والکلام فیه یقع ف
#تلخیص_و_تقریر ۱۳
💠المفاهیم / الوصف
الفصل الثانی مفهوم الوصف
ویشتمل علی ثلاثة امور
مقدمة الاقوال والادلة وتذنیب
🔻 الاول مقدمة
➖ المقصود من الوصف
أن الوصف فی المقام یراد به کل ما کان قیدا و تضییقا للموضوع نعتا نحویا مذکورا او غیره من الحال والتمییز مذکورا او مقدَّرا
➖ الاعتماد علی الموصوف
هل یعتبر فی الوصف فی المقام الاعتماد علی الموصوف او الاعم منه
وهذا ما نجیب عنه فی بحث مفهوم اللقب ، فانتظر
🔻 الاقوال
القول بثبوته و التفصیل والقول بعدمه
1⃣ القول الاول : ثبوت المفهوم
ویستدل له بوجوه خمسة
۱. " الوضع "
وفیه عدم ثبوت الوضع لمعنی یستتبع الانتفاء عند الانتفاء
۲. " اللغوية " فی فرض عدم المفهوم
وفیه أنه ینقض بتصور أی فائدة مثل کونه مورد السوال والابهام او مورد توهم عدم ثبوت الحکم او مصلحة التدریج
۳. وجود القرينة الملازمة للمفهوم " الانصراف "
وفیه عدم ثبوت کثرة استعماله فی مثل العلّية الانحصارية
۴. قاعدة " احترازیة القیود " ، فإنه بعدم ثبوت الحکم فی صورة عدم القید
وفیه أن معناه دخالة القید فی جانب الایجاب وثبوت الحکم وتضییق الموضوع ، بلا اقتضاء لجانب السلب والانتفاء
۵. قاعدة " حمل المطلق علی المقید " ، فإنه لا موجب له الا ثبوت المفهوم و تخصیص منطوق المطلق به
وفیه اولا أن موجبه اتحاد الحکم وبالتالی اتحاد موضوعه واستظهار العرف بکونه هو المقید لقاعدة احتراز القیود
وثانیا أن موجب الحمل لیس ثبوت المفهوم ولوسلم ، لتساوی ظهور مفهوم المقید مع ظهور المطلق فی العموم لأنهما بالطلاق
بل یمکن ادعاء کون ظهور المطلق اقوی لکونه بالمنطوق
2⃣ القول الثانی : تفصیل العلامة بین ما کان الوصف علة فیثبت المفهوم وبین غیره فلا
وفیه علیته ما لم تکن انحصارية لم یستتبع المفهوم ومع کونها کذلک فهو لیس من المفهوم لاستفادته من القرینة الخاصة
#کفایه_مفاهیم_13
#کفایه #مفاهیم #کفایه_مفاهیم
#تلخیص_کفایه #تلخیص_مفاهیم
#تلخیص_کفایه_مفاهیم
🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۱۳ 💠المفاهیم / الوصف الفصل الثانی مفهوم الوصف ویشتمل علی ثلاثة امور مقدمة الاقو
کفایه - مفاهیم - ص 206.MP3
21.76M
💠المفاهیم / الوصف
اضغط هنا لرویة لتلخیص وتقریر البحث
#کفایه_مفاهیم_13
#کفایه #مفاهیم #کفایه_مفاهیم
#صوت_کفایه #صوت_مفاهیم
#صوت_کفایه_مفاهیم
🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۱۳ 💠المفاهیم / الوصف الفصل الثانی مفهوم الوصف ویشتمل علی ثلاثة امور مقدمة الاقو
#تعمیق ۱۳
1. قد یقال کما عن بعض السادة الاجلة بثبوت المفهوم فی الجملة بمعنای أن التقیید یفهم منه عرفا عدم ثبوت الحکم فی مطلقه
#کفایه_مفاهیم_13
#کفایه #مفاهیم #کفایه_مفاهیم
#تعمیق_کفایه #تعمیق_مفاهیم
#تعمیق_کفایه_مفاهیم
🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۱۳ 💠المفاهیم / الوصف الفصل الثانی مفهوم الوصف ویشتمل علی ثلاثة امور مقدمة الاقو
#تلخیص_و_تقریر ۱۴
💠المفاهیم / الوصف
3⃣ القول الثالث : عدم ثبوت المفهوم
ویستدل له بعدم ثبوته فی قوله تعالی " وربائبکم اللاتی فی حجورکم "
وفیه اولا عدم المفهوم فیه یکون بالقرینة وهو خارج عن محل النزاع
وثانیا یعتبر فی ثبوت مفهوم الوصف أن لایکون الوصف وارد مورد الغالب
🔻تذنیب (تحریر محل النزاع)
أن الوصف - بالقیاس الی موصوفه مصداقا - علی ستة اقسام :
۱. أنه اخص مطلقا من موصوفه
۲. أنه اخص من وجه من موصوفه مع فرض ثبوت الموصوف وانتفاء الوصف
۳. أنه اخص من وجه من موصوفه مع فرض انتفاء الموصوف وثبوت الوصف
۴. أنه اخص من وجه من موصوفه مع فرض انتفائهما
۵. أنه مساو لموصوفه
۶. أنه اعم مطلقا من موصوفه
لا شک فی دخول الاول والثانی فی محل النزاع
وأما الرابع فالاظهر خروجه منه ولکن یظهر من بعض الشافعية دخوله فیه ولعله بنکته استفادة العلية الانحصارية من الوصف
وقال الشیخ قده بجریان النزاع فی الرابع وعدم جریانه فی الخامس والسادس بحجة عدم الموضوع فی صورة انتفاء الوصف
وفیه أنه لا وجه للتفکیک بین الرابع وبین الخامس والسادس فی الحکم
#کفایه_مفاهیم_14
#کفایه #مفاهیم #کفایه_مفاهیم
#تلخیص_کفایه #تلخیص_مفاهیم
#تلخیص_کفایه_مفاهیم
🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۱۴ 💠المفاهیم / الوصف 3⃣ القول الثالث : عدم ثبوت المفهوم ویستدل له بعدم ثبوته فی ق
کفایه - مفاهیم - ص 207.MP3
16.06M
💠المفاهیم / الوصف
اضغط هنا لرویة لتلخیص وتقریر البحث
#کفایه_مفاهیم_14
#کفایه #مفاهیم #کفایه_مفاهیم
#صوت_کفایه #صوت_مفاهیم
#صوت_کفایه_مفاهیم
🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۱۴ 💠المفاهیم / الوصف 3⃣ القول الثالث : عدم ثبوت المفهوم ویستدل له بعدم ثبوته فی ق
#تعمیق ۱۴
1. هل کلامه قده هنا فی إمکان النزاع او وقوع النزاع ؟
لقائل أن یقول إن ما لایمکن التفکیک فیه هو امکان جریان النزاع بینما وقوع النزاع مما یقبل التفکیک ولعل کلام الشیخ فی الثانی
#کفایه_مفاهیم_14
#کفایه #مفاهیم #کفایه_مفاهیم
#تعمیق_کفایه #تعمیق_مفاهیم
#تعمیق_کفایه_مفاهیم
🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۱۴ 💠المفاهیم / الوصف 3⃣ القول الثالث : عدم ثبوت المفهوم ویستدل له بعدم ثبوته فی ق
#تلخیص_و_تقریر ۱۵
💠المفاهیم / الغایة
والکلام یقع فی جهتین
ثبوت المفهوم عند ارتفاع الغاية وعدمه ، دخول الغاية فی المغیی وعدمه
الجهة الاولی : هل الغاية تدل علی ارتفاع الحکم عن الغاية او بعدها او لا دلالة لها؟
المشهور علی ثبوت المفهوم خلافا للسید والشیخ
ولکن الصحیح هو التفصیل بین کون الغاية قیدا للحکم فتدل وقیدا للموضوع فلا تدل
أما إن کان قیدا له فلتبادر ذلک منها
ولکونه مقتضی تقییده بقید یکون غاية والا خلف کونه غاية
أما إن کان قیدا للموضوع فلأن یکون من قبیل الوصف فيأتی ما فیه هنا طابق النعل بالنعل
الجهة الثانیة دخول الغاية فی المغیی
الصحیح أنه إن کان قیدا للحکم فلایدخل فیه قطعا
وإن کان قیدا للموضوع فالاظهر خروجها عن المغیی حکما ، لکونه من حدوده والحد خارج عن الشیء
#کفایه_مفاهیم_15
#کفایه #مفاهیم #کفایه_مفاهیم
#تلخیص_کفایه #تلخیص_مفاهیم
#تلخیص_کفایه_مفاهیم
🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۱۵ 💠المفاهیم / الغایة والکلام یقع فی جهتین ثبوت المفهوم عند ارتفاع الغاية وعدمه ،
کفایه - مفاهیم - ص 209.MP3
17.04M
💠المفاهیم / الغایة
اضغط هنا لرویة لتلخیص وتقریر البحث
#کفایه_مفاهیم_15
#کفایه #مفاهیم #کفایه_مفاهیم
#صوت_کفایه #صوت_مفاهیم
#صوت_کفایه_مفاهیم
🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۱۵ 💠المفاهیم / الغایة والکلام یقع فی جهتین ثبوت المفهوم عند ارتفاع الغاية وعدمه ،
#تعمیق ۱۵
1. ثبوت غایة اخری للشیء هل ینافی المفهوم لو ثبت ؟
2. أن نفس تقیید الحکم لا یوجب ثبوت المفهوم بل النکتة هی تقییده بما تکون غایة یوجب ذلک
وعلیه للقائل أن یقول إنه بما أن تقیید الموضوع بما تکون غاية ، هو بلحاظ الحکم ، فثبوت الحکم لما بعدها خلف کونه غاية ؟
3. لماذا لایعقل الخلاف فی دخول الغاية فی المغیی وعدمه ، فیما اذا کان الغایة قیدا للحکم ؟
#کفایه_مفاهیم_15
#کفایه #مفاهیم #کفایه_مفاهیم
#تعمیق_کفایه #تعمیق_مفاهیم
#تعمیق_کفایه_مفاهیم
🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۱۵ 💠المفاهیم / الغایة والکلام یقع فی جهتین ثبوت المفهوم عند ارتفاع الغاية وعدمه ،
#تلخیص_و_تقریر ۱۶
💠المفاهیم / الاستثناء / الا
فصل الاستثناء و الحصر
ویقع الکلام فی ادات اربعة ( الّا ، إنما ، بل و تعریف المسند الیه )
1️⃣ الاول الا الاستثنائية
والکلام فیه یقع فی مقامین
1.مدلولها
2. کیفیة استفادة مدلولها الثانی -لو ثبت - (بالمفهوم او بالمنطوق)
🔶 المقام الاول : حول مدلولها
🔻 المختار ثبوت المفهوم بالتبادر ، توضیحه
أن لها مدلولین
1. ثبوت الحکم - سلبا او ایجابا - للمستثنی منه
وهذا المدلول الثابت بالمنطوق ، مما لا خلاف فیه اصلا
2. عدم شموله وارتفاعه للمستثنی وهو ما قد یعبر عنه بالمفهوم
والصحیح هو ثبوت هذا المدلول خلافا للبعض ، للانسباق عند الاطلاق
🔻 القول بعدم ثبوت المفهوم ،
بحجة عدم صحته فی مثل لا صلاة الا بطهور ، للزوم ثبوته لتحقق الصلاة بمجرد الطهور
↩️ وفیه
➖ اولا عدم لزوم ذلک ، لتقدیر الصلاه بعنوان الخبر ، توضیحه :
لا تکون الصلاة بدون الطهارة صلاة عندی الشارع
و تکون الصلاة معها صلاة عندی
(واسم کان نفس الصلاة علی الصحیح
و الصلاه الصحیح علی الاعم )
➖ وثانیا الکلام فیما لا قرینة علی الخلاف بینما توجد فی المثال
(الموارد التی یعلم المراد منها غیر مفیدة للاستدلال نفیا او اثباتا )
🔻 القول بثبوت المفهوم ،
بحجة قبول النبی ص اسلام من قال لا اله الا الله وهو إنما یبتنی علی دلالته علی اثبات الاله فی الله سبحانه
➖ الاشکال الاول وهو الصحیح عدم صحة الاستدلال بما فیه القرینة ویعلم المراد
➖ الاشکال الثانی عدم استفادة التوحید - وهو مرکب من اثبات وجود الله بعنوان اله و استحالة وجود غیره کذلک - منها حتی لو ثبت المفهوم ،
لأن المقدّر ..
