eitaa logo
حدیث (کلامکم نور)
63 دنبال‌کننده
61 عکس
2 ویدیو
9 فایل
کَلَامُکُمْ نُورٌ وَ أَمْرُکُمْ رُشْدٌ وَ وَصِیَّتُکُمُ التَّقْوَی وَ فِعلِکَم الخَیر.... نشر معارف ودرر کلام اهل بیت سلام الله علیهم
مشاهده در ایتا
دانلود
قال الراوي سمعت الصادق عليه السلام يقول قدم وفد من فلسطين على الباقر عليه السلام فسألوه عن مسائل فأجابهم ثم سألوه عن الصمد فقال تفسيره فيه الصمد خمس احرف فالالف دليل على انيّته وهو قوله عزّ وجلّ شهد الله انّه لا إله إلاّ هو وذلك تنبيه واشارة الى الغائب عن درك الحواس واللاّم دليل على الهيّته بأنّه هو الله والالف واللاّم مدغمان لا يظهران على اللّسان ولا يقعان في السمع يظهران في الكتابة دليلان على انّ الهيّته بلطفه خافية لا تدرك بالحواسّ ولا يقع في لسان واصف ولا اذن سامع لأنّ تفسير الإِله هو الذي اله الخلق عن درك ماهيته وكيفيته بحس او بوهم لا بل هو مبدع الأوهام وخالق الحواس وانّما يظهر ذلك عند الكتابة على انّ الله تعالى اظهر ربوبيّته في ابداع الخلق وتركيب ارواحهم اللّطيفة في اجسادهم الكثيفة فاذا نظر عبد الى نفسه لم ير روحه كما انّ لام الصّمد لا يتبيّن ولا يدخل في حاسة من حواسّه الخمس فاذا نظر الى الكتابة ظهر له ما خفي ولطف فمتى تفكّر العبد ماهيّة الباري وكيفيته له فيه وتحيّر ولم تحط فكرته بشيء يتصوّر له لأنّه عزّ وجلّ خالق الصّور فاذا نظر الى خلقه ثبت له انّه عزّ وجلّ خالقهم ومركّب ارواحهم في اجسادهم وامّا الصاد فدليل على انّه عزّ وجلّ صادق وقوله صدق وكلامه صدق ودعا عباده الى اتّباع الصدق بالصدق ووعد بالصدق دار الصدق وامّا الميم فدليل على ملكه وانّه الملك الحقّ لم يزل ولا يزال ولا يزول ملكه وامّا الدّال فدليل على دوام ملكه وانّه عزّ وجلّ دائم متعال عن الكون والزوال بل هو عزّ وجلّ مكوّن الكائنات الذي كان بتكوينه كلّ كائن ثم قال لو وجدت لعلمي الّذي اتاني الله عزّ وجلّ حملة لنشرت التوحيد والاسلام والايمان والدين والشرايع من الصمد وكيف لي بذلك ولم يجد جدّي امير المؤمنين عليه السلام حملة لعلمه حتّى كان يتنفّس الصّعداء ويقول على المنبر سلوني قبل ان تفقدوني فانّ بين الجوانح منّي علماً جمّا هاه هاها الا لا اجد من يحمله الا وانّي عليكم من الله الحجّة البالغة فلا تتولّوا قوماً غضب الله عليهم قد يئسوا من الآخرة كما يئس الكفّار من اصحاب القبور ثم قال الباقر عليه السلام الحمد الله الذي منّ علينا ووفّقنا لعبادة الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً احد وجنّبنا عبادة الأوثان حمداً سرمداً وشكراً واصباً وقوله عزّ وجلّ لم يلد ولم يولد يقول لم يلد فيكون له ولد يرثه ملكه ولم يولد فيكون والد يشركه في ربوبيّته وملكه ولم يكن له كفواً احد فيعازه في سلطانه‌. صافی این تفسیر یک شاهد است بر اینکه قرآن بدون اهل بیت معنایی ندارد زیرا معنا وعدل وباطن قرآن اهل بیت عصمت اند
قال وحدّثني الصادق عن ابيه عليهما السلام انّ اهل البصرة كتبوا الى الحسين بن عليّ عليهما السلام يسألونه عن الصمد فكتب اليهم بسم الله الرّحمن الرحيم امّا بعد فلا تخوضوا في القرآن ولا تجادولوا فيه ولا تتكلّموا فيه بغير علم فقد سمعت جدّي رسول الله صلّى الله عليه وآله يقول من قال في القرآن بغير علم فليتبوّء مقعده من النّار وانّ الله سبحانه قد فسّر الصّمد فقال الله احد الله الصّمد ثمّ فسّره فقال لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً احد لم يلد لم يخرج منه شيء كثيف كالولد وسائر الاشياء الكثيفة الّتي تخرج من المخلوقين ولا شيء لطيف كالنّفس و... تفسیر صافی ▪️نکته این تفسیر یک شاهد است بر اینکه قرآن بدون اهل بیت معنایی ندارد زیرا معنا وعدل وباطن قرآن اهل بیت عصمت اند واهل علم حقیقتا حضرات اند وغیر آنها مصداق من قال بغیر علم اند در قرآن....
وعن الرضا عليه السلام انّه سئل عن التّوحيد فقال كلّ من قرأ قل هو الله احد وآمن بها فقد عرف التوحيد قيل كيف يقرؤها قال كما يقرؤها الناس وزاد فيها كذلك الله ربّي مرّتين.. تفسیر صافی
وفي المعاني بإسناده عن الأصبغ بن نباتة عن علي عليه السلام في حديث: نسبة الله عز وجل قل هو الله. وفي العلل بإسناده عن الصادق عليه السلام في حديث المعراج "أن الله قال له أي للنبي صلى الله عليه وآله وسلم:اقرأ قل هو الله أحد كما انزلت فانها نسبتي ونعتي."
عن النبي صلى الله عليه وسلم :"أُسست السموات السبع والأرضون السبع على { قل هو الله أحد }  ▪️پایه گذاری وبنای سماوات وارضین سبع بر توحید خداوند متعال بوده وهست... احدیت ذاتی واسمائی وفعلی...توحید در ذات وتوحید در اسمائ وتوحید در افعال در جنبه ی تکوین عالم تا بعد معرفت این حقیقت انسان نائل به توحید در عبادت وعبودیت شود.
عنه صلى الله عليه و آله ـ في الدُّعاءِ ـ : اللّهُمّ اجعَلْ لي في قَلبي نُورا ، و في لِساني نُورا ، و في بَصَري نُورا ، و في سَمعي نُورا ، و عن يَميني نُورا ، و عن يَساري نُورا ، و مِن فَوقي نُورا ، و مِن .تَحتي نُورا ، و مِن أمامي نُورا ، و مِن خَلفي نُورا ، و اجعَلْ لي في نَفسي نُورا ، و أعظِمْ لي نُورا .[الترغيب و الترهيب : 4 / 589 / 71.] پيامبر خدا صلى الله عليه و آله ـ در دعا ـ گفت : بار خدايا! براى من در دلم نورى قرار ده و در زبانم نورى و در ديده ام نورى و در گوشم نورى و در سمت راستم نورى و در سوى چپم نورى و بر فراز سرم نورى و در زير پايم نورى و پيش رويم نورى و پشت سرم نورى و برايم در جانم نورى قرار ده و نور مرا بزرگ گردان.
الله نور الله نور السماوات والارض.... من لم یجعل الله له نورا فماله من نور... وانزلنا الکیم نورا مبینا..... الله ولی الذین آمنو یخرجهم من الظلمات الی النور... ویجعل لکم نورا تمشون به... یقولون ربنا اتمم لنا نورنا..... واتبعوا النور الذی انزل معه....
حدیث (کلامکم نور)
الله نور الله نور السماوات والارض.... من لم یجعل الله له نورا فماله من نور... وانزلنا الکیم
...وَ أَسْأَلُكَ يَا نُورَ اَلنَّهَارِ وَ يَا نُورَ اَللَّيْلِ وَ نُورَ اَلسَّمَاءِ وَ اَلْأَرْضِ وَ نُورَ اَلنُّورِ وَ نُوراً يُضِيءُ بِهِ كُلُّ نُورٍ ....
رسولُ اللّه ِ صلى الله عليه و آله : أكثَرُ دُعائي و دُعاءِ الأنبياء قَبلي بعَرفَةَ: لا إلهَ إلاّ اللّه ُ وحدَهُ لا شَريكَ لَهُ ، لَهُ المُلكُ و لَهُ الحَمدُ ، يُحيي و يُميتُ ، و هُو على كُلِّ شيءٍ قَديرٌ ، اللّهُمّ اجعَلْ في سَمعي نُورا ، و في بَصَري نُورا ، و في قَلبي نُورا ، اللّهُمّ اشرَحْ لي صَدري ، و يَسِّرْ لي أمري ، و أعُوذُ بكَ مِن وَسواسِ الصُّدورِ و تَشَتُّتِ الاُمورِ .[الدرّ المنثور : 1 / 548.] پيامبر خدا صلى الله عليه و آله : بيشترين دعاى من و پيامبران پيش از من در عرفه اين بوده و هست : معبودى جز خدا نيست، يگانه است و بى انباز. پادشاهى و ستايش يكسره از آنِ اوست، زنده مى كند و مى ميراند و او بر هر چيزى تواناست. بار خدايا! در گوش من نورى قرار ده و در ديده ام نورى و در دلم نورى. بار خدايا! سينه ام را فراخ گردان و كارم را آسان ساز و از وسواس سينه ها و پراكندگى كارها به تو پناه مى برم
و قال امیر المؤمنین علیه السّلام:   " حبّ اللَّه نار لا یمرّ على شی‏ء إلّا احترق، و نور اللَّه لا یطلع على شی‏ء إلّا اضاء، و سماء اللَّه ما ظهر من تحته شی‏ء إلّا اعطاه الفیض، و ریح اللَّه ما تهبّ فی شی‏ء إلّا حرّکته، و ماء اللَّه یحیى به کلّ شی‏ء، و ارض اللَّه ینبت منها کلّ شی‏ء، فمن احبّه اللَّه اعطاه کلّ شی‏ء من الملک و المال... قال النّبىّ صلّى اللَّه علیه و آله: اذا احبّ اللَّه عبدا من امّتى قذف فی قلوب اصفیائه، و ارواح ملائکته، و سکّان عرشه محبّته لیحبّوه، فذلک المحبّ حقّا، طوبى له و له شفاعة عند اللَّه یوم القیامة " امیر المؤمنین (ع) فرموده است: محبت به خداوند آتشى است که به چیزى نفوذ نمی کند مگر آنکه سوخته شود، و نور الهى است که به قلبى اشراف نمى‏کند مگر آنکه روشنایى دهد، و چون آسمانیست که هر چه در زیر سایه آن قرار گرفت از فیوضات آن بهره‏مند گردد، و مانند نسیم و رحمت رحمانى است که به هر چه عبور کرده و بوزد آن را حیات و حرکت بخشد، و مثل آب نازل از آسمانست که همه چیز را به وسیله آن زنده نماید، و چون زمین است که نباتات را از آن به وجود آورد. پس کسى که خدا را دوست داشت: خداوند متعال همه چیز از امور مادى و معنوى او را اعطا فرماید."  رسول اکرم (ص)  فرموده اند: "چون خداوند متعال بنده‏اى را دوست بدارد، محبت او را در دل بندگان بر گزیده و پاک و ملائکه آسمان و ساکنین عرش خود القا مى‏فرماید، و همگى او را دوست مى‏دارند، و محب حقیقى خداوند متعال این چنین آدم است، خوشا به حال او، و براى روز قیامت رتبه شفاعت او را عطا مى‏شود، تا کسى را که مى‏خواهد شفاعت نماید." لینک کانال حدیث(کلامکم نور)👇👇 @hhaddis
حدیث (کلامکم نور)
#حب #عرفانی و قال امیر المؤمنین علیه السّلام:   " حبّ اللَّه نار لا یمرّ على شی‏ء إلّا احترق، و ن
حب الله نار.... قال سلطان المحققین: إن مراتب المَعْرِفَةِ مثل مراتب النار مثلا، وإن أدناها من سمع أن فی الوجود شیئا یعدم کل شیء یلاقیه ویظهر أثره فی کل شیء یحاذیه ویسمی ذلک الموجود نارا...مجمع البحرین چیزی در عالم وجود هست که به هر چه برسد آن چیز را معدوم میکند وچیزی از شیئیتش باقی نمی گذارد الا اثر خودش را در آن... همه چیز رافانی میکند به اثبات واظهار خودش... وملاقات با او فنائ از خود واظهار او را در پی دارد.... که آن موجود نار وآتش حب الله تعالی است.
مجمع البيان : رَوَوا عَن جَعفَرِ بنِ مُحَمَّدٍ عليهماالسلام [في تفسير قوله تعالى : «وَ سَقَـاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا » [ الإنسان : 21 . ] ] : يُطَهِّرُهُم عَن كُلِّ شَيءٍ سِوَى اللّه ِ ؛ إذ لا طاهِرَ مِن تَدَنُّسٍ بِشَيءٍ مِنَ الأَكوانِ إلاَّ اللّه َ . [ تفسير مجمع البيان : 10 / 623 ، بحار الأنوار : 8 / 113 . ] امام باقر عليه السلام : ـ در تفسير گفته خداوند متعال «و پروردگارشان به آنان شرابى پاك نوشاند» ـ : از هر چيزى جز خدا پاكشان مى كند ؛ زيرا جز خدا چيزى نيست كه از آلودگى هاى هستى (ممكن) پاك باشد