eitaa logo
دراسات - علی کامیاب
60 دنبال‌کننده
47 عکس
5 ویدیو
13 فایل
با سلام واحترام ان شاء الله ، در این کانال مباحث تخصصی حوزوی ، با محوریت علم اصول مطرح خواهد شد ، لذا طبعا مخاطبین این مباحث طلاب و فضلای گرامی خواهند بود .
مشاهده در ایتا
دانلود
🛠هر فنی آزاد است، لا بشرط است. 🩺 بخواهی طبیب بشوی ... یهودی، نصرانی، مجوسی طب را بخواند می شود طبیب. 🧮ریاضی را بخواند می شود ریاضیدان. فاسق باشد، فاجر باشد، وقتی خوب ریاضیات را خواند، فیزیک و شیمی را خواند، می شود استاد فن، 💥ولی علم دین مشروط است. ⁉️شرطش چیست؟ "ذلِكَ الْكِتابُ لا رَيْبَ فيهِ هُدىً لِلْمُتَّقينَ" کسانی به مقامات عالیه می رسند که توأم بشود تحصیلشان با . 🔆 هر چه تقوا بیشتر، کمک از غیب بیشتر. شیخ انصاری‌ هم‌ که شد شیخ اعظم،تاج‌الفقهاء‌ والمجتهدین، یکی مثل شما طلبه هابود. ⁉️چه شد که شد شیخ انصاری؟ جدّ و جهد و تقوا ضمیمه شد، شیخ انصاری بوجود آمد... . 🎙آیت الله العظمی وحید خراسانی 🗓۲۵ مهر ۱۳۹۳ @alikamyab_derasat
ملاک باب الاجتماع.pdf
26K
جمیع ما ذکره الاخوند قده من الشقوق فی الامر الثامن و التاسع من بحث اجتماع الامر والنهی کفایه ، ص 155 و 156 نکات هامة @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ◻️ الامر التاسع ، طريقة احراز الملاک --------------- ✅ نکات هامة : 1. الدخول ف
◻️ تتمة الامر التاسع 🔻 تلخیص ما سبق 👇 ➖ کلما کانت دلالة علی ثبوت کلا الملاکین فکان من باب الاجتماع ➖ کلما کانت دلالة علی عدم احدهما فکان من باب التعارض ➖ و کلما لم تکن دلالة وقیل بالامتناع فکان من باب التعارض . ---------------- : و یستخلص ما افاده فی الامر الثامن و التاسع ، فی عدة نقاط : ١. العلم الاجمالی بکذب احدهما یُدخل المورد فی باب التعارض ۲. فی صورة عدم العلم الاجمالی ، عند وجود الدلیل الخاص علی وجوده فی کلیهما او علی القول بالجواز یستکشف الملاک و یاخذ بکلیهما معا ، مطلقا ۳. اذا کان الخطاب متکفلا للحکم الاقتضائی ، یستکشف ذلک و یدخل المورد فی باب الاجتماع ۴. اذا کان متکفلا للحکم الفعلی علی الامتناع فظاهر الکفایة مضطربٌ بدواً بین القول بالتعارض او الحمل علی الاقتضائی . ✳️ بعبارة اخصر ، المحرِز للملاک اما دلیل خاص و اما اطلاق نفس الدلیل مع تفصیل کما عرفت . @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ◻️ تتمة الامر التاسع 🔻 تلخیص ما سبق 👇 ➖ کلما کانت دلالة علی ثبوت کلا الملاکین فکان
۱. هل المهمّ للدخول فی باب التعارض احراز عدم احد الملاکین او عدم احراز کلیهما ؟ ما الشاهد فی عبارته قده ؟ ۲. ما الفرق بین الامر الثامن و التاسع فی الحکمین الفعلیین علی القول بالامتناع؟ @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ◻️ تتمة الامر التاسع 🔻 تلخیص ما سبق 👇 ➖ کلما کانت دلالة علی ثبوت کلا الملاکین فکان
11 ◻️ رفع الابهام من الامر الثامن و التاسع من بحث الاجتماع 👇 🔻بیان عویصة فی عبارته ➖ أنّ المهم من القضایا المصطادة رابعُها وهو حکم ما اذا کان الخطابان فعلیین و قلنا بالامتناع ، ولکن من الموسف أن فهم عبارته قده فی ذلک عویصة فی بادئ النظر ! 🔻حل العویصة : ➖ أن الشق المذکور فی التقسیم الاثباتی فی الامر الثامن یفرض فیه احراز الملاکین فکان نفس المطلب فی التنبیه الثانی من بحث الاجتماع ، ص ۱۷۴ ویشهد له کونه اثباتا لماذکره ثبوتا و منطبقا علیه و بهذا یرتفع التهافت الظاهری بینه و بین الشق المذکور فی الامر التاسع ➖ أمّا نفس الشق فی الامر التاسع فلم یفرض فیه ذلک بل مترصد لإمکان احراز الملاکین ➖ والحکم فیه بنظره الشریف هو التعارض لعدم امکان احراز الملاکین ، حیث أن انتفاء احدهما کما یمکن لاجل المانع کذلک یمکن لاجل عدم توفر اصل الملاک ( ولکن استدرک عن الحکم بالتعارض الی احتمال الجمع العرفی الکذائیة مشعرا بضعفه ) 🔻 المراد الحکم الاقتضائی : ✖️ لیس المراد منه ما هو من المراتب الاربعة للحکم من مرتبة الاقتضاء او الانشاء ، لوضوح عدم لزوم الامتثال لهما ✖️ ولیس المراد منه ما یکون لبیان المقتضی والملاک ، لوضوح أنه یکون ارشادا حینئذ لا حکما مولویا حتی یصح النزاع فی لزوم التضاد وعدمه ✖️ ولیس المراد منه ما یکون بداعی البعث الفعلی الی موضوع مهمل من حیث العوارض ، لوضوح عدم اثباته الملاک للمجمع لاحتمال دخل عدم تلک العارض فیه ✔️ بل المراد ما یکون بداعی البعث الاقتضائی مطلقا بحیث یصیر فعلیا عند عدم المانع .. @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 11 #اقول ◻️ رفع الابهام من الامر الثامن و التاسع من بحث الاجتماع 👇 🔻بیان عویصة فی ع
1. ذکر الاخوند قده - فی فرض فعلیة الحکمین والقول بالامتناع - عدمَ امکان احراز الملاکین ، حیث أن انتفاء احدهما کما یمکن لاجل المانع کذلک یمکن لاجل عدم توفر اصل الملاک برأیک هل یوجد طریق الی اثبات الملاک فی نفس الفرض لردّ کلامه قده ؟ 2. هل للحکم الاقتضائی واقع موضوعی فی الشریعة ؟؟ @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 11 #اقول ◻️ رفع الابهام من الامر الثامن و التاسع من بحث الاجتماع 👇 🔻بیان عویصة فی ع
12 🔻 المراد من الحکم الاقتضائی - المستفاد من کلام المحقق الاصفهانی - : ✖️ لیس المراد منه ما هو من المراتب الاربعة للحکم من مرتبة الاقتضاء او الانشاء ، لوضوح عدم لزوم الامتثال لهما ✖️ ولیس المراد منه ما یکون لبیان المقتضی والملاک ، لوضوح أنه یکون ارشادا حینئذ لا حکما مولویا حتی یصح النزاع فی لزوم التضاد وعدمه ✖️ ولیس المراد منه ما یکون بداعی البعث الفعلی الی موضوع مهمل من حیث العوارض ، لوضوح عدم اثباته الملاک للمجمع لاحتمال دخل عدم تلک العارض فیه ✔️ بل المراد ما یکون بداعی البعث الاقتضائی مطلقا بحیث یصیر فعلیا عند عدم المانع .. @alikamyab_derasat