🔴 تمرین ششصد و دهم
✳️ #منطق:
📚متن:
❇️ إن الله سبحانه فرض في أموال الأغنياء أقوات الفقراء فما جاع فقير إلا بما متع به غني و الله تعالى [جده] سائلهم عن ذلك
👈 نهج البلاغة (للصبحي صالح)، ص: 533
🔰 جمله «ما جاع فقير إلا بما متع به غني» نتیجه جمله پیش است. این تفرع از باب استدلال مباشر است یا غیرمباشر؟ در هر صورت توضیح بدهید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین پانصد و بیست و سوم
✳️ #نحو:
✅ برای مشاهده #پاسخ_تمرین به فایل e-n-129 در سایت نمو رجوع کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین (منفی) سی و نهم
✳️ #نحو:
✅ برای مشاهده #پاسخ_تمرین به فایل e-n-128 در سایت نمو رجوع کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و یازدهم
✳️ #معانی:
📚متن:
❇️ أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إنه قد احترق. فسأله:" ما شأنه؟" فقال: أصاب أهله في رمضان، فأتاه مكتل يدعى العرق، فيه تمر، فقال:" أين المحترق؟" فقام الرجل فقال:" تصدق بهذا"
👈 مسند الإمام أحمد بن حنبل، ج42، ص: 17
🔰 غرض تحرز از ذکر سیئه برای حیا موجب .... در متن گفتوگوی رسول الله صلیاللهعلیهوآله و سائل شده است.
(جای خالی را با ذکر نوع عدول پر کنید.)
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و دوازدهم
✳️ #صرف و #نحو:
📚متن:
❇️ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" إن الميت تحضره الملائكة، فإذا كان الرجل الصالح، قالوا: اخرجي أيتها النفس الطيبة كانت في الجسد الطيب، واخرجي حميدة، وأبشري بروح وريحان، ورب غير غضبان. فلا يزال يقال لها ذلك حتى تخرج، ثم يعرج بها إلى السماء، فيستفتح له، فيقال: من هذا؟ فيقال: فلان، فيقال: مرحبا بالنفس الطيبة كانت في الجسد الطيب، ادخلي حميدة، وأبشري بروح وريحان ورب غير غضبان، فلا يزال يقال لها ذلك حتى ينتهى بها إلى السماء التي فيها الله عز وجل .... الخ
👈 مسند الإمام أحمد بن حنبل، ج42، ص: 14
🔰 «حمیدة» فعیل به معنای مفعول است. چرا با تاء تأنیث استعمال شده است؟
🔰 نقش جمله «كانت في الجسد الطيب» چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین ششصد و هفتم
✳️ #نحو:
✅ برای مشاهده #پاسخ_تمرین به فایل e-n-131 در سایت نمو رجوع کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و سیزدهم
✳️ #منطق:
📚متن:
❇️ وَٱللَّهُ يَقضِي بِٱلۡحَقِّ وَٱلَّذِينَ يَدعُونَ مِن دُونِهِۦ لَا يَقضُونَ بِشَيءٍ
👈 سوره مبارکه غافر/آیه ۲۰
🔰 آیا میتوان نتیجه گرفت: «کل قضاء في الكون حق»؟ شکل منطقی استدلال را توضیح بدهید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین پانصد و شصت و هشتم
✳️ #نحو:
✅ برای مشاهده #پاسخ_تمرین به فایل e-w-39 در سایت نمو رجوع کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و چهاردهم
✳️ #نحو:
📚متن:
❇️ مَثَلُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِم أَعمَٰلُهُمۡ كَرَمَادٍ ٱشتَدَّتۡ بِهِ ٱلرِّيحُ فِي يَومٍ عَاصِفٍ لَّا يَقدِرُونَ مِمَّا كَسَبُواْ عَلَىٰ شَيءٖ
👈 سوره مبارکه ابراهیم/آیه ۱۸
🔰 رابط از خبر به مبتدا یعنی «مثل» چیست؟
🔰 نقش جمله «لَّا يَقدِرُونَ مِمَّا كَسَبُواْ عَلَىٰ شَيءٖ» چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
📚متن:
❇️ 🔴 تمرین ششصد و پانزدهم
✳️ #نحو:
📚متن:
❇️ فإِنَّكَ اَللَّه عَلَى نَعْمَائِكَ وَ جَزِيلِ عَطَائِكَ مَشْكُورٌ وَ لِكُلِّ خَيْرٍ مَذْخُورٌ .
👈 بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار علیهم السلام ج ۹۵، ص ۳۸۲
🔰 نقش «الله» چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و شانزدهم
✳️ #نحو:
📚متن:
❇️ قال الحسين بن علي ع أنا قتيل العبرة قتلت مكروبا و حقيق على الله أن لا يأتيني مكروب إلا أرده و أقلبه إلى أهله مسرورا
👈 ثواب الأعمال و عقاب الأعمال، النص، ص: 98
🔰 اعراب فعل «اردّ» چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و هفدهم
✳️ #نحو:
📚متن:
❇️ حدثني الحسين بن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده، قال: كان يقال: لا يحل لعين مؤمنة ترى الله يعصى فتطرف حتى تغيره.
👈 الأمالي (للطوسي)، النص، ص: 55
🔰 اعراب فعل «تطرف» چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و هجدهم
✳️ #معقول:
📚متن:
❇️ زرارة عن أبي عبد الله ع قال قال أمير المؤمنين ص على المنبر لا يجد أحدكم طعم الإيمان حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه و ما أخطأه لم يكن ليصيبه.
👈 الكافي (ط - الإسلامية)، ج2، ص: 58
🔰 بیان شریف «حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه و ما أخطأه لم يكن ليصيبه» مطابق با کدامیک از مسائل فلسفی است؟
🌾 الشيء ما لم یجب لم یوجد
🌾 وجوب مسانخت بین علت و معلول
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و نوزدهم
✳️ #نحو:
📚متن:
❇️ عن كميل بن زياد أنه قال سألت مولانا أمير المؤمنين عليه السلام عليا فقلت يا أمير المؤمنين أريد أن تعرفني نفسي قال يا كميل و أي الأنفس تريد أن أعرفك قلت يا مولاي هل هي الا نفس واحدة قال يا كميل إنما هي أربعة النامية النباتية و الحسية الحيوانية و الناطقة القدسية و الكلية الإلهية و لكل واحدة من هذه خمس قوى و خاصيتان فالنامية النباتية لها خمس قوى ماسكة و جاذبة و هاضمة و دافعة و مربية و لها خاصيتان الزيادة و النقصان و انبعاثها من الكبد و الحسية الحيوانية لها خمس قوى سمع و بصر و شم و ذوق و لمس و لها خاصيتان الرضا و الغضب و انبعاثها من القلب و الناطقة القدسية لها خمس قوى فكر و ذكر و علم و حلم و نباهة و ليس لها انبعاث و هي أشبه الأشياء بالنفوس الملكية و لها خاصيتان النزاهة و الحكمة و الكلية الإلهية لها خمس قوى بقا في فناء و نعيم في شقاء و عز في ذل و فقر في غناء و صبر في بلاء و لها خاصيتان الرضا و التسليم و هذه هي التي مبدؤها من الله و إليه تعود قال الله و نفخت فيه من روحي و قال تعالى يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية و العقل وسط الكل.
👈 تفسير الصافي، ج3، ص: 111
🔰 اعراب «أي» در «أي الأنفس تريد أن أعرفك» را بررسی کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و بیستم
✳️ #نحو و #معانی:
📚متن:
❇️ (14) أَمَّا إِنْ كَانَتْ قُلُوبُكُمْ مَمْلُوءَةً بِمَرَارَةِ الحَسَدِ وَبِالتَّحَزُّبِ، فَلاَ تَفْتَخِرُوا بِحِكْمَتِكُمْ، وَلاَ تُنْكِرُوا الْحَقَّ.
(15) إِنَّ هذِهِ الْحِكْمَةَ الَّتِي تَدَّعُونَهَا لَيْسَتْ نَازِلَةً مِنْ عِنْدِ اللهِ، بَلْ هِيَ «حِكْمَةٌ» أَرْضِيَّةٌ بَشَرِيَّةٌ شَيْطَانِيَّةٌ.
