eitaa logo
استاد عندلیب همدانی
711 دنبال‌کننده
128 عکس
5 ویدیو
1.3هزار فایل
🔰این کانال توسط عده‌ای از شاگردان استاد به جهت اشتراک‌گذاری دروس ایشان راه اندازی شده است. ©️نقل‌مطالب‌ اختصاصی با ذکر منبع بلامانع است. 🌐سایت: andalibhamedani.ir ✅کانال تلگرام استاد: tlgrm.in/andalibhamedani 📳مدیر: @seyedhoseinmosavifard @moein313
مشاهده در ایتا
دانلود
پخش زنده
فعلا قابلیت پخش زنده در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
تحلیل دعوت حسینی ۱۷۸
08.mp3
21.96M
پزشکی 🎙 صوت درس خارج فقه پزشکی 🔰وجوب حفظ نفس 🌀جلسۀ 8 🆔@andalibhamedani
در سخن بزرگان(۱) 🔹سخنی قابل توجه از سید مرتضی 🔹دربارهٔ 🔹با ادلهٔ قطعیهٔ عقلیه و نقلیه «اعلم أنه لا يجب الإقرار بما تضمنه الروايات، فان الحديث المروي في كتب الشيعة و كتب جميع مخالفينا، يتضمن ضروب الخطأ و صنوف الباطل، من محال لا يجوز أن يتصور، و من باطل قد دل الدليل على بطلانه و فساده، كالتشبيه و الجبر و الرؤية و القول بالصفات القديمة. و من هذا الذي يحصي أو يحصر ما في الأحاديث من الأباطيل. و لهذا *وجب نقد الحديث بعرضه على العقول* *فإذا سلم عليها عرض على الأدلة الصحيحة، كالقرآن و ما في معناه* فإذا سلم عليها جوز أن يكون حقا و المخبر به صادقا. و ليس كل خبر جاز أن يكون حقا و كان واردا من طريق الآحاد يقطع على أن المخبر به صادقا. ثم ما ظاهره من الاخبار مخالف للحق و مجانب للصحيح على ضربين، فضرب يمكن فيه تأويل له مخرج قريب لا يخرج الى شديد التعسف و بعيد التكلف، فيجوز في هذا الضرب أن يكون صدقا. فالمراد به التأويل الذي خرجناه. فأما ما لا مخرج له و لا تأويل الا بتعسف و تكلف يخرجان عن حد الفصاحة بل عن حد السداد، فانا نقطع على كونه كذبا، لا سيما إذا كان عن نبي، أو إمام مقطوع فيهما على غاية السداد و الحكمة و البعد عن الألغاز و التعمية» 📚رسائل الشریف المرتضی، ج ۱، ص ۳۰۹ و ۳۱۰. 🆔@andalibhamedani
72.mp3
15.34M
🎙صوت درس خارج اصول(ملایر) 🔰تخالف الحجج ( تعارض الادلة)72 🔰با محوریت تقریرات شیخنا الاستاد آیت الله وحید خراسانی دامت برکاته 🆔@andalibhamedani
73.mp3
9.96M
🎙صوت درس خارج اصول(ملایر) 🔰تخالف الحجج ( تعارض الادلة)73 🔰با محوریت تقریرات شیخنا الاستاد آیت الله وحید خراسانی دامت برکاته 🆔@andalibhamedani
74.mp3
15.36M
🎙صوت درس خارج اصول(ملایر) 🔰تخالف الحجج ( تعارض الادلة)74 🔰با محوریت تقریرات شیخنا الاستاد آیت الله وحید خراسانی دامت برکاته 🆔@andalibhamedani
75.mp3
7.69M
🎙صوت درس خارج اصول(ملایر) 🔰تخالف الحجج ( تعارض الادلة)75 🔰با محوریت تقریرات شیخنا الاستاد آیت الله وحید خراسانی دامت برکاته 🆔@andalibhamedani
239.mp3
16.8M
🎙صوت درس خارج فقه(ملایر) 🔰صلوة المسافر 239 🆔@andalibhamedani
240.mp3
10.58M
🎙صوت درس خارج فقه(ملایر) 🔰صلوة المسافر 240 🆔@andalibhamedani
241.mp3
18.23M
🎙صوت درس خارج فقه(ملایر) 🔰صلوة المسافر 241 🆔@andalibhamedani
242.mp3
9.56M
🎙صوت درس خارج فقه(ملایر) 🔰صلوة المسافر 242 🆔@andalibhamedani
درسخن بزرگان( ۲) 🔹شهید ثانی و قوله(المحقق فی الشرائع): «و لو وقف على الكنائس و البيع لم يصحّ» «لمّا حكم بجواز الوقف على أهل الذمّة و جواز الوقف على المساجد و نحوها، و حمله على كونه وقفا على المسلمين، لأنّه من أهمّ مصالحهم، أحتمل كون الوقف على الكنائس و البيع جائزا إذا كانت لأهل الذمّة، بناء على أنّ الوقف عليها وقف على أهل الذمّة و إن اختصّ ببعض مصالحهم، فنبّه على خلاف ذلك للفرق بين الجهتين، فإنّ الوقف على المساجد مصلحة للمسلمين، و هي مع ذلك طاعة و قربة، فهي جهة من جهات المصالح المأذون فيها. و كذا الوقف على أهل الذمّة أنفسهم، فإنّه بذاته لا يستلزم المعصية، إذ نفعهم- من حيث الحاجة و أنّهم عباد اللّه، و من جملة *بني آدم المكرّمين* و من حيث يجوز أن يتولّد منهم المسلمون- لا معصية فيه» 📚شهید ثانی، مسالک الأفهام، ج ۵، ص ۳۳۴. 🆔@andalibhamedani
32.mp3
17.45M
🎙صوت درس خارج فقه التعامل 📆دوشنبه 29 آبان‌ماه 1402 🔰جلسۀ 32 سال تحصیلی 1402-1403 🔰 جلسۀ 32 🔰جلسۀ 823 🆔@andalibhamedani
فقه جلسه 32-29 آبان 1402.docx
66.6K
📄تقریر درس خارج فقه التعامل 📆دوشنبه 29 آبان‌ماه 1402 🔰جلسۀ 32 سال تحصیلی 1402-1403 🔰 جلسۀ 32 🔰جلسۀ 823 🆔@andalibhamedani
327.mp3
17.49M
🎙صوت درس خارج اصول 📆دوشنبه 29 آبان‌ماه 1402 🔰جلسۀ 32 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 32 🔰جلسۀ 327 🆔@andalibhamedani
اصول جلسه 327-29 آبان 1402.docx
66.4K
📄تقریر درس خارج اصول 📆دوشنبه 29 آبان‌ماه 1402 🔰جلسۀ 32 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 32 🔰جلسۀ 327 🆔@andalibhamedani
در سخن بزرگان (۳) 🔹فرمایشی راهگشا در فقه 🔹از مرحوم صاحب جواهر صاحب جواهر ( قدس سره ) در بحث عبور از برابر مصلی با اشاره به یک روایت منسوب به حضرت امیر المؤمنین(سلام الله علیه) می‌فرماید: « ...سئل عن المرور بين يدي المصلي فقال : لا يقطع الصلاة شي‌ء ولا تدع من يمر بين يديك ولو قاتلته » وحمله في الحدائق على ما سمعته من الذكرى من التغليظ والمبالغة في الدفع ، ولعل ما نراه الآن من بعض السواد من الشيعة مأخوذ من أحوال العامة المزبورة. ولا يخفى على الخبير بلسان الشرع العارف بأحكامه وسهولته وإرادته اليسر ويشرع أحكامه على ما يستحسن عند سائر العقول أن ذلك كله مما هو مناف لمذاق الشريعة» 📚نجفی جواهری، جواهر الکلام، ج ۸، ص ۴۵۰. 🆔@andalibhamedani
هدایت شده از موسسه فهیم
کرامت بنی آدم از دیدگاه فقه.mp3
30.43M
📢 فایل صوتی جلسه کرامت بنی آدم از دیدگاه فقه 🎙 نظریه پرداز: آیت الله محمد عندلیب همدانی 📎 برای مشاهده ویدیو جلسه به لینک زیر مراجعه فرمایید: https://aparat.com/v/dzo7B 🌐 در شبکه‌های اجتماعی ما را همراهی کنید:‌ تلگرام I اینستاگرام I ایتا | آپارات
33.mp3
17.32M
🎙صوت درس خارج فقه التعامل 📆سه‌شنبه 30آبان‌ماه 1402 🔰جلسۀ 33 سال تحصیلی 1402-1403 🔰 جلسۀ 33 🔰جلسۀ 824 🆔@andalibhamedani
فقه جلسه 33-30 آبان 1402.docx
63.1K
📄تقریر درس خارج فقه التعامل 📆سه‌شنبه 30آبان‌ماه 1402 🔰جلسۀ 33 سال تحصیلی 1402-1403 🔰 جلسۀ 33 🔰جلسۀ 824 🆔@andalibhamedani
328.mp3
17.39M
🎙صوت درس خارج اصول 📆سه‌شنبه 30آبان‌ماه 1402 🔰جلسۀ 33 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 33 🔰جلسۀ 328 🆔@andalibhamedani
اصول جلسه 328-30 آبان 1402.docx
64.9K
📄تقریر درس خارج اصول 📆سه‌شنبه 30آبان‌ماه 1402 🔰جلسۀ 33 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 33 🔰جلسۀ 328 🆔@andalibhamedani
در سخن بزرگان(۴) در سخن کاشف الغطاء ایشان پس از توضیحی در مورد قیاس اولویت می فرماید: «..وكذا ما ينقدح في ذهن المجتهد من *تتبّع الأدلّة بالانبعاث عن الذوق السليم والإدراك المستقيم ؛ بحيث يكون مفهوماً له من مجموع الأدلّة ؛ فإنّ ذلك من جملة المنصوص* فإنّ للعقل على نحو الحس ذوقاً ، ولمساً ، وسمعاً ، وشمّاً ، ونُطقاً ، من حيث لا يصل إلى الحواس. فاعتبار المناطيق ، والمفاهيم والتعريضات ، والتلويحات ، والرموز ، والإشارات ، والتنبيهات ، ونحوها مع عدم ضعف الظنّ من مقولة واحدة ، إذ ليس مدار الحجيّة إلا على *التفاهم المعتبر عرفاً*» 📚کشف الغطاء، ج ۱، ص ۱۸۸. 🆔@andalibhamedani
(۵) نقد فتوایی عجیب توسط صاحب جواهر صاحب جواهر در بحث محبوس در دارِغصبی می فرماید: «..ومن الغريب ما صدر من بعض متفقهة العصر ، بل سمعته من بعض مشايخنا المعاصرين من أنه يجب على المحبوس الصلاة على الكيفية التي كان عليها أول الدخول إلى المكان المحبوس فيه ، إن قائما فقائم ، وإن جالسا فجالس ، بل لا يجوز له الانتقال إلى حالة أخرى في غير الصلاة أيضا ، لما فيه من الحركة التي هي تصرف في مال الغير بغير إذنه ، ولم يتفطن أن البقاء على الكون الأول تصرف أيضا لا دليل على ترجيحه على ذلك التصرف ، كما أنه لم يتفطن أنه عامل هذا المظلوم المحبوس قهرا بأشد ما عامله الظالم بل حبسه حبسا ما حبسه أحد لأحد ، اللهم إلا أن يكون في يوم القيامة مثله ، خصوصا وقد صرح بعض هؤلاء أنه ليس له حركة أجفان عيونه زائدا على ما يحتاج اليه ، ولا حركة يده أو بعض أعضائه كذلك ، بل ينبغي أن تخص الحاجة في التي تتوقف عليها حياته ونحوها مما ترجح على حرمة التصرف في مال الغير ، وكل ذلك ناش عن عدم التأمل في أول الأمر والأنفة عن الرجوع بعد ذلك. *أعاذ الله الفقه من أمثال هذه الخرافات*» 📚جواهر، ج ۸، ص ۳۰۰. 🆔@andalibhamedani
(۶) فرمایش صاحب جواهر 💢این بزرگوار ضمن بحثی دربارهٔ بعضی از «حیَل» و راه چاره هایی که برای فرار از پرداخت حقوق واجبه مطرح شده است، و ممکن است شخصی به جواز آنها فتوی دهد، می‌فرمایند: «ولعل من ذلك ما يتعاطاه بعض الناس في هذه الأزمنة من التخلص مما في ذمته من الخمس والزكاة ببيع شي‌ء ذي قيمة ردية بألف دينار مثلا من فقير برضاه ليحتسب عليه ما في ذمته عن نفسه، ولو بأن يدفع له شيئا فشيئا، مما هو مناف للمعلوم من الشارع من كون المراد بمشروعية ذلك نظم العباد وسياسة الناس في العاجل والأجل بكف حاجة الفقراء من مال الأغنياء، بل فيه نقض للغرض الذي شرع له الحقوق، وكل شي‌ء تضمن نقض غرض أصل مشروعية الحكم يحكم ببطلانه، كما أومأ إلى ذلك غير واحد من الأساطين، ولا ينافي ذلك عدم اعتبار اطراد الحكمة، ضرورة كون المراد هنا ما عاد على نقض أصل المشروعية، كما هو واضح». 📚جواهر، ج ۳۲، ص ۲۰۲. 🆔@andalibhamedani