eitaa logo
کاربرد علوم حوزوی
351 دنبال‌کننده
0 عکس
1 ویدیو
32 فایل
در راستای ملموس‌سازی دروس حوزه علمیه، تمارینی از منابع مختلف و بیشتر از قرآن و روایات ارائه می‌گردد تا طلاب علوم دینی بتوانند با کاربردی کردن علوم حوزه علمیت خودشان را تعمیق و تثبیت نمایند. جهت ارتباط با سرپرست کانال از @abdulahad استفاده کنید.
مشاهده در ایتا
دانلود
🔴 تمرین ششصد و نود و یکم ✳️ : 📚متن: ❇️ القطب الراوندي في دعواته الدعاء عند السواك اللهم ارزقني حلاوة نعمتك و أذقني برد روحك و أطلق لساني بمناجاتك و قربني منك مجلسا و ارفع ذكري في الأولين اللهم يا خير من سئل و يا أجود من أعطى حولنا مما تكره إلى ما تحب و ترضى و إن كانت القلوب قاسية و إن كانت الأعين جامدة و إن كنا أولى بالعذاب فأنت أولى بالمغفرة اللهم أحيني في عافية و أمتني في عافية. 👈 مستدرك الوسائل و مستنبط المسائل، ج‏1، ص: 371 🔰 در متن دعای شریف یک قلب بیابید. 🔰 علت اظهار في مقام الاضمار در پایان دعا چیست؟ 🔰 جامع در استعاره قساوت دل‌ها و جمود چشم‌ها چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و نود و دوم ✳️ : 📚متن: ❇️ كلُّ مَسيل سَهَّلْته لماءٍ أَتِيٌّ، و هو الأُتِيُّ؛ حكاه سيبويه، و قيل: الأُتِيُّ جمعٌ. و أَتَّى لأَرْضِه أَتِيّاً: ساقَه 👈 لسان العرب، ج‏14، ص: 16 🔰 وزن کلمه «أتي» چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و نود و سوم ✳️ و : 📚متن: ❇️ 4- عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن خالد عن عدة من أصحابه عن علي بن أسباط عن عمه يعقوب بن سالم رفعه إلى أمير المؤمنين ع قال قال رسول الله ص ليكن أول ما تأكل النفساء الرطب فإن الله تعالى قال لمريم- و هزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا قيل يا رسول الله فإن لم يكن أوان الرطب قال سبع تمرات من تمر المدينة فإن لم يكن فسبع تمرات من تمر أمصاركم فإن الله عز و جل يقول و عزتي و جلالي و عظمتي و ارتفاع مكاني لا تأكل نفساء يوم تلد الرطب فيكون غلاما إلا كان حليما و إن كانت جارية كانت حليمة. 5- عنه عن محمد بن علي عن أبي سعيد الشامي عن صالح بن عقبة قال سمعت أبا عبد الله ع يقول أطعموا البرني نساءكم في نفاسهن تحلم أولادكم. 👈 الكافي (ط - الإسلامية)، ج‏6، ص: 22 🔰 آیه خبر بر صحت استصحاب حال شرایع سابقه دلالت دارد؟ 🔰 مرجع اضمار در آغاز سند خبر دوم چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و نود و چهارم ✳️ : 📚متن: ❇️ لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَ مَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمّٰا آتٰاهُ اَللّٰهُ لاٰ يُكَلِّفُ اَللّٰهُ نَفْساً إِلاّٰ مٰا آتٰاهٰا سَيَجْعَلُ اَللّٰهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْراً 👈 ﴿الطلاق‏، 7﴾ 🔰 علت فصل در دو جمله اخیر چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و نود و پنجم ✳️ : 📚متن: ❇️ عمر، برف است و آفتاب تموز اندکی مانده خواجه غرّه هنوز 👈 سعدی ، دیباچه گلستان 🔰 مشبه به در عمر چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و نود و ششم ✳️ : 📚متن: ❇️ وَ عَنْهُ عَنِ ابْنِ سِنَانٍ عَنِ ابْنِ مُسْكَانَ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: سَأَلْتُهُ عَنِ الْجُنُبِ يَحْمِلُ الرَّكْوَةَ أَوِ التَّوْرَ فَيُدْخِلُ إِصْبَعَهُ فِيهِ قَالَ وَ قَالَ إِنْ كَانَتْ يَدُهُ قَذِرَةً فَأَهْرَقَهُ‏ وَ إِنْ كَانَ لَمْ يُصِبْهَا قَذَرٌ فَلْيَغْتَسِلْ مِنْهُ هَذَا مِمَّا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى‏ ما جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ‏ 👈 وسائل الشيعة، ج ۱، ص: ۱۵۴ 🔰 آیا خبر دلالت بر استحباب معامله نجس با بدن جنب دارد؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و نود و هفتم ✳️ : 📚متن: ❇️ اللهم إني أسألك فعل الخيرات و ترك المنكرات و حب المساكين و مخالطة الصالحين و أن تغفر لي و ترحمني و إذا أردت بقوم فتنة فتقيني غير مفتون‏‏ ❇️ أسألك باسمك الذي دعاك به الذي عنده علم من الكتاب على عرش ملكة سبإ أن تحمل إليه فإذا هو مستقر عنده أن تحملنا من عامنا هذا إلى بيتك الحرام حجاجا و زوارا لقبر نبيك عليه السلام و أسألك باسمك الذي دعاك به يونس بن متى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فاستجبت له و نجيته من بطن الحوت و من الغم و قلت عززت من قائل و كذلك ننجي المؤمنين فنشهد أنا مؤمنون و نقول كما قال لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فاستجب لي و نجني من غم الدنيا و الآخرة كما ضمنت أن تنجي المؤمنين 👈 إقبال الأعمال (ط - القديمة)، ج‏2، صص: 612-614 🔰 فقرات «و إذا أردت بقوم فتنة فتقيني غير مفتون‏‏» و «أن تحمل إليه» و «عززت من قائل» و «كما ضمنت أن تنجي المؤمنين» را ترکیب کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و نود و هشتم ✳️ : ♻️ «فَنَسْأَلُكَ بِهِ وَ بِاسْمِكَ الْأَعْظَمِ الْأَعْظَمِ الْأَعْظَمِ الْأَجَلَّ الْأَكْرَمِ الَّذِى خَلَقْتَهُ فَاسْتَقَرَّ فِى ظِلِّكَ، فَلا يَخْرُجُ مِنْكَ إِلى‏ غَيْرِكَ.» اسم احد و ويژگى آن‏ ... امّا اين كه اسم اعظم و اجلّ و اكرم الهى چه اسمى است؟ مى‏توان گفت: همان اسم احد است كه در آن جا بايد تنها ذات حضرت حقّ سبحانه مورد توجّه قرار گيرد، از اين رو فرموده شده است: «فَلا يَخْرُجُ مِنْكَ إِلِى غَيْرِكَ». 👈 نور هدايت، ج‏5، ص: 174 📚متن: ❇️ أسألك باسمك الأحد الصمد الذي ملأ أركان كل شي‏ء 👈 إقبال الأعمال (ط - القديمة)، ج‏2، ص: 612 🔰 آیا بین استقرار اسم «أحد» در سایه ذات و عدم خروج آن از ذات به غیر آن با پر کردن ارکان همه اشیا منافات هست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین ششصد و نود و چهارم ✳️ : ✅ برای مشاهده به فایل e-b-86 در سایت نمو رجوع کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و نود و نهم ✳️ و : 📚متن: ❇️ قوله تعالى: «وَ لَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذابِ الْأَدْنى‏ دُونَ الْعَذابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ» .... قيل: سمي عذاب الدنيا أدنى و لم يقل: الأصغر، حتى يقابل الأكبر لأن المقام مقام الإنذار و التخويف و لا يناسبه عد العذاب أصغر، و كذا لم يقل دون العذاب الأبعد حتى يقابل العذاب الأدنى لعدم ملاءمته مقام التخويف. 👈 الميزان في تفسير القرآن، ج‏16، ص: 264 🔰 طبق بیان فوق در آیه شریفه مراعات ... (از مباحث علم معانی) بر مراعات آرایه ... مقدم شده است. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصدم ✳️ و : 📚متن: ❇️ عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: ما بعث الله نبيا أكرم من محمد (صلى الله عليه و آله)، و لا خلق الله قبله أحدا، و لا أنذر الله خلقه بأحد من خلقه قبل محمد (صلى الله عليه و آله)، فذلك قوله (تعالى): «هذا نذير من النذر الأولى» ، و قال: «إنما أنت منذر و لكل قوم هاد» ، فلم يكن قبله مطاع في الخلق، و لا يكون بعده إلى أن تقوم الساعة في كل قرن إلى أن يرث الله‏ الأرض و من عليها. 👈 الأمالي (للطوسي)؛ ص669 🔰 خبر شریف بر چه مرتبه‌ای از مراتب وجودی رسول اکرم صلی‌الله‌علیه‌وآله‌وسلم دلالت دارد؟ 🔰 باتوجه به مدعا، نوع قصر در آیه دوم چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm