🔴 تمرین سیصد و بیست و پنجم
✳️ #بیان #نحو:
📚متن:
أنس بن مالك، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: رب أشعث أغبر لا يؤبه له لو أقسم على الله عز وجل لأبره، منهم البراء بن مالك. فلما كان يوم تستر، من بلاد فارس، انكشف الناس، فقال له المسلمون: يا براء: اقسم على ربك، فقال: أقسم عليك يا رب لما منحتنا أكتافهم، وألحقتني بنبيك، فحمل وحمل الناس معه، فقتل مرزبان الزأرة، من عظماء الفرس، وأخذ سلبه، فانهزم الفرس، وقتل البراء
🔰سوالات:
🔸۱. روایت نبوی را ترکیب کنید.
🔸۲. جمله منحتنا اکتافهم چه نقشی دارد؟
🔸۳. چند کنایه در متن فوق وجود دارد؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و بیست و ششم
✳️ #نحو:
📚متن:
عن أبي المعتمر قال سمعت أمير المؤمنين ع يقول قال رسول الله ص أيما مسلم خدم قوما من المسلمين إلا أعطاه الله مثل عددهم خداما في الجنة
🔰سوالات:
پیچیدهترین نکته نحوی در متن خبر شریف را بیابید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و بیست و هفتم
✳️ #نحو #منطق #معانی #فقه:
📚متن:
حدثني أبي عن آبائه عن علي ع أنه قال أخذ الله ميثاق المؤمن أن لا يصدق في مقالته و لا ينتصف من عدوه و على أن لا يشفي غيظه إلا بفضيحة نفسه لأن كل مؤمن ملجم و ذلك لغاية قصيرة و راحة طويلة أخذ الله ميثاق المؤمن على أشياء أيسرها مؤمن مثله يقول بمقالته يبغيه و يحسده و الشيطان يغويه و يمقته و السلطان يقفو أثره و يتبع عثراته و كافر بالذي هو به مؤمن يرى سفك دمه دينا و إباحة حريمه غنما فما بقاء المؤمن بعد هذا
🔰سوالات:
🔸1. نقش الشیطان و کافر چیست؟
🔸2. علت تعریف الشیطان و السلطان و تنکیر کافر چیست؟
🔸3. معنای «لام» در لغایة؟
🔸4. بغی و حسد مؤمن نسبت به مؤمن چطور میثاق الهی میتواند باشد؟
🔸5. در قیاس ما بقاء المؤمن بعد هذا حد وسط چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و بیست و هشتم
✳️ #نحو #معانی:
📚متن:
من زار أخاه المؤمن إلى منزله لا لحاجة منه إليه كتب من زوار الله و كان حقيقا على الله أن يكرم زائره
🔰سوالات:
🔸1. متعلق إلی؟
🔸2. علت تقدیم مسند كان حقيقا على الله أن يكرم زائره؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و بیست و نهم
✳️ #منطق:
📚متن:
حدثني أبي عن آبائه عن علي ع عن النبي ص أنه قال يوما يا علي لا تناظر رجلا حتى تنظر في سريرته فإن كانت سريرته حسنة فإن الله عز و جل لم يكن ليخذل وليه و إن كانت سريرته رديئة فقد يكفيه مساويه فلو جهدت أن تعمل به أكثر مما عمله من معاصي الله عز و جل ما قدرت عليه
🔰سوالات:
🔸نوع قیاس را تبیین کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و سیم
✳️ #منطق #بلاغت:
📚متن:
هر زمان گویند دل در مهر دیگر یار بند
پادشاهی کرده باشم پاسبانی چون کنم
🔰سوالات:
🔸رابطه دو مصرع را از جهت منطق، معانی و بیان بیان کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و سی و یکم
✳️ #نحو #معانی:
📚متن:
تخرج نار بأرض حبس سيل، تسير سير بطيء الإبل، تكمن بالليل وتسير بالنهار تغدو وتروح، يقال: غدت النار أيها الناس فاغدوا، وقالت النار أيها الناس فقيلوا؛ وراحت النار أيها الناس فروحوا؛ من أدركته أكلته
🔰سوالات:
🔸1. تسیر سیر بطیءالابل را ترکیب و معنا کنید.
🔸2. در بخش مجمل صدر خبر به قیلوله اشاره نشده لکن در ذیل تفصیلی خبر به هر سهی غدو و قیلوله و رواح اشاره شده است. چه نکتهای به ذهنتان می رسد؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و سی و دوم
✳️ #نحو:
📚متن:
ان ولوا علیا فهادیا مهدیا
🔰سوالات:
نقش هادی چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و سی و سوم
✳️ #نحو #معانی:
📚متن:
عن المعرور بن سويد عن أبي ذر قال جئت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو جالس في ظل الكعبة فلما رآني مقبلا قال هم الأخسرون ورب الكعبة فقلت ما لي لعلي أنزل في شئ قلت من هم فداك أبي وأمي قال الأكثرون أموالا إلا من قال هكذا وهكذا وهكذا فحثا بين يديه و عن يمينه و عن شماله ثم قال والذي نفسي بيده لا يموت رجل فيدع إبلا أو بقرا لم يؤد زكاتها إلا جاءت يوم القيامة أعظم ما كانت و أسمنه تطؤه بأخفافها و تنطحه بقرونها كلما نفدت أخراها أعيدت عليه أولاها حتى يقضى بين الناس
🔰سوالات:
🔸۱. لعل در لعلی انزل فی ... الخ به چه معناست؟
🔸۲. اعراب یدع؟
🔸۳. جملههای لم یؤد ... الخ و أعظم ما كانت و أسمنه چه نقشی دارند؟
🔸۴. در هم الأخسرون ورب الكعبة علت تعریف مسند الیه به وسیله اضمار چیست؟
🔸۵. در خبر یک تنزیل خالی الذهن منزلة المنکر پیدا کنید.
