eitaa logo
استاد عندلیب همدانی
708 دنبال‌کننده
142 عکس
5 ویدیو
1.4هزار فایل
🔰این کانال توسط عده‌ای از شاگردان استاد به جهت اشتراک‌گذاری دروس ایشان راه اندازی شده است. ©️نقل‌مطالب‌ اختصاصی با ذکر منبع بلامانع است. 🌐سایت: andalibhamedani.ir ✅کانال تلگرام استاد: tlgrm.in/andalibhamedani 📳مدیر: @seyedhoseinmosavifard @moein313
مشاهده در ایتا
دانلود
استاد عندلیب همدانی
#تعقل_فقیهانه در سخن بزرگان(۱) 🔹سخنی قابل توجه از سید مرتضی 🔹دربارهٔ #لزوم_سنجش_متون_روایات 🔹با ا
درسخن بزرگان( ۲) 🔹شهید ثانی و قوله(المحقق فی الشرائع): «و لو وقف على الكنائس و البيع لم يصحّ» «لمّا حكم بجواز الوقف على أهل الذمّة و جواز الوقف على المساجد و نحوها، و حمله على كونه وقفا على المسلمين، لأنّه من أهمّ مصالحهم، أحتمل كون الوقف على الكنائس و البيع جائزا إذا كانت لأهل الذمّة، بناء على أنّ الوقف عليها وقف على أهل الذمّة و إن اختصّ ببعض مصالحهم، فنبّه على خلاف ذلك للفرق بين الجهتين، فإنّ الوقف على المساجد مصلحة للمسلمين، و هي مع ذلك طاعة و قربة، فهي جهة من جهات المصالح المأذون فيها. و كذا الوقف على أهل الذمّة أنفسهم، فإنّه بذاته لا يستلزم المعصية، إذ نفعهم- من حيث الحاجة و أنّهم عباد اللّه، و من جملة *بني آدم المكرّمين* و من حيث يجوز أن يتولّد منهم المسلمون- لا معصية فيه» 📚شهید ثانی، مسالک الأفهام، ج ۵، ص ۳۳۴. 🆔@andalibhamedani
فقه جلسه 32-29 آبان 1402.docx
66.6K
📄تقریر درس خارج فقه التعامل 📆دوشنبه 29 آبان‌ماه 1402 🔰جلسۀ 32 سال تحصیلی 1402-1403 🔰 جلسۀ 32 🔰جلسۀ 823 🆔@andalibhamedani
اصول جلسه 327-29 آبان 1402.docx
66.4K
📄تقریر درس خارج اصول 📆دوشنبه 29 آبان‌ماه 1402 🔰جلسۀ 32 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 32 🔰جلسۀ 327 🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تعقل_فقیهانه درسخن بزرگان( ۲) 🔹شهید ثانی و #وقف_بر_اهل_ذمه قوله(المحقق فی الشرائع): «و لو وقف عل
در سخن بزرگان (۳) 🔹فرمایشی راهگشا در فقه 🔹از مرحوم صاحب جواهر صاحب جواهر ( قدس سره ) در بحث عبور از برابر مصلی با اشاره به یک روایت منسوب به حضرت امیر المؤمنین(سلام الله علیه) می‌فرماید: « ...سئل عن المرور بين يدي المصلي فقال : لا يقطع الصلاة شي‌ء ولا تدع من يمر بين يديك ولو قاتلته » وحمله في الحدائق على ما سمعته من الذكرى من التغليظ والمبالغة في الدفع ، ولعل ما نراه الآن من بعض السواد من الشيعة مأخوذ من أحوال العامة المزبورة. ولا يخفى على الخبير بلسان الشرع العارف بأحكامه وسهولته وإرادته اليسر ويشرع أحكامه على ما يستحسن عند سائر العقول أن ذلك كله مما هو مناف لمذاق الشريعة» 📚نجفی جواهری، جواهر الکلام، ج ۸، ص ۴۵۰. 🆔@andalibhamedani
هدایت شده از موسسه فهیم
کرامت بنی آدم از دیدگاه فقه.mp3
30.43M
📢 فایل صوتی جلسه کرامت بنی آدم از دیدگاه فقه 🎙 نظریه پرداز: آیت الله محمد عندلیب همدانی 📎 برای مشاهده ویدیو جلسه به لینک زیر مراجعه فرمایید: https://aparat.com/v/dzo7B 🌐 در شبکه‌های اجتماعی ما را همراهی کنید:‌ تلگرام I اینستاگرام I ایتا | آپارات
فقه جلسه 33-30 آبان 1402.docx
63.1K
📄تقریر درس خارج فقه التعامل 📆سه‌شنبه 30آبان‌ماه 1402 🔰جلسۀ 33 سال تحصیلی 1402-1403 🔰 جلسۀ 33 🔰جلسۀ 824 🆔@andalibhamedani
اصول جلسه 328-30 آبان 1402.docx
64.9K
📄تقریر درس خارج اصول 📆سه‌شنبه 30آبان‌ماه 1402 🔰جلسۀ 33 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 33 🔰جلسۀ 328 🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تعقل_فقیهانه در سخن بزرگان (۳) 🔹فرمایشی راهگشا در فقه 🔹از مرحوم صاحب جواهر صاحب جواهر ( قدس سره )
در سخن بزرگان(۴) در سخن کاشف الغطاء ایشان پس از توضیحی در مورد قیاس اولویت می فرماید: «..وكذا ما ينقدح في ذهن المجتهد من *تتبّع الأدلّة بالانبعاث عن الذوق السليم والإدراك المستقيم ؛ بحيث يكون مفهوماً له من مجموع الأدلّة ؛ فإنّ ذلك من جملة المنصوص* فإنّ للعقل على نحو الحس ذوقاً ، ولمساً ، وسمعاً ، وشمّاً ، ونُطقاً ، من حيث لا يصل إلى الحواس. فاعتبار المناطيق ، والمفاهيم والتعريضات ، والتلويحات ، والرموز ، والإشارات ، والتنبيهات ، ونحوها مع عدم ضعف الظنّ من مقولة واحدة ، إذ ليس مدار الحجيّة إلا على *التفاهم المعتبر عرفاً*» 📚کشف الغطاء، ج ۱، ص ۱۸۸. 🆔@andalibhamedani