هدایت شده از آموزشهای آزاد موسسه امام خمینی(ره) فارس
🔰✦؛﷽✦
🏴🏴🏴
✅ 🍃سلسله درس گفتارهای عاشورا (شماره ۳) با حضور حداکثری عاشورا پژوهان کشور
📚موضوع: ویژگی های اصحاب شهید حضرت سیدالشهدا(ع)
🎙 مدرس: حضرت آیت الله عندلیب همدانی
📜 گواهی : پس از قبولی در آزمون پایان دوره
🗓تاریخ برگزاری:یکشنبه ۱۵مردادماه ۱۴۰۲
⏰ ساعت: ۱۷(۵عصر)
📱لینک ورود به کلاس در فضای اسکای روم از طریق گزینه میهمان:
⏺https://www.skyroom.online/ch/nasra1401/idea-114727/l/fa
📱لینک مختصر ورود به کلاس در اسکای روم:
http://yun.ir/pasokhgoo
🔉لینک کانال اطلاع رسانی دوره در پیامرسان ایتا:
👇👇👇👇👇👇👇
🌐https://eitaa.com/azadieks
⬛️⬛️⬛️
📲ارتباط با موسسه از طریق لینک زیر:
@azadieks1401
شماره تماس با موسسه:
071-32281174
داخلی 111
⚫️⚫️⚫️
⚡️کانون های علمی تاریخ، کلام و حدیث موسسه آموزش عالی حوزوی امام خمینی رضوان الله تعالی علیه وابسته به نهاد نماینده ولی فقیه در استان فارس و امام جمعه شیراز
استاد عندلیب همدانی
🔰✦؛﷽✦ 🏴🏴🏴 ✅ 🍃سلسله درس گفتارهای عاشورا (شماره ۳) با حضور حداکثری عاشورا پژوهان کشور 📚موضوع: ویژگ
درس_گفتار_عاشورایی_ویژگیهای_اصحاب_امام_حسین.mp3
20.89M
#درس_گفتار_عاشورایی
🎙 استاد عندلیب همدانی
💠ویژگیهای اصحاب شهید حضرت سیدالشهدا(ع) (شیوۀ تحقیق دربارۀ اصحاب)
🆔@andalibhamedani
#تعبیر_ابن_ابی_الحدید
در بارهٔ سید شباب اهل الجنة و سید الشهداء:
#سید_اهل_الإباء
«سيد أهل الإباء الذي علم الناس الحمية و الموت تحت ظلال السيوف اختيارا له على الدنية أبو عبد الله الحسين بن علي بن أبي طالب (علیه السلام)
عرض عليه الأمان و أصحابه فأنف من الذل و خاف من ابن زياد أن يناله بنوع من الهوان إن لم يقتله فاختار الموت على ذلك»
📚﴿شرح نهج البلاغة، ج ۳، ص ۲۴۹﴾
🆔@andalibhamedani
#ریشه_حادثه_کربلا در #شعر_کمیت
«...عن أبي بكر الحضرميّ، قال:
استأذنت للكميت على أبي جعفر محمد بن عليّ- عليهما السلام- في أيام التّشريق بمنى، فأذن له، فقال له الكميت: جعلت فداك! إنّي قلت فيكم شعرا أحبّ أن أنشدكه. فقال: يا كميت، اذكر اللّه في هذه الأيام المعلومات، و في هذه الأيام المعدودات، فأعاد عليه الکميت القول، فرقّ له أبو جعفر- عليه السّلام- فقال:
هات، فأنشده قصيدته حتى بلغ :
يصيب به الرّامون عن قوس غيرهم
فيا آخرا سدّى له الغيّ أوّل
فرفع أبو جعفر يديه إلى السماء و قال: اللهم اغفر للكميت.»
📚الاغانی، ج 17، ص 24.
〰️〰️〰️〰️〰️〰️
«..قيل ان الكميت دخل على أبي عبدالله جعفر بن محمد في ايام التشريق بمنى فقال له جعلت فداك اني قلت فيكم شعرا أحب ان انشدكه. فقال : يا كميت اذكر الله في هذه الايام المعدودات فأعاد عليه القول فرق له ابو عبد الله فقال هات : وبعث ابو عبد الله إلى اهله فقرب فأنشده فكثر البكاء حتى اتى على قوله :
يصيب به الرامون عن قوس غيرهم
فيا آخرا أسدى له الغي أول
فرفع أبو عبد الله يديه فقال : اللهم أغفر للكميت. ودخل أيضا على أبي جعفر محمد بن علي فأعطاه ألف دينار وكسوة. فقال له الكميت : والله ما أحببتكم للدنيا ولو أردت الدنيا لاتيت من هي في يديه. ولكني أحببتكم للآخرة أما الثياب التي أصابت أجسامكم فأنا أقبلها لبركتها وأما المال فلا أقبله»
📚 الروضة المختارة، الهاشمیات، ص 163.
〰️〰️〰️〰️〰️〰️
✔️ تفاسیری برای این بیت کمیت شده ولی ظاهرا مقصود کمیت از «اول» که زمینهٔ اصابهٔ تیر را به امام برای «آخر» در کربلا آماده کرد، اصحاب سقیفه است ....
✔️ تيراندازان (در عاشورا)، با كمان ديگرى (= غاصبین خلافت) به سوى امام حسين علیه السلام تير پرتاب کردند.
واى بر آن آخرى (= یزید و..) كه زمينۀ تبهكارى را اولى (= اول ظالم بر آل الله) براى او فراهم آورد.
◾️چنانکه محقق اصفهانی در مورد شیرخوارهٔ شهید سروده است:
وما رماه إذ رماه حرملة
وانما رماه من مهد له
سهم اتى من جانب السقيفة
وقوسه على يد الخليفة
📚الأنوار القدسیة، ص 151.
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#ریشه_حادثه_کربلا در #شعر_کمیت «...عن أبي بكر الحضرميّ، قال: استأذنت للكميت على أبي جعفر محمد بن عل
👆#جامعیت_کمیت
«و قال بعضهم: كان فى الكميت عشر خصال لم تكن فى شاعر كان خطيب أسد و فقيه الشيعة حافظ القرآن العظيم ثبت الجنان و كان كاتبا حسن الخط و كان نسابة و كان جدلا و هو أول من ناظر فى التشيع و كان راميا لم يكن فى أسد أرمى منه و كان فارسا شجاعا دينا و كان مشهورا فى التشيع مجاهرا فى ذلك و قصائد الهاشميات من جيد شعره»
📚 الدرجات الرفیعة، ص ۵۶۴.
〰️〰️〰️〰️〰️〰️
«ويقال ما جمع أحد من علم العرب ومناقبها ومعرفة أنسابها ما جمع الكميت. وقيل كان في الكميت عشر خصال لم تكن في شاعر: كان خطيب بني أسد. وفقيه الشيعة. وحافظ القرآن. وكان كاتبا حسن الخط. وكان نسابة. وكان جدليا وهو أول من ناظر في التشيع مجاهرا بذلك. وكان راميا لم يكن في بني أسد ارمي منه. وكان فارسا وكان شجاعا وكان سخيا دينا.»
📚اعیان الشیعه، ج ۹، ص ۳۴.
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
💢#یادداشتها_نکته_ها (قسمت پنجاهم) 〰️〰️〰️〰️〰️ 0⃣5⃣#ریشه_های_واقعه_کربلا 〰️〰️〰️〰️〰️〰️ ©️کانال تلگرام
51.mp3
2.47M
💢#یادداشتها_نکته_ها (قسمت پنجاه و یکم)
〰️〰️〰️〰️〰️
1️⃣5️⃣#حق_چشم در رسالۀ حقوق امام سجاد (سلام الله علیه)
〰️〰️〰️〰️〰️〰️
©️کانال تلگرام استاد عندلیب همدانی
🆔@andalibhamedani
52.mp3
2.6M
💢#یادداشتها_نکته_ها (قسمت پنجاه و دوم)
〰️〰️〰️〰️〰️
2️⃣5️⃣ دو نکته دربارهٔ #خطبه_شام
حضرت سید الساجدین (علیه السلام)
〰️〰️〰️〰️〰️〰️
©️کانال تلگرام استاد عندلیب همدانی
🆔@andalibhamedani
53.mp3
2.23M
💢#یادداشتها_نکته_ها (قسمت پنجاه و سوم)
〰️〰️〰️〰️〰️
3️⃣5️⃣ حضور مختصر امام سجاد (سلام الله علیه) در نبرد عاشورا و زخمی شدن ایشان
〰️〰️〰️〰️〰️〰️
©️کانال تلگرام استاد عندلیب همدانی
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
💢#یادداشتها_نکته_ها (قسمت پنجاه و سوم) 〰️〰️〰️〰️〰️ 3️⃣5️⃣ حضور مختصر امام سجاد (سلام الله علیه) در نب
مربوط به نکته 53👆
✔️«وكان علي بن الحسين عليهالسلام عليلاً، وارتث يومئذ، وقد حضر بعض القتال فدفع الله عنه، وأُخذ مع النساء هو ومحمد بن عمرو بن الحسن، والحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليهمالسلام ».
📚تسمیة من قتل مع الحسین (علیه السلام)، ص 24؛ ترتیب الأمالی الخمیسیه، ج 2، ص 225 و الحدائق الوردیة، ص 208.
🆔@andalibhamedani
#عزاداری_در_بغداد در سال ۳۵۲ قمری
▪️«ثم دخلت سنة اثنتين و خمسين و ثلاثمائة
فمن الحوادث فيها:
أنه في اليوم العاشر من المحرم أغلقت الأسواق ببغداد، و عطل البيع، و لم يذبح القصابون و لا طبخ الهراسون و لا ترك الناس أن يستقوا الماء، و نصبت القباب في الأسواق، و علقت عليها المسوح، و خرجت النساء منتشرات الشعور يلطمن في الأسواق، و أقيمت النائحة على الحسين (عليه السلام)»
📚ابو الفرج الجوزی، المنتظم، ج ۱۴، ص ۱۵۰.
🆔@andalibhamedani
#آل_بویه و نقش آنان در گسترش #شعائر_حسینی
▪️«لقد اتسع نطاق إقامة المناحات ومجالس العزاء على الحسين عليهالسلام على عهد آل بويه ، في أواسط الحكم العباسي ، وقد أحيا هؤلاء الأمراء ورجال السلطة البويهية ما كان قد سبق من ذكريات هذه المناحات وشعارات المآتم ، وأضافوا عليها كثيراً من الحالات ، رغم معارضات ومخالفات معظم الخلفاء العباسيين لهم. ولم يقتصر إحياء هذه الذكريات والشعائر المؤلمة من قبل البويهيين على العراق ، بل تعداه الى سائر البلدان الاسلامية ، كمصر ، وشمال إفريقية ، وبعض البلدان العربية الأخرى ، وإيران ، وغيرها.
و إنّه و إن لم يكن الأمراء البويهيون أول من أقام المناحة والعزاء والمآتم على الامام الحسين عليهالسلام و لكنهم كانوا أول من وسعوها وأخروجوها من دائرة النواح الضيقة ، في البيوت والمجالس الخاصة والنوادي الهادئة ، وعلى قبر الامام الشهيد عليهالسلام بكربلا ، الى دائرة الأسواق العلنية والشوارع المتحركة ، وتعويد الناس على اللطم على الصدور.
ولقد استمرت عادة النياحة على الامام الحسين عليهالسلام واتسعت شعاراتها خلال مدة حكم آل بويه في العراق وإيران.
ذلك الحكم الذي ابتدأ سنة ٣٣٤ هـ وانتهى في سنة ٤٦٧ هـ. »
📚تاریخ النیاحة، ج ۱، ص ۱۶۷.
🆔@andalibhamedani
#سوگواری_حسینی_در_مصر
سال۳۶۳ هجری قمری
✔️مقریزی متوفای ۸۴۵ ه.ق در کتاب الخطط به نقل از کتاب ابن زولاق متوفای ۳۸۷ ه.ق چنین بازگو کرده است:
«قال ابن زولاق في كتاب سيرة المعز لدين الله في يوم عاشوراء من سنة ثلاث وستين وثلثمائة، انصرف خلق من الشيعة، وأشياعهم إلى المشهدين: قبر كلثوم ونفيسة، ومعهم جماعة من فرسان المغاربة، ورجالتهم بالنياحة والبكاء على الحسين عليه السلام، وكسروا أواني السقائين في الأسواق، وشققوا الروايا، وسبوا من ينفق في هذا اليوم، ونزلوا حتى بلغوا مسجد الريح، وثارت عليهم جماعة من رعية أسفل، فخرج أبو محمد الحسين بن عمار، وكان يسكن هناك في دار محمد بن أبي بكر، وأغلق الدرب، ومنع الفريقين، ورجع الجميع، فحسن موقع ذلك عند المعز، ولولا ذلك لعظمت الفتنة، لأنّ الناس قد غلقوا الدكاكين وأبواب الدور، وعطلوا الأسواق، وإنما قويت أنفس الشيعة بكون المعز بمصر، وقد كانت مصر لا تخلو منهم في أيام الإخشيدية، والكافورية في يوم عاشوراء عند قبر كلثوم، وقبر نفيسه؟ وكان السودان وكافور يتعصبون على الشيعة، وتتعلق السودان في الطرقات بالناس، ويقولون للرجل: من خالك؟ فإن قال: معاوية، أكرموه، وإن سكت لقي المكروه، وأخذت ثيابه، وما معه حتى كان كافور قد وكل بالصحراء ومنع الناس من الخروج»
📚المواعظ و الاعتبار بذکر الخطط و الاثار، ج ۲، ص ۳۲۹.
🆔@andalibhamedani
#غزالی_و_تبیین_حقائق_عاشورا
«وَفِي الْأَنْوَار من كتب أَئِمَّتنَا الْمُتَأَخِّرين:
والباغون لَيْسُوا بفسقة وَلَا كفرة وَلَكنهُمْ مخطئون فِيهَا يَفْعَلُونَهُ ويذهبون إِلَيْهِ وَلَا يجوز الطعْن فِي مُعَاوِيَة لِأَنَّهُ من كبار الصَّحَابَة وَلَا يجوز لعن يزِيد وَلَا تكفيره فَإِنَّهُ من جملَة الْمُؤمنِينَ وَأمره إِلَى مَشِيئَة الله إِن شَاءَ عذبه وَإِن شَاءَ عَفا عَنهُ قَالَه الْغَزالِيّ وَالْمُتوَلِّيّ وَغَيرهمَا.
قَالَ الْغَزالِيّ وَغَيره وَيحرم على الْوَاعِظ وَغَيره رِوَايَة مقتل الْحُسَيْن وحكاياته وَمَا جرى بَين الصَّحَابَة من التشاجر والتخاصم فَإِنَّهُ يهيج على بغض الصَّحَابَة والطعن فيهم وهم أَعْلَام الدّين تلقى الْأَئِمَّة الدّين عَنْهُم رِوَايَة وَنحن تلقيناه من الْأَئِمَّة دراية فالطاعن فيهم مطعون طَاعن فِي نَفسه وَدينه»
📚الصواعق المحرقة، ج ۲، ص ۶۳۹ و ۶۴۰ و نیز ر.ک: إحیاء علوم الدین، ج ۹، ص ۱۹.
پس به دستور عارفانهٔ‼️ ابو حامد غزالی ، یزید را لعن نکنیم‼️ و نیز لب فرببندیم و حقائق عاشورا را نگوییم چون از درون بیان این حقائق ، حقیقت های دیگری بروز می کند که صلاح نیست آشکار شود ‼️‼️ و این یعنی اخلاق و عرفان جناب غزالی‼️
🆔@andalibhamedani
هدایت شده از استاد عندلیب همدانی
رقیة بنت الحسین و رقیة بنت علی علیهم السلام.pdf
1.72M
📄 #مجموعه_تقریرات درس خارج تحلیل دعوت حسینی
💠بانو #رقیة_بنت_الحسین (علیه السلام)
💠بانو #رقیة_بنت_علی (علیه السلام)
〰️〰️〰️〰️〰️〰️
📌سرفصل مباحث👇
🔰بخش اول؛ بانو "رقیة بنت الحسین (علیه السلام)"
1️⃣تعداد دختران ذکر شده برای سید الشهداء (ع)
2️⃣بررسی منابعی که اشاره به اسم "رقیة" کردهاند.
3️⃣بازخوانی واقعۀ شام در منابع
4️⃣تاریخ شهادت
5️⃣مرقد
6️⃣نقد و بررسی اقوال سایرین
🔰بخش دوم؛ بانو "رقیة بنت علی (علیه السلام)"
🔺بررسی عبارات پیرامون ایشان
🔺تحلیلی پیرامون مدفن ایشان
〰️〰️〰️〰️〰️〰️
©️نقل مطالب اختصاصی این نوشتار با ذکر منبع بلا مانع است.
#️⃣#تحلیل_دعوت_حسینی
🆔@andalibhamedani
☑️سندی مهم در بارهٔ فلسفهٔ #صلح_امام_مجتبی (علیه السلام) و پاسخ منطقی حسنین (علیهمالسلام) به #اعتراض_حجر_بن_عدی
📚ابوحنیفۀ دینوری(متوفای قرن 3)، اخبار الطوال، ص ۲۲۰:
قالوا: وكان أول من لقي الحسن بن علي رضي الله عنه، فندمه على ما صنع، و دعاه إلى رد الحرب حجر بن عدي، فقال له: يا بن رسول الله ، لوددت أني مت قبل ما رأيت، أخرجتنا من العدل إلى الجور، فتركنا الحق الذي كنا عليه، و دخلنا في الباطل الذي كنا نهرب منه، و أعطينا الدنية من أنفسنا، و قبلنا الخسيسة التي لم تلق بنا.
فاشتدّ على الحسن رضي الله عنه كلام حجر، فقال له: «إني رأيت هوى عظم الناس في الصلح، و كرهوا الحرب، فلم أحب أن أحملهم على ما يكرهون، فصالحت بقيا على شيعتنا خاصة من القتل، فرأيت دفع هذه الحروب إلى يوم ما، فإن الله كل يوم هو في شأن.»
قال: فخرج من عنده، و دخل على الحسين رضي الله عنه مع عبيدة بن عمرو، فقالا: أبا عبد الله، شريتم الذل بالعز، و قبلتم القليل، و تركتم الكثير، أطعنا اليوم، و اعصنا الدهر، دع الحسن و ما رأى من هذا الصلح، و اجمع إليك شيعتك من أهل الكوفة و غيرها، و ولني و صاحبي هذه المقدمة، فلا يشعر ابن هند إلا و نحن نقارعه بالسيوف.
فقال الحسين : «أنا قد بايعنا و عاهدنا، ولا سبيل إلى نقض بيعتنا»
🆔@andalibhamedani
#دفن_مظلومانه
▪️«وَقَالَ أَبُو مخنف: منع مروان من دفن الحسن مَعَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى كاد يكون بين الْحُسَيْن وبينه قتال، واجتمع بنوهاشم وبنو المطلب ومواليهم إِلَى الْحُسَيْن، وَقَالَ أبو سعيد الخدري وأبو هريرة لمروان: أتمنع الحسن من أن يدفن مع جده (رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟) وقد قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: [الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة.] فَقَالَ مروان: لقد ضاع حَدِيثِ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن كَانَ لا يرويه إِلا مثلك ومثل أَبِي هريرة.»
📚 بلاذری(متوفای قرن سوم)، انساب الأشراف، ج۳، ص۶۴ و ۶۵.
〰️〰️〰️〰️
☑️جهت بررسی اسناد حدیث نبوی فوق در کتب اهل سنت، مراجعه کنید به: الألباني، سلسلة الأحاديث الصحيحة و شيء من فقهها و فوائدها، ج 2، ص 423 و الکتانی، نظم المتناثر من الحديث المتواتر، ج 1، ص 196.
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
☑️سندی مهم در بارهٔ فلسفهٔ #صلح_امام_مجتبی (علیه السلام) و پاسخ منطقی حسنین (علیهمالسلام) به #اعترا
54.mp3
4.39M
💢#یادداشتها_نکته_ها (قسمت پنجاه و چهارم)
4️⃣5️⃣ مطالبی دربارهٔ شهید بزرگوار #حجر_بن_عدی رضوان الله علیه
©️کانال تلگرام استاد عندلیب همدانی
🆔@andalibhamedani
#سبط_النبی
#خامس_اصحاب_الکساء
#نام_حسن_و_حسین
«الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه: أبو محمد، سبط رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وريحانته وآخر الخلفاء بنصه.
أخرجه ابن سعد عن عمران بن سليمان، قال: الحسن والحسين اسمان من أسماء أهل الجنة ما سمت العرب بهما في الجاهلية.
ولد الحسن -رضي الله عنه- في نصف رمضان سنة ثلاث من الهجرة، وروي له عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أحاديث، وروت عنه عائشة -رضي الله عنها- وخلائق من التابعين، منهم: ابنه الحسن، وأبو الحوراء ربيعة بن سنان، والشعبي، وأبو وائل، وابن سيرين.
وكان شبيهًا للنبي -صلى الله عليه وسلم- سماه النبي -صلى الله عليه وسلم- الحسن، وعق عنه يوم سابعه، وحلق شعره، وأمر أن يتصدق بزنة شعره فضة، وهو خامس أهل الكساء.»
📚سیوطی، تاریخ الخلفاء، ص 144.
✔️در برخی زیارات از علی علیه السلام هم تعبیر به خامس اصحاب الکساء شده است (سید بن طاووس، إقبال الأعمال، ج۲، ص۵۷۲؛ مجلسی، بحار الأنوار، ج۹۷، ص۳۰۲ و ۳۷۳)
◾️مرحوم والد(آیت الله حسین عندلیب همدانی) می فرمود: به یک اعتبار هر یک از خمسهٔ طیبه را می توان پنجمین فرد از آن چهار نفر دانست، و نیز شاید سیوطی به اعتبار قرب سنی حسنین علیهما السلام چنین تعبیر کرده است و الا خامس اصحاب الکساء لقبی است که منصرف به حضرت حسین روحی فداه است.
◾️در مورد دو نام ملکوتی « حسن » و « حسین» به این روایت نبوی هم توجه شود:
«سُمِّيَ اَلْحَسَنُ حَسَناً لِأَنَّ بِإِحْسَانِ اَللَّهِ قَامَتِ اَلسَّمَاوَاتُ وَ اَلْأَرَضُونَ وَ اُشْتُقَّ اَلْحُسَيْنُ مِنَ اَلْإِحْسَانِ وَ عَلِيٌّ وَ اَلْحَسَنُ اِسْمَانِ مِنْ أَسْمَاءِ اَللَّهِ تَعَالَى وَ اَلْحُسَيْنُ تَصْغِيرُ اَلْحَسَن»
📚مجلسی، بحار الانوار، ج 43، ص 252.
🆔@andalibhamedani