1403-04-11.mp3
17.81M
#سخنرانی_کوتاه_روایی
➕ شرح اصول کافی، کتاب التوحید،
بابُ السَّعادَةِ وَالشَّقَاءِ
🎙 حجت الاسلام لحمی
📖 شماره حدیث: ادامه توضیح روایت ۱
🎙شماره صوت: ۳۰۶
🗓 تاریخ: ۱۱ تیر ۱۴۰۳
🌺 توضیح خلقت سعید و شقی بر اساس قبول عوالم پیشین و ابتلاء و اختیار انسان در آن عوالم
🌺 آیا دنیا شروع زندگی ماست؟ و انسان در ابتدای دنیا لوح سفید است؟
🌺 نقل روایتی از کتاب ایمان و کفر به عنوان شاهد این قول و اشاره به شواهد بیشتر
🔹۱- عَنْ أَبِی عَبْدِاللّه ِ علیه السلام قَالَ: « إِنَّ اللّه َ خَلَقَ السَّعَادَةَ وَالشَّقَاءَ قَبْلَ أَنْ یَخْلُقَ خَلْقَهُ، فَمَنْ خَلَقَهُ اللّه ُ سَعِیدا لَمْ یُبْغِضْهُ أَبَدا، وَإِنْ عَمِلَ شَرّا أَبْغَضَ عَمَلَهُ وَلَمْ یُبْغِضْهُ، وَإِنْ کَانَ شَقِیّا لَمْ یُحِبَّهُ أَبَدا، وَإِنْ عَمِلَ صَالِحا أَحَبَّ عَمَلَهُ وَأَبْغَضَهُ لِمَا یَصِیرُ إِلَیْهِ، فَإِذَا أَحَبَّ اللّه ُ شَیْئا لَمْ یُبْغِضْهُ أَبَدا، وَإِذَا أَبْغَضَ شَیْئا لَمْ یُحِبَّهُ أَبَدا ».
•┈•••✾•🌿🌺🌿•✾•••┈•
╭┅───────────┅╮
🌺 @hadith_onlinehawzah
╰┅───────────┅╯
1403-04-11-soalat.mp3
12.8M
#سخنرانی_کوتاه_روایی
➕ شرح اصول کافی، کتاب التوحید،
بابُ السَّعادَةِ وَالشَّقَاءِ
🎙 حجت الاسلام لحمی
📖 شماره حدیث: ادامه توضیح روایت ۱
🎙شماره صوت: ۳۰۶
🗓 تاریخ: ۱۱ تیر ۱۴۰۳
🌺 پاسخ به سوالات
•┈•••✾•🌿🌺🌿•✾•••┈•
╭┅───────────┅╮
🌺 @hadith_onlinehawzah
╰┅───────────┅╯
1403-04-12.mp3
18.48M
#سخنرانی_کوتاه_روایی
➕ شرح اصول کافی، کتاب التوحید،
بابُ السَّعادَةِ وَالشَّقَاءِ
🎙 حجت الاسلام لحمی
📖 شماره حدیث: ادامه توضیح روایت ۱
🎙شماره صوت: ۳۰۷
🗓 تاریخ: ۱۲ تیر ۱۴۰۳
🌺 اگر قائل به عوالم قبلی نباشیم، گویا خلقت الهی در اکثر موارد به هدف اکثر نمیرسد.
🌺 اگر قایل به عوالم قبلی نباشیم، تفاوت ابتدایی انسانها در دین و خانواده و وراثت و این همه شقاوت یا سعادت اولیه انسانها و یا امدادهای ویژه به سختی توضیح داده میشود.
🔹۱- عَنْ أَبِی عَبْدِاللّه ِ علیه السلام قَالَ: « إِنَّ اللّه َ خَلَقَ السَّعَادَةَ وَالشَّقَاءَ قَبْلَ أَنْ یَخْلُقَ خَلْقَهُ، فَمَنْ خَلَقَهُ اللّه ُ سَعِیدا لَمْ یُبْغِضْهُ أَبَدا، وَإِنْ عَمِلَ شَرّا أَبْغَضَ عَمَلَهُ وَلَمْ یُبْغِضْهُ، وَإِنْ کَانَ شَقِیّا لَمْ یُحِبَّهُ أَبَدا، وَإِنْ عَمِلَ صَالِحا أَحَبَّ عَمَلَهُ وَأَبْغَضَهُ لِمَا یَصِیرُ إِلَیْهِ، فَإِذَا أَحَبَّ اللّه ُ شَیْئا لَمْ یُبْغِضْهُ أَبَدا، وَإِذَا أَبْغَضَ شَیْئا لَمْ یُحِبَّهُ أَبَدا ».
•┈•••✾•🌿🌺🌿•✾•••┈•
╭┅───────────┅╮
🌺 @hadith_onlinehawzah
╰┅───────────┅╯
1403-04-12-soalat.mp3
10.26M
#سخنرانی_کوتاه_روایی
➕ شرح اصول کافی، کتاب التوحید،
بابُ السَّعادَةِ وَالشَّقَاءِ
🎙 حجت الاسلام لحمی
📖 شماره حدیث: ادامه توضیح روایت ۱
🎙شماره صوت: ۳۰۷
🗓 تاریخ: ۱۲ تیر ۱۴۰۳
🌺 پاسخ به سوالات
•┈•••✾•🌿🌺🌿•✾•••┈•
╭┅───────────┅╮
🌺 @hadith_onlinehawzah
╰┅───────────┅╯
1403-04-13.mp3
11.27M
#سخنرانی_کوتاه_روایی
➕ شرح اصول کافی، کتاب التوحید،
بابُ السَّعادَةِ وَالشَّقَاءِ
🎙 حجت الاسلام لحمی
📖 شماره حدیث: ادامه توضیح روایت ۱
🎙شماره صوت: ۳۰۸
🗓 تاریخ: ۱۳ تیر ۱۴۰۳
🌺 وجود اشقیاء در این عالم چه فایدهای دارد؟
🌺 ابتلاء دنیا عمدتا بستر شدت یافتن ایمان و کفر و در اندک موارد بستر اصلاح جهتگیری است
🌺 اشقیاء کاتالیزور رشد سعداء. خلقت اهل شقاوت تبعی است نه اصیل است و نه زائد.
🔹۱- عَنْ أَبِی عَبْدِاللّه ِ علیه السلام قَالَ: « إِنَّ اللّه َ خَلَقَ السَّعَادَةَ وَالشَّقَاءَ قَبْلَ أَنْ یَخْلُقَ خَلْقَهُ، فَمَنْ خَلَقَهُ اللّه ُ سَعِیدا لَمْ یُبْغِضْهُ أَبَدا، وَإِنْ عَمِلَ شَرّا أَبْغَضَ عَمَلَهُ وَلَمْ یُبْغِضْهُ، وَإِنْ کَانَ شَقِیّا لَمْ یُحِبَّهُ أَبَدا، وَإِنْ عَمِلَ صَالِحا أَحَبَّ عَمَلَهُ وَأَبْغَضَهُ لِمَا یَصِیرُ إِلَیْهِ، فَإِذَا أَحَبَّ اللّه ُ شَیْئا لَمْ یُبْغِضْهُ أَبَدا، وَإِذَا أَبْغَضَ شَیْئا لَمْ یُحِبَّهُ أَبَدا ».
•┈•••✾•🌿🌺🌿•✾•••┈•
╭┅───────────┅╮
🌺 @hadith_onlinehawzah
╰┅───────────┅╯
1403-04-13-soalat.mp3
11.12M
#سخنرانی_کوتاه_روایی
➕ شرح اصول کافی، کتاب التوحید،
بابُ السَّعادَةِ وَالشَّقَاءِ
🎙 حجت الاسلام لحمی
📖 شماره حدیث: ادامه توضیح روایت ۱
🎙شماره صوت: ۳۰۸
🗓 تاریخ: ۱۳ تیر ۱۴۰۳
🌺 پاسخ به سوالات
•┈•••✾•🌿🌺🌿•✾•••┈•
╭┅───────────┅╮
🌺 @hadith_onlinehawzah
╰┅───────────┅╯
1403-04-14.mp3
19.07M
#سخنرانی_کوتاه_روایی
➕ شرح اصول کافی، کتاب التوحید،
بابُ السَّعادَةِ وَالشَّقَاءِ
🎙 حجت الاسلام لحمی
📖 شماره حدیث: ۲
🎙شماره صوت: ۳۰۹
🗓 تاریخ: ۱۴ تیر ۱۴۰۳
🔹۲-عَنْ أَبِی بَصِیرٍ قَالَ: کُنْتُ بَیْنَ یَدَیْ أَبِی عَبْدِاللّه ِ علیه السلام جَالِسا وَقَدْ سَأَلَهُ سَائِلٌ فَقَالَ: ـ جُعِلْتُ فِدَاکَ ـ یَا ابْنَ رَسُولِ اللّه ِ ! مِنْ أَیْنَ لَحِقَ الشَّقَاءُ أَهْلَ الْمَعْصِیَةِ حَتّی حَکَمَ اللّه ُ لَهُمْ فِی عِلْمِهِ بِالْعَذَابِ عَلی عَمَلِهِمْ ؟ فَقَالَ أَبُو عَبْدِاللّه ِ علیه السلام : « أَیُّهَا السَّائِلُ ! حُکْمُ اللّه ِ عَزَّوَجَلَّ لا یَقُومُ لَهُ أَحَدٌ مِنْ خَلْقِهِ بِحَقِّهِ، فَلَمَّا حَکَمَ بِذَلِکَ وَهَبَ لِأَهْلِ مَحَبَّتِهِ الْقُوَّةَ عَلی مَعْرِفَتِهِ وَوَضَعَ عَنْهُمْ ثِقْلَ الْعَمَلِ بِحَقِیقَةِ مَا هُمْ أَهْلُهُ، وَوَهَبَ لِأَهْلِ الْمَعْصِیَةِ الْقُوَّةَ عَلی مَعْصِیَتِهِمْ لِسَبْقِ عِلْمِهِ فِیهِمْ، وَمَنَعَهُمْ إِطَاقَةَ الْقَبُولِ مِنْهُ، فَوَافَقُوا مَا سَبَقَ لَهُمْ فِی عِلْمِهِ، وَلَمْ یَقْدِرُوا أَنْ یَأْتُوا حَالاً تُنْجِیهِمْ مِنْ عَذَابِهِ؛ لِأَنَّ عِلْمَهُ أَوْلی بِحَقِیقَةِ التَّصْدِیقِ، وَهُوَ مَعْنی: شَاءَ مَا شَاءَ، وَهُوَ سِرُّهُ ».
•┈•••✾•🌿🌺🌿•✾•••┈•
╭┅───────────┅╮
🌺 @hadith_onlinehawzah
╰┅───────────┅╯
1403-04-14-soalat.mp3
14.12M
#سخنرانی_کوتاه_روایی
➕ شرح اصول کافی، کتاب التوحید،
بابُ السَّعادَةِ وَالشَّقَاءِ
🎙 حجت الاسلام لحمی
📖 شماره حدیث: ۲
🎙شماره صوت: ۳۰۹
🗓 تاریخ: ۱۴ تیر ۱۴۰۳
🌺 پاسخ به سوالات
•┈•••✾•🌿🌺🌿•✾•••┈•
╭┅───────────┅╮
🌺 @hadith_onlinehawzah
╰┅───────────┅╯
1403-04-16.mp3
15.52M
#سخنرانی_کوتاه_روایی
➕ شرح اصول کافی، کتاب التوحید،
بابُ السَّعادَةِ وَالشَّقَاءِ
🎙 حجت الاسلام لحمی
📖 شماره حدیث: ۲
🎙شماره صوت: ۳۱۰
🗓 تاریخ: ۱۶ تیر ۱۴۰۳
🔹۲-عَنْ أَبِی بَصِیرٍ قَالَ: کُنْتُ بَیْنَ یَدَیْ أَبِی عَبْدِاللّه ِ علیه السلام جَالِسا وَقَدْ سَأَلَهُ سَائِلٌ فَقَالَ: ـ جُعِلْتُ فِدَاکَ ـ یَا ابْنَ رَسُولِ اللّه ِ ! مِنْ أَیْنَ لَحِقَ الشَّقَاءُ أَهْلَ الْمَعْصِیَةِ حَتّی حَکَمَ اللّه ُ لَهُمْ فِی عِلْمِهِ بِالْعَذَابِ عَلی عَمَلِهِمْ ؟ فَقَالَ أَبُو عَبْدِاللّه ِ علیه السلام : « أَیُّهَا السَّائِلُ ! حُکْمُ اللّه ِ عَزَّوَجَلَّ لا یَقُومُ لَهُ أَحَدٌ مِنْ خَلْقِهِ بِحَقِّهِ، فَلَمَّا حَکَمَ بِذَلِکَ وَهَبَ لِأَهْلِ مَحَبَّتِهِ الْقُوَّةَ عَلی مَعْرِفَتِهِ وَوَضَعَ عَنْهُمْ ثِقْلَ الْعَمَلِ بِحَقِیقَةِ مَا هُمْ أَهْلُهُ، وَوَهَبَ لِأَهْلِ الْمَعْصِیَةِ الْقُوَّةَ عَلی مَعْصِیَتِهِمْ لِسَبْقِ عِلْمِهِ فِیهِمْ، وَمَنَعَهُمْ إِطَاقَةَ الْقَبُولِ مِنْهُ، فَوَافَقُوا مَا سَبَقَ لَهُمْ فِی عِلْمِهِ، وَلَمْ یَقْدِرُوا أَنْ یَأْتُوا حَالاً تُنْجِیهِمْ مِنْ عَذَابِهِ؛ لِأَنَّ عِلْمَهُ أَوْلی بِحَقِیقَةِ التَّصْدِیقِ، وَهُوَ مَعْنی: شَاءَ مَا شَاءَ، وَهُوَ سِرُّهُ ».
•┈•••✾•🌿🌺🌿•✾•••┈•
╭┅───────────┅╮
🌺 @hadith_onlinehawzah
╰┅───────────┅╯
1403-04-16-soalat.mp3
15.25M
#سخنرانی_کوتاه_روایی
➕ شرح اصول کافی، کتاب التوحید،
بابُ السَّعادَةِ وَالشَّقَاءِ
🎙 حجت الاسلام لحمی
📖 شماره حدیث: ۲
🎙شماره صوت: ۳۱۰
🗓 تاریخ: ۱۶ تیر ۱۴۰۳
🌺 پاسخ به سوالات
•┈•••✾•🌿🌺🌿•✾•••┈•
╭┅───────────┅╮
🌺 @hadith_onlinehawzah
╰┅───────────┅╯
1403-04-17.mp3
19.47M
#سخنرانی_کوتاه_روایی
➕ شرح اصول کافی، کتاب التوحید،
بابُ السَّعادَةِ وَالشَّقَاءِ
🎙 حجت الاسلام لحمی
📖 شماره حدیث: ۳
🎙شماره صوت: ۳۱۱
🗓 تاریخ: ۱۷ تیر ۱۴۰۳
🔹۳- عَنْ أَبِی عَبْداللّه ِ علیه السلام أَنَّهُ قَالَ: « یُسْلَکُ بِالسَّعِیدِ فِی طَرِیقِ الْأَشْقِیَاءِ حَتّی یَقُولَ النَّاسُ: مَا أَشْبَهَهُ بِهِمْ بَلْ هُوَ مِنْهُمْ، ثُمَّ یَتَدَارَکُهُ السَّعَادَةُ. وَقَدْ یُسْلَکُ بِالشَّقِیِّ فِی طَرِیقِ السُّعَدَاءِ حَتّی یَقُولَ النَّاسُ: مَا أَشْبَهَهُ بِهِمْ بَلْ هُوَ مِنْهُمْ، ثُمَّ یَتَدَارَکُهُ الشَّقَاءُ، إِنَّ مَنْ کَتَبَهُ اللّه ُ سَعِیدا وَإِنْ لَمْ یَبْقَ مِنَ الدُّنْیَا إِلاَّ فُوَاقُ نَاقَةٍ، خَتَمَ لَهُ بِالسَّعَادَةِ ».
•┈•••✾•🌿🌺🌿•✾•••┈•
╭┅───────────┅╮
🌺 @hadith_onlinehawzah
╰┅───────────┅╯
1403-04-17-soalat.mp3
7.79M
#سخنرانی_کوتاه_روایی
➕ شرح اصول کافی، کتاب التوحید،
بابُ السَّعادَةِ وَالشَّقَاءِ
🎙 حجت الاسلام لحمی
📖 شماره حدیث: ۳
🎙شماره صوت: ۳۱۱
🗓 تاریخ: ۱۷ تیر ۱۴۰۳
🌺 پاسخ به سوالات
•┈•••✾•🌿🌺🌿•✾•••┈•
╭┅───────────┅╮
🌺 @hadith_onlinehawzah
╰┅───────────┅╯
1403-04-18.mp3
16.84M
#سخنرانی_کوتاه_روایی
➕ شرح اصول کافی، کتاب التوحید،
بابُ السَّعادَةِ وَالشَّقَاءِ
🎙 حجت الاسلام لحمی
📖 شماره حدیث: ۳
🎙شماره صوت: ۳۱۲
🗓 تاریخ: ۱۸ تیر ۱۴۰۳
🌺 جمعبندی چند نکته کلیدی در این روایت
🌺 تغییر وضعیتها نشان دهنده اختیار ماست و در زندگی روزمره ما و در تاریخ دیده شده است
🌺 ظاهر این روایت با تبیین بر اساس عوالم قبل تناسب دارد.
🌺 گویا میخواهد بگوید برخی اشقیاء ممکن است در نهایت سعید بشوند ولی همه سعداء در نهایت سعید میمانند و گناههایشان در دنیا و مرگ و قبر تسویه میشود.
🌺 دنیا فرصتی رحیمانه است، سعداء فرصت رشد و پرش دارند ولی در نهایت دیگر شقی نمیشوند. اشقیاء هم فرصت اصلاح دارند، هر چند اکثرا بهره نمیبرند
🌺 البته نتیجه اعمال دنیا هم جدی است.
🌺 وضع موجود انسان چیزی است ولی عاقبت انسان بستگی به شیب حرکت انسان هم دارد. لذا به حال موجود خود نبالیم و نگران فردا باشیم.
🌺 در انتخابهایت مراقب باش که چه بسا اشقیایی که به ظاهر سعید هستند و چه بسا سعدایی که به ظاهر شقی هستند
🔹۳- « یُسْلَکُ بِالسَّعِیدِ فِی طَرِیقِ الْأَشْقِیَاءِ حَتّی یَقُولَ النَّاسُ: مَا أَشْبَهَهُ بِهِمْ بَلْ هُوَ مِنْهُمْ، ثُمَّ یَتَدَارَکُهُ السَّعَادَةُ. وَقَدْ یُسْلَکُ بِالشَّقِیِّ فِی طَرِیقِ السُّعَدَاءِ حَتّی یَقُولَ النَّاسُ: مَا أَشْبَهَهُ بِهِمْ بَلْ هُوَ مِنْهُمْ، ثُمَّ یَتَدَارَکُهُ الشَّقَاءُ، إِنَّ مَنْ کَتَبَهُ اللّه ُ سَعِیدا وَإِنْ لَمْ یَبْقَ مِنَ الدُّنْیَا إِلاَّ فُوَاقُ نَاقَةٍ، خَتَمَ لَهُ بِالسَّعَادَةِ ».
•┈•••✾•🌿🌺🌿•✾•••┈•
╭┅───────────┅╮
🌺 @hadith_onlinehawzah
╰┅───────────┅╯
1403-04-18-soalat.mp3
11.23M
#سخنرانی_کوتاه_روایی
➕ شرح اصول کافی، کتاب التوحید،
بابُ السَّعادَةِ وَالشَّقَاءِ
🎙 حجت الاسلام لحمی
📖 شماره حدیث: ۳
🎙شماره صوت: ۳۱۲
🗓 تاریخ: ۱۸ تیر ۱۴۰۳
🌺 پاسخ به سوالات
•┈•••✾•🌿🌺🌿•✾•••┈•
╭┅───────────┅╮
🌺 @hadith_onlinehawzah
╰┅───────────┅╯
1403-04-19.mp3
15.25M
#سخنرانی_کوتاه_روایی
➕ شرح اصول کافی، کتاب التوحید،
بابُ الخیر و الشر
🎙 حجت الاسلام لحمی
📖 شماره حدیث: ۱ و ۲ و ۳
🎙شماره صوت: ۳۱۳
🗓 تاریخ: ۱۹ تیر ۱۴۰۳
🌺 جاری شدن خیر و شر به وسیله ما، به معنای نفی اراده ما نیست.
🌺 نهایتا ارادهورزی ما، ظرفیتی میسازد تا ما مجرای خیر یا شر در عالم شویم.
🌺 اراده ما تنها اراده موثر در عالم نیست. و خدا برای جریان خیر و شر برنامهریزی دارد
🌺 خلقت شر به جهت سرعتبخشی به ارتقاء خیر در عالم بوده است
🔹۱- سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِاللّه ِ علیه السلام یَقُولُ: « إِنَّ مِمَّا أَوْحَی اللّه ُ إِلَی مُوسی علیه السلام ، وَأَنْزَلَ عَلَیْهِ فِی التَّوْرَاةِ: أَنِّی أَنَا اللّه ُ، لا إِلَهَ إِلاَّ أَنَا، خَلَقْتُ الْخَلْقَ، وَخَلَقْتُ الْخَیْرَ، وَأَجْرَیْتُهُ عَلَی یَدَیْ مَنْ أُحِبُّ، فَطُوبَی لِمَنْ أَجْرَیْتُهُ عَلَی یَدَیْهِ. وَأَنَا اللّه ُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنَا، خَلَقْتُ الْخَلْقَ، وَخَلَقْتُ الشَّرَّ، وَأَجْرَیْتُهُ عَلَی یَدَیْ مَنْ أُرِیدُهُ، فَوَیْلٌ لِمَنْ أَجْرَیْتُهُ عَلَی یَدَیْهِ».
🔹۲- یَقُولُ: إِنَّ فِی بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللّه ُ مِنْ کُتُبِهِ: أَنِّی أَنَا اللّه ُ، لا إِلهَ إِلاَّ أَنَا، خَلَقْتُ الْخَیْرَ، وَخَلَقْتُ الشَّرَّ، فَطُوبَی لِمَنْ أَجْرَیْتُ عَلی یَدَیْهِ الْخَیْرَ، وَوَیْلٌ لِمَنْ أَجْرَیْتُ عَلَی یَدَیْهِ الشَّرَّ، وَوَیْلٌ لِمَنْ یَقُولُ: کَیْفَ ذَا وَکَیْفَ ذَا ؟
🔹۳- « قَالَ اللّه: أَنَا اللّه ُ لا إِلهَ إِلاَّ أَنَا، خَالِقُ الْخَیْرِ وَالشَّرِّ...
•┈•••✾•🌿🌺🌿•✾•••┈•
╭┅───────────┅╮
🌺 @hadith_onlinehawzah
╰┅───────────┅╯
1403-04-19-soalat.mp3
4.82M
#سخنرانی_کوتاه_روایی
➕ شرح اصول کافی، کتاب التوحید،
بابُ الخیر و الشر
🎙 حجت الاسلام لحمی
📖 شماره حدیث: ۱ و ۲ و ۳
🎙شماره صوت: ۳۱۳
🗓 تاریخ: ۱۹ تیر ۱۴۰۳
🌺 پاسخ به سوالات
•┈•••✾•🌿🌺🌿•✾•••┈•
╭┅───────────┅╮
🌺 @hadith_onlinehawzah
╰┅───────────┅╯
1403-04-21.mp3
17.5M
#سخنرانی_کوتاه_روایی
➕ شرح اصول کافی، کتاب التوحید،
بابُ الجبر و القدر و الامر بین الامرین
🎙 حجت الاسلام لحمی
📖 شماره حدیث: مقدمه باب
🎙شماره صوت: ۳۱۴
🗓 تاریخ: ۲۱ تیر ۱۴۰۳
🌺 جبریون و قدریون(مفوضه) دو طیف از مکاتب اهلسنت هستند.
🌺 معنای جبر و معنای تفویض.
🌺 مسئله جمع بین اختیار انسان و سلطنت مطلق الهی است. طرفداران جبر، برای حفظ سلطنت تام الهی، اختیار را منکر شدند و طرفداران تفویض، سلطنت الهی را در مورد اختیار انسان محدود کردند تا اختیار را حفظ کنند.
🌺 رویکرد اهلبیت نفی هر دو نگاه بوده، یعنی هم سلطنت تام الهی و هم اختیار انسان.
🌺 ولی چگونه این دو جمع میشوند، معمولا بیان نشده و با عبارت امربینالامرین از مسئله عبور کردهاند.
🌺 ریشه اختلاف در نفهمیدن نظامواره آیات قرآن است. هر کدام از دو طیف جبریون و مفوضه به بخشی از آیات تمسک کردهاند.
•┈•••✾•🌿🌺🌿•✾•••┈•
╭┅───────────┅╮
🌺 @hadith_onlinehawzah
╰┅───────────┅╯
1403-04-21-soalat.mp3
3.96M
#سخنرانی_کوتاه_روایی
➕ شرح اصول کافی، کتاب التوحید،
بابُ الجبر و القدر و الامر بین الامرین
🎙 حجت الاسلام لحمی
📖 شماره حدیث: مقدمه باب
🎙شماره صوت: ۳۱۴
🗓 تاریخ: ۲۱ تیر ۱۴۰۳
🌺 پرسش و پاسخ
•┈•••✾•🌿🌺🌿•✾•••┈•
╭┅───────────┅╮
🌺 @hadith_onlinehawzah
╰┅───────────┅╯
1403-04-23.mp3
17.36M
#سخنرانی_کوتاه_روایی
➕ شرح اصول کافی، کتاب التوحید،
بابُ الجبر و القدر و الامر بین الامرین
🎙 حجت الاسلام لحمی
📖 شماره حدیث: ۱
🎙شماره صوت: ۳۱۵
🗓 تاریخ: ۲۳ تیر ۱۴۰۳
🌺 اهمیت آموزه قدر و قضا
🌺 معنای واژه قدر و قضا
🔹۱- عَلِیُّ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِیَادٍ؛ وَإِسْحَاقَ بْنِ مُحَمَّدٍ وَغَیْرِهِمَا، رَفَعُوهُ قَالَ: کَانَ أَمِیرُالْمُو مِنِینَ علیه السلام جَالِسا بِالْکُوفَةِ بَعْدَ مُنْصَرَفِهِ مِنْ صِفِّینَ إِذْ أَقْبَلَ شَیْخٌ فَجَثَا بَیْنَ یَدَیْهِ، ثُمَّ قَالَ لَهُ: یَا أَمِیرَالْمُو مِنِینَ ! أَخْبِرْنَا عَنْ مَسِیرِنَا إِلَی أَهْلِ الشَّامِ، أَبِقَضَاءٍ مِنَ اللّه ِ وَقَدَرٍ ؟فَقَالَ أَمِیرُالْمُومِنِینَ علیه السلام : « أَجَلْ یَا شَیْخُ ! مَا عَلَوْتُمْ تَلْعَةً وَلا هَبَطْتُمْ بَطْنَ وَادٍ إِلاَّ بِقَضَاءٍ مِنَ اللّه ِ وَقَدَرٍ ».....
•┈•••✾•🌿🌺🌿•✾•••┈•
╭┅───────────┅╮
🌺 @hadith_onlinehawzah
╰┅───────────┅╯
1403-04-23-soalat.mp3
10.37M
#سخنرانی_کوتاه_روایی
➕ شرح اصول کافی، کتاب التوحید،
بابُ الجبر و القدر و الامر بین الامرین
🎙 حجت الاسلام لحمی
📖 شماره حدیث: ۱
🎙شماره صوت: ۳۱۵
🗓 تاریخ: ۲۳ تیر ۱۴۰۳
🌺 پاسخ به سوالات
•┈•••✾•🌿🌺🌿•✾•••┈•
╭┅───────────┅╮
🌺 @hadith_onlinehawzah
╰┅───────────┅╯
1403-04-24.mp3
17.82M
#سخنرانی_کوتاه_روایی
➕ شرح اصول کافی، کتاب التوحید،
بابُ الجبر و القدر و الامر بین الامرین
🎙 حجت الاسلام لحمی
📖 شماره حدیث: ۱
🎙شماره صوت: ۳۱۶
🗓 تاریخ: ۲۴ تیر ۱۴۰۳
🔹۱- ادامه روایت: فَقَالَ لَهُ الشَّیْخُ: عِنْدَ اللّه ِ أَحْتَسِبُ عَنَائِی یَا أَمِیرَالْمُو مِنِینَ. فَقَالَ لَهُ: « مَهْ یَا شَیْخُ ! فَوَ اللّه ِ لَقَدْ عَظَّمَ اللّه ُ الْأَجْرَ فِی مَسِیرِکُمْ وَأَنْتُمْ سَائِرُونَ، وَفِی مَقَامِکُمْ وَأَنْتُمْ مُقِیمُونَ، وَفِی مُنْصَرَفِکُمْ وَأَنْتُمْ مُنْصَرِفُونَ، وَلَمْ تَکُونُوا فِی شَیْءٍ مِنْ حَالاتِکُمْ مُکْرَهِینَ، وَلا إِلَیْهِ مُضْطَرِّینَ ».
فَقَالَ لَهُ الشَّیْخُ: وَکَیْفَ لَمْ نَکُنْ فِی شَیْءٍ مِنْ حَالاتِنَا مُکْرَهِینَ، وَلا إِلَیْهِ مُضْطَرِّینَ، وَکَانَ بِالْقَضَاءِ وَالْقَدَرِ مَسِیرُنَا وَمُنْقَلَبُنَا وَمُنْصَرَفُنَا ؟ فَقَالَ لَهُ: « وَتَظُنُّ أَنَّهُ کَانَ قَضَاءً حَتْما، وَقَدَرا لازِما ؟ إِنَّهُ لَوْ کَانَ کَذلِکَ لَبَطَلَ الثَّوَابُ وَالْعِقَابُ، وَالْأَمْرُ وَالنَّهْیُ، وَالزَّجْرُ مِنَ اللّه ِ، وَسَقَطَ مَعْنی الْوَعْدِ وَالْوَعِیدِ، فَلَمْ تَکُنْ لائِمَةٌ لِلْمُذْنِبِ، وَلا مَحْمَدَةٌ لِلْمُحْسِنِ، وَلَکَانَ الْمُذْنِبُ أَوْلی بِالاْءِحْسَانِ مِنَ الْمُحْسِنِ، وَلَکَانَ الْمُحْسِنُ أَوْلی بِالْعُقُوبَةِ مِنَ الْمُذْنِبِ....
•┈•••✾•🌿🌺🌿•✾•••┈•
╭┅───────────┅╮
🌺 @hadith_onlinehawzah
╰┅───────────┅╯
1403-04-24-soalat.mp3
9.93M
#سخنرانی_کوتاه_روایی
➕ شرح اصول کافی، کتاب التوحید،
بابُ الجبر و القدر و الامر بین الامرین
🎙 حجت الاسلام لحمی
📖 شماره حدیث: ۱
🎙شماره صوت: ۳۱۶
🗓 تاریخ: ۲۴ تیر ۱۴۰۳
🌺 پاسخ به سوالات
•┈•••✾•🌿🌺🌿•✾•••┈•
╭┅───────────┅╮
🌺 @hadith_onlinehawzah
╰┅───────────┅╯
1403-04-25.mp3
15.15M
#سخنرانی_کوتاه_روایی
➕ شرح اصول کافی، کتاب التوحید،
بابُ الجبر و القدر و الامر بین الامرین
🎙 حجت الاسلام لحمی
📖 شماره حدیث: ۲ و ۳
🎙شماره صوت: ۳۱۷
🗓 تاریخ: ۲۵ تیر ۱۴۰۳
🔹۲- عَنْ أَبِی بَصِیرٍ، عَنْ أَبِی عَبْدِاللّه ِ علیه السلام قَالَ: « مَنْ زَعَمَ أَنَّ اللّه َ یَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ فَقَدْ کَذَبَ عَلَی اللّه ِ، وَمَنْ زَعَمَ أَنَّ الْخَیْرَ وَالشَّرَّ إِلَیْهِ فَقَدْ کَذَبَ عَلَی اللّه».
🔹۳- عَنْ أَبِی الْحَسَنِ الرِّضَا علیه السلام قَالَ: سَأَلْتُهُ فَقُلْتُ: اللّه ُ فَوَّضَ الْأَمْرَ إِلَی الْعِبَادِ ؟ قَالَ: « اللّه ُ أَعَزُّ مِنْ ذلِکَ ». قُلْتُ: فَجَبَرَهُمْ عَلَی الْمَعَاصِی. قَالَ: « اللّه ُ أَعْدَلُ وَأَحْکَمُ مِنْ ذلِکَ ». قَالَ: ثُمَّ قَالَ: « قَالَ اللّه: یَا ابْنَ آدَمَ ! أَنَا أَوْلی بِحَسَنَاتِکَ مِنْکَ، وَأَنْتَ أَوْلی بِسَیِّئَاتِکَ مِنِّی، عَمِلْتَ الْمَعَاصِیَ بِقُوَّتِیَ الَّتِی جَعَلْتُهَا فِیکَ ».
•┈•••✾•🌿🌺🌿•✾•••┈•
╭┅───────────┅╮
🌺 @hadith_onlinehawzah
╰┅───────────┅╯
1403-04-25-soalat.mp3
11.93M
#سخنرانی_کوتاه_روایی
➕ شرح اصول کافی، کتاب التوحید،
بابُ الجبر و القدر و الامر بین الامرین
🎙 حجت الاسلام لحمی
📖 شماره حدیث: ۲ و ۳
🎙شماره صوت: ۳۱۷
🗓 تاریخ: ۲۵ تیر ۱۴۰۳
🌺 پاسخ به سوالات
•┈•••✾•🌿🌺🌿•✾•••┈•
╭┅───────────┅╮
🌺 @hadith_onlinehawzah
╰┅───────────┅╯
1403-04-26.mp3
16.65M
#سخنرانی_کوتاه_روایی
➕ شرح اصول کافی، کتاب التوحید،
بابُ الجبر و القدر و الامر بین الامرین
🎙 حجت الاسلام لحمی
📖 شماره حدیث: ۴
🎙شماره صوت: ۳۱۸
🗓 تاریخ: ۲۶ تیر ۱۴۰۳
🔹۴- یَا یُونُسُ، لا تَقُلْ بِقَوْلِ الْقَدَرِیَّةِ، فَإِنَّ الْقَدَرِیَّةَ لَمْ یَقُولُوا بِقَوْلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ، وَلا بِقَوْلِ أَهْلِ النَّارِ، وَلا بِقَوْلِ إِبْلِیسَ، فَإِنَّ أَهْلَ الْجَنَّةِ قَالُوا: « الْحَمْدُ للّه الَّذِی هَدانا لِهذا وَما کُنّا لِنَهْتَدِیَ لَوْلا أَنْ هَدانَا اللّه ُ »، وَقَالَ أَهْلُ النَّارِ: « رَبَّنا غَلَبَتْ عَلَیْنا شِقْوَتُنا وَکُنّا قَوْما ضالِّینَ »، وَقَالَ إِبْلِیسُ: « رَبِّ بِما أَغْوَیْتَنِی » ». َقُلْتُ: وَاللّه ِ مَا أَقُولُ بِقَوْلِهِمْ، وَلَکِنِّی أَقُولُ: لا یَکُونُ إِلاَّ بِمَا شَاءَ اللّه ُ، وَأَرَادَ، وَقَدَّرَ، وَقَضی. فَقَالَ: « یَا یُونُسُ ! لَیْسَ هکَذا، لا یَکُونُ إِلاَّ مَا شَاءَ اللّه ُ وَأَرَادَ وَقَدَّرَ وَقَضی. یَا یُونُسُ ! تَعْلَمُ مَا الْمَشِیئَةُ ؟ ». قُلْتُ: لا. قَالَ: « هِیَ الذِّکْرُ الْأَوَّلُ، فَتَعْلَمُ مَا الاْءِرَادَةُ ؟قُلْتُ: لا. قَالَ: « هِیَ الْعَزِیمَةُ عَلَی مَا یَشَاءُ، فَتَعْلَمُ مَا الْقَدَرُ ؟ ». قُلْتُ: لا. قَالَ: « هِیَ الْهَنْدَسَةُ، وَوَضْعُ الْحُدُودِ مِنَ الْبَقَاءِ وَالْفَنَاءِ ». قَالَ: ثُمَّ قَالَ: « وَالْقَضَاءُ هُوَ الاْءِبْرَامُ وَإِقَامَةُ الْعَیْنِ ». قَالَ: فَاسْتَأْذَنْتُهُ أَنْ أُقَبِّلَ رَأْسَهُ، وَقُلْتُ: فَتَحْتَ لِی شَیْئا...
•┈•••✾•🌿🌺🌿•✾•••┈•
╭┅───────────┅╮
🌺 @hadith_onlinehawzah
╰┅───────────┅╯