(16) فَحَيْثُ تَكُونُ مَرَارَةُ الْحَسَدِ وَالتَّحَزُّبُ، يَنْتَشِرُ الْخِلاَفُ وَالْفَوْضَى وَجَمِيعُ الشُّرُورِ.
(17) أَمَّا الْحِكْمَةُ النَّازِلَةُ مِنْ عِنْدِ اللهِ، فَهِيَ نَقِيَّةٌ طَاهِرَةٌ، قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ. وَهِيَ أَيْضاً تَدْفَعُ صَاحِبَهَا إِلَى الْمُسَالَمَةِ وَالتَّرَفُّقِ. كَمَا أَنَّهَا مُطَاوِعَةٌ، مَمْلُوءَةٌ بِالرَّحْمَةِ وَالأَعْمَالِ الصَّالِحَةِ، مُسْتَقِيمَةٌ: لَا تُمَيِّزُ وَلاَ تَنْحَازُ وَلاَ تُنَافِقُ.
(18) وَالْبِرُّ هُوَ ثَمَرَةُ مَا يَزْرَعُهُ فِي سَلاَمٍ صَانِعُو السَّلاَمِ.
👈 عهد جدید، یعقوب، اصحاح ۳
🔰 متعلق «حَيْثُ» در «فَحَيْثُ تَكُونُ مَرَارَةُ الْحَسَدِ وَالتَّحَزُّبُ، يَنْتَشِرُ الْخِلاَفُ وَالْفَوْضَى وَجَمِيعُ الشُّرُورِ» چیست؟
🔰 دو لفظ برای اظهار في مقام الاضمار تعیین کرده و علت آن را بیان کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و بیست و یکم
✳️ #نحو:
📚متن:
❇️ رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه و آله: كَما لا يُجتَنى مِنَ الشَّوكِ العِنَبُ كَذلكَ لا يَنزِلُ الفُجّارُ مَنازِلَ الأبرارِ، وهُما طَريقانِ، فَأيَّهُما أخَذتُم أدرَكتُم إلَيهِ.
👈 كنز العمّال: 43676
🔰 متعلق «کاف» جاره چیست؟
🔰 مرجع ضمیر «هما» چیست؟
🔰 «أدرک» فعل متعدی بنفسه است و یا متعدی به حرف جر؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و بیست و دوم
✳️ #اصول:
📚متن:
❇️ " روایت درستِ تاریخِ آذربایجان، جزو لوازم تاریخنگاری اسلامی است و وظیفهی همه است که این کار را انجام بدهند؛ اهل فنّش، اهل کارش باید این کار را انجام بدهند."
👈 بیانات امام خامنهای مدظلهالعالي در دیدار با مردم آذربایجانشرقی در تاریخ 1401/11/26
🔰 رابطه جمله دوم (جمله وظیفه اهل فنّش) با جمله اول (جمله وظیفه همه) چیست؟ تبیین مجمل، تخصیص و یا ... .
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و بیست و سوم
✳️ #نحو:
📚متن:
❇️ قيل لأمير المؤمنين ما الاستعداد للموت قال أداء الفرائض و اجتناب المحارم و الاشتمال على المكارم ثم لا يبالي أن وقع على الموت أو الموت وقع عليه و الله لا يبالي ابن أبي طالب أن وقع على الموت أو الموت وقع عليه.
👈 عيون أخبار الرضا عليه السلام، ج1، ص: 297
🔰 معطوف علیه «أو» چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و بیست و چهارم
✳️ #نحو:
📚متن:
❇️ قال لي أبو عبد الله ع يا عبد العزيز إن الإيمان عشر درجات بمنزلة السلم يصعد منه مرقاة بعد مرقاة فلا يقولن صاحب الاثنين لصاحب الواحد لست على شيء حتى ينتهي إلى العاشر فلا تسقط من هو دونك فيسقطك من هو فوقك و إذا رأيت من هو أسفل منك بدرجة فارفعه إليك برفق و لا تحملن عليه ما لا يطيق فتكسره- فإن من كسر مؤمنا فعليه جبره.
👈 اصول الكافي (ط - الإسلامية)، ج2، ص: 45
🔰 نقش «مرقاة» چیست؟
🔰 معنای «باء» در «بدرجة» چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و بیست و پنجم
✳️ #نحو:
📚متن:
❇️ السلام على بقية الله في بلاده و حجته على عباده و المنتهى إليه مواريث الأنبياء و لديه موجود آثار الأصفياء
👈 المزار (للشهيد الاول)، ص: 209
❇️ السلام على بقية الله في بلاده و حجته على عباده و المنتهى إليه مواريث الأنبياء و لديه موجودة آثار الأصفياء
👈 البلد الأمين و الدرع الحصين، النص، ص: 286
🔰 جمله آخر را ترکیب کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و بیست و ششم
✳️ #نحو:
📚متن:
❇️ الحمد لله .... الذي عجزت الملائكة على قربهم من كرسي كرامته و طول ولههم إليه و تعظيم جلال عزه و قربهم من غيب ملكوته أن يعلموا من أمره إلا ما أعلمهم و هم من ملكوت القدس بحيث هم من معرفته على ما فطرهم عليه أن قالوا- سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم
👈 التوحيد (للصدوق)، ص: 49
🔰 «أعلم» چند مفعولی است؟
🔰 معنای «علی» در «على قربهم» چیست؟
🔰 جمله «هم من ملكوت القدس بحيث هم من معرفته على ما فطرهم عليه أن قالوا» چه نقشی دارد؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و بیست و هفتم
✳️ #منطق:
📚متن:
❇️ فیه رجال یحبون أن یتطهروا و الله یحب المطّهّرین
👈 سوره مبارکه توبه/ آیه 108
🔰 آیا از دو قضیه فوق میتوان قیاس منتجی استخراج نمود؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و بیست و هشتم
✳️ #معقول:
📚متن:
❇️ عن الصادق ع أنه قال: ما من مؤمن إلا و له مثال في العرش فإذا اشتغل بالركوع و السجود و نحوهما فعل مثاله مثل فعله فعند ذلك تراه الملائكة عند العرش و يصلون و يستغفرون له و إذا اشتغل العبد بمعصية أرخى الله تعالى على مثاله سترا لئلا تطلع الملائكة عليها فهذا تأويل يا من أظهر الجميل و ستر القبيح
👈 بحار الأنوار (ط - بيروت)، ج54، ص: 354
🔰 مفاد خبر شریف با قول به هیولای اولی ملائمت دارد. دلالت خبر را برای اثبات هیولی تحریر کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و بیست و نهم
✳️ #صرف:
📚متن:
❇️ ارجحن: ثَقُل حتى مال لثِقْله، و هو من الرُّجْحان
👈 الفائق ؛ ج2 ؛ ص12
🔰 وجه چسبیدن نون مشدد به فعل ماضی چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و سیام
✳️ #نحو و #معقول و #منطق:
📚متن:
❇️ ... فقال له أبو جعفر ع ... أخبرك أن الله تبارك و تعالى كان و لا شيء غيره و كان عزيزا و لا أحد كان قبل عزه و ذلك قوله سبحان ربك رب العزة عما يصفون و كان الخالق قبل المخلوق و لو كان أول ما خلق من خلقه الشيء من الشيء إذا لم يكن له انقطاع أبدا و لم يزل الله إذا و معه شيء ليس هو يتقدمه و لكنه كان إذ لا شيء غيره و خلق الشيء الذي جميع الأشياء منه و هو الماء الذي خلق الأشياء منه فجعل نسب كل شيء إلى الماء و لم يجعل للماء نسبا يضاف إليه
👈 الكافي (ط - الإسلامية)، ج8، ص: 94
🔰 متعلق جار در «من الشيء » چیست؟
🔰 آیا میتوانید استدلال متن را در قالب قیاس استثنایی و اقترانی تحریر کنید؟
🌾 برخی در ذیل خبر گفتهاند: «فيه رد على ما زعمته الفلاسفة و من تابعهم أن كل حادث مسبوق بمادة»
🔰 آیا این استدلال تمام است؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm