استاد عندلیب همدانی
#فقه_التعامل_1402_1403 🎙صوت درس خارج فقه التعامل 📆سهشنبه 5 دیماه 1402 🔰جلسۀ 47 سال تحصیلی 1402-140
48.mp3
5.4M
#فقه_التعامل_1402_1403
🎙صوت درس خارج فقه التعامل
📆شنبه 9 دیماه 1402
🔰جلسۀ 48 سال تحصیلی 1402-1403
🔰 جلسۀ 48 #قاعده_تألیف_قلوب
🔰جلسۀ 839 #فقه_التعامل
🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
فقه جلسه 48-9 دی 1402.docx
63.6K
#فقه_التعامل_1402_1403
📄تقریر درس خارج فقه التعامل
📆شنبه 9 دیماه 1402
🔰جلسۀ 48 سال تحصیلی 1402-1403
🔰 جلسۀ 48 #قاعده_تألیف_قلوب
🔰جلسۀ 839 #فقه_التعامل
🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
استاد عندلیب همدانی
#اصول_1402_1403 🎙صوت درس خارج فقه التعامل 📆سهشنبه 5 دیماه 1402 🔰جلسۀ 47 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلس
343.mp3
5.33M
#اصول_1402_1403
🎙صوت درس خارج فقه التعامل
📆شنبه 9 دیماه 1402
🔰جلسۀ 48 سال تحصیلی 1402-1403
🔰جلسۀ 48 #بررسی_اخبار_علاجیه
🔰جلسۀ 343 #تخالف_الحجج
🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
اصول جلسه 343-9 دی 1402.docx
73.3K
#اصول_1402_1403
📄تقریر درس خارج اصول
📆شنبه 9 دیماه 1402
🔰جلسۀ 48 سال تحصیلی 1402-1403
🔰جلسۀ 48 #بررسی_اخبار_علاجیه
🔰جلسۀ 343 #تخالف_الحجج
🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
استاد عندلیب همدانی
#کرامت_اعطایی_بنی_آدم 🔰صوت درسگفتار بازخوانی نظریۀ «کرامت اعطایی بنی آدم» 🎙استاد عندلیب همدانی 🌀جلس
15.mp3
8.67M
#کرامت_اعطایی_بنی_آدم
🔰صوت درسگفتار بازخوانی نظریۀ «کرامت اعطایی بنی آدم»
🎙استاد عندلیب همدانی
🌀جلسۀ پانزدهم
🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
استاد عندلیب همدانی
#تعقل_فقیهانه(۲۷) #استقراء صاحب جواهر: ✅«أن استقراء ما ورد من الشارع في مقادير النزح حتى ما اتفق ا
#تعقل_فقیهانه(۲۸)
محقق حلی
#نقد_متن_روایت
✅«رواية هشام بن سالم عن أبي بصير قال: سئل أبو عبد الله (عليه السلام) عن رجل باع من رجل جارية بكرا إلى سنة، ثمَّ أعتقها من الغد، و جعل مهرها عتقها، ثمَّ مات بعد ذلك بشهر، فقال: إن كان له مال أو عقدة يحيط بقضاء ما عليه في رقبتها، كان عتقه و نكاحه جائزا، و إن لم يكن ما يحيط بقضاء ما عليه من الدين في رقبتها، كان عتقه و نكاحه باطلا، لأنه أعتق ما لا يملك. فان علقت فالذي في بطنها مع أمه كهيئتها»
✅«و مع تسليم هذا النقل لا يبقى للإيراد ثمرة، لجواز استثناء هذا الحكم من جميع الأصول المنافية لعلة غير معقولة»
✅«لكن عندي أن هذا خبر واحد لم يعضده دليل، فالرجوع إلى الأصل أولى، و هو بقاء الثمن في ذمة المولى و إمضاء العتق و الحكم بحرية الولد.»
📚نکت النهایه، ج ۲، ص۳۹۷ و ۳۹۸.
#تعقل_فقیهانه
#نقد_و_سنجش_متن_روایت
با:🔽
#اصول_و_قواعد_اساسی
#تعبد_در_استثناء⁉️
#خبر_واحد
🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
پخش زنده
فعلا قابلیت پخش زنده در مرورگر فراهم نیست
مشاهده در پیام رسان ایتا
استاد عندلیب همدانی
#خارج_اصول_ملایر 🎙صوت درس خارج اصول(ملایر) 🔰تخالف الحجج ( تعارض الادلة)80 🔰با محوریت تقریرات شیخنا ا
82.mp3
5.6M
#خارج_اصول_ملایر
🎙صوت درس خارج اصول(ملایر)
🔰تخالف الحجج ( تعارض الادلة)82
🔰با محوریت تقریرات شیخنا الاستاد آیت الله وحید خراسانی دامت برکاته
🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
83.mp3
4.11M
#خارج_اصول_ملایر
🎙صوت درس خارج اصول(ملایر)
🔰تخالف الحجج ( تعارض الادلة)83
🔰با محوریت تقریرات شیخنا الاستاد آیت الله وحید خراسانی دامت برکاته
🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
استاد عندلیب همدانی
#تعقل_فقیهانه(۲۸) محقق حلی #نقد_متن_روایت ✅«رواية هشام بن سالم عن أبي بصير قال: سئل أبو عبد الله (
#تعقل_فقیهانه(۲۹)
اشکال در: #حجیت_خبر_واحد_در_امور_خطیره
مرحوم خوانساری:
⭕️«هذا وفي المقام شبهة أخرى وهي أن اعتبار خبر الثقة أو العدل مع توثيق بعض علماء الرجال أو تعديله من جهة بناء العقلاء أو الاستفادة من بعض الأخبار لا يخلو عن الاشكال في الدماء مع شدة الاهتمام في الدماء»
⭕️«ألا ترى أن العقلاء في الأمور الخطيرة لا يكتفون بخبر الثقة مع اكتفائهم في غيرها به»
📚جامع المدارک، ج ۷، ص ۳۵
و نیز ر.ک: ج ۶، ص ۹۹ و ج ۷، ص ۱۶۶ و ص ۱۷۹.
#تعقل_فقیهانه
#خبر_واحد
#امور_خطیره
#دماء
☑️@andalibhamedani|گروه نظرات
#تعقل_فقیهانه(۳۰)
صاحب جواهر
#نقد_و_سنجش_متون_روایات
#استقراء
ابتدا ر.ک: به👇
eitaa.com/andalibhamedani/3990
🔹هماهنگی دو فقیه بزرگ شیعه با دو گرایش متفاوت
✅«لكن المشهور بين الأصحاب نقلا وتحصيلا عدم الفرق بين متعمد الجنابة وغيره ، بل هو مندرج في إطلاق الإجماعات السابقة على التيمم عند خوف التلف ، ونحوه من ابن زهرة والمصنف والعلامة وغيرهم ، بل ظاهر المنتهى الإجماع عليه بالخصوص ، حيث قال : لو أجنب مختارا وخشي البرد تيمم عندنا وهو الحجة»
✅«مضافا الى إطلاق« وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضى» ونفي العسر والحرج والضرر ، وإرادة اليسر ورفع الضرر المظنون ، والنهي عن الإلقاء في التهلكة وقتل النفس ، وترك الاستفصال في أخبار الجروح والقروح وخوف البرد ، مع ظهور بعضها في تعمد الجنابة ، واستقراء موارد سقوط المائية بأقل من ذلك ، بل غيرها من التكاليف كالصلاة والحج والصوم وغيرها وبأهمية حفظ النفوس والأبدان عند الشارع من حفظ الأديان ، وعمومية بدلية التراب وطهوريته واتحاد ربهما وكفايته عشر سنين ، مع أن المتجه على مذهب الخصم حرمةالجنابة والحال هذه ، وفي المعتبر الإجماع على الإباحة ، للأصل والعمومات كالإذن في إتيان الحرث متى شاء ، والحرج الشديد في بعض الأحوال لو منع من الجماع»
📚جواهر الکلام، ج ۵، ص ۱۰۸.
#تعقل_فقیهانه
#نقد_متون_روایات
#سیره_تقنینی_شارع
#شریعت_سمحه_سهله
#تقدم_حفظ_النفوس_و_الابدان_علی_الادیان
☑️@andalibhamedani|گروه نظرات
استاد عندلیب همدانی
#فقه_التعامل_1402_1403 🎙صوت درس خارج فقه التعامل 📆شنبه 9 دیماه 1402 🔰جلسۀ 48 سال تحصیلی 1402-1403
49.mp3
5.59M
#فقه_التعامل_1402_1403
🎙صوت درس خارج فقه التعامل
📆یکشنبه 10 دیماه 1402
🔰جلسۀ 49 سال تحصیلی 1402-1403
🔰 جلسۀ 49 #قاعده_تألیف_قلوب
🔰جلسۀ 840 #فقه_التعامل
🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
فقه جلسه 49-10 دی 1402.docx
65K
#فقه_التعامل_1402_1403
📄تقریر درس خارج فقه التعامل
📆یکشنبه 10 دیماه 1402
🔰جلسۀ 49 سال تحصیلی 1402-1403
🔰 جلسۀ 49 #قاعده_تألیف_قلوب
🔰جلسۀ 840 #فقه_التعامل
🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
استاد عندلیب همدانی
#اصول_1402_1403 🎙صوت درس خارج فقه التعامل 📆شنبه 9 دیماه 1402 🔰جلسۀ 48 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 4
344.mp3
5.94M
#اصول_1402_1403
🎙صوت درس خارج فقه التعامل
📆یکشنبه 10 دیماه 1402
🔰جلسۀ 49 سال تحصیلی 1402-1403
🔰جلسۀ 49 #بررسی_اخبار_علاجیه
🔰جلسۀ 344 #تخالف_الحجج
🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
استاد عندلیب همدانی
#اصول_1402_1403 📄تقریر درس خارج اصول 📆شنبه 9 دیماه 1402 🔰جلسۀ 48 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 48 #بر
اصول جلسه 344-10 دی 1402.docx
67.8K
#اصول_1402_1403
📄تقریر درس خارج اصول
📆یکشنبه 10 دیماه 1402
🔰جلسۀ 49 سال تحصیلی 1402-1403
🔰جلسۀ 49 #بررسی_اخبار_علاجیه
🔰جلسۀ 344 #تخالف_الحجج
🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
استاد عندلیب همدانی
#اصول_1402_1403 🎙صوت درس خارج فقه التعامل 📆یکشنبه 10 دیماه 1402 🔰جلسۀ 49 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جل
🎙استاد عندلیب همدانی:
"یک وقت هست، یک فیسلوف و حقوقدان به نگاه صرفا فلسفی و حقوقی، سخن از #کرامت_انسان به میان میآورد، این بحثش جداست. و لو انسان متدینی است؛ اما نگاه او بر تفسیر بر #کرامت_انسان، دینی نیست. اما وقتی یک فقیه سخن از "تکریم البشر" به میان میآورد. سخن از "کرامت الانسان" به میان میآورد، روشن است نگاه او، نگاه فقهی و دینی به مسأله است. نوع تفسیرها متفاوت است. چنان که در بحث عدالت اجتماعی، اگر این تعبیر توسط شخصی سوسیالیست یا مارکسیست بکار رود، بسیار متفاوت است با آنکه یک فقیه چنین سخنی بگوید. یک وقت کسی از مبنای آنها سخن میگوید و یک وقت یک فقیه بحث عدالت اجتماعی را مطرح میکند. چهارچوبهایی برای خود دارد. نباید این را با آن یکی دانست. این امری مسلم است و غیر این خلاف انصاف است. این فقیه در محدوده دین و فقه این حرفها را میزند. بله شباهتهایی ممکن است داشته باشد، ولی شباهتها عینیت درست نمیکند. "
〰️〰️
1️⃣آیت الله سیستاني، حجیة خبر الواحد، ص 24 و 25.
2️⃣همان، تعارض الادلة و اختلاف الحدیث، ص 481.
🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
استاد عندلیب همدانی
#کرامت_اعطایی_بنی_آدم 🔰صوت درسگفتار بازخوانی نظریۀ «کرامت اعطایی بنی آدم» 🎙استاد عندلیب همدانی 🌀جلس
16.MP3
8.1M
#کرامت_اعطایی_بنی_آدم
🔰صوت درسگفتار بازخوانی نظریۀ «کرامت اعطایی بنی آدم»
🎙استاد عندلیب همدانی
🌀جلسۀ شانزدهم
🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
17.mp3
8M
#کرامت_اعطایی_بنی_آدم
🔰صوت درسگفتار بازخوانی نظریۀ «کرامت اعطایی بنی آدم»
🎙استاد عندلیب همدانی
🌀جلسۀ هفدهم
🆔@andalibhamedani|گروه نظرات
استاد عندلیب همدانی
#تعقل_فقیهانه(۳۰) صاحب جواهر #نقد_و_سنجش_متون_روایات #استقراء ابتدا ر.ک: به👇 eitaa.com/andalibhame
#تعقل_فقیهانه(۳۱)
صاحب جواهر
#استقراء
🔹این فقیه بزرگ در مورد کسی که ناتوان از گفتن تکبیرة الإحرام است به مطالب اساسی و راهگشایی اشاره دارند
✔️فان ضاق الوقت عن التعلم أو لم يطاوعه لسانه بحيث تحقق العجز عنده ، قيل : أو لم يجد من يعلمه ولا سبيل إلى المهاجرة أحرم بترجمتها من باقي اللغات وجوبا ، لأنه هو المستطاع من المأمور به ، ولأنه هو الذي ينتقل اليه الذهن من مثل هذه الأوامر هنا
✔️خصوصا بعد استقراء ما ورد في الأخرس وسائر المضطرين في الأقوال والأفعال في الصلاة ، وفحوى ما ستسمعه في الأخرس ، ولعل ذا أو ما يقرب منه مراد من علله بأنه ركن عجز عنه فلا بد له من بدل ، والترجمة أولى ما يجعل بدلا منها ، وبأن المعنى معتبر مع اللفظ ، فإذا تعذر يجب لفظ العبارة المعهودة في تأدية المعنى وإن كان لا يجب إخطاره بالبال ، فإذا لم يتيسر ذلك اللفظ لم يسقط المعنى ، بل يؤدي بعبارة أخرى ، مضافا إلى شهرته بين الأصحاب شهرة كادت تكون إجماعا ، بل ظاهر نسبة السقوط إلى بعض العامة أنه كذلك وإن احتمله بعض أهل الجمود منا
📚جواهر الکلام، ج ۹، ص ۲۰۹ و ۲۱۰.
#تعقل_فقیهانه
#استقراء
#اهل_الجمود
☑️@andalibhamedani|گروه نظرات