🔴 تمرین چهارصدم
✳️ #نحو و #معانی:
📚متن:
الإمامُ الصّادقُ عليه السلام: ما كانَ مِن الصَّدقةِ والصلاةِ والصومِ وأعمالِ البِرِّ كُلِّها تَطَوُّعاً فَأفضَلُهُ ما كان سِرّاً، وما كانَ مِن ذلكَ واجباً مَفروضاً فَأفضَلُهُ أن يُعلَنَ به
🔰سؤالات:
🔸 1. نوع «ما» در «فَأفضَلُهُ ما كان سِرّاً» را تعیین کنید.
🔸 2. معنای «باء» در «أن يُعلَنَ به » چیست؟
🔸آیا قید مفروض بعد از تعبیر واجب لغو نیست؟ چرا؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد و یکم
✳️ #نحو و #معانی:
📚متن:
وَ إِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقاً يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتابِ وَ ما هُوَ مِنَ الْكِتابِ وَ يَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَ ما هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَ يَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَ هُمْ يَعْلَمُونَ (78) ما كانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتابَ وَ الْحُكْمَ وَ النُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِباداً لِي مِنْ دُونِ اللَّهِ وَ لكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِما كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتابَ وَ بِما كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ (79)
🔰سؤالات:
🔸 ۱. چند اضمار فی مقام الاظهار و چند اظهار فی مقام الاضمار در متن وجود دارد؟ غرض عدولهای مزبور چیست؟
🔸 ۲.در « كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتابَ» غرض از حذف مفعول به اول «تعلمون» چیست؟
🔸 3. نوع «ما» را در «بِما كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتابَ وَ بِما كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ» تعیین کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد ودوم
✳️ #منطق:
📚متن:
قال رسول الله صلی الله علیه و آله
1. إن أبخل الناس من بخل بالسلام
2. أبخل الناس من بخل بما افترض الله عليه
🔰سؤال:
🔸 آیا از ترکیب دو خبر نبوی شریف میتوان استفاده کرد «سلام دادن واجب است»؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد و سوم
✳️ #نحو:
📚متن:
عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الرِّضَا (ع) قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ جَدِّي عَنْ أَبِيهِ (ع): أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ص) قَالَ:" مَنْ رَآنِي فَقَدْ رَآنِي لِأَنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَتَمَثَّلُ فِي صُورَتِي، وَ لَا فِي صُورَةِ أَحَدٍ مِنْ أَوْصِيَائِي، وَ لَا فِي صُورَةِ أَحَدٍ مِنْ شِيعَتِهِمْ
🔰سؤال:
🔸 تعریف کلام در ابتدای سیوطی را بر فقره «مَنْ رَآنِي فَقَدْ رَآنِي» تطبیق نمایید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد و چهارم
✳️ #صرف:
📚متن:
در بر خی کتب لغت ذیل ماده «ل ق ي» گفته شده است:
لَاقَى زيدٌ بين طرفي النّزاع (وصل بينهما فجعلهما يلتقيان)
🔰سؤال:
🔸 آیا حرف علمای صرف که میگویند معنای مشارکت در باب مفاعله یکطرفی است در این معنا نقض شده است؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد و پنجم
✳️ #نحو و #معانی و #منطق:
📚متن:
ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ اَلْغَمِّ أَمَنَةً نُعٰاساً يَغْشىٰ طٰائِفَةً مِنْكُمْ وَ طٰائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللّٰهِ غَيْرَ اَلْحَقِّ ظَنَّ اَلْجٰاهِلِيَّةِ يَقُولُونَ هَلْ لَنٰا مِنَ اَلْأَمْرِ مِنْ شَيْءٍ قُلْ إِنَّ اَلْأَمْرَ كُلَّهُ لِلّٰهِ يُخْفُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ مٰا لاٰ يُبْدُونَ لَكَ يَقُولُونَ لَوْ كٰانَ لَنٰا مِنَ اَلْأَمْرِ شَيْءٌ مٰا قُتِلْنٰا هٰاهُنٰا قُلْ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ اَلَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ اَلْقَتْلُ إِلىٰ مَضٰاجِعِهِمْ وَ لِيَبْتَلِيَ اَللّٰهُ مٰا فِي صُدُورِكُمْ وَ لِيُمَحِّصَ مٰا فِي قُلُوبِكُمْ وَ اَللّٰهُ عَلِيمٌ بِذٰاتِ اَلصُّدُورِ
🔰سؤال:
🔸 1. نقش «أمنة» و «نعاس و «غیر» و «ظن» و جمله «طٰائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ » و «يَظُنُّونَ بِاللّٰهِ غَيْرَ اَلْحَقِّ ظَنَّ اَلْجٰاهِلِيَّةِ» و «لِيَبْتَلِيَ» چیست؟
🔸 2. مسوغ ابتدا به نکره «طائفة» چیست؟
🔸 3. با استفاده از حد وسط «الأمر» دو قیاس استخراج کنید.
🔸 4. علت فصل در همه جملات و وصل در جمله «و طائفة قد اهمتهم انفسهم» را معین کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد و ششم
✳️ #نحو و #معانی :
📚متن:
جاء حَنْظَلة الأَسَدِي رضي اللَّه عنه، فقال: نافَقَ حَنْظَلةُ يا رسول اللَّه! نكون عندك؛ تذكّرنا الجنة و النار كأنا رأي عين ... الخ
🔰سؤال:
🔸 1. نقش جمله «كأنا رأيَ عين» و واژه «رأي» چیست؟
🔸 2. علت تعریف مسند الیه به علم چیست؟ (یا به عبارت دیگر غرض از اظهار فی مقام الاضمار را تعیین کنید.)
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد و هفتم
✳️ #معانی :
📚متن:
وَ فِي حَدِيثِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُوسَى الرِّضَا (ع) قَالَ: قَالَ لِي:" يَا أَحْمَدُ مَا الْخِلَافُ بَيْنَكُمْ وَ بَيْنَ أَصْحَابِ هِشَامِ بْنِ الْحَكَمِ فِي التَّوْحِيدِ"؟ فَقُلْتُ: جُعِلْتُ فِدَاكَ قُلْنَا نَحْنُ بِالصُّورَةِ لِلْحَدِيثِ الَّذِي رُوِيَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ص) رَأَى رَبَّهُ فِي صُورَةِ شَابٍّ، وَ قَالَ هِشَامُ بْنُ الْحَكَمِ بِالنَّفْيِ لِلْجِسْمِ، فَقَالَ:" يَا أَحْمَدُ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ص) لَمَّا أُسْرِيَ بِهِ إِلَى السَّمَاءِ وَ بَلَغَ عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهى خُرِقَ لَهُ فِي الْحُجُبِ مِثْلُ سُمِّ الْإِبْرَةِ فَرَأَى مِنْ نُورِ الْعَظَمَةِ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَرَى وَ أَرَدْتُمْ أَنْتُمُ التَّشْبِيهَ، دَعْ هَذَا يَا أَحْمَدُ لَا يَنْفَتِحُ عَلَيْكَ مِنْهُ أَمْرٌ عَظِيمٌ"
🔰سؤال:
🔸 غرض از تقیید فاعل در «اردتم انتم»به تأکید لفظی چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد و هشتم
✳️ #صرف:
📚متن:
القِتْوَلُّ من الرِّجال: العَيِيُّ الفَدْمُ.
(المحيط في اللغة، ج5، ص: 364)
🔰سؤال:
🔸1. وزن این کلمه را استخراج کنید.
🔸2. علت عدم اعلال در «واو» چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد و نهم
✳️ #صرف و #نحو و #بیان:
📚متن:
🌾 و يا من لا يجبه بالرد أهل الدالة عليه
🌾 انصرفت الآمال دون مدى كرمك بالحاجات، و امتلأت بفيض جودك أوعية الطلبات، و تفسخت دون بلوغ نعتك الصفات
🌾 إنما تأنيت بهم ليفيئوا إلى أمرك، و أمهلتهم ثقة بدوام ملكك
🌾 ما أكثر تصرفه في عذابك، و ما أطول تردده في عقابك، و ما أبعد غايته من الفرج، و ما أقنطه من سهولة المخرج!! عدلا من قضائك لا تجور فيه، و إنصافا من حكمك لا تحيف عليه
🌾 فقد ظاهرت الحجج
🌾 و قد قصر بي السكوت عن تحميدك، و فههني الإمساك عن تمجيدك، و قصاراي الإقرار بالحسور، لا رغبة- يا إلهي- بل عجزا
🌾 خسر المتعرضون إلا لك، و ضاع الملمون إلا بك
🌾 أخرت و أنت مستطيع للمعاجلة، و تأنيت و أنت مليء بالمبادرة لم تكن أناتك عجزا، و لا إمهالك وهنا، و لا إمساكك غفلة، و لا انتظارك مداراة، بل لتكون حجتك أبلغ
(دعای روز عید فطر و عید جمعه از صحیفه سجادیه)
🔰سؤال:
🔸 واژگان زیر را تجزیه کنید. «الدالة»، «قصاری» و «أناة»
🔸 علت جر مفعول له در جمله اول و نصبش در جمله دوم چیست؟ «إنما تأنيت بهم ليفيئوا إلى أمرك، و أمهلتهم ثقة بدوام ملكك»
🔸نقش و عامل را در کلمات زیر مشخص کنید. «عدلاً» «رغبةً» و «لتکون»
🔸علت فصل در «لم تكن أناتك عجزا» چیست؟
🔸 مجوز فراغ در «خسر المتعرضون إلا لك، و ضاع الملمون إلا بك» علی رغم ایجاب جمله مستثنی منه چیست؟
🔸 معنای باب در «ظاهرت» چیست؟
🔸 شبهه تنافر حروف منافی فصاحت را در لفظ «فههني» جواب دهید.
برای جواب از لینک زیر استفاده کنید.
https://eitaa.com/nomov14/313
🔸 در «انصرفت الآمال دون مدى كرمك بالحاجات، و امتلأت بفيض جودك أوعية الطلبات، و تفسخت دون بلوغ نعتك الصفات» چه استعارههایی یافت میشود؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد و دهم
✳️ #فقه_الحدیث و #بیان:
📚متن:
رُوِيَ عَنْهُمْ (ع):" تُعْرَضُ الْأَعْمَالُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ (ص) كُلَّ صَبَاحٍ- أَبْرَارُهَا وَ فُجَّارُهَا- فَاحْذَرُوهَا
🔰سؤال:
🔸 احتمالات توجیهگر اضافه ابرار و فجار به ضمیر اعمال را تبیین کنید.
(توضیح: ریشه سؤال به این برمیگردد که انسانها متصف به بار و فاجر میشوند و نه اعمال)
🔸 اسناد حذر به همه اعمال به چه معناست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد و یازدهم
✳️ #صرف و #نحو و #معانی:
📚متن:
🌾 تستر على من لو شئت فضحته، و تجود على من لو شئت منعته، و كلاهما أهل منك للفضيحة و المنع غير أنك بنيت أفعالك على التفضل، و أجريت قدرتك على التجاوز
🌾 تلقيت من عصاك بالحلم، و أمهلت من قصد لنفسه بالظلم، تستنظرهم بأناتك إلى الإنابة، و تترك معاجلتهم إلى التوبة
🌾 فلك الحمد ما وجد في حمدك مذهب
🌾 يا من تحمد إلى عباده بالإحسان و الفضل
🌾 فنحن مودعوه وداع من عز فراقه علينا ... فنحن قائلون: السلام عليك يا شهر الله الأكبر
🌾 السلام عليك من أليف آنس مقبلا فسر، و أوحش منقضيا فمض
🌾 السلام عليك كما وفدت علينا بالبركات، و غسلت عنا دنس الخطيئات السلام عليك غير مودع برما و لا متروك صيامه سأما السلام عليك من مطلوب قبل وقته، و محزون عليه قبل فوته
🌾 ابلغ بأعمارنا ما بين أيدينا من شهر رمضان المقبل، فإذا بلغتناه فأعنا على تناول ما أنت أهله من العبادة، و أدنا إلى القيام بما يستحقه من الطاعة
🌾 اجعله من خير يوم مر علينا أجلبه لعفو، و أمحاه لذنب
🌾 اللهم إنا نتوب إليك ... من كل ذنب أذنبناه ... توبة من لا ينطوي على رجوع إلى ذنب... توبة نصوحا خلصت من الشك و الارتياب
🌾 اجعلنا عندك من التوابين الذين أوجبت لهم محبتك، و قبلت منهم مراجعة طاعتك، يا أعدل العادلين
(دعای وداع ماه مبارک رمضان از صحیفه سجادیه)
🔰سؤال:
🔸 واژگان زیر را ترکیب کنید. «غیر»، «ما وجد»، «توبة (دوم)»، «كما وفدت»، «أجلبه لعفو»، «سأم» و «وداع»
🔸 علت تعدیه بلغ در جمله اول با حرف جر و با تضعیف در جمله دوم چیست؟ «ابلغ بأعمارنا ما بين أيدينا من شهر رمضان المقبل، فإذا بلغتناه فأعنا على تناول ما أنت أهله من العبادة، و أدنا إلى القيام بما يستحقه من الطاعة»
🔸علت تنکیر را در کلمات زیر مشخص کنید. «عفو» و «ذنب»
🔸علت وصل و فصل در «تلقيت من عصاك بالحلم، و أمهلت من قصد لنفسه بالظلم، تستنظرهم بأناتك إلى الإنابة، و تترك معاجلتهم إلى التوبة» چیست؟
🔸 در «السلام عليك من أليف آنس مقبلا فسر، و أوحش منقضيا فمض» ائتلاف اللفظ و المعنی را تبیین کنید.
🔸 معنای باب در «تحمد»، «تلقیت»، «تجاوز»، «تستنظر» و «أدّ» چیست؟
🔸 مرجع ضمیر را در «مودع» و «مطلوب» بیابید.
🔸 غرض استفاده از جمله اسمیه در «فنحن مودعوه وداع من عز فراقه علينا ... فنحن قائلون: السلام عليك يا شهر الله الأكبر» چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد و دوازدهم
✳️ #اصول:
📚متن:
خطب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذات يوم ، فأثنى على طوائف من المسلمين خيرا ، ثم قال: «ما بال أقوام لا يفقهون جيرانهم ، ولا يعلمونهم ولا يعظونهم ولا يأمرونهم ولا ينهونهم وما بال أقوام لا يتعلمون من جيرانهم ولا يتفقهون ولا يتفطنون ، والله ليعلمن أقوام جيرانهم ، ويفطنونهم ويفقهونهم ، ويأمرونهم وينهونهم وليتعلمن قوم من جيرانهم ، ويتفطنون ويتفقهون أو لأعاجلنهم بالعقوبة فى دار الدنيا ....»
🔰سؤال:
🔸 با استمداد از مبحث ادله حجیت خبر واحد از کتاب درسیتان و با اغماض از سند، دلالت خبر شریف را بر حجیت خبر واحد بررسی کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد و سیزدهم
✳️ #نحو و #معانی:
📚متن:
يا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جاءَكُمُ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِنْ رَبِّكُمْ فَآمِنُوا خَيْراً لَكُمْ وَ إِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ وَ كانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً
🔰سؤال:
🔸 1. نقش خیراً چیست؟
🔸 2. رابط از جمله جزآ به شرط چیست؟
🔸 3. علت استفاده از اسلوب امر برای ایمان و شرط برای کفر چیست؟
🔸 4. غرض استفاده از ادات «إن» برای شرط چیست؟
🔸 5. علت تقدیم مسند در جمله جزای شرط چیست؟
🔸 6. علت تقیید جمله ذیل آیه به «کان» چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد و چهاردهم
✳️ #اصول :
📚متن:
عن أبي عبد الله (ع) قال: سألته عن «ن وَ الْقَلَمِ» قال: إن الله خلق القلم من شجرة في الجنة يقال لها الخلد- ثم قال لنهر في الجنة: كن مدادا فجمد النهر- و كان أشد بياضا من الثلج و أحلى من الشهد. ثم قال للقلم: اكتب. قال: يا رب ما أكتب؟ قال: اكتب ما كان و ما هو كائن إلى يوم القيامة- فكتب القلم في رق أشد بياضا من الفضة- و أصفى من الياقوت. ثم طواه فجعله في ركن العرش ثم ختم على فم القلم- فلن ينطق أبدا.
فهو الكتاب المكنون الذي منه النسخ كلها- أ و لستم عربا؟ فكيف لا تعرفون معنى الكلام؟ و أحدكم يقول لصاحبه: انسخ ذلك الكتاب- أ و ليس إنما ينسخ من كتاب آخر من الأصل؟ و هو قوله: «إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ ما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ».
🔰سؤال:
🔸 1. دلالت خبر بر حجیت ظواهر و خصوصا ظواهر قرآن را را تقریر کنید.
🔸 2. دلالت خبر را بر حجیت تبادر بررسی کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد و پانزدهم
✳️ #نحو و #معانی:
📚متن:
إن الله خلق النون و هو الدواة و خلق القلم- فقال: اكتب؟ قال: ما أكتب- قال اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة من عمل معمول- بر أو فاجر أو رزق مرزوق حلال أو حرام- ثم ألزم كل شيء من ذلك شأنه: دخوله في الدنيا و مقامه فيها كم، و خروجه منها كيف؟
🔰سؤال:
🔸 1. کلمات زیر را ترکیب کنید.
«دخول» و «کم»
🔸 غرض از تقیید عمل و رزق به معمول و مرزوق چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد و شانزدهم
✳️ #منطق:
📚متن:
مَنْ عَمِلَ لِدِينِهِ، كَفَاهُ اللَّهُ أَمْرَ دُنْيَاهُ
🔰سؤال:
🔸 قضایای مرتبط به خبر را طبق لوح نسب محصرات استخراج کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد و هفدهم
✳️ #فقه:
🔰سؤال:
برای مدت دو هفته وارد شهر «الف» شده اید و البته قصد دارید در میان دو هفته به مدت دو شب بروید منطقه «ب».
🔸روز رفتن به «ب» متوجه می شوید که آنجا یکی از محلات داخل شهر «الف» بوده و شما به اشتباه آنجا را خارج از شهر می دانستید.
🔸هنگام ورود به «الف»، شک دارید که «ب» داخل «الف» است یا نه.
🔸هنگام ورود به «الف»، شک دارید که «ب» داخل «الف» است یا نه اما در پنجاه سال قبل مطمئنید که «ب» خارج از شهر «الف» بوده است.
حکم نماز شما چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد و هجدهم
✳️ #نحو :
📚متن:
كنت أبيت على باب النبي صلى الله عليه وسلم وأعطيه الوضوء فأسمعه الهوي من الليل، يقول: سمع الله لمن حمده، وأسمعه الهوي من الليل، يقول: الحمد لله رب العالمين "
🔰سؤال:
جمله «أسمعه الهوي من الليل يقول: سمع الله لمن حمده» را ترکیب کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد و نوزدهم
✳️ #صرف و#نحو و #معانی و #بیان و #فقه_السیاسة:
📚متن:
هو الذي قال فيه رسول الله يوم فتح مكة: " ألا كل دم و مأثرة كانت في الجاهلية فهو تحت قدمي، وإن أول دم أضعه دم ربيعة بن الحارث ". وذلك أنه قتل لربيعة في الجاهلية ابن اسمه آدم، قاله الزبير، وقيل: تمام، فأبطل رسول الله الطلب به في الإسلام، ولم يجعل لربيعة في ذلك تبعة، وقيل: اسم ابن ربيعة المقتول إياس.
🔰سؤال:
🔸 «مأثرة» چه صیغه ای است؟
🔸غرض از عطف در دم و مأثرة چیست؟
🔸مرجع اسم «کانت» را تعیین کنید.
🔸تقسیمات کنایه را در «هو تحت قدمی» تطبیق کنید.
🔸«دم» در «دم ربیعة» به چه معناست؟ توضیح بدهید چگونه به ربیعة بن الحارث اضافه شدهاست؟
🔸چرا رسول الله صلیاللهعلیهوآله برای ابطال دماء جاهلیت، از خون نتیجه عبدالمطلب شروع کردند؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد و بیستم
✳️ #فقه :
🔰سؤال:
در رد سلام به صیغه «علیکم السلام»، دو فتوا وجود دارد. رد به شکل اصل تحیت و رد با تقدیم السلام بر ظرف.
اگر شخص محتاط در نماز باشد و کسی به وی بگوید «علیکم السلام»، باید چه بکند؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد و بیست و یکم
✳️ #نحو :
📚متن:
في تقيّة جعفر بن محمد عليهما السّلام بحيث أفطر الصوم خوفا من أبي العباس و قال: إن صمت صمنا و إن أفطرت أفطرنا، فقيل له: تفطر يوما من شهر رمضان؟ فقال: اي و اللّه أفطر يوما من شهر رمضان أحبّ إليّ من أن يضرب عنقي
🔰سؤال:
نقش «أحبّ» چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد و بیست و دوم
✳️ #نحو :
📚متن:
قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ع إِيَّاكَ أَنْ تَفْرِضَ عَلَى نَفْسِكَ فَرِيضَةً فَتُفَارِقَهَا اثْنَيْ عَشَرَ هِلَالا
🔰سؤال:
عامل در «اثنی» چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد و بیست و سوم
✳️ #منطق :
📚متن:
النَّاسُ أَبْنَاءُ الدُّنْيَا وَ لَا يُلَامُ الرَّجُلُ عَلَى حُبِّ أُمِّه
🔰سؤال:
حد وسط قیاس این کلام را تعیین کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین چهارصد و بیست و چهارم
✳️ #نحو :
📚متن:
عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص مَا أَقْبَحَ الْفَقْرَ بَعْدَ الْغِنَى وَ أَقْبَحَ الْخَطِيئَةَ بَعْدَ الْمَسْكَنَةِ وَ أَقْبَحُ مِنْ ذَلِكَ الْعَابِدُ لِلَّهِ ثُمَّ يَدَعُ عِبَادَتَه
🔰سؤال:
🔸 معطوف علیه «یدع» را تعیین کنید.
🔸مشار الیه در «ذلک» چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov