eitaa logo
دراسات - علی کامیاب
56 دنبال‌کننده
40 عکس
5 ویدیو
12 فایل
با سلام واحترام ان شاء الله ، در این کانال مباحث تخصصی حوزوی ، با محوریت علم اصول مطرح خواهد شد ، لذا طبعا مخاطبین این مباحث طلاب و فضلای گرامی خواهند بود .
مشاهده در ایتا
دانلود
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۷ 💠المفاهیم / الشرط / التنبیهات (الامور الباقیة) الامور الباقية ( تنبیهات ) : 🔴 ا
۸ 💠المفاهیم / الشرط / الامور الباقیه ( تنبیهات) / الامر الاول ◼️ الجهة الثانية: اشکالٌ ودفعٌ 🔻 اشکال أن المنتفی بانتفاء الشرط هو الجزاء و لایمکن کونه طبیعی الحکم ، حیث إنه هو الحکم الموجود بالانشاء ، ولذا یکون جزئیا (بعبارة اخری أن ما هو المفید للمفهوم - وهو کون الجزاء سنخ الحکم - غیر ممکن وما هو الممکن - وهو کون الجزاء شخص الحکم - غیر مفید للمفهوم ) 🔻دفع ➖ واجاب عنه الشیخ قده - اولا بأن الدلیل اخص من المدعی ، لأن حکم الجزاء قد یستفاد من الاخبارية فیکون طبیعی الحکم - وثانیا أن المنتفی بانتفاء الشرط یکون طبیعی الحکم المتحقق فی ضمن شخص الحکم المُنشَأ بقرینة کون الشرط علة انحصاریة ، توضیحه أن انتفاء شخصه یتحقق ولو بکون الشرط اقل من العلة المنحصرة من مطلق الترتب او الملازمة , فصونا لکون الشرط علة منحصرة یقال بکون المنتفی طبیعی الحکم المتحقق فی ضمن الشخص المنشَأ ➖ ثم اورد علی نفسه بأن الوجوب المنشأ کلی وعام ودفعه اولا بأنه یمکن کون الجزاء جزئیا مع القول بانتفاء الطبیعی عند انتفاء الشرط ، کما عرفت وثانیا بأن الصحیح کونه جزئیا وخاصا ✔️ أما المصنف قده فذکر فی جواب اصل الاشکال و جواب کلام الشیخ معاً بأن الصحیح کما مرّ - فی بحث الوضع والمشتق و واجب المشروط - کون الموضوع له والمستعمل فیه فیما اشتهر بالمعانی الحرفیة عامّ ، لأن الجزئیة الناشئة من قبل الاستعمال ۱. لا یمکن تاثیره فی المعنی المستعمل فیه ۲. موجود بعینه فی الاخبار بینما لایری احد قائل بجزئیة المعنی فیه 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۸ 💠المفاهیم / الشرط / الامور الباقیه ( تنبیهات) / الامر الاول ◼️ الجهة الثانية: اشک
۹ 💠المفاهیم / الشرط / الامور الباقیة ( التنبیهات) / الامر الثانی 🟠 الامر الثانی حل تعارض بین المفهوم والمنطوق 🔻بیان التعارض : أنه بناءاً علی ثبوت المفهوم ، إن تعدد الشرط واتحد الجزاء وکان غیر قابل للتکرار یترائی تعارض بین منطوق کل منهما و مفهوم الاخر ( ففی مثل اذا خفی الاذان فقصر واذا خفی الجدران فقصر فمهوم الاول عدم وجوب القصر عند عدم خفاء الاذان مطلقا وبظاهره یعارض وجوب القصر عند خفاء الجدران المستفاد من الشرطیة الثانیة وهکذا الحال فی مفهوم الثانی ) 🔻 الاحتمالات لحل هذا التعارض البدوی اربعة : 1. رفع الید عن ظهورها فی المفهوم ( العلیة الانحصاریة ) فی الجملة بتخصیص مفهوم کل منهما بمنطوق الاخر ← فیجب القصر عند تحقق احدهما ویبقی المفهوم بالنسبة الی الثالث 2. رفع الید عن ظهورها فی المفهوم ( العلیة الانحصاریة ) بالجملة هنا ← فیجب القصر عند تحقق احدهما ولا مفهوم بالنسبة الی الثالث 3. رفع الید عن ظهورها فی العلية التامة بتقیید منطوق کل منهما بالاخر ← فیجب القصر عند تحقق کلیهما معا (ویبقی المفهوم بالنسبة الی الثالث) 4. رفع الید عن ظهورها فی مدخلية الشرط بعنوانه الخاص بکون الشرط هو الجامع لهما ← (فیجب القصر عند احدهما ویبقی المفهوم بالنسبة غیر الجامع ) 🔻 المختار فی الحل لعل العرف یساعد علی الثانی والعقل یعین الرابع بمقتضی قاعدة "الواحد" وعلیه فیجمع بینهما بأن یقال الشرط فی الحقیقة هو الجامع ولامفهوم اصلا 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۹ 💠المفاهیم / الشرط / الامور الباقیة ( التنبیهات) / الامر الثانی 🟠 الامر الثانی حل
۹ ۱. هل یثبت المفهوم فی الوجه الثالث والرابع ؟ قَرّبه فیهما . ۲. لماذا قال " العرف یساعد علی اوجه الثانی " بعد ان المرتکز هو أن الضرورة تتقدر بقدرها ؟ ۳. بعد بنائه قده علی الوجه الرابع للنکتة العقلیة فما هو داعیه لقوله " بعد البناء علی رفع الید عن المفهوم " ؟ 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۹ 💠المفاهیم / الشرط / الامور الباقیة ( التنبیهات) / الامر الثانی 🟠 الامر الثانی حل
۱۰ 💠المفاهیم / الشرط / الامور الباقیة ( التنبیهات) / الامر الثالث 🟠 الامر الثالث تداخل الاسباب و المسببات و عدمه 🔻 مقدمات: ➖ موضوع المسألة أنه اذا تعدد الشرط المستقل فی التاثیر واتحد الجزاء ، قابلا للتکرار ، فهل یلزم تکرار الجزاء بتعدده او لا ویتداخل ؟ ➖تبیین اصطلاح تداخل الاسباب ویراد به عدم ایجاب تعدد الشرط لتعدد الجزاء ( وحدة السبب واقعا ) تداخل المسببات ویراد به عدم ایجاب تعدد الجزاء لتعدد الامتثال ( وحدة المُسبب واقعا ) ➖ والاقوال فیها اربعة : التداخل ( عدم لزوم تکرار الجزاء ) عدمه (لزوم تکراره) التفصیل بین کون الاسباب الشرعية معرفات فیتداخل وکونها موثرات فلا التفصیل بین اتحاد جنس الشروط فیتداخل و تعدده فلا 🔻بیان الاشکال فی المسألة ➖ أن لنا ظهورین متعارضین بدوا : ظهور الشرطیة فی الحدوث عند الحدوث ← یقتضی هذا الظهور تعدد الجزاء ظهور متعلق الحکم فی الجزاء فی کونه حقیقة واحدة ( الناشی من اطلاق متعلق الحکم فیهما وعدم تقییده بمثل فرد آخر ونحوه ) ← ویقتضی هذا الظهور عدم تعدده ، لاستحالة تعلق الحکمین المتماثلین بواحد لاستحالة اجتماع المثلین 🔻وجوه حل التعارض / التداخل اربعة ثلاثة منها ینتج التداخل ورابعها عدمَ التداخل وهو المختار - ببیان تقدم مدلول الوضعی علی الاطلاقی - : ۱. رفع الید عن ظهورها فی الحدوث عند الحدوث← والقول بدلالتها علی الثبوت عند الثبوت وهو لایقتضی التعدد ۲. رفع الید عن ظهور الجزاء فی مدخلیة عنوان متعلقه فی تعلق الوجوب ← والقول بأن الواجب فیها حقائق اخری - غیر ماورد فی الجزاء - متعددة ، متصادقة علی ما ورد بعنوان الجزاء کالوضوء فی المثال ۳. رفع الید عن ظهور الجزاء فی کون المُنشَأ وجوبا← والقول بأنه فی غیر الشرط الاول التاکد 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۱۰ 💠المفاهیم / الشرط / الامور الباقیة ( التنبیهات) / الامر الثالث 🟠 الامر الثالث ت
۱۱ 💠المفاهیم / الشرط / الامور الباقیة ( التنبیهات) / الامر الثالث أن الوجوه المذکورة للتداخل کلها خلافُ الظاهر بلا وجه مع عدم قرینة معیِّنة فی الاخیرین - إن قلت لایکون بلاوجه ، بل وجهه لزوم التصرف باحدها ، دفعا لمحذور اجتماع المثلین فی الواحد - قلت نعم یلزم التصرف لذلک فی صورة عدم ارادة المختلف من متعلق حکم الجزاء فی الشرطیات - إن قلت نعم ، ولکن ارادة المختلف منه خلاف اطلاق متعلقه - قلت نعم یکون خلاف الاطلاق اذا انعقد بینما لاینعقد ، لأنه معلق علی عدم القرینة والحال أنه توجد علی ارادة المختلف منه وهو الحدوث عند الحدوث الذی یکون مدلولا وضعیا لها الوجه الرابع وهو المختار (وهو حاصل ماذکره قده بعنوان ان قلت وقلت ) القول بعدم التداخل ( لزوم التکرار) لتقدم الظهور الوضعی وهو هنا ظهور ما یقتضی تعدد الجزاء - حدوث الجزاء ، مدخلیة العنوان و ایجاد نفس الحکم - علی الظهور الاطلاقی وهو هنا ظهور متعلق حکم الجزاء فی الوحدة المقتضی لعدمه لکون الوضعی تنجیزیا والاطلاقی تعلیقی 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۱۱ 💠المفاهیم / الشرط / الامور الباقیة ( التنبیهات) / الامر الثالث أن الوجوه المذکو
۱. قد یقال إن الحدوث عند الحدوث وإن کان مدلولا وضعیا للشرطیة ولکن ما ینفع لعدم التداخل هو عمومها حتی فی المقام وهو بالاطلاق واجیب عنه بأن نفس المعنی الوضعی ما یوجب عدم التداخل ولاربط بالاطلاق ومایترائی من الحاجة الی عدم التقیید فهو یجری فی جمیع الوضعیات ، فافهم وتامل ۲. قد یقال بأن التاکد لیس خلافا للمدلول الوضعی لأنه لیس الا نفس الوجوب ولکن انتزع من الوجوب فوق الوجوب التاکد ، فما رأیک ؟ 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۱۱ 💠المفاهیم / الشرط / الامور الباقیة ( التنبیهات) / الامر الثالث أن الوجوه المذکو
۱۲ 💠المفاهیم / الشرط / الامور الباقیة ( التنبیهات) / الامر الثالث قد انقدح مما ذکرنا القول الاول والثانی و وجههما 🔸 أما القول الثالث فهو تفصیل فخر المحققین بین کون الشروط فی الشرطیات الشرعیة معرفات - أی کاشفات عما هوالشرط واقعا - فیلزم التداخل لإمکان کونها معرفات عن شیء واحد وبین کونها موثرات فیلزم عدمه ↩️ المصنف: ➖ أنه بناء علی تفسیر المعرف بالکاشف عن الشرط الواقعی ففیه اولا مجرد کونها معرفات لایستلزم التداخل ، لإمکان کشف کل منها عن سبب وشرط مستقل بل ظهورها فی أنها کذلک ، لظهورها فی الحدوث عند الحدوث وثانیا یوجد شق ثالث وکون بعضها معرفات وبعضها الاخر موثرات ➖ وبناء علی علی تفسیره بعدم کونها داعیا للحکم ففیه عدم مجال لتوهم التداخل اصلا - وإن کان الشروط الشرعیة حینئذ معرفات - 🔹القول الرابع تفصیل ابن ادریس بین اختلاف جنس الشروط فیلزم عدم التداخل وبین اتحاده فیلزم التداخل ، لأن الحکم یقع علی اسم الجنس فهو یصدق علی القلیل والکثیر وفیه حلّا مقتضی اطلاق الشرط کون الشرط افراد الجنس وبالتالی یلزم عدم التداخل ونقضا بأن الشرط بمقتضی قاعدة الواحد فی مختلفی الجنس واحدٌ فیلحق بمتحدی الجنس ویلزم فیه التداخل ! تتمة 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠المفاهیم / الشرط / تحریر محل النزاع الفصل الاول : مفهوم الشرط والکلام فیه یقع ف
۱۳ 💠المفاهیم / الوصف الفصل الثانی مفهوم الوصف ویشتمل علی ثلاثة امور مقدمة الاقوال والادلة وتذنیب 🔻 الاول مقدمة ➖ المقصود من الوصف أن الوصف فی المقام یراد به کل ما کان قیدا و تضییقا للموضوع نعتا نحویا مذکورا او غیره من الحال والتمییز مذکورا او مقدَّرا ➖ الاعتماد علی الموصوف هل یعتبر فی الوصف فی المقام الاعتماد علی الموصوف او الاعم منه وهذا ما نجیب عنه فی بحث مفهوم اللقب ، فانتظر 🔻 الاقوال القول بثبوته و التفصیل والقول بعدمه 1⃣ القول الاول : ثبوت المفهوم ویستدل له بوجوه خمسة ۱. " الوضع " وفیه عدم ثبوت الوضع لمعنی یستتبع الانتفاء عند الانتفاء ۲. " اللغوية " فی فرض عدم المفهوم وفیه أنه ینقض بتصور أی فائدة مثل کونه مورد السوال والابهام او مورد توهم عدم ثبوت الحکم او مصلحة التدریج ۳. وجود القرينة الملازمة للمفهوم " الانصراف " وفیه عدم ثبوت کثرة استعماله فی مثل العلّية الانحصارية ۴. قاعدة " احترازیة القیود " ، فإنه بعدم ثبوت الحکم فی صورة عدم القید وفیه أن معناه دخالة القید فی جانب الایجاب وثبوت الحکم وتضییق الموضوع ، بلا اقتضاء لجانب السلب والانتفاء ۵. قاعدة " حمل المطلق علی المقید " ، فإنه لا موجب له الا ثبوت المفهوم و تخصیص منطوق المطلق به وفیه اولا أن موجبه اتحاد الحکم وبالتالی اتحاد موضوعه واستظهار العرف بکونه هو المقید لقاعدة احتراز القیود وثانیا أن موجب الحمل لیس ثبوت المفهوم ولوسلم ، لتساوی ظهور مفهوم المقید مع ظهور المطلق فی العموم لأنهما بالطلاق بل یمکن ادعاء کون ظهور المطلق اقوی لکونه بالمنطوق 2⃣ القول الثانی : تفصیل العلامة بین ما کان الوصف علة فیثبت المفهوم وبین غیره فلا وفیه علیته ما لم تکن انحصارية لم یستتبع المفهوم ومع کونها کذلک فهو لیس من المفهوم لاستفادته من القرینة الخاصة 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۱۳ 💠المفاهیم / الوصف الفصل الثانی مفهوم الوصف ویشتمل علی ثلاثة امور مقدمة الاقو
۱۴ 💠المفاهیم / الوصف 3⃣ القول الثالث : عدم ثبوت المفهوم ویستدل له بعدم ثبوته فی قوله تعالی " وربائبکم اللاتی فی حجورکم " وفیه اولا عدم المفهوم فیه یکون بالقرینة وهو خارج عن محل النزاع وثانیا یعتبر فی ثبوت مفهوم الوصف أن لایکون الوصف وارد مورد الغالب 🔻تذنیب (تحریر محل النزاع) أن الوصف - بالقیاس الی موصوفه مصداقا - علی ستة اقسام : ۱. أنه اخص مطلقا من موصوفه ۲. أنه اخص من وجه من موصوفه مع فرض ثبوت الموصوف وانتفاء الوصف ۳. أنه اخص من وجه من موصوفه مع فرض انتفاء الموصوف وثبوت الوصف ۴. أنه اخص من وجه من موصوفه مع فرض انتفائهما ۵. أنه مساو لموصوفه ۶. أنه اعم مطلقا من موصوفه لا شک فی دخول الاول والثانی فی محل النزاع وأما الرابع فالاظهر خروجه منه ولکن یظهر من بعض الشافعية دخوله فیه ولعله بنکته استفادة العلية الانحصارية من الوصف وقال الشیخ قده بجریان النزاع فی الرابع وعدم جریانه فی الخامس والسادس بحجة عدم الموضوع فی صورة انتفاء الوصف وفیه أنه لا وجه للتفکیک بین الرابع وبین الخامس والسادس فی الحکم 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۱۴ 💠المفاهیم / الوصف 3⃣ القول الثالث : عدم ثبوت المفهوم ویستدل له بعدم ثبوته فی ق
۱۴ 1. هل کلامه قده هنا فی إمکان النزاع او وقوع النزاع ؟ لقائل أن یقول إن ما لایمکن التفکیک فیه هو امکان جریان النزاع بینما وقوع النزاع مما یقبل التفکیک ولعل کلام الشیخ فی الثانی 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۱۴ 💠المفاهیم / الوصف 3⃣ القول الثالث : عدم ثبوت المفهوم ویستدل له بعدم ثبوته فی ق
۱۵ 💠المفاهیم / الغایة والکلام یقع فی جهتین ثبوت المفهوم عند ارتفاع الغاية وعدمه ، دخول الغاية فی المغیی وعدمه الجهة الاولی : هل الغاية تدل علی ارتفاع الحکم عن الغاية او بعدها او لا دلالة لها؟ المشهور علی ثبوت المفهوم خلافا للسید والشیخ ولکن الصحیح هو التفصیل بین کون الغاية قیدا للحکم فتدل وقیدا للموضوع فلا تدل أما إن کان قیدا له فلتبادر ذلک منها ولکونه مقتضی تقییده بقید یکون غاية والا خلف کونه غاية أما إن کان قیدا للموضوع فلأن یکون من قبیل الوصف فيأتی ما فیه هنا طابق النعل بالنعل الجهة الثانیة دخول الغاية فی المغیی الصحیح أنه إن کان قیدا للحکم فلایدخل فیه قطعا وإن کان قیدا للموضوع فالاظهر خروجها عن المغیی حکما ، لکونه من حدوده والحد خارج عن الشیء 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۱۵ 💠المفاهیم / الغایة والکلام یقع فی جهتین ثبوت المفهوم عند ارتفاع الغاية وعدمه ،
۱۵ 1. ثبوت غایة اخری للشیء هل ینافی المفهوم لو ثبت ؟ 2. أن نفس تقیید الحکم لا یوجب ثبوت المفهوم بل النکتة هی تقییده بما تکون غایة یوجب ذلک وعلیه للقائل أن یقول إنه بما أن تقیید الموضوع بما تکون غاية ، هو بلحاظ الحکم ، فثبوت الحکم لما بعدها خلف کونه غاية ؟ 3. لماذا لایعقل الخلاف فی دخول الغاية فی المغیی وعدمه ، فیما اذا کان الغایة قیدا للحکم ؟ 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۱۵ 💠المفاهیم / الغایة والکلام یقع فی جهتین ثبوت المفهوم عند ارتفاع الغاية وعدمه ،
۱۶ 💠المفاهیم / الاستثناء / الا فصل الاستثناء و الحصر ویقع الکلام فی ادات اربعة ( الّا ، إنما ، بل و تعریف المسند الیه ) 1️⃣ الاول الا الاستثنائية والکلام فیه یقع فی مقامین 1.مدلولها 2. کیفیة استفادة مدلولها الثانی -لو ثبت - (بالمفهوم او بالمنطوق) 🔶 المقام الاول : حول مدلولها 🔻 المختار ثبوت المفهوم بالتبادر ، توضیحه أن لها مدلولین 1. ثبوت الحکم - سلبا او ایجابا - للمستثنی منه وهذا المدلول الثابت بالمنطوق ، مما لا خلاف فیه اصلا 2. عدم شموله وارتفاعه للمستثنی وهو ما قد یعبر عنه بالمفهوم والصحیح هو ثبوت هذا المدلول خلافا للبعض ، للانسباق عند الاطلاق 🔻 القول بعدم ثبوت المفهوم ، بحجة عدم صحته فی مثل لا صلاة الا بطهور ، للزوم ثبوته لتحقق الصلاة بمجرد الطهور ↩️ وفیه ➖ اولا عدم لزوم ذلک ، لتقدیر الصلاه بعنوان الخبر ، توضیحه : لا تکون الصلاة بدون الطهارة صلاة عندی الشارع و تکون الصلاة معها صلاة عندی (واسم کان نفس الصلاة علی الصحیح و الصلاه الصحیح علی الاعم ) ➖ وثانیا الکلام فیما لا قرینة علی الخلاف بینما توجد فی المثال (الموارد التی یعلم المراد منها غیر مفیدة للاستدلال نفیا او اثباتا ) 🔻 القول بثبوت المفهوم ، بحجة قبول النبی ص اسلام من قال لا اله الا الله وهو إنما یبتنی علی دلالته علی اثبات الاله فی الله سبحانه ➖ الاشکال الاول وهو الصحیح عدم صحة الاستدلال بما فیه القرینة ویعلم المراد ➖ الاشکال الثانی عدم استفادة التوحید - وهو مرکب من اثبات وجود الله بعنوان اله و استحالة وجود غیره کذلک - منها حتی لو ثبت المفهوم ، لأن المقدّر .. إما موجود فلایثبت الثانی وإما ممکن فلا یثبت الاول ↩️ وفیه إمکان إثبات الامرین مع تقدیر موجود و فرض تفسیر اله بالواجب ، لاثبات الوجود بالتطابق واثبات استحالة غیره بالالتزام 🆔 @alikamyab_derasat