🔸۶. مفعول حثا را تعیین کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و سی و چهارم
✳️ #صرف #بدیع #منطق:
📚متن:
إذا استشاط السلطان تسلط الشيطان
🔰سوالات:
🔸۱. چه آرایه هایی در خبر وجود دارد؟
🔸۲. چه نسبتی بین این قضیه با متن خبر وجود دارد؟
«بعض من تسلط علیه الشیطان السلطان المستشیط»
🔸۳. معنای باب استفعال؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴تمرین سیصد و سی و پنجم
✳️ #نحو #معانی:
📚متن:
يا ليت شعري ما يراد بنا * و لعل ما تجدى لنا ليت
(از اشعار انشادی امیر مومنان علیه السلام در بستر شهادت)
🔰سوالات:
🔸۱. نقش «ما»ی اول؟
🔸۲. بررسی کنید که در مصرع دوم کتابت لعل ما درست است یا لعلما؟
🔸۳. تفاوت تقیید به لیت و تقیید به لعل را در دو مصرع بررسی کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و سی و ششم
✳️ #صرف #نحو:
📚متن:
عن امیر المؤمنین علیه السلام ان الله إذا برز لخلقه أقسم قسما على نفسه فقال: وعزتي وجلالي لا يجوزني ظلم ظالم ولو كف بكف ولو مسحة بكف ونطحة ما بين الشاة القرناء إلى الشاة الجماء
🔰سوالات:
🔸۱ ترکیب کنید.
🔸۲. جماء را صرف کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و سی و هفتم
✳️ #نحو #منطق:
📚متن:
يا موسى كن كمسرتي فيك، فان مسرتي أن أطاع فلا أعصى
🔰سوالات:
🔸۱. از خبر با حد وسط قرار دادن مسرت یک تمرین منطقی استخراج کنید.
🔸۲. کاف در کمسرتی به چه معناست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و سی و هشتم
✳️ #صرف #معانی:
📚متن:
عن علي قال: الوتر ليس بحتم ولكنه سنة حسنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله تعالى وتر يحب الوتر فأوتروا يا أهل القرآن
🔰سوالات:
🔸۱. معنای باب افعال در اوتروا (نماز وتر بخوانید)؟
🔸۲. غرض از تقیید به لکن؟
🔸۳. غرض از ندای یا اهل القرآن در این مقام؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و سی و نهم
✳️ #نحو:
📚متن:
عن علی امیر المؤمنین علیه السلام .... فجاء النبي صلى الله عليه وسلم و قد أخذنا مضاجعنا فذهبنا نقوم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: على مكانكما فقعد بيننا حتى وجدت برد قدميه على صدري فقال ألا أعلمكما خيرا مما سألتما إذا أخذتكما عند مضجعكما أن تكبرا الله أربعا وثلاثين وتسبحاه ثلاثا وثلاثين وتحمداه ثلاثا وثلاثين فهو خير لكما من خادم
🔰سوالات:
🔸در این خبر شریف فقرات زیر را ترکیب کنید.
قد أخذنا مضاجعنا فذهبنا نقوم
على مكانكما فقعد بيننا
ألا أعلمكما خيرا مما سألتما إذا أخذتكما عند مضجعكما أن تكبرا الله أربعا وثلاثين
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و چهلم
✳️ #لغت:
📚متن:
متن سوال کفایت میکند
🔰سوالات:
🔸با اتکا به ذوق فطری علت حذف لام الفعل در یدی (به معنای دست) و ابقای آن در ثدی ( به معنای پستان) را تعلیل کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و چهل و یکم
✳️ #منطق #نحو:
📚متن:
متن سوال کفایت میکند
🔰سوالات:
🔸1) با مقایسه متن منقول از رسول اکرم صلی الله علیه و آله و سلم در خبر « أبو ذر الغفاري - رضي الله عنه - :قال : سمعتُ رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- يقول : « ليست الزَّهَادَةُ في الدنيا بتحريم الحلال ، ولا إِضاعة المال، ولكنِ الزُّهْدُ: أَن تكون بما في يَدِ الله تعالى أَوثَقَ منك بما في يَدَيْكَ ، و ان تكون في ثواب المصيبة إِذا أُصِبْتَ بها أرغَبَ منك فيها لو أنها [أ]بقِيَت لك» با نقل دگر در همان خبر یعنی «عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه و سلم قال والزهادة في الدنيا ليست بتحريم الحلال ولا إضاعة المال ولكن الزهادة في الدنيا أن لا تكون بما في يديك أوثق مما في يد الله و أن تكون في ثواب المصيبة إذا أنت أصبت بها أرغب فيها لو أنها بقيت لك» و استفاده از قواعد منطقی در مبحث معرّف شماکدام نقل را در تعریف زهد ترجیح می دهید؟
🔸2) جمله «أن تكون في ثواب المصيبة إذا أنت أصبت بها أرغب فيها لو أنها بقيت لك» را ترکیب کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و چهل و دوم
✳️ #فقه:
📚متن:
متن سوال کفایت میکند
🔰سوالات:
🔸روایت نبوی عهدة الرقیق اربع لیال را به گونه ای توجیه کنید که با فتوای فقهای شیعه مبنی بر سه روز بودن خیار حیوان جمع شود.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و چهل وسوم
✳️ #معانی:
📚متن:
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : « أول ما يرفع من الناس الأمانة ، وآخر ما يبقى الصلاة ، و رب مصل لا خير فيه »
🔰سوالات:
🔸1) چرا در امانت از رفع و در صلاة از بقاء استفاده شده است؟ مگر نمی شد گفت آخر ما یرفع الصلاة؟
🔸2) با استفاده از مباحث علم معانی اثبات کنید که لا خیر فی مصل لایؤدی الامانة.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و چهل و چهارم
✳️ #نحو #فقه:
📚متن:
كان حبان بن منقذر رجلا ضعيفا وكان قد سفع في رأسه مامومة فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم له الخيار فيما اشترى ثلاثا وكان قد ثقل لسانه فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم بع وقل لاخلابة فكنت اسمعه يقول لاخذابة لاخذابة وكان يشترى الشئ فيجئ به اهله فيقولن هذا غال فيقول ان رسول الله صلى الله عليه وسلم خيرنى في بيعي
🔰سوالات:
🔸1. نقش مأمومة؟
🔸2) بین مفاد خبر و حکم مسلم فقهای شیعه به بطلان بیع سفیه جمع کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و چهل و پنجم
✳️ #معانی #بیان:
📚متن:
وَ ٱذْكُرْ عَبْدَنَآ أَيُّوبَ إِذْ نَادَیٰ رَبَّهُۥٓ أَنِّی مَسَّنِیَ ٱلشَّيْطَٰنُ بِنُصْبٍ وَ عَذَابٍ ۴۱ ٱرْكُضْ بِرِجْلِكَۖ هَٰذَا مُغْتَسَلُۢ بَارِدٌ وَ شَرَابٌ ۴۲ وَ وَهَبْنَا لَهُۥٓ أَهْلَهُۥ وَ مِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنَّا وَ ذِكْرَیٰ لِأُوْلِی ٱلْأَلْبَٰبِ ۴۳ وَ خُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَٱضْرِب بِّهِۦ وَ لاَ تَحْنَثْۗ إِنَّا وَجَدْنَٰهُ صَابِرًاۚ نِّعْمَ ٱلْعَبْدُۖ إِنَّهُۥٓ أَوَّابٌ ۴۴
🔰سوالات:
🔸نکات بلاغت داستان حضرت ایوب علیه السلام در سوره مبارکه ص را بیابید؛ مانند علت عطف در «و خذ» یا اغراض اطناب در لا تحنث و بلکه خذ بیدک ضغثا و اغراض حذف در مثلاً ما قبل ارکض و نیز کنایه ندای حضرت ایوب و ... .
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و چهل و ششم
✳️ #نحو:
📚متن:
من سمع النداء من جيران المسجد فلم يجب فلا صلاة له
🔰سوالات:
🔸من جیران المسجد متعلق به چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و چهل و هفتم
✳️ #نحو:
📚متن:
تميم بن عبد عمرو أبو الحسن المازني كان عاملا لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه على المدينة، حين خرج إليه سهل بن حنيف إلى العراق
🔰سوالات:
🔸مفعول خرج، الیه است یا الی العراق؟ تعدیه دو حرف جر را توجیه کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و چهل و هشتم
✳️ #نحو:
📚متن:
مرحوم علامه طباطبایی در الميزان في تفسير القرآن، ج20، ص: 243 ذیل آیه و اما من اوتی کتابه وراء ظهره ... الخ فرموده اند: « الظرف منصوب بنزع الخافض» و برخی نیز در ذیل فرمایش ایشان گفته اند: «اگر وراء را متعلق به کائن و ظرف را حال از کتاب بگیریم نیازی به تقدیر خافض نیست».
🔰سوالات:
🔸این دو نظر را بررسی و یکی را انتخاب کنید.
📲کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و چهل و نهم
✳️ #منطق #معانی:
📚متن:
لو صليتم حتى تكونوا كالحنايا وصمتم حتى تكونوا كالأوتار ثم كان الاثنان أحب إليكم من الواحد لم تبلغوا الاستقامة
🔰سوالات:
🔸1. علت تقیید به ثم در عطف چیست؟
🔸2. عکوس قضیه را استخراج کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov