eitaa logo
کاربرد علوم حوزوی
324 دنبال‌کننده
0 عکس
1 ویدیو
32 فایل
در راستای ملموس‌سازی دروس حوزه علمیه، تمارینی از منابع مختلف و بیشتر از قرآن و روایات ارائه می‌گردد تا طلاب علوم دینی بتوانند با کاربردی کردن علوم حوزه علمیت خودشان را تعمیق و تثبیت نمایند. جهت ارتباط با سرپرست کانال از @abdulahad استفاده کنید.
مشاهده در ایتا
دانلود
🔴 تمرین سیصد و هفتادو یکم ✳️ : 📚متن: و اجعلهم أبرارا أتقياء بصراء سامعين مطيعين لك، و لأوليائك محبين مناصحين، و لجميع أعدائك معاندين و مبغضين‏ 🔰سوالات: 🔸در این فقره از دعای امام سجاد علیه السلام برای فرزندانشان در صحیفه سجادیه علت تقدیم عامل در مطیعین لک و تأخیر آن در لاولیائک و لجمبع أعدائک چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و هفتادم ✳️ : 📚متن: من حلب شاته، ورقع قميصه، وخصف نعله، وآكل خادمه، وحمل من سوقه فقد برئ من الكبرا 🔰سوالات: 🔸ضافه «سوق» به ضمیر چه نوع اضافه ای است؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصدو هفتاد و دوم ✳️ : 📚متن: ... و أعذني و ذريتي من الشيطان الرجيم، فإنك خلقتنا و أمرتنا و نهيتنا و رغبتنا في ثواب ما أمرتنا و رهبتنا عقابه، و جعلت لنا عدوا يكيدنا، سلطته منا على ما لم تسلطنا عليه منه، أسكنته صدورنا، و أجريته مجاري دمائنا 🔰سوالات: 🔸1. عائد در ما امرتنا چرا حذف شده است؟ 🔸2. مرجع ضمیر در عقابه کدام است؟ 🔸3. متعلق جار در منا؟ 🔸5. نقش مجاري؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و هفتاد وسوم ✳️ و : 📚متن: و اجعلني في جميع ذلك من المصلحين بسؤالي إياك ... غير الممنوعين بالتوكل عليك المعودين بالتعوذ بك، الرابحين في التجارة عليك ... الموسع عليهم الرزق الحلال من فضلك الواسع بجودك و كرمك ... و المجارين من الظلم بعدلك، و المعافين من البلاء برحمتك، و المغنين من الفقر بغناك، و ... و المحال بينهم و بين الذنوب بقدرتك‏ 🔰سوالات: 🔸1. مسند الیه در موسع و در محال را پیدا کنید. 🔸2. مشتقات فوق را صرف کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و هفتاد و چهارم ✳️ : 📚متن: اللهم و ما تعديا علي فيه من قول، أو أسرفا علي فيه من فعل، أو ضيعاه لي من حق، أو قصرا بي عنه من واجب فقد وهبته لهما، و جدت به عليهما و رغبت إليك في وضع تبعته عنهما، فإني لا أتهمهما على نفسي، و لا أستبطئهما في بري، و لا أكره ما تولياه من أمري يا رب فهما أوجب حقا علي، و أقدم إحسانا إلي، و أعظم منة لدي من أن أقاصهما بعدل، أو أجازيهما على مثل، أين إذا- يا إلهي- طول شغلهما بتربيتي! و أين شدة تعبهما في حراستي! و أين إقتارهما على أنفسهما للتوسعة علي! هيهات ما يستوفيان مني حقهما، و لا أدرك ما يجب علي لهما، و لا أنا بقاض وظيفة خدمتهما، فصل على محمد و آله، و أعني يا خير من استعين به، و وفقني يا أهدى من رغب إليه، و لا تجعلني في أهل العقوق للآباء و الأمهات يوم تجزى كل نفس بما كسبت و هم لا يظلمون. در این جملات از دعای الصحيفة السجادية، ص: 118 برای پدر و مادر بزرگوار خود 🔰سوالات: 🔸1. غرض از استفهامات در أین إذا- يا إلهي- طول شغلهما بتربيتي! و أين شدة تعبهما في حراستي! و أين إقتارهما على أنفسهما للتوسعة علي 🔸2. و غرض از اخبار در هيهات ما يستوفيان مني حقهما، و لا أدرك ما يجب علي لهما، و لا أنا بقاض وظيفة خدمتهما چیست؟ 🔸3. علت و نوع اطناب در فقرات بالا چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و هفتاد و پنجم ✳️ ، ، و : 📚متن: ركب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قباء، إلى بني عمرو بن عوف، وكان يشهد الجنائز، ويعود المرضي، ويدعى فيجيب، فرأى شيئا من حصنة الأموال، ولم يكن رآه فيما مضى، فقال: " لا عليكم إذا نزلتم لعيدكم، يعني الجمعة، أن تثبتوا حتى أكلمكم "، فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الجمعة صلى في مقامه ذلك ركعتين، ثم لم ير مصليا لهما قبل ولا بعد، وتواثبت الأنصار من نواحي المسجد حتى احدقوا بالمنبر، فخطب رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: " أما بعد، يا معشر الأنصار، كنتم إذ ذاك تحملون الكل، وتكفلون اليتيم، وتصنعون المعروف، حتى إذا جاءكم الله بالإسلام، إذا أنتم تحصنون الأموال، وفيما يأكل ابن آدم أجر، وفيما يأكل الطير أجر " قال: فانصرفوا فما منهم رجل إلا هدم في حائط ثلمة أو ثلمتين 🔰سوالات: 🔸۱. حصنة چه صیغه‌ای است؟ 🔸۲. «لا عليكم إذا نزلتم لعيدكم، يعني الجمعة، أن تثبتوا حتى أكلمكم » و «هدم في حائط ثلمة أو ثلمتين» را ترکیب کنید. 🔸۳. در فيما يأكل ابن آدم أجر، وفيما يأكل الطير أجر نوع کنایه را مشخص کنید. 🔸۴. نقش ذاك و علت استفاده از اسم اشاره بعید را در اذ ذاك ذکر کنید. 🔸۵. الی بنی عمرو متعلق به کجاست؟ 🔸6.با توجه به قید قبل در جمله «لم ير مصليا لهما قبل ولا بعد» عطف به ثم چه توجیهی دارد؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و هفتاد و هفتم ✳️ : 📚متن: خالد بن معبد الحدلي ذكر في الصحابة، وفيه نظر، روى ابنه معبد بن خالد، عن أبي سريحة حذيفة بن أسيد، قال: قال لي: أبوك وأبي أول .... على باب المدينة العذراء بالشام 🔰سوالات: 🔸جای خالی را با کدام گزینه باید پر کرد؟ أ) مسلم وقف ب) مسلمَيْنِ وقفا ج) مسلمِینَ وقفوا د) مسلم وقفا 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و هفتاد و ششم ✳️ : 📚متن: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم عن بيع الخمر، فقال: " لعن الله اليهود، حرمت عليهم الشحوم فباعوها وأكلوا ثمنها 🔰سوالات: 🔸نوع دلالت جواب رسول اکرم صلی‌الله علیه‌وآله را بر پاسخ سؤال سائل تعیین کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و هفتاد و هشتم ✳️ : 📚متن: عن أبي عبد الله ع في حديث قال: إذا قال المؤذن قد قامت الصلاة ينبغي لمن في المسجد أن يقوموا على أرجلهم و يقدموا بعضهم و لا ينتظروا الإمام قال قلت: و إن كان الإمام هو المؤذن قال و إن كان فلا ينتظرونه و يقدموا بعضهم. 🔰سوالات: 🔸اعراب فعل آخر را بررسی کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و هفتاد ونهم ✳️ : 📚متن: مُذْ كَمْ تَعَبَّدْتُمُ النَّاسَ وَقَدْ وَلَدَتْهُمْ أُمَّهَاتُهُمْ أَحْرَارًا 🔰سوالات: 🔸در این عبارت خلیفه دوم نوع «مُذ» را تعیین کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و هشتادم ✳️ و : 📚متن: جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سأل جليسا له وقد مر بهما رجل: " ما رأيك في هذا؟ " فقال الجليس: " هذا رجل من أشراف الناس، هذا حري والله إن خطب أن يزوج، وإن شفع أن يشفع، وإن قال أن يسمع لقوله". فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم مر رجل آخر، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: "ما رأيك في هذا؟ ". فقال: "يا رسول الله هذا رجل من فقراء المسلمين، هذا والله حري إن خطب ألا يزوج، وإن شفع ألا يشفع، وإن قال ألا يسمع لقوله". فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "هذا خير- يقصد الفقير- من ملء الأرض من مثل هذا" 🔰سوالات: 🔸1. وجه غیبت رسول اکرم صلی الله علیه و آله را در این خبر بیابید. 🔸2. جمله هذا والله حري إن خطب ألا يزوج، وإن شفع ألا يشفع، وإن قال ألا يسمع لقوله را تجزیه و ترکیب کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و هشتاد و یکم ✳️ و : 📚متن: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أي رجل أنت لولا خلقان فيك "، قلت: وما هما؟ قال: " تسبل إزارك، وترخي شعرك " قلت: لا جرم، فجز شعره ورفع إزاره. 🔰سوالات: 🔸۱. غرض از استفهام در کلام نبوی چیست؟ 🔸۲. آیا این اسلوب دلالت بر نهی دارد؟ و اگر دارد این نهی تحریمی است یا تنزیهی و یا فاقد دلالت بر نوع نهی است؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و هشتاد و دوم ✳️ : 📚متن: جمرة بن النعمان ... أقطعه النبي صلى الله عليه وسلم رمية سوطه وحضر فرسه من وادي القرى 🔰سوالات: 🔸نقش رمیة و حضر را تعیین کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و هشتاد و سوم ✳️ : 📚متن: عن ذكوان، عن أم سلمة أنها كانت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء جمهان الأعمى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " استتري منه " ، قالت: يا رسول الله، جمهان الأعمى؟ قال: " إنه يكره للنساء أن ينظرن إلى الرجال، كما يكره للرجال أن ينظروا إلى النساء " 🔰سوالات: 🔸دلالت خبر بر حکم نظر و حکم استتار را بیان کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و هشتاد و چهارم ✳️ : 📚متن: خرجت أنا وأخي خلاد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بدر على بعير أعجف، حتى إذا كنا بموضع البريد الذي خلف الروحاء برك بنا بعيرنا، فقلت: اللهم لك علينا لئن أتينا المدينة لننحرنه، فبينا نحن كذلك إذ مر بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " ما لكما؟ " فأخبرناه، فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم فتوضأ، ثم بزق في وضوئه، ثم أمرنا ففتحنا له فم البعير، فصب في جوف البكر من وضوئه، ثم صب على رأس البكر، ثم على عنقه، ثم على حاركه، ثم على سنامه، ثم على عجزه، ثم على ذنبه، ثم قال: " اللهم احمل رافعا وخلادا " فمضى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقمنا نرتحل فارتحلنا فأدركنا النبي صلى الله عليه وسلم على رأس المنصف. وبكرنا أول الركب، فلما رآنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك، فمضينا حتى أتينا بدرا، حتى إذا كنا قريبا من وادي بدر برك علينا، فقلنا: الحمد لله. فنحرناه، وتصدقناه بلحمه 🔰سوالات: 🔸این بخش را ترکیب کنید. اللهم لك علينا لئن أتينا المدينة لننحرنه، فبينا نحن كذلك إذ مر بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و هشتاد و پنجم ✳️ و : 📚متن: عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " يا خلدة، ادع لي إنسانا يحلب ناقتي "، فجاءه برجل، فقال: " ما اسمك؟ " قال: حرب. فقال: " اذهب ". فجاءه برجل. فقال: " ما اسمك؟ " قال: يعيش. قال: " احلبها يا يعيش " 🔰سوالات: 🔸۱. علت ندا در احلبها برخلاف اذهب چیست؟ 🔸۲. یعیش مبنی است یا معرب؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و هشتاد و ششم ✳️ ، و : 📚متن: وَ قَالُوا۟ لَن تَمَسَّنَا ٱلنَّارُ إِلَّآ أَيَّامًا مَّعْدُودَةًۚ قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِندَ ٱللَّهِ عَهْدًا فَلَن يُخْلِفَ ٱللَّهُ عَهْدَهُۥٓۖ أَمْ تَقُولُونَ عَلَی ٱللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ 🔰سوالات: 🔸۱. یک اظهار فی مقام الاضمار در آیه یافته و علت عدول را مشخص کنید. 🔸۲. علی در کدام معنا استعمال شده است؟ این معنا، حقیقی است یا مجازی؟ 🔸۳. نوع أم را تعیین کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و هشتاد و هفتم ✳️ : 📚متن: وَ إِذْ أَخَذْنَا مِيثَٰقَ بَنِیٓ إِسْرَٰءِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ ٱللَّهَ وَ بِٱلْوَٰلِدَيْنِ إِحْسَانًا وَ ذِی ٱلْقُرْبَیٰ وَ ٱلْيَتَٰمَیٰ وَ ٱلْمَسَٰكِينِ وَ قُولُوا۟ لِلنَّاسِ حُسْنًا وَ أَقِيمُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَ ءَاتُوا۟ ٱلزَّكَوٰةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنكُمْ وَ أَنتُم مُّعْرِضُونَ 🔰سوالات: 🔸۱. نقش جملات تعبدون و قولوا و تولیتم چیست؟ 🔸۲. عامل در إحساناً چیست؟ 🔸۳. چرا إحساناً بعد مساکین نیامد؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و هشتاد و هشتم ✳️ و : 📚متن: إِنَّمَا قَلْبُ الْحَدَثِ كَالْأَرْضِ الْخَالِيَةِ مَهْمَا أُلْقِيَ فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْ‏ءٍ قَبِلَتْه‏ 🔰سوالات: 🔸1. با توجه به اقوال مغنی در مهما جمله مهما القی فیها من کل شیء را ترکیب کنید و نوع من را تعیین نمایید. 🔸2. با توجه طرفین تشبیه نوع تشبیه را مشخص سازید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و نودم ✳️ : 📚متن: وَ لَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ اَلنّٰاسِ عَلىٰ حَيٰاةٍ وَ مِنَ اَلَّذِينَ أَشْرَكُوا 🔰سوالات: 🔸معطوع علیه واو را در آیه شریفه مشخص کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصدو هشتاد و نهم ✳️ : 📚متن: عن مولانا علي ع قال قال النبي ص إذا كان ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها و صوموا نهارها فإن الله ينزل فيها من غروب الشمس إلى السماء فيقول أ لا مستغفر فاغفر له أ لا مسترزق فأرزقه حتى يطلع الفجر. 🔰سوالات: 🔸جمله «أ لا مستغفر فاغفر له » را ترکیب کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و نود و یکم ✳️ : 📚متن: وَ لَوْ أَنَّهُمْ آمَنُوا وَ اِتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اَللّٰهِ خَيْرٌ لَوْ كٰانُوا يَعْلَمُونَ 🔰سوالات: 🔸جواب لو را تعیین کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و نود و دوم: ✳️ : 📚متن: در معجم مقاییس اللغة آمده است: «الشين و النون أَصلٌ واحد يدلُّ على إخلاقٍ و يُبْس. من ذلك الشَّنُّ، و هو الجِلد اليابس الخَلَق البالى، و الجمع شِنانٌ. و فى الحديث فى ذكر القرآن: «لا يَتفه و لا يتشانُّ» أى لا يَقِلُّ و لا يُخْلِق.» 🔰سوالات: 🔸معنای باب تفاعل را تعیین کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و نود و سوم: ✳️ و : 📚متن: قيل له ما كان في وصية لقمان فقال ع كان فيها الأعاجيب و كان من أعجب ما فيها أن قال لابنه خف الله خيفة لو جئته ببر الثقلين لعذبك و ارج الله رجاء لو جئته بذنوب الثقلين لرحمك ثم قال أبو عبد الله ع ما من مؤمن إلا و في قلبه نوران نور خيفة و نور رجاء لو وزن هذا لم يزد على هذا و لو وزن هذا لم يزد على هذا 🔰سوالات: 🔸1. نوع «أن»؟ 🔸2. نقش جمله «لو جئته ببر الثقلين لعذبك» و «لو جئته بذنوب الثقلين لرحمك»؟ 🔸3. علت اظهار فی مقام الاضمار در «بذنوب الثقلين»؟ 🔸4. علت اشاره به نزدیک در «لو وزن هذا لم يزد على هذا »؟ 🔸5. علت و نوع اطناب در «لو وزن هذا لم يزد على هذا و لو وزن هذا لم يزد على هذا»؟ (یعنی چرا نفرمود لو وزن احدهما لم یزد علی الآخر؟) 🔸6. تجزیه «خیفة»؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد نود و چهارم ✳️ : 📚متن: سألت أبا عبد الله ع عن الإيمان فقال ع الإيمان بالله أن لا يعصى قلت فما الإسلام فقال ع من نسك نسكنا و ذبح ذبيحتنا 🔰سوالات: 🔸نقض ذبیحة و نسک را تعیین کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov