eitaa logo
کاربرد علوم حوزوی
341 دنبال‌کننده
0 عکس
1 ویدیو
32 فایل
در راستای ملموس‌سازی دروس حوزه علمیه، تمارینی از منابع مختلف و بیشتر از قرآن و روایات ارائه می‌گردد تا طلاب علوم دینی بتوانند با کاربردی کردن علوم حوزه علمیت خودشان را تعمیق و تثبیت نمایند. جهت ارتباط با سرپرست کانال از @abdulahad استفاده کنید.
مشاهده در ایتا
دانلود
🔴 تمرین سیصد و هفتاد و ششم ✳️ : 📚متن: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم عن بيع الخمر، فقال: " لعن الله اليهود، حرمت عليهم الشحوم فباعوها وأكلوا ثمنها 🔰سوالات: 🔸نوع دلالت جواب رسول اکرم صلی‌الله علیه‌وآله را بر پاسخ سؤال سائل تعیین کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و هفتاد و هشتم ✳️ : 📚متن: عن أبي عبد الله ع في حديث قال: إذا قال المؤذن قد قامت الصلاة ينبغي لمن في المسجد أن يقوموا على أرجلهم و يقدموا بعضهم و لا ينتظروا الإمام قال قلت: و إن كان الإمام هو المؤذن قال و إن كان فلا ينتظرونه و يقدموا بعضهم. 🔰سوالات: 🔸اعراب فعل آخر را بررسی کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و هفتاد ونهم ✳️ : 📚متن: مُذْ كَمْ تَعَبَّدْتُمُ النَّاسَ وَقَدْ وَلَدَتْهُمْ أُمَّهَاتُهُمْ أَحْرَارًا 🔰سوالات: 🔸در این عبارت خلیفه دوم نوع «مُذ» را تعیین کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و هشتادم ✳️ و : 📚متن: جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سأل جليسا له وقد مر بهما رجل: " ما رأيك في هذا؟ " فقال الجليس: " هذا رجل من أشراف الناس، هذا حري والله إن خطب أن يزوج، وإن شفع أن يشفع، وإن قال أن يسمع لقوله". فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم مر رجل آخر، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: "ما رأيك في هذا؟ ". فقال: "يا رسول الله هذا رجل من فقراء المسلمين، هذا والله حري إن خطب ألا يزوج، وإن شفع ألا يشفع، وإن قال ألا يسمع لقوله". فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "هذا خير- يقصد الفقير- من ملء الأرض من مثل هذا" 🔰سوالات: 🔸1. وجه غیبت رسول اکرم صلی الله علیه و آله را در این خبر بیابید. 🔸2. جمله هذا والله حري إن خطب ألا يزوج، وإن شفع ألا يشفع، وإن قال ألا يسمع لقوله را تجزیه و ترکیب کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و هشتاد و یکم ✳️ و : 📚متن: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أي رجل أنت لولا خلقان فيك "، قلت: وما هما؟ قال: " تسبل إزارك، وترخي شعرك " قلت: لا جرم، فجز شعره ورفع إزاره. 🔰سوالات: 🔸۱. غرض از استفهام در کلام نبوی چیست؟ 🔸۲. آیا این اسلوب دلالت بر نهی دارد؟ و اگر دارد این نهی تحریمی است یا تنزیهی و یا فاقد دلالت بر نوع نهی است؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و هشتاد و دوم ✳️ : 📚متن: جمرة بن النعمان ... أقطعه النبي صلى الله عليه وسلم رمية سوطه وحضر فرسه من وادي القرى 🔰سوالات: 🔸نقش رمیة و حضر را تعیین کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و هشتاد و سوم ✳️ : 📚متن: عن ذكوان، عن أم سلمة أنها كانت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء جمهان الأعمى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " استتري منه " ، قالت: يا رسول الله، جمهان الأعمى؟ قال: " إنه يكره للنساء أن ينظرن إلى الرجال، كما يكره للرجال أن ينظروا إلى النساء " 🔰سوالات: 🔸دلالت خبر بر حکم نظر و حکم استتار را بیان کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و هشتاد و چهارم ✳️ : 📚متن: خرجت أنا وأخي خلاد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بدر على بعير أعجف، حتى إذا كنا بموضع البريد الذي خلف الروحاء برك بنا بعيرنا، فقلت: اللهم لك علينا لئن أتينا المدينة لننحرنه، فبينا نحن كذلك إذ مر بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " ما لكما؟ " فأخبرناه، فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم فتوضأ، ثم بزق في وضوئه، ثم أمرنا ففتحنا له فم البعير، فصب في جوف البكر من وضوئه، ثم صب على رأس البكر، ثم على عنقه، ثم على حاركه، ثم على سنامه، ثم على عجزه، ثم على ذنبه، ثم قال: " اللهم احمل رافعا وخلادا " فمضى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقمنا نرتحل فارتحلنا فأدركنا النبي صلى الله عليه وسلم على رأس المنصف. وبكرنا أول الركب، فلما رآنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك، فمضينا حتى أتينا بدرا، حتى إذا كنا قريبا من وادي بدر برك علينا، فقلنا: الحمد لله. فنحرناه، وتصدقناه بلحمه 🔰سوالات: 🔸این بخش را ترکیب کنید. اللهم لك علينا لئن أتينا المدينة لننحرنه، فبينا نحن كذلك إذ مر بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و هشتاد و پنجم ✳️ و : 📚متن: عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " يا خلدة، ادع لي إنسانا يحلب ناقتي "، فجاءه برجل، فقال: " ما اسمك؟ " قال: حرب. فقال: " اذهب ". فجاءه برجل. فقال: " ما اسمك؟ " قال: يعيش. قال: " احلبها يا يعيش " 🔰سوالات: 🔸۱. علت ندا در احلبها برخلاف اذهب چیست؟ 🔸۲. یعیش مبنی است یا معرب؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و هشتاد و ششم ✳️ ، و : 📚متن: وَ قَالُوا۟ لَن تَمَسَّنَا ٱلنَّارُ إِلَّآ أَيَّامًا مَّعْدُودَةًۚ قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِندَ ٱللَّهِ عَهْدًا فَلَن يُخْلِفَ ٱللَّهُ عَهْدَهُۥٓۖ أَمْ تَقُولُونَ عَلَی ٱللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ 🔰سوالات: 🔸۱. یک اظهار فی مقام الاضمار در آیه یافته و علت عدول را مشخص کنید. 🔸۲. علی در کدام معنا استعمال شده است؟ این معنا، حقیقی است یا مجازی؟ 🔸۳. نوع أم را تعیین کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و هشتاد و هفتم ✳️ : 📚متن: وَ إِذْ أَخَذْنَا مِيثَٰقَ بَنِیٓ إِسْرَٰءِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ ٱللَّهَ وَ بِٱلْوَٰلِدَيْنِ إِحْسَانًا وَ ذِی ٱلْقُرْبَیٰ وَ ٱلْيَتَٰمَیٰ وَ ٱلْمَسَٰكِينِ وَ قُولُوا۟ لِلنَّاسِ حُسْنًا وَ أَقِيمُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَ ءَاتُوا۟ ٱلزَّكَوٰةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنكُمْ وَ أَنتُم مُّعْرِضُونَ 🔰سوالات: 🔸۱. نقش جملات تعبدون و قولوا و تولیتم چیست؟ 🔸۲. عامل در إحساناً چیست؟ 🔸۳. چرا إحساناً بعد مساکین نیامد؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و هشتاد و هشتم ✳️ و : 📚متن: إِنَّمَا قَلْبُ الْحَدَثِ كَالْأَرْضِ الْخَالِيَةِ مَهْمَا أُلْقِيَ فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْ‏ءٍ قَبِلَتْه‏ 🔰سوالات: 🔸1. با توجه به اقوال مغنی در مهما جمله مهما القی فیها من کل شیء را ترکیب کنید و نوع من را تعیین نمایید. 🔸2. با توجه طرفین تشبیه نوع تشبیه را مشخص سازید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و نودم ✳️ : 📚متن: وَ لَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ اَلنّٰاسِ عَلىٰ حَيٰاةٍ وَ مِنَ اَلَّذِينَ أَشْرَكُوا 🔰سوالات: 🔸معطوع علیه واو را در آیه شریفه مشخص کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصدو هشتاد و نهم ✳️ : 📚متن: عن مولانا علي ع قال قال النبي ص إذا كان ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها و صوموا نهارها فإن الله ينزل فيها من غروب الشمس إلى السماء فيقول أ لا مستغفر فاغفر له أ لا مسترزق فأرزقه حتى يطلع الفجر. 🔰سوالات: 🔸جمله «أ لا مستغفر فاغفر له » را ترکیب کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و نود و یکم ✳️ : 📚متن: وَ لَوْ أَنَّهُمْ آمَنُوا وَ اِتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اَللّٰهِ خَيْرٌ لَوْ كٰانُوا يَعْلَمُونَ 🔰سوالات: 🔸جواب لو را تعیین کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و نود و دوم: ✳️ : 📚متن: در معجم مقاییس اللغة آمده است: «الشين و النون أَصلٌ واحد يدلُّ على إخلاقٍ و يُبْس. من ذلك الشَّنُّ، و هو الجِلد اليابس الخَلَق البالى، و الجمع شِنانٌ. و فى الحديث فى ذكر القرآن: «لا يَتفه و لا يتشانُّ» أى لا يَقِلُّ و لا يُخْلِق.» 🔰سوالات: 🔸معنای باب تفاعل را تعیین کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و نود و سوم: ✳️ و : 📚متن: قيل له ما كان في وصية لقمان فقال ع كان فيها الأعاجيب و كان من أعجب ما فيها أن قال لابنه خف الله خيفة لو جئته ببر الثقلين لعذبك و ارج الله رجاء لو جئته بذنوب الثقلين لرحمك ثم قال أبو عبد الله ع ما من مؤمن إلا و في قلبه نوران نور خيفة و نور رجاء لو وزن هذا لم يزد على هذا و لو وزن هذا لم يزد على هذا 🔰سوالات: 🔸1. نوع «أن»؟ 🔸2. نقش جمله «لو جئته ببر الثقلين لعذبك» و «لو جئته بذنوب الثقلين لرحمك»؟ 🔸3. علت اظهار فی مقام الاضمار در «بذنوب الثقلين»؟ 🔸4. علت اشاره به نزدیک در «لو وزن هذا لم يزد على هذا »؟ 🔸5. علت و نوع اطناب در «لو وزن هذا لم يزد على هذا و لو وزن هذا لم يزد على هذا»؟ (یعنی چرا نفرمود لو وزن احدهما لم یزد علی الآخر؟) 🔸6. تجزیه «خیفة»؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد نود و چهارم ✳️ : 📚متن: سألت أبا عبد الله ع عن الإيمان فقال ع الإيمان بالله أن لا يعصى قلت فما الإسلام فقال ع من نسك نسكنا و ذبح ذبيحتنا 🔰سوالات: 🔸نقض ذبیحة و نسک را تعیین کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و نود و پنجم ✳️ و : 📚متن: قوله صَلَى اللّه عليه و سلِم‏: «إن أهْل الجنة ليتراءون‏ أهلَ علِّيين كما تَرَوْن‏ الكوكب الدُّرِّي في أفق السماء، و إن الحَسَنَيْن منهم و أنْعَمَا» 🔰سوالات: 🔸1. بین این دو نکته جمع کنید. الف) معنای باب تفاعل ب) لزوم اتحاد وجه شبه در مشبه و مشبه به 🔸2. معنای باب را در انعما تعیین کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و نود و ششم ✳️ و : 📚متن: وَ لاَ تَجْعَلُوا۟ ٱللَّهَ عُرْضَةً لِّأَيْمَٰنِكُمْ أَن تَبَرُّوا۟ وَ تَتَّقُوا۟ وَ تُصْلِحُوا۟ بَيْنَ ٱلنَّاسِۗ وَ ٱللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ 🔰سوالات: 🔸عرضة را تجزیه کرده و عامل در لایمان و ان تبروا را معین نمایید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و نود و هفتم ✳️ و و : 📚متن: قال عيسى عليه السّلام: « الف) يا علماء السوء تصومون و تصلّون و تتصدّقون، و لا تفعلون ما تؤمرون، و تدرسون ما لا تعملون فيا سوء ما تحكمون، 🔰سوالات: 🔸1. مبحث مربوط به این نوع ندا را در سیوطی بیابید و تطبیق کنید. ب) بحقّ أقول لكم: لا تكونوا كالمنخل يخرج منه الدّقيق الطيّب و تبقى فيه النخالة كذلك أنتم تخرجون الحكم من أفواهكم و يبقى الغل في صدوركم، 🔸2. تقسیمات تشبیه را تطبیق نمایید. ج) يا عبيد الدّنيا كيف يدرك الآخرة من لا تنقضي من الدّنيا شهوته، و لا تنقطع منها رغبته 🔸3. غرض از اضافه منادی و نوع اطناب در صله را بفرمایید. د) بحقّ أقول لكم: إنّ قلوبكم تبكي من أعمالكم، جعلتم الدّنيا تحت ألسنتكم و العمل تحت أقدامكم، بحقّ أقول لكم: أفسدتم آخرتكم فصلاح الدّنيا أحبّ إليكم من صلاح الآخرة، فأي الناس أخسّ منكم لو تعلمون، ويلكم حتّى متى تصفون الطريق للمدلجين و تقيمون في محلّة المتحيّرين؟ كأنّكم تدعون أهل الدّنيا ليتركوها لكم، مهلا مهلا، ويلكم ما ذا يغني عن البيت المظلم أن يوضع السراج فوق ظهره و جوفه وحش مظلم، كذلك لا يغنى عنكم أن يكون نور العلم بأفواهكم و أجوافكم منه وحشة معطّلة، يا عبيد الدّنيا لا كعبيد أتقياء و لا كأحرار كرام، توشك الدّنيا أن تقلعكم عن أصولكم فتلقيكم على وجوهكم ثمّ تكبّكم على مناخركم، ثمّ تأخذ خطاياكم بنواصيكم، يدفعكم العلم من خلفكم ثمّ يسلّمكم إلى الملك الدّيان حفاة عراة فرادى فيوقفكم على سوآتكم ثمّ يجزيكم بسوء أفعالكم» 🔸4. چند استعاره در این بخش از خبر وجود دارد؟ 🔸5. نوع «لا» در لا کعبید را یافته و متعلق کاف را ذکر کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و نود و هشتم ✳️ و : 📚متن: اللهم صل على محمد و آله، و ألهمنا معرفة فضله و إجلال حرمته، و التحفظ مما حظرت فيه، و أعنا على صيامه بكف الجوارح عن معاصيك، و استعمالها فيه بما يرضيك حتى لا نصغي بأسماعنا إلى لغو، و لا نسرع بأبصارنا إلى لهو و حتى لا نبسط أيدينا إلى محظور، و لا نخطو بأقدامنا إلى محجور، و حتى لا تعي بطوننا إلا ما أحللت، و لا تنطق ألسنتنا إلا بما مثلت، و لا نتكلف إلا ما يدني من ثوابك، و لا نتعاطى إلا الذي يقي من عقابك، ثم خلص ذلك كله من رئاء المراءين، و سمعة المسمعين، لا نشرك فيه أحدا دونك، و لا نبتغي فيه مرادا سواك 🔰سوالات: 🔸1. برای اطناب در «مراد» چه وجهی به نظرتان می‌رسد؟ 🔸2. علت نبود «واو» در لا نشرک چیست؟ 🔸3. چه آرایه‌های معنوی در دعا می‌یابید؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و نود و نهم ✳️ و : 📚متن: يَٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ أَنفِقُوا۟ مِن طَيِّبَٰتِ مَا كَسَبْتُمْ وَ مِمَّآ أَخْرَجْنَا لَكُم مِّنَ ٱلْأَرْضِۖ وَ لاَ تَيَمَّمُوا۟ ٱلْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ وَ لَسْتُم بِـَٔاخِذِيهِ إِلَّآ أَن تُغْمِضُوا۟ فِيهِ 🔰سؤالات: 🔸 ۱. معنای باب تفعل؟ 🔸 ۲. « لا تَيَمَّمُوا۟ ٱلْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ وَ لَسْتُم بِـَٔاخِذِيهِ إِلَّآ أَن تُغْمِضُوا۟ فِيهِ » را ترکیب کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصدم ✳️ و : 📚متن: الإمامُ الصّادقُ عليه السلام: ما كانَ مِن الصَّدقةِ والصلاةِ والصومِ وأعمالِ البِرِّ كُلِّها تَطَوُّعاً فَأفضَلُهُ ما كان سِرّاً، وما كانَ مِن ذلكَ‏ واجباً مَفروضاً فَأفضَلُهُ أن يُعلَنَ به 🔰سؤالات: 🔸 1. نوع «ما» در «فَأفضَلُهُ ما كان سِرّاً» را تعیین کنید. 🔸 2. معنای «باء» در «أن يُعلَنَ به » چیست؟ 🔸آیا قید مفروض بعد از تعبیر واجب لغو نیست؟ چرا؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد و یکم ✳️ و : 📚متن: وَ إِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقاً يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتابِ وَ ما هُوَ مِنَ الْكِتابِ وَ يَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَ ما هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَ يَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَ هُمْ يَعْلَمُونَ (78) ما كانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتابَ وَ الْحُكْمَ وَ النُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِباداً لِي مِنْ دُونِ اللَّهِ وَ لكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِما كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتابَ وَ بِما كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ (79) 🔰سؤالات: 🔸 ۱. چند اضمار فی مقام الاظهار و چند اظهار فی مقام الاضمار در متن وجود دارد؟ غرض عدول‌های مزبور چیست؟ 🔸 ۲.در « كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتابَ» غرض از حذف مفعول به اول «تعلمون» چیست؟ 🔸 3. نوع «ما» را در «بِما كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتابَ وَ بِما كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ» تعیین کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov