استاد عندلیب همدانی
#ریشه_حادثه_کربلا در #شعر_کمیت «...عن أبي بكر الحضرميّ، قال: استأذنت للكميت على أبي جعفر محمد بن عل
👆#جامعیت_کمیت
«و قال بعضهم: كان فى الكميت عشر خصال لم تكن فى شاعر كان خطيب أسد و فقيه الشيعة حافظ القرآن العظيم ثبت الجنان و كان كاتبا حسن الخط و كان نسابة و كان جدلا و هو أول من ناظر فى التشيع و كان راميا لم يكن فى أسد أرمى منه و كان فارسا شجاعا دينا و كان مشهورا فى التشيع مجاهرا فى ذلك و قصائد الهاشميات من جيد شعره»
📚 الدرجات الرفیعة، ص ۵۶۴.
〰️〰️〰️〰️〰️〰️
«ويقال ما جمع أحد من علم العرب ومناقبها ومعرفة أنسابها ما جمع الكميت. وقيل كان في الكميت عشر خصال لم تكن في شاعر: كان خطيب بني أسد. وفقيه الشيعة. وحافظ القرآن. وكان كاتبا حسن الخط. وكان نسابة. وكان جدليا وهو أول من ناظر في التشيع مجاهرا بذلك. وكان راميا لم يكن في بني أسد ارمي منه. وكان فارسا وكان شجاعا وكان سخيا دينا.»
📚اعیان الشیعه، ج ۹، ص ۳۴.
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
💢#یادداشتها_نکته_ها (قسمت پنجاهم) 〰️〰️〰️〰️〰️ 0⃣5⃣#ریشه_های_واقعه_کربلا 〰️〰️〰️〰️〰️〰️ ©️کانال تلگرام
51.mp3
2.47M
💢#یادداشتها_نکته_ها (قسمت پنجاه و یکم)
〰️〰️〰️〰️〰️
1️⃣5️⃣#حق_چشم در رسالۀ حقوق امام سجاد (سلام الله علیه)
〰️〰️〰️〰️〰️〰️
©️کانال تلگرام استاد عندلیب همدانی
🆔@andalibhamedani
52.mp3
2.6M
💢#یادداشتها_نکته_ها (قسمت پنجاه و دوم)
〰️〰️〰️〰️〰️
2️⃣5️⃣ دو نکته دربارهٔ #خطبه_شام
حضرت سید الساجدین (علیه السلام)
〰️〰️〰️〰️〰️〰️
©️کانال تلگرام استاد عندلیب همدانی
🆔@andalibhamedani
53.mp3
2.23M
💢#یادداشتها_نکته_ها (قسمت پنجاه و سوم)
〰️〰️〰️〰️〰️
3️⃣5️⃣ حضور مختصر امام سجاد (سلام الله علیه) در نبرد عاشورا و زخمی شدن ایشان
〰️〰️〰️〰️〰️〰️
©️کانال تلگرام استاد عندلیب همدانی
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
💢#یادداشتها_نکته_ها (قسمت پنجاه و سوم) 〰️〰️〰️〰️〰️ 3️⃣5️⃣ حضور مختصر امام سجاد (سلام الله علیه) در نب
مربوط به نکته 53👆
✔️«وكان علي بن الحسين عليهالسلام عليلاً، وارتث يومئذ، وقد حضر بعض القتال فدفع الله عنه، وأُخذ مع النساء هو ومحمد بن عمرو بن الحسن، والحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليهمالسلام ».
📚تسمیة من قتل مع الحسین (علیه السلام)، ص 24؛ ترتیب الأمالی الخمیسیه، ج 2، ص 225 و الحدائق الوردیة، ص 208.
🆔@andalibhamedani
#عزاداری_در_بغداد در سال ۳۵۲ قمری
▪️«ثم دخلت سنة اثنتين و خمسين و ثلاثمائة
فمن الحوادث فيها:
أنه في اليوم العاشر من المحرم أغلقت الأسواق ببغداد، و عطل البيع، و لم يذبح القصابون و لا طبخ الهراسون و لا ترك الناس أن يستقوا الماء، و نصبت القباب في الأسواق، و علقت عليها المسوح، و خرجت النساء منتشرات الشعور يلطمن في الأسواق، و أقيمت النائحة على الحسين (عليه السلام)»
📚ابو الفرج الجوزی، المنتظم، ج ۱۴، ص ۱۵۰.
🆔@andalibhamedani
#آل_بویه و نقش آنان در گسترش #شعائر_حسینی
▪️«لقد اتسع نطاق إقامة المناحات ومجالس العزاء على الحسين عليهالسلام على عهد آل بويه ، في أواسط الحكم العباسي ، وقد أحيا هؤلاء الأمراء ورجال السلطة البويهية ما كان قد سبق من ذكريات هذه المناحات وشعارات المآتم ، وأضافوا عليها كثيراً من الحالات ، رغم معارضات ومخالفات معظم الخلفاء العباسيين لهم. ولم يقتصر إحياء هذه الذكريات والشعائر المؤلمة من قبل البويهيين على العراق ، بل تعداه الى سائر البلدان الاسلامية ، كمصر ، وشمال إفريقية ، وبعض البلدان العربية الأخرى ، وإيران ، وغيرها.
و إنّه و إن لم يكن الأمراء البويهيون أول من أقام المناحة والعزاء والمآتم على الامام الحسين عليهالسلام و لكنهم كانوا أول من وسعوها وأخروجوها من دائرة النواح الضيقة ، في البيوت والمجالس الخاصة والنوادي الهادئة ، وعلى قبر الامام الشهيد عليهالسلام بكربلا ، الى دائرة الأسواق العلنية والشوارع المتحركة ، وتعويد الناس على اللطم على الصدور.
ولقد استمرت عادة النياحة على الامام الحسين عليهالسلام واتسعت شعاراتها خلال مدة حكم آل بويه في العراق وإيران.
ذلك الحكم الذي ابتدأ سنة ٣٣٤ هـ وانتهى في سنة ٤٦٧ هـ. »
📚تاریخ النیاحة، ج ۱، ص ۱۶۷.
🆔@andalibhamedani
#سوگواری_حسینی_در_مصر
سال۳۶۳ هجری قمری
✔️مقریزی متوفای ۸۴۵ ه.ق در کتاب الخطط به نقل از کتاب ابن زولاق متوفای ۳۸۷ ه.ق چنین بازگو کرده است:
«قال ابن زولاق في كتاب سيرة المعز لدين الله في يوم عاشوراء من سنة ثلاث وستين وثلثمائة، انصرف خلق من الشيعة، وأشياعهم إلى المشهدين: قبر كلثوم ونفيسة، ومعهم جماعة من فرسان المغاربة، ورجالتهم بالنياحة والبكاء على الحسين عليه السلام، وكسروا أواني السقائين في الأسواق، وشققوا الروايا، وسبوا من ينفق في هذا اليوم، ونزلوا حتى بلغوا مسجد الريح، وثارت عليهم جماعة من رعية أسفل، فخرج أبو محمد الحسين بن عمار، وكان يسكن هناك في دار محمد بن أبي بكر، وأغلق الدرب، ومنع الفريقين، ورجع الجميع، فحسن موقع ذلك عند المعز، ولولا ذلك لعظمت الفتنة، لأنّ الناس قد غلقوا الدكاكين وأبواب الدور، وعطلوا الأسواق، وإنما قويت أنفس الشيعة بكون المعز بمصر، وقد كانت مصر لا تخلو منهم في أيام الإخشيدية، والكافورية في يوم عاشوراء عند قبر كلثوم، وقبر نفيسه؟ وكان السودان وكافور يتعصبون على الشيعة، وتتعلق السودان في الطرقات بالناس، ويقولون للرجل: من خالك؟ فإن قال: معاوية، أكرموه، وإن سكت لقي المكروه، وأخذت ثيابه، وما معه حتى كان كافور قد وكل بالصحراء ومنع الناس من الخروج»
📚المواعظ و الاعتبار بذکر الخطط و الاثار، ج ۲، ص ۳۲۹.
🆔@andalibhamedani
#غزالی_و_تبیین_حقائق_عاشورا
«وَفِي الْأَنْوَار من كتب أَئِمَّتنَا الْمُتَأَخِّرين:
والباغون لَيْسُوا بفسقة وَلَا كفرة وَلَكنهُمْ مخطئون فِيهَا يَفْعَلُونَهُ ويذهبون إِلَيْهِ وَلَا يجوز الطعْن فِي مُعَاوِيَة لِأَنَّهُ من كبار الصَّحَابَة وَلَا يجوز لعن يزِيد وَلَا تكفيره فَإِنَّهُ من جملَة الْمُؤمنِينَ وَأمره إِلَى مَشِيئَة الله إِن شَاءَ عذبه وَإِن شَاءَ عَفا عَنهُ قَالَه الْغَزالِيّ وَالْمُتوَلِّيّ وَغَيرهمَا.
قَالَ الْغَزالِيّ وَغَيره وَيحرم على الْوَاعِظ وَغَيره رِوَايَة مقتل الْحُسَيْن وحكاياته وَمَا جرى بَين الصَّحَابَة من التشاجر والتخاصم فَإِنَّهُ يهيج على بغض الصَّحَابَة والطعن فيهم وهم أَعْلَام الدّين تلقى الْأَئِمَّة الدّين عَنْهُم رِوَايَة وَنحن تلقيناه من الْأَئِمَّة دراية فالطاعن فيهم مطعون طَاعن فِي نَفسه وَدينه»
📚الصواعق المحرقة، ج ۲، ص ۶۳۹ و ۶۴۰ و نیز ر.ک: إحیاء علوم الدین، ج ۹، ص ۱۹.
پس به دستور عارفانهٔ‼️ ابو حامد غزالی ، یزید را لعن نکنیم‼️ و نیز لب فرببندیم و حقائق عاشورا را نگوییم چون از درون بیان این حقائق ، حقیقت های دیگری بروز می کند که صلاح نیست آشکار شود ‼️‼️ و این یعنی اخلاق و عرفان جناب غزالی‼️
🆔@andalibhamedani
هدایت شده از استاد عندلیب همدانی
رقیة بنت الحسین و رقیة بنت علی علیهم السلام.pdf
1.72M
📄 #مجموعه_تقریرات درس خارج تحلیل دعوت حسینی
💠بانو #رقیة_بنت_الحسین (علیه السلام)
💠بانو #رقیة_بنت_علی (علیه السلام)
〰️〰️〰️〰️〰️〰️
📌سرفصل مباحث👇
🔰بخش اول؛ بانو "رقیة بنت الحسین (علیه السلام)"
1️⃣تعداد دختران ذکر شده برای سید الشهداء (ع)
2️⃣بررسی منابعی که اشاره به اسم "رقیة" کردهاند.
3️⃣بازخوانی واقعۀ شام در منابع
4️⃣تاریخ شهادت
5️⃣مرقد
6️⃣نقد و بررسی اقوال سایرین
🔰بخش دوم؛ بانو "رقیة بنت علی (علیه السلام)"
🔺بررسی عبارات پیرامون ایشان
🔺تحلیلی پیرامون مدفن ایشان
〰️〰️〰️〰️〰️〰️
©️نقل مطالب اختصاصی این نوشتار با ذکر منبع بلا مانع است.
#️⃣#تحلیل_دعوت_حسینی
🆔@andalibhamedani
☑️سندی مهم در بارهٔ فلسفهٔ #صلح_امام_مجتبی (علیه السلام) و پاسخ منطقی حسنین (علیهمالسلام) به #اعتراض_حجر_بن_عدی
📚ابوحنیفۀ دینوری(متوفای قرن 3)، اخبار الطوال، ص ۲۲۰:
قالوا: وكان أول من لقي الحسن بن علي رضي الله عنه، فندمه على ما صنع، و دعاه إلى رد الحرب حجر بن عدي، فقال له: يا بن رسول الله ، لوددت أني مت قبل ما رأيت، أخرجتنا من العدل إلى الجور، فتركنا الحق الذي كنا عليه، و دخلنا في الباطل الذي كنا نهرب منه، و أعطينا الدنية من أنفسنا، و قبلنا الخسيسة التي لم تلق بنا.
فاشتدّ على الحسن رضي الله عنه كلام حجر، فقال له: «إني رأيت هوى عظم الناس في الصلح، و كرهوا الحرب، فلم أحب أن أحملهم على ما يكرهون، فصالحت بقيا على شيعتنا خاصة من القتل، فرأيت دفع هذه الحروب إلى يوم ما، فإن الله كل يوم هو في شأن.»
قال: فخرج من عنده، و دخل على الحسين رضي الله عنه مع عبيدة بن عمرو، فقالا: أبا عبد الله، شريتم الذل بالعز، و قبلتم القليل، و تركتم الكثير، أطعنا اليوم، و اعصنا الدهر، دع الحسن و ما رأى من هذا الصلح، و اجمع إليك شيعتك من أهل الكوفة و غيرها، و ولني و صاحبي هذه المقدمة، فلا يشعر ابن هند إلا و نحن نقارعه بالسيوف.
فقال الحسين : «أنا قد بايعنا و عاهدنا، ولا سبيل إلى نقض بيعتنا»
🆔@andalibhamedani
#دفن_مظلومانه
▪️«وَقَالَ أَبُو مخنف: منع مروان من دفن الحسن مَعَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى كاد يكون بين الْحُسَيْن وبينه قتال، واجتمع بنوهاشم وبنو المطلب ومواليهم إِلَى الْحُسَيْن، وَقَالَ أبو سعيد الخدري وأبو هريرة لمروان: أتمنع الحسن من أن يدفن مع جده (رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟) وقد قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: [الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة.] فَقَالَ مروان: لقد ضاع حَدِيثِ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن كَانَ لا يرويه إِلا مثلك ومثل أَبِي هريرة.»
📚 بلاذری(متوفای قرن سوم)، انساب الأشراف، ج۳، ص۶۴ و ۶۵.
〰️〰️〰️〰️
☑️جهت بررسی اسناد حدیث نبوی فوق در کتب اهل سنت، مراجعه کنید به: الألباني، سلسلة الأحاديث الصحيحة و شيء من فقهها و فوائدها، ج 2، ص 423 و الکتانی، نظم المتناثر من الحديث المتواتر، ج 1، ص 196.
🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
☑️سندی مهم در بارهٔ فلسفهٔ #صلح_امام_مجتبی (علیه السلام) و پاسخ منطقی حسنین (علیهمالسلام) به #اعترا
54.mp3
4.39M
💢#یادداشتها_نکته_ها (قسمت پنجاه و چهارم)
4️⃣5️⃣ مطالبی دربارهٔ شهید بزرگوار #حجر_بن_عدی رضوان الله علیه
©️کانال تلگرام استاد عندلیب همدانی
🆔@andalibhamedani
#سبط_النبی
#خامس_اصحاب_الکساء
#نام_حسن_و_حسین
«الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه: أبو محمد، سبط رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وريحانته وآخر الخلفاء بنصه.
أخرجه ابن سعد عن عمران بن سليمان، قال: الحسن والحسين اسمان من أسماء أهل الجنة ما سمت العرب بهما في الجاهلية.
ولد الحسن -رضي الله عنه- في نصف رمضان سنة ثلاث من الهجرة، وروي له عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أحاديث، وروت عنه عائشة -رضي الله عنها- وخلائق من التابعين، منهم: ابنه الحسن، وأبو الحوراء ربيعة بن سنان، والشعبي، وأبو وائل، وابن سيرين.
وكان شبيهًا للنبي -صلى الله عليه وسلم- سماه النبي -صلى الله عليه وسلم- الحسن، وعق عنه يوم سابعه، وحلق شعره، وأمر أن يتصدق بزنة شعره فضة، وهو خامس أهل الكساء.»
📚سیوطی، تاریخ الخلفاء، ص 144.
✔️در برخی زیارات از علی علیه السلام هم تعبیر به خامس اصحاب الکساء شده است (سید بن طاووس، إقبال الأعمال، ج۲، ص۵۷۲؛ مجلسی، بحار الأنوار، ج۹۷، ص۳۰۲ و ۳۷۳)
◾️مرحوم والد(آیت الله حسین عندلیب همدانی) می فرمود: به یک اعتبار هر یک از خمسهٔ طیبه را می توان پنجمین فرد از آن چهار نفر دانست، و نیز شاید سیوطی به اعتبار قرب سنی حسنین علیهما السلام چنین تعبیر کرده است و الا خامس اصحاب الکساء لقبی است که منصرف به حضرت حسین روحی فداه است.
◾️در مورد دو نام ملکوتی « حسن » و « حسین» به این روایت نبوی هم توجه شود:
«سُمِّيَ اَلْحَسَنُ حَسَناً لِأَنَّ بِإِحْسَانِ اَللَّهِ قَامَتِ اَلسَّمَاوَاتُ وَ اَلْأَرَضُونَ وَ اُشْتُقَّ اَلْحُسَيْنُ مِنَ اَلْإِحْسَانِ وَ عَلِيٌّ وَ اَلْحَسَنُ اِسْمَانِ مِنْ أَسْمَاءِ اَللَّهِ تَعَالَى وَ اَلْحُسَيْنُ تَصْغِيرُ اَلْحَسَن»
📚مجلسی، بحار الانوار، ج 43، ص 252.
🆔@andalibhamedani
#خطر_خطیبان_خاطی
✔️ زشتی گناه دروغگویی به نام دین و در لباس روحانیت و بر روی منبر مقدس حسینی بر کسی پوشیده نیست.
✔️لذا صریحا عرض میکنم که اساسا پذیرفتنی نیست بزرگواران حوزوی (دامت برکاتهم) امثال آقای #بندانی_نیشابوری را به مجالس خود دعوت کنند.
✔️وظیفهٔ شرعی ما طلاب این است که مصرانه و با پیگیری مستمر از امثال این آقا تقاضای مدرک معتبر کنیم تا شاید....
يا إلهي ورَبّي وسَيِّدي ومَولايَ، لِأَيِّ الاُمورِ إلَيكَ أشكو؟!
حوزهٔ علمیهٔ قم
بیمقدارترین خادم حسینی
محمد عندلیب همدانی
سوم شهریور ۱۴۰۲
🆔@andalibhamedani
💢 سه نکته دربارهٔ #زیارت_کربلا توسط #فرشتگان
از روایات بسیاری که در منابع روایی (از جمله کتاب شریف کامل الزیارات) در مورد زیارت کربلا توسط فرشتگان وارد شده، چنین برداشت میشود که:
1️⃣این زیارت، عبادت، تسبیح، تقدیس و تحمید خداوند است؛ زیرا ملائکه همواره به ذکر و یاد حق مشغولند.
2️⃣زیارت حضرت سیدالشهداء (علیه السلام) همراه آسمانیان، یعنی این زائر عارف هم در این زمین، آسمانی است.
3️⃣از آنجا که زیارت فرشتگان هیچگاه قطع نمیشود، عاشقان کربلا نیز سعی میکنند حتی المقدور این زیارت را ترک نکنند.
✔️به عنوان نمونه به این روایت توجه کنیم:
«... عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: زُورُوا كَرْبَلَاءَ وَ لَا تَقْطَعُوهُ فَإِنَّ خَيْرَ أَوْلَادِ الْأَنْبِيَاءِ ضُمِّنَتْهُ أَلَا وَ إِنَّ الْمَلَائِكَةَ زَارَتْ كَرْبَلَاءَ أَلْفَ عَامٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَسْكُنَهُ جَدِّيَ الْحُسَيْنُ ع وَ مَا مِنْ لَيْلَةٍ تَمْضِي إِلَّا وَ جَبْرَائِيلُ وَ مِيكَائِيلُ يَزُورَانِهِ فَاجْتَهِدْ يَا يَحْيَى أَنْ لَا تُفْقَدَ مِنْ ذَلِكَ الْمَوْطِنِ»
📚ابن قولویه، کامل الزیارات، ص ۲۶۹ و مجلسی، بحار الأنوار، ج ۱۰۱، ص ۱۰۹.
🆔@andalibhamedani
◾️دو سند دربارهٔ #شیر_خواره_شهید
1️⃣«عبد الله بن الحسين عليهماالسلام : و اُمّه الرباب بنت امرئ القيس بن عدي بن أوس بن جابر بن كعب بن عليم الكلبي، قتله حرملة بن الكاهلح الأسدي الوالبي.
وكان ولد للحسين بن علي عليهالسلام في الحرب، فأُتي به وهو قاعد، وأخذه في حجره ولبّاه بريقه، و سمّاه عبد الله، فبينما هو كذلك إذ رماه حرملة بن الكاهل بسهم فنحره، فأخذ الحسين عليهالسلام دمه، فجمعه ورمى به نحو السماء، فما وقعت منه قطرة إلى الأرض.
قال فضيل: وحدّثني أبو الورد أنّه سمع أبا جعفر يقول: «لو وقعت منه إلى الأرض قطرة لنزل العذاب». وهو الذي يقول الشاعر فيه:
وعند غنيٍّ قطرةٌ من دمائنا
وفي أسدٍ اُخرى تُعدّ وتذكرُ»
📚فضیل بن زبیر(از اصحاب امام باقر و امام صادق علیهما السلام)، تسمیة من قتل مع الحسین علیه السلام، ص ۲۴.
2️⃣ «حتى بقي وحده ما معه أحد من أهله، و لا ولده، و لا أقاربه، فإنه لواقف على فرسه إذ أتي بمولود قد ولد له في تلك الساعة، فأذن في أذنه، و جعل يحنكه، إذ أتاه سهم، فوقع في حلق الصبي، فذبحه، فنزع الحسين السهم من حلقه، و جعل يلطخه بدمه و يقول: و الله لأنت أكرم على الله من الناقة، و لمحمد أكرم على الله من صالح! ثم أتى فوضعه مع ولده و بني أخيه..»
📚ابن واضح الاخباری(متوفای قرن ۳)، تاریخ الیعقوبی، ج۲، ص ۲۴۵.
✔️در صورتی که بخواهیم هم این گزارش را که حاکی از تولد عبدالله شهید در همان روز عاشوراست معتبر بدانیم و همگزارشهای دیگر را در مورد طفل شهید، چارهای از التزام به تعدد اطفال شهید نداریم .... والله العالم.
🆔@andalibhamedani