إما موجود فلایثبت الثانی
وإما ممکن فلا یثبت الاول
↩️ وفیه إمکان إثبات الامرین مع تقدیر موجود و فرض تفسیر اله بالواجب ، لاثبات الوجود بالتطابق واثبات استحالة غیره بالالتزام
#کفایه_مفاهیم_16
#کفایه #مفاهیم #کفایه_مفاهیم
#تلخیص_کفایه #تلخیص_مفاهیم
#تلخیص_کفایه_مفاهیم
🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۱۶ 💠المفاهیم / الاستثناء / الا فصل الاستثناء و الحصر ویقع الکلام فی ادات اربعة (
کفایه - مفاهیم - ص 210.MP3
20.22M
💠المفاهیم / الاستثناء / الا
اضغط هنا لرویة لتلخیص وتقریر البحث
#کفایه_مفاهیم_16
#کفایه #مفاهیم #کفایه_مفاهیم
#صوت_کفایه #صوت_مفاهیم
#صوت_کفایه_مفاهیم
🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۱۶ 💠المفاهیم / الاستثناء / الا فصل الاستثناء و الحصر ویقع الکلام فی ادات اربعة (
#تعمیق ۱۶
1. هل أن مفهوم قضیة الاستثنائیة مثل ما جائنی القوم الا زیدا
عدم مجیء عمرو او مجیء زید ؟؟
2. قد یقال إن تفسیر اله بالواجب خلاف متفاهم العرفی الذی اخذ بالعقلاء فلایکون هذا نکتة قبول النبی اسلام من قال بکملة التهلیل
وعلیه فما هی النکتة لقبوله صلی الله علیه وآله ؟
3. قد یقال إن ثبوت نقیض الحکم یمکن أن یکون من خصوصیة قطع الحکم واخراج المستثنی من المستثنی منه المدلول علیه بالمنطوق
#کفایه_مفاهیم_16
#کفایه #مفاهیم #کفایه_مفاهیم
#تعمیق_کفایه #تعمیق_مفاهیم
#تعمیق_کفایه_مفاهیم
🆔 @alikamyab_derasat
مفاهیم - تفسیر سنخ حکم.MP3
7.08M
تحلیلٌ حول معنی سنخ الحکم وشخصه
🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۱۶ 💠المفاهیم / الاستثناء / الا فصل الاستثناء و الحصر ویقع الکلام فی ادات اربعة (
#تلخیص_و_تقریر ۱۷
💠المفاهیم / الاستثناء / إنما ، بل ، تعریف المسند الیه بال
ادوات الحصر:
2️⃣ الثانی إنما
إنها تدل علی الحصر ، لتصریح اهل اللغة بذلک بحدّ یوجب الاطمئنان وللتبادر
إن قلت إن استعمالاته مختلفة ولایکون له مرادف فی لغتنا کی یعرف حاله بالتبادر
قلت یکفینا التبادر من اهل عرف العربية
3️⃣ الثالث بل الاضرابية
فیما اذا اتی به فی مقام الردع فیدل علی الحصر الاضافی
4️⃣ تعریف المسند الیه ( مبتدأ ) باللام
إنه لا یدل علی الحصر الا بالقرینة ، لأن افادته الحصر مبتنية علی ثلاثة طرق کلّها خلاف الظاهر
1. کون الحمل اولیا ذاتیا
2. کون اللام للاستغراق
3. اخذ مدخول اللام مطلقا شمولیا
#کفایه_مفاهیم_17
#کفایه #مفاهیم #کفایه_مفاهیم
#تلخیص_کفایه #تلخیص_مفاهیم
#تلخیص_کفایه_مفاهیم
🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۱۷ 💠المفاهیم / الاستثناء / إنما ، بل ، تعریف المسند الیه بال ادوات الحصر: 2️⃣ الث
کفایه - مفاهیم - ص 211.MP3
17.61M
💠المفاهیم / الاستثناء / إنما ، بل ، تعریف المسند الیه بال
اضغط هنا لرویة لتلخیص وتقریر البحث
#کفایه_مفاهیم_17
#کفایه #مفاهیم #کفایه_مفاهیم
#صوت_کفایه #صوت_مفاهیم
#صوت_کفایه_مفاهیم
🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۱۷ 💠المفاهیم / الاستثناء / إنما ، بل ، تعریف المسند الیه بال ادوات الحصر: 2️⃣ الث
#تعمیق ۱۷
1. ما هو وجه الربط بین ادواة الحصر وبین بحث المفاهیم
2. هل لا یوجد مرادف لإنما فی لغتنا ؟
3. هل الحصر الموجود فی بل حصر حقیقی ام اضافی؟
4. ما الفرق بین اخذ مدخول اللام مطلقا شمولیا وبین کون اللام للاستغراق
#کفایه_مفاهیم_17
#کفایه #مفاهیم #کفایه_مفاهیم
#تعمیق_کفایه #تعمیق_مفاهیم
#تعمیق_کفایه_مفاهیم
🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۱۶ 💠المفاهیم / الاستثناء / الا فصل الاستثناء و الحصر ویقع الکلام فی ادات اربعة (
#تلخیص_و_تقریر
💠المفاهیم / اللقب والعدد
فصل : مفهوم اللقب والعدد
🔸 مقدمة إن المتیقن من اللقب الجوامد التی لیس فیه معنی وصفی
➖ إنه لا مفهوم للقب قطعا ، لعدم موهم لذلک
➖ ولا للعدد لأنه فی قوة الوصف
وما یترائی من عدم جواز الاقتصار بالاقل من العدد ، فإنما هو مقتضی المنطوق
والاکثر کذلک اذا کان التحدید بجانبه ایضا
#کفایه_مفاهیم_18
#کفایه #مفاهیم #کفایه_مفاهیم
#تلخیص_کفایه #تلخیص_مفاهیم
#تلخیص_کفایه_مفاهیم
🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠المفاهیم / اللقب والعدد فصل : مفهوم اللقب والعدد 🔸 مقدمة إن المتیقن من اللقب الج
کفایه - مفاهیم - ص 212.MP3
12.68M
💠المفاهیم / اللقب والعدد
اضغط هنا لرویة لتلخیص وتقریر البحث
#کفایه_مفاهیم_18
#کفایه #مفاهیم #کفایه_مفاهیم
#صوت_کفایه #صوت_مفاهیم
#صوت_کفایه_مفاهیم
🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠المفاهیم / اللقب والعدد فصل : مفهوم اللقب والعدد 🔸 مقدمة إن المتیقن من اللقب الج
#تعمیق ۱۸
۱. الوصف غیر المعتمد علی الموصوف یلحق ببحث مفهوم الوصف او اللقب ، لماذا ؟
۲. ظاهر عبارته قده تحدید العدد من جانب العدد دائمیا ، وعلیه فما تقول فی مثل اشتر لی کذا بالف دینار ؟
۳. العدد يؤخذ تارة فی متعلق الحکم و اخری فی موضوعه ، فهل یوجد فرق بینهما ؟
#کفایه_مفاهیم_18
#کفایه #مفاهیم #کفایه_مفاهیم
#تعمیق_کفایه #تعمیق_مفاهیم
#تعمیق_کفایه_مفاهیم
🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠المفاهیم / مقدمة المقصد الثالث المفاهیم وفیه ستة مطالب ( مقدمة و خمسة فصول )
#تلخیص_و_تقریر
