العقائد_سلسلة_محاور_في_ظهور_المهدي_عج_30_الألغام_الفكرية_على_طريق.mp3
21.21M
#درس_العقائد
عنوان الدرس
سلسلة محاور في ظهور المهدي (عج) (30) الألغام الفكرية على طريق
الجمعة -9- رمضان-1444 هـ
@ayatollahsanad 🔺
https://eitaa.com/ayatollahsanad
عقائد_سلسلة محاور في_الظهور_31_ شمولية الدين و الوحي_لكل مرافق.mp3
19M
#درس_العقائد
عنوان الدرس
سلسلة محاور في ظهور المهدي (عج) (31)
@ayatollahsanad 🔺
https://eitaa.com/ayatollahsanad
العقائد-سلسلة محاور في ظهور المهدي (عج) -32- معارف القرآن بتعليم أهل البيت(ع)-الشيخ محمد السند (دام.mp3
20.95M
#درس_العقائد
عنوان الدرس
سلسلة محاور في ظهور المهدي (عج) (32)
@ayatollahsanad 🔺
https://eitaa.com/ayatollahsanad
عقائد_سلسلة_محاور_في_الظهور_33_مقام_الشهادة_للنبي_و_اله_على_الأنبياء.mp3
19.02M
#درس_العقائد
عنوان الدرس
سلسلة محاور في ظهور المهدي (عج) (33)
@ayatollahsanad 🔺
https://eitaa.com/ayatollahsanad
سلسلة محاور في ظهور المهدي (عج)- (34) أكوان النبي (ص) وأهل البيت (ع) في القرآن الثلاثاء-13- رمضان-1444 هـ.mp3
18.5M
#درس_العقائد
عنوان الدرس
سلسلة محاور في ظهور المهدي (عج) (34)
@ayatollahsanad 🔺
https://eitaa.com/ayatollahsanad
سلسلة محاور في ظهور المهدي (عج) (35)التمسك الظني بالكتاب قبال صاحب الأمر (عج).mp3
20.73M
#درس_العقائد
عنوان الدرس
سلسلة محاور في ظهور المهدي (عج) (35)
@ayatollahsanad 🔺
https://eitaa.com/ayatollahsanad
سلسلة محاو رفي_ظهور المهدي (عج) (36) التمسك الظني بالكتاب قبال صاحب الأمر (عج).mp3
19.69M
#درس_العقائد
عنوان الدرس
سلسلة محاور في ظهور المهدي (عج) (36)
@ayatollahsanad 🔺
https://eitaa.com/ayatollahsanad
العقائد_سلسلة_محاور_في_ظهور_المهدي_عج_37_وحدة_الثقلين_حقيقة_والتمسك.mp3
21.45M
#درس_العقائد
عنوان الدرس
سلسلة محاور في ظهور المهدي (عج) (37) السبت-17- رمضان-1444 هـ
@ayatollahsanad 🔺
https://eitaa.com/ayatollahsanad
#استفتاءات
#الصوم
❓السؤال .
من أذن عليه أذان الفجر وهو يغتسل غسل الجنابة ، فهل يجب عليه القضاء فقط أو القضاء والكفارة أو لا يجب عليه شي وصومه صحيح ؟ .
⬇️
🖊الجواب .
إذا ظن سعة الوقت للغسل فأجنب ، فبان الخلاف فمع المراعاة فلا شيء عليه ، وأما بدونها فالأحوط إن لم يكن أظهر القضاء ، و إذا أجنب - عمداً ليلاً - في وقت لا يسع الغسل ولا التيمم ملتفتاً إلى ذلك فهو من تعمد البقاء على الجنابة ٫ نعم إذا تمكن من التيمم وجب عليه التيمم والصوم .
🔹
🌐 https://m-sanad.com/?faqs=من-أذن-عليه-أذان-الفجر-وهو-يغتسل-غسل-الج
@alsanadoffice 🔺
#استفتاءات
#الصوم
❓السؤال .
أنا مريضة ربو ، هل يجوز أن أضع البخاخ في فمي مع إحساسي أن هناك شيئا يدخل إلى فمي ؟ .
⬇️
🖊الجواب .
مع تحلل مادة البخاخ في ماء وريق الفم وابتلاعه فإنه يوجب الإفطار ، فإن كانت الحاجة لازمة أو يشتد الحرج للتنفس فيجوز لكن الأحوط الإمساك عن بقية المفطرات و يجب القضاء .
🔹
🌐 https://m-sanad.com/?faqs=أنا-مريضة-ربو-،-هل-يجوز-أن-أضع-البخاخ-في
@alsanado
#استفتاءات
#التيمم
❓السؤال .
هل يصح التيمم على الحجر الأملس الذي ليس عليه غبار ، بمعنى هل تشترطون علوق شيء من التراب على يد المتيمم ؟ .
⬇️
🖊الجواب .
نعم يشترط علوق شيء من الغبار أو التراب بيد المتيمم بالمسح ، فالتيمم على الحجر الأملس والمرمر جائز بشرط كونه مغبرا أو متربا .
🔹
🌐 https://m-sanad.com/?faqs=هل-يصح-التيمم-على-الحجر-الأملس-الذي-ليس
#استفتاءات
#عقائد_الإمامية
🟢الخلط بين أركان الفروع والفروع العملية
❓السؤال .
أشكل بعض السنة
بأن الشيعة ارتقت بالتقية إلى أصول الدين رغم أنها من الفروع
واستدلوا بقول الإمام الصادق ع ( التقية ديني )
فكلمة ديني تعني أنها من الأصول لكنها في الأصل مسألة فقهية ،
فما هو معنى ديني ودين آبائي ؟ .
⬇️
🖊الجواب .
١- كون المسألة من علم الفقه لا يستلزم كونها من الفروع ، ولقد خلط في ذلك جملة من الباحثين .
٢- فحسبوا أن الصلاة من الفروع لا من الأصول وكذلك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وكذلك حرمة الربا وووو .
٣- والحال أن معرفة وجوب الصلاة من أصول الدين الاعتقادية لا من الفروع .
٤- ومن ثم ذكر علماء الأصول أن امتثال معرفة هذا الوجوب بالموافقة الالتزامية لا الموافقة العملية .
٥- والذي من الفروع هو أداء الصلاة ، وهكذا الحال في بقية الأمثلة .
٦- ومن ثم يتبين خلط كثير من الباحثين في أركان الفروع فإن أركان الفروع ليست من الفروع إنما هي ركن مقوم للفروع كأعمدة لها ، نعم أداؤها العملي من الفروع كالصلاة عند دخول وقت اليوم المعين .
٧- ولا ريب أن تشريع التقية في مجموعة من آيات السور القرآنية كما استدل بذلك جملة فقهاء الفريقين اقتباسا من تعليم أهل البيت ع .
٨- ومع كون تشريعها قرآنيا وفي جملة من آيات السور البينة الدلالة ، فيرتقي معرفة تشريعها إلى كونها من ضروريات الدين وحكم منكرها حكم منكر الضرورة القرآنية ، الضرورة عند كافة المسلمين .
٩- كما أن القرآن يشير إلى تشريعها عند بقية الأنبياء لا خصوص البعثة النبوية الخاتمة ، مما ينبه على أن حكمها ليس مندرجا في اختلاف الشرائع بل هو من الأمور الموحدة التي بعث بها الأنبياء والرسل أي الدين الواحد .
١٠- ومن ثم معرفة حكمها وتشريعها من الدين لا من الفروع العملية الظنية الاجتهادية ، نعم أداء التقية عمل فرعي وتفاصيلها تشتمل على الاجتهادات الظنية .
١١- فاللازم عدم الخلط بين معرفة أحكام الفروع أي أركان الفروع وبين أدائها العملي .
١٢- فالولاية إذا أريد تشبيهها بالصلاة من حيث إن معرفة حكم الصلاة من أصول الدين الاعتقادية الضرورية لا كأداء الصلاة الذي هو من الفروع العملية وتفاصيلها من الفروع الظنية الاجتهادية .
١٣- ولا يخفى الفرق الكبير الخطير بين الفروع العملية الظنية الاجتهادية التي قد تخطئ وقد تصيب وبين أصول الدين الضرورية
فحكم وجوب الصلاة ليس من الفروع العملية الظنية الاجتهادية المحتملة للخطأ والصواب بل هو من أصول الاعتقاد .
🔹
🌐 https://m-sanad.com/?faqs=أشكل-بعض-السنة-بأن-الشيعة-ارتقت-بالتقي