eitaa logo
استاد عندلیب همدانی
692 دنبال‌کننده
130 عکس
5 ویدیو
1.3هزار فایل
🔰این کانال توسط عده‌ای از شاگردان استاد به جهت اشتراک‌گذاری دروس ایشان راه اندازی شده است. ©️نقل‌مطالب‌ اختصاصی با ذکر منبع بلامانع است. 🌐سایت: andalibhamedani.ir ✅کانال تلگرام استاد: tlgrm.in/andalibhamedani 📳مدیر: @seyedhoseinmosavifard @moein313
مشاهده در ایتا
دانلود
استاد عندلیب همدانی
#تعقل_فقیهانه(۱۴) مرحوم سبزواری #تقیه «لم یرد تحدید من الشرع فی الضرورة و الخوف الموجبان للتقیة، بل
(۱۵) صاحب جواهر «و أيضا فلا ريب في حسن النكاح و رجحانه لمن لم تتق بعد ثبوت إباحته له من الشرع و إن لم تتناوله عمومات النكاح لتكثير النسل، إذ الإنسان مدني بالطبع يحتاج في تعيشه الى الاجتماع، للتعاون و التشارك في تحصيل الغذاء و نحوه، و في كثرة الخلق‌ تسهيل لذلك، و ما فيه من السببية لنعمة الوجود للأولاد التي هي نحو نعمة الله في الخلاقية، و من ثم قرنت طاعة الأبوين بطاعة الله عزّوجلّ و الشكر لهما بالشكر له قال الله تعالى (أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ) و لأن الأولاد أعضاد في الدنيا إذا أدركوا، و شفعاء للأبوين ما لم يدركوا ومن هنا قال: زكريا عليه‌السلام (رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً) و وصف الله المؤمنين فقال (وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنا هَبْ لَنا مِنْ أَزْواجِنا وَذُرِّيّاتِنا قُرَّةَ أَعْيُنٍ) مضافا إلى ما فيه من تكثير الأمة و المسلمين، قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم: « ما يمنع المؤمن أن يتخذ أهلا لعل الله يرزقه نسمة تثقل الأرض بلا إله إلا الله» و إلى ما فيه من إبقاء النوع، و لذا خلق الله الشهوة في الإنسان حسب ما خلق فيه الشهوة إلى الطعام و الشراب إبقاء للنفس، و من المعلوم أن إبقاء النوع يقتضي إرادة النكاح مطلقا، و لا يختص بمن تاقت، و إلى ما فيه من الخلاص من الوحدة المنهي عنها، و الاستعانة بالزوجة على أمور الدين، و غير ذلك مما لا يخفى حسنه من الأمور المترتبة عليه، و الأغراض و المصالح الحاصلة به، فلا ريب حينئذ في حسنه باعتبار كونه سببا في حصولها، و علة لوجودها، فيكون حينئذ مستحبا شرعا، لكون الأغراض المترتبة عليه من الأغراض الشرعية، على أن حسن النكاح عقلا يستلزم استحبابه شرعا، ضرورة استلزام حكم العقل بحسن النكاح حكم الشرع بذلك، للمطابقة، و حكم الشارع يستلزم كونه مرادا ومطلوبا له، لأنه حكيم» 📚جواهر، ج ۲۹، ص ۱۹ و ۱۸. 🆔@andalibhamedani
(۱۶) لزوم توجه به در در کلام صاحب جواهر: «أن ابتناء الأحكام الشرعية التوقيفية على مثل ذلك مما لا يرجع إلى دليل معتبر من دلالة لفظية أو أولوية أو مساواة قطعية يسقط معه احتمال المصالح الخفية لا يخلو من نظر ومنع ، فتأمل» 📚جواهر، ج ۱۲، ص ۳۶۱. 〰️〰️〰️〰️〰️ «أن أحكام العبادات غير معروفة الحكم والمصالح، فلا سبيل للقطع بذلك» 📚همان، ج ۲، ص ۲۹۴. 〰️〰️〰️〰️〰️ «واستحسانه من جهة الأبلغية لا مدخلية له في الأحكام الشرعية التي يقصر العقل عن إدراك بعض حكمها ومصالحها» 📚همان، ج ۶، ص ۲۰۵. 〰️〰️〰️〰️〰️ «وأما دعوى القطع العقلي بالرجحان المذكور فهي في حيز المنع عند تروي العقل ومعرفته بقصوره عن إدراك أحوال ذلك العالم من مصالحه ومفاسده.» 📚همان، ج ۴، ص ۳۴۹. 🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تحلیل_دعوت_حسینی 🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 177 📆چهارشنبه 1 آذر 1402 🔰53- بررسی مختصری د
178.mp3
22.32M
🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 178 📆چهارشنبه 8 آذر 1402 🔰53- بررسی مختصری دربارهٔ عقیلة النساء حضرت سلام الله علیها [جلسۀ دهم] 🆔@andalibhamedani
تحلیل دعوت حسینی جلسه 178- 7آذر 1402.docx
64.2K
📄تقریر درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 178 📆چهارشنبه 8 آذر 1402 🔰53- بررسی مختصری دربارهٔ عقیلة النساء حضرت سلام الله علیها [جلسۀ دهم] 🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تعقل_فقیهانه(۱۶) لزوم توجه به #نقصان_عقل در #توقیفیات در کلام صاحب جواهر: «أن ابتناء الأحكام الشر
(۱۷) صاحب جواهر و ..... 💢«و لعلك بالتأمل في جميع ما ذكرنا تنتفع في البحث عن تطهير جملة مما ذكره الأصحاب من الصابون والحبوبات والفواكه المطبوخة و الخبز و الجبن و اللحم و القرطاس و نحوها مما يرسب فيه الرطوبة و لا يعصر، و حاصل البحث فيها أنها إما أن تكون قد تنجست بنجاسة لم تنفذ في أعماقها و لم تتجاوز ظاهرها، و إما أن تكون قد تنقعت بالنجاسة حتى نفذت في أعماقها، و لا ريب في حصول طهارة الأولى بغسلها في الكثير و وضعها فيه، و كأنّه وفاقی .... 💢و أما غسلها بالقليل فصريح جماعة من المتأخرين كظاهر آخرين عدم حصول الطهارة به، بل في اللوامع نسبته لأكثر معتبري العصر، كما في المعالم إلى المعروف بين متأخري الأصحاب، لنجاسة الغسالة، و توقف صدق مسمى الغسل بالقليل على العصر‌ و ما يقوم مقامه أو على الانفصال الممتاز به عن الصب. 💢وفيه ... و للزوم الضرر و العسر و الحرج المنافية لسهولة الملة و سماحتها في توقف التطهير على الكثير، و للظن القوي إن لم يكن علما بعدم اعتبار ذلك في الأزمان السالفة، لقلة وجود الكثير من الماء فيها، خصوصا في أرض الحجاز، و خصوصا بالنسبة إلى أولئك الأعراب و أهل البادية الذين كانوا يكتفون بنقل قربة من الماء أياما و ليالي، و لعموم مطهرية الماء التي قد امتن الله بها على عباده في كتابه المحكم و على لسان نبيه المعظم صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم و لوضوح اكتفاء الشارع في تطهير النجاسات بتحقق مسمى الغسل الذي هو في كل شي‌ء بحسبه الحاصل من استقراء موارد الأدلة و تتبع جزئياتها، كما في غيره من القواعد المستفادة من الشرع، و لذا لم يحتج في تطهير كل عين بالكثير أو القليل من كل نجاسة إلى دليل خاص بعينه. فلا حاجة حينئذ إلى دعوى ورود خصوص عموم أو إطلاق حتى يرد عليه أنا لم نعثر عليه» 📚جواهر، ج ۶، ص ۱۵۰ و ۱۵۱. 🆔@andalibhamedani
فقه جلسه 36-11 آذر 1402.docx
65.9K
📄تقریر درس خارج فقه التعامل 📆شنبه 11 آذرماه 1402 🔰جلسۀ 36 سال تحصیلی 1402-1403 🔰 جلسۀ 36 🔰جلسۀ 827 🆔@andalibhamedani
اصول جلسه 331-11 آذر 1402.docx
68.3K
📄تقریر درس خارج اصول 📆شنبه 11 آذرماه 1402 🔰جلسۀ 36 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 36 🔰جلسۀ 331 🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تعقل_فقیهانه(۱۷) صاحب جواهر #شریعت_سمحه_سهله و ..... 💢«و لعلك بالتأمل في جميع ما ذكرنا تنتفع في ال
(۱۸) محقق اردبیلی (قدس سره) (قوله : وإطلاق العقد يقتضي إلخ) ✔️ «إشارة الى ما یجب علی العامل من العمل مع الإطلاق. واما مع الشرط فلا شك في لزومه، مع عدم كونه حراما ومنافيا لمقتضى العقد، وهو ظاهر. ✅وامّا دليل اقتضاء الإطلاق ما ذكر، فهو العرف والعادة، فإن العادة تقتضي انّ جميع ما يحصل به نفس الثمرة وجودتها وزيادتها عرفا من الاعمال، على العامل .... ✅ وبالجملة أكثر هذه الأحكام مأخوذ من العرف، ومبني هذا العقد على المساهلة ، فلا يضرّ الجهل في الجملة ، والغرر كذلك، فتأمّل» 📚مجمع الفائدة و البرهان فی شرح ارشادالاذهان، ج ۱۰، ص ۱۳۵_۱۳۲. 🆔@andalibhamedani
🏴🏴السَّلامُ‏ عَلَيک اَيتُهَا الصِّدّيقَةُ الشَّهيدَةُ🏴🏴 ▪️به اطلاع می‌رساند درس خارج "تحلیل دعوت حسینی" فردا برگزار نخواهد شد. إن شاء الله ادامۀ جلسات از هفتۀ دوم دی‌ماه پیگیری خواهد شد.
◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️ 💢حافظ ابوبکر احمد بن موسی بن مردویه و برخی دیگر از علمای اهل سنت و نیز بعضی از بزرگان شیعه نقل کرده اند  که روزی پیامبر اکرم ( صلی الله علیه و آله و سلم ) و امیرالمؤمنین ( علیه السلام ) به هفت باغ  زیبا برخورد کردند ...پیامبر به او فرمودند باغ های بهشتی تو زیباتر از این باغ هاست ...سپس نبی خاتم ( صلی الله علیه و آله) با صدای بلند گریستند و در پاسخ پرسش حضرت مولا فرمودند: گریهٔ من به خاطر کینه هایی است که گروهی در دل نسبت به تو دارند و تا من هستم ابراز نمی کنند.... ◾️◾️◾️◾️◾️◾️◾️ ✅فَقُلْتُ مَا أَحْسَنَ هَذِهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ ص فَقَالَ حَدِيقَتُكَ فِي الْجَنَّةِ أَحْسَنُ مِنْهَا ثُمَّ مَرَرْنَا بِحَدِيقَةٍ فَقَالَ عَلِيٌّ مَا أَحْسَنَ هَذِهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ حَتَّى مَرَرْنَا بِسَبْعِ حَدَائِقَ فَقَالَ حَدَائِقُكَ فِي الْجَنَّةِ أَحْسَنُ مِنْهَا. ✅ثُمَّ ضَرَبَ بِيَدِهِ عَلَى رَأْسِهِ وَ لِحْيَتِهِ وَ بَكَى حَتَّى عَلَا بُكَاؤُهُ قَالَ عَلِيٌّ ع مَا يُبْكِيكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ ضَغَائِنُ فِي صُدُورِ قَوْمٍ لَا يُبْدُونَهَا لَكَ حَتَّى يَفْقِدُونِي‌﴿فقلت : في سلامة من ديني؟ قال : في سلامة من دينک»﴾ ◼️◼️◼️◼️◼️◼️◾️ نهج الحق و کشف الصدق، ص ۳۳۰؛ مناقب خوارزمی، ص ۶۶؛ مناقب ابن مردویه، ص ۱۲۴؛ التشریف بالمنن، ص ۲۳۲؛ شرح نهج البلاغة ابن ابی الحدید، ج ۴، ص ۱۰۷؛ تاریخ بغداد، ج ۱۲، ص ۳۹۴. 🆔@andalibhamedani
فقه جلسه 37-12 آذر 1402.docx
68K
📄تقریر درس خارج فقه التعامل 📆یک‌شنبه 12 آذرماه 1402 🔰جلسۀ 37 سال تحصیلی 1402-1403 🔰 جلسۀ 37 🔰جلسۀ 828 🆔@andalibhamedani
اصول جلسه 332-12 آذر 1402.docx
68K
📄تقریر درس خارج اصول 📆یک‌شنبه 12 آذرماه 1402 🔰جلسۀ 37 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 37 🔰جلسۀ 332 🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تعقل_فقیهانه(۱۸) محقق اردبیلی (قدس سره) #الأحکام_المأخوذة_من_العرف #مساقاة (قوله : وإطلاق العقد يق
(۱۹) صاحب حدائق (قدس سره) ✔️في الفقيه و التهذيب عن علي بن جعفر في الصحيح عن أخيه موسى (عليه السلام) قال: «سألته عن رجل تزوج بامرأة فلم يدخل بها فزنى ما عليه؟ قال: يجلد الحد و يحلق رأسه، و يفرق بينه و بين أهله و ينفی سنة» 〰️〰️〰️〰️〰️ 🔹و الأخبار الآتية قد دلت على جواز تزويج من زنى بها سابقا بشرط ظهور التوبة، و جملة منها مطلق في الجواز، و الجميع دال على جواز تزويج الزانية إما مع شرط التوبة أو مع عدمه، و حله من غير أن يترتب عليه شيء، فكيف يترتب على هذا الزاني و إن كان مرة واحدة قبل الدخول هذه الأحكام المغلظة من وجوب التفريق، و بطلان النكاح، و أن يحلق رأسه، و ينفى من بلده سنة و نحو ذلك. و من الظاهر أن هذا النوع إن لم ينقص عن تلك الأنواع الأخر لم يزد عليها، فإن خصوصية العقد هنا لا مدخل له في هذه الأحكام المغلظة المترتبة على هذا الزنا. ✅ و يقرب عندي احتمال خروج هذه الأخبار مخرج التقية، فإن ما اشتملت عليه من هذه الأحكام المغلظة لا يوافق مقتضى قواعد الشريعة السمحة السهلة المبنية على التخفيف، سيما مع مقابلتها بما هو أكثر منها عددا و أصح سندا من الأخبار المشار إليها. 📚حدائق، ج ۲۳، ص ۴۹۶/۴۹۸. 🆔@andalibhamedani
بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ السَّلاَمُ عَلَيْكِ أَيَّتُهَا الصِّدِّيقَةُ الشَّهِيدَةُ ◾️زنده نگاهداشتن نام و مرام حضرت صدیقهٔ کبری ( سلام الله علیها) رمز ماندگاری و راز جاودانگی هویت شیعی است. ◾️برپایی شعائر شهیده نشانگر شعور شیعه در شب دیجور غیبت است. ◾️عاشقان عاشورایی در روز شهادت آن بانوی مظلومه شعائر او را که مصداق بارزی از شعائر الهی است پرشورتر از پیش تعظیم خواهند کرد، ◾️ذَٰلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ محمد عندلیب همدانی ✔️@andalibhamedani
فقه جلسه 38-13 آذر 1402.docx
65.5K
📄تقریر درس خارج فقه التعامل 📆دوشنبه 13 آذرماه 1402 🔰جلسۀ 38 سال تحصیلی 1402-1403 🔰 جلسۀ 38 🔰جلسۀ 829 🆔@andalibhamedani
اصول جلسه 333-13 آذر 1402.docx
64.9K
📄تقریر درس خارج اصول 📆دوشنبه 13 آذرماه 1402 🔰جلسۀ 38 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 38 🔰جلسۀ 333 🆔@andalibhamedani
استاد عندلیب همدانی
#تعقل_فقیهانه(۱۹) صاحب حدائق (قدس سره) #نقد_متون_روایات ✔️في الفقيه و التهذيب عن علي بن جعفر في ال
(۲۰) صاحب حدائق (قدس سره) و ... 💢 (المقام الثاني)- في خوف المرض الشديد باستعمال الماء اما بخوف حدوثه أو زيادته أو بطوء برئه سواء كان عاما لجميع البدن أو مختصا بعضو، و يدل على ذلك من الآيات عموما: ✅*قوله عز و جل: «وَ مٰا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ» «مٰا يُرِيدُ اللّٰهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ» «يُرِيدُ اللّٰهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَ لٰا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ» «لٰا يُكَلِّفُ اللّٰهُ نَفْساً إِلّٰا وُسْعَهٰا»و الوسع دون الطاقة.روى العياشي في تفسير هذه الآية عن أحدهما (عليهما السلام) «لٰا يُكَلِّفُ اللّٰهُ نَفْساً فيما افترض عليها إلا وسعها أي إلا ما يسعه قدرتها فضلا و رحمة».و قوله تعالى: «وَ لٰا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ» «وَ لٰا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ»* 🔹 و خصوصا قوله عز و جل فيما تقدم من الآية التي في صدر الباب «وَ إِنْ كُنْتُمْ مَرْضىٰ.» و قد تقدم تفسيره عنهم (عليهم السلام) اي مرضا يضر معه استعمال الماء أو يوجب العجز عن السعي اليه ✅*و من الاخبار عموما : قوله (صلى اللّٰه عليه و آله) : «بعثت بالحنيفية السمحة».و قوله (صلى اللّٰه عليه و آله)«لا ضرر و لا ضرار».و قولهم (عليهم السلام) : «ان دين محمد أوسع مما بين السماء و الأرض ان الخوارج ضيقوا على أنفسهم و ان الدين أوسع من ذلك».* و خصوصا الأخبار المستفيضة، و منها .... 🔹 آنگاه ایشان روایات خاصهٔ دالهٔ بر لزوم تیمم در فرض فوق را نقل می فرماید و سپس به ذکر ادلهٔ نقلیهٔ قول دیگری می‌پردازد که درمورد جنابت تعمدی گفته‌اند: ولو با تحمل مشقت، باید غسل یا وضو انجام دهد ... مرحوم صاحب حدائق با اینکه اخباری مسلک است اما با تعقلی فقیهانه در برابر این نظر موضع می‌گیرد و وجوهی از اشکال را مطرح می کند: ✅و(ثانيها)- ما عرفت من استفاضة الآيات و الروايات بعدم تكليفه سبحانه بما يؤدي الى الحرج و الضرر، و قد استفاضت الاخبار عنهم (عليهم السلام) بان ما خالف كتاب اللّٰه يضرب به عرض الحائط و انه زخرف و لا ريب في مخالفة هذه الأخبار لظاهر الكتاب و السنة المستفيضة فيجب الاعراض عنها و إرجاعها إلى قائلها*. ✅*و(ثالثها)- انه لا يخفى على من نظر في التكاليف الشرعية بعين التحقيق و تأمل فيها بالفكر الصائب الدقيق انه يعلم منها علما جازما لا يخالجه الريب و لا يتطرق اليه العيب ان اعتناء الشارع بالأبدان و رعايته لها مقدمة على رعاية الأديان،و انه لا يكلف العبد إلا ما يدخل تحت قدرته و وسعه بل دون ذلك، أ لا ترى انه أوجب على المسافر القصر رعاية لمشقة السفر و أوجب على المتضرر بالماء الانتقال الى التيمم و أوجب على المتضرر بالقيام في الصلاة القعود و بالقعود الاضطجاع و على المتضرر بالصيام الإفطار، الى غير ذلك من الموارد التي يقف عليها المتتبع، و كل ذلك منه عن شأنه رعاية للبدن و محافظة عليه من الضرر، و جميع هذه الحالات التي نقلهم إليها ربما يطيقون القيام بالحالات التي قبلها إلا انه لما فيها من المشقة و العسر نقلهم عنها الى ما لا مشقة فيه أو ما هو أهون مشقة لطفا بهم و عناية لهم، و يعضد ما ذكرناه من هذه المقالة جملة من الأخبار الواضحة المنار الساطعة الأنوار، و منها-موثقة محمد بن علي الحلبي المروية في كتاب التوحيد عن الصادق (عليه السلام ) قال: «ما أمر العباد إلا بدون سعتهم و كل شيء أمر الناس بأخذه فهم متسعون له و ما لا يتسعون له فهو موضوع عنهم* .... ✅ *اقول: فانظر إلى صراحة هذه الاخبار و تطابقها فيما ذكرناه مع تأيدها بالدليل العقلي المجمع عليه بين كافة العقلاء من وجوب دفع الضرر عن النفس و عدم جواز التغرير بها.* 📚حدائق، ج ۴، ص ۲۷۶ تا ۲۸۲. ( شیوهٔ تقنینی شارع) 🆔@andalibhamedani