💠العام و الخاص / الفصل الاول ( تعریف العام واقسامه )
والکلام فی العام والخاص یقع فی ثلاثة عشرة فصلا
🛑 الفصل الاول تعریف العام واقسامه
ویقع البحث فی ثلاث جهات (امکان تعریفه ، تعریفه ، اقسام العموم)
🔸 الجهة الاولی إمکان التعریف الحقیقی للعام
أن التعریف الحقیقی للعام وغیره غیر ممکن لوجهین
1. کون المعرَّف اوضح من المعرِّف مفهوما و مصداقا بینما یشترط فی التعریف الحقیقی من کون المعرِّف اوضح منه
2. عدم امکان معرفة فصول الاشیاء و خواصها الا لعلام الغیوب
اضف الیه أن التعریف الحقیقی خارج عن غرض نحن بصدده وهو بیان مفهوم جامع بین مصادیقه القطعية ، لأن الاحکام مترتبة علی المصادیق لا مفهومه بماهو
#کفایه_عموم_01
#کفایه #عموم #کفایه_عموم
#تلخیص_کفایه #تلخیص_عموم
#تلخیص_کفایه_عموم
🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠العام و الخاص / الفصل الاول ( تعریف العام واقسامه ) والکلام فی العام والخاص یقع
کفایه - مفاهیم - ص 215.MP3
12.27M
💠العام و الخاص / الفصل الاول ( تعریف العام واقسامه )
اضغط هنا لرویة لتلخیص وتقریر البحث
#کفایه_عموم_01
#کفایه #عموم #کفایه_عموم
#صوت_کفایه #صوت_عموم
#صوت_کفایه_عموم
🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠العام و الخاص / الفصل الاول ( تعریف العام واقسامه ) والکلام فی العام والخاص یقع
#تعمیق
1. لایصح عدم وقعٍ للنقض والابرام فی التعاریف اللفظیة ، بداهة صحتهما بالنسبة الی مقدار ما تعلق به الغرض
2. هل اقیم البرهان علی عدم امکان معرفة الخواص کما اقیم علی عدم امکان معرفة الفصول؟
3. هل عدم امکان التعریف الحقیقی یأتی فی الاعتباریات ؟
#کفایه_عموم_01
#کفایه #عموم #کفایه_عموم
#تعمیق_کفایه #تعمیق_عموم
#تعمیق_کفایه_عموم
🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠العام و الخاص / الفصل الاول ( تعریف العام واقسامه ) والکلام فی العام والخاص یقع
#تلخیص_و_تقریر
💠العام و الخاص / الفصل الاول ( تعریف العام واقسامه ) / الجهة الثانية والثالثة
🔹 الجهة الثانیة تعریف العموم
أنه شمول المفهوم للمصادیق التی یصلح أن ینطبق علیها
فیشتمل علی رکنین
1. مفهوم کلی صالح للانطباق علی الکثیرین
2. ما یدل علی شمول وفعلیة ارادة تلک الانطباقات
فالاول هو العام و الثانی اداته
🔻وقد أورد علی التعریف طردا بالعشرة ونحوها بصدق التعریف علیها مع عدم کونها منه
واجاب قده بعدم صدقه علیها ، لعدم صلاحيتها للانطباق علی الآحاد المندرجة تحتها
🔸الجهة الثالثة اقسام العموم
وأنه ینقسم الی ثلاثة اقسام (استغراقی مجموعی بدلی) بلحاظ مقام تعلق الحکم
لأن شمول المفهوم وفعلية جمیع انطباقات مدخوله ..
إما لکلّها حکم واحد فیکون عاما مجموعیا
وإما لکلّ منها حکم وحینئذ إما لکل منها حکم تعیینی فیکون عاما استغراقیا
وإما لکلّ منها حکم تخییری فیکون عاما بدلیّا
#کفایه_عموم_02
#کفایه #عموم #کفایه_عموم
#تلخیص_کفایه #تلخیص_عموم
#تلخیص_کفایه_عموم
🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠العام و الخاص / الفصل الاول ( تعریف العام واقسامه ) / الجهة الثانية والثالثة 🔹 ا
کفایه - مفاهیم - ص 216.MP3
16.77M
💠العام و الخاص / الفصل الاول ( تعریف العام واقسامه ) / الجهة الثانية والثالثة
اضغط هنا لرویة لتلخیص وتقریر البحث
#کفایه_عموم_02
#کفایه #عموم #کفایه_عموم
#صوت_کفایه #صوت_عموم
#صوت_کفایه_عموم
🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠العام و الخاص / الفصل الاول ( تعریف العام واقسامه ) / الجهة الثانية والثالثة 🔹 ا
#تعمیق
1. قد اورد علی التعریف مضافا الی النقض بالعشرة بامور
الف: النقض بالمشترک عکسا اذا ارید منه تمام افراد احد معانیه
ب: النقض به طردا اذا ارید به تمام افراد تمام معانیه
ج: النقض به عکسا بالجمع المحلی باللام
د: بالمطلق الذی فیه عموم خصوصا اذا کان شمولیا مثل "احل الله البیع"
2. تأمل فی تطبیق تعریف العام علی العام البدلی
حیث انکر جماعة کونه منه !
#کفایه_عموم_02
#کفایه #عموم #کفایه_عموم
#تعمیق_کفایه #تعمیق_عموم
#تعمیق_کفایه_عموم
🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠العام و الخاص / الفصل الاول ( تعریف العام واقسامه ) / الجهة الثانية والثالثة 🔹 ا
#تلخیص_و_تقریر
💠العام و الخاص / الفصل الثانی والثالث
🛑 الفصل الثانی وجود الالفاظ المختصة للعموم
🔸 المدعی ← أنه من الضروری لغة وشرعا وجود الالفاظ المختصة للعموم - کوجود الالفاظ المختصة للخصوص والمشترک بینهما - الممکنة استعمالها فی الخصوص مجازا
🔹 اشکال ← أن إختصاص تلک الالفاظ للعموم غیر صحیح لوجهین
1. لأن ارادة الخصوص متیقن
و الاولی جعل اللفظ حقیقة فیه
2. کثرة تخصیص العموم واستعماله فی الخصوص مجازا
والمناسب عرفا جعل اللفظ حقیقة فی الاکثر ، تقلیلا للمجاز
🔸 جواب ←
➖ فی الاول اولا لا دلیل علی أن تیقن الارادة موجب لاختصاص الوضع به
وثانیا أن تیقن ارادة الخصوص بالخصوص لیس دائمیا
➖ وفی الثانی اولا بعدم الملازمة بین التخصیص والمجازية
وثانیا بعدم قدح المجازية اذا کان بالقرینة
🛑 الفصل الثالث الالفاظ الموضوعة للعموم ( مصبّ العموم )
➖ کلّ والنکرة بعد النهی والنفی من ادواة العموم بخلاف المحلی باللام ، لعدم وضع اللام ولا المدخول ولا المرکب منهما له
➖ دلالة النکرة بعدهما علی العموم عقلی من باب استلزام نفی الطبیعة لنفی جمیع افرادها
ودلالة کل علیه وضعیٌ
➖ الاداة یدل علی عموم ماذا ؟ عموم المراد من مدخولها او عموم الصالح للانطباق علیه
✔️ الظاهر هو الاول ولذا تدل علی عموم المدخول - فی ظاهر الکلام - اذا احرز أنه مطلق والا فتدل علی عموم المتیقن منه ← بشاهد عدم منافاة العموم لتقیید المدخول
✔️ لکن یمکن القول بتکفل کل او سیاق النکرة بعد النفی لکون المدخول مطلقا بدون الحاجة الی مقدمات الحکمة
#کفایه_عموم_03
#کفایه #عموم #کفایه_عموم
#تلخیص_کفایه #تلخیص_عموم
#تلخیص_کفایه_عموم
🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠العام و الخاص / الفصل الثانی والثالث 🛑 الفصل الثانی وجود الالفاظ المختصة للعموم
کفایه - مفاهیم - ص 217.MP3
21.77M
💠العام و الخاص / ا الفصل الثانی ( وجود الالفاظ المختصة للعموم ) و الفصل الثالث الالفاظ الموضوعة للعموم
اضغط هنا لرویة لتلخیص وتقریر البحث
#کفایه_عموم_03
#کفایه #عموم #کفایه_عموم
#صوت_کفایه #صوت_عموم
#صوت_کفایه_عموم
🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠العام و الخاص / الفصل الثانی والثالث 🛑 الفصل الثانی وجود الالفاظ المختصة للعموم
#تعمیق
1. ماذا اراد قده من قوله " ولو سلم فلامحذور فیه اصلا اذا کان بالقرینة " ؟
حیث یبدو أنه یشکل حتی اذا کان بالقرینة ، حیث إن اکثریة استعمالات المجازیة ولو کانت معها تکون خلاف الحکمة
2.ماذا اراد قده من قوله " ولذا لاینافیه تقیید المدخول بقیود کثیرة "
ان ظاهره منافاة التقیید اذا کان الاداة دالة علی عموم ما یصلح ان ینطبق علیه ، هل یکون کذلک واقعا ؟
3. أن فی قوله " نعم لایبعد ان یکون ظاهرا عند اطلاقها ... الخ . اختلط تذکیر الضمائر وتانیثها وبالتالی لابد من لحاظ أن قوله هذا بالنسبة الی "کلّ" او النکرة فی سیاقهما او کلاهما ، فتامل
4. اذا قلنا بافادة اداة العموم للمراد من مدخولها ، فقد یسأل أی المراد ارید منه ، المراد الاستعمالی او الجدّی؟
#کفایه_عموم_03
#کفایه #عموم #کفایه_عموم
#تعمیق_کفایه #تعمیق_عموم
#تعمیق_کفایه_عموم
🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠العام و الخاص / الفصل الثانی والثالث 🛑 الفصل الثانی وجود الالفاظ المختصة للعموم
#تلخیص_و_تقریر
💠العام و الخاص / الفصل الرابع
🛑 الفصل الرابع حجية العام فیما عدا الخاص غیر المجمل
🔻 أنه قد اختلف فی حجية العام بالنسبة الی الباقی ، بعد التخصیص بخاص غیر مجمل ، علی ثلاثة اقوال
حجيته مطلقا
التفصیل بین المتصل فقیل بحجیته والمنفصل فقیل بعدمها
وعدم حجیتها مطلقا ، للزوم الاجمال بعد التخصیص
🔻 وجه الاشکال والالتزام بعدم حجیتها
أن التخصیص یلازم عدم کون استعمال العام حقیقیا - لأن الموضوع له العام هو الشمول والمفروض عدم استعمال فیه لتخصیصه -
أن المجازات متعدد لتعدد مراتب الخصوصات
أنه لا مرجح لتعیین واحد من بینها
فالنتیجه من هذا المقدمات اجمال العام وعدم حجيته فی تمام الباقی
🔻 وذکر قده له ثلاثة اجوبة ، اولها هو الصحیح والباقی مردود عنده قده
➖ الجواب الصحیح هو عدم ملازمة التخصیص للمجازية رأسا
أما فی المتصل لعدم التخصیص حقیقتا بل انعقد الظهور عامّا ولکن یختلف سعته بحسب قیود المدخول
وأما فی المنفصل فیمکن کون العام مستعمل فی العموم والتخصیص وتقدم الخاص علیه کان بالنسبة الی المدلول الجدّی فقط
#کفایه_عموم_04
#کفایه #عموم #کفایه_عموم
#تلخیص_کفایه #تلخیص_عموم
#تلخیص_کفایه_عموم
🆔 @alikamyab_derasat