eitaa logo
کاربرد علوم حوزوی
350 دنبال‌کننده
0 عکس
1 ویدیو
32 فایل
در راستای ملموس‌سازی دروس حوزه علمیه، تمارینی از منابع مختلف و بیشتر از قرآن و روایات ارائه می‌گردد تا طلاب علوم دینی بتوانند با کاربردی کردن علوم حوزه علمیت خودشان را تعمیق و تثبیت نمایند. جهت ارتباط با سرپرست کانال از @abdulahad استفاده کنید.
مشاهده در ایتا
دانلود
🔴 تمرین سیصد و شصت و نهم ✳️ و : 📚متن: در دعای بعد از نماز امیر المؤمنین علیه السلام می خوانیم: فكيف أنت صانع بي و ليت شعري كيف تقول لدعائي أ تقول نعم أم تقول لا فإن قلت لا فيا ويلي يا ويلي يا ويلي يا عولي يا عولي يا شقوتي يا شقوتي يا ذلي يا ذلي إلى من و ممن أو عند من أو كيف أو ما ذا أو إلى أي شي‏ء ألجأ و من أرجو و من يجود علي بفضله حين‏ ترفضني يا واسع المغفرة و إن قلت نعم كما الظن بك و الرجاء لك فطوبى لي‏ 🔰سوالات: 🔸1. عبارت فوق را ترکیب کنید. 🔸2. معنا و غرض از نداها را تعیین کنید. 🔸3. رابط جمله جزا چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و هفتادو یکم ✳️ : 📚متن: و اجعلهم أبرارا أتقياء بصراء سامعين مطيعين لك، و لأوليائك محبين مناصحين، و لجميع أعدائك معاندين و مبغضين‏ 🔰سوالات: 🔸در این فقره از دعای امام سجاد علیه السلام برای فرزندانشان در صحیفه سجادیه علت تقدیم عامل در مطیعین لک و تأخیر آن در لاولیائک و لجمبع أعدائک چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و هفتادم ✳️ : 📚متن: من حلب شاته، ورقع قميصه، وخصف نعله، وآكل خادمه، وحمل من سوقه فقد برئ من الكبرا 🔰سوالات: 🔸ضافه «سوق» به ضمیر چه نوع اضافه ای است؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصدو هفتاد و دوم ✳️ : 📚متن: ... و أعذني و ذريتي من الشيطان الرجيم، فإنك خلقتنا و أمرتنا و نهيتنا و رغبتنا في ثواب ما أمرتنا و رهبتنا عقابه، و جعلت لنا عدوا يكيدنا، سلطته منا على ما لم تسلطنا عليه منه، أسكنته صدورنا، و أجريته مجاري دمائنا 🔰سوالات: 🔸1. عائد در ما امرتنا چرا حذف شده است؟ 🔸2. مرجع ضمیر در عقابه کدام است؟ 🔸3. متعلق جار در منا؟ 🔸5. نقش مجاري؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و هفتاد وسوم ✳️ و : 📚متن: و اجعلني في جميع ذلك من المصلحين بسؤالي إياك ... غير الممنوعين بالتوكل عليك المعودين بالتعوذ بك، الرابحين في التجارة عليك ... الموسع عليهم الرزق الحلال من فضلك الواسع بجودك و كرمك ... و المجارين من الظلم بعدلك، و المعافين من البلاء برحمتك، و المغنين من الفقر بغناك، و ... و المحال بينهم و بين الذنوب بقدرتك‏ 🔰سوالات: 🔸1. مسند الیه در موسع و در محال را پیدا کنید. 🔸2. مشتقات فوق را صرف کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و هفتاد و چهارم ✳️ : 📚متن: اللهم و ما تعديا علي فيه من قول، أو أسرفا علي فيه من فعل، أو ضيعاه لي من حق، أو قصرا بي عنه من واجب فقد وهبته لهما، و جدت به عليهما و رغبت إليك في وضع تبعته عنهما، فإني لا أتهمهما على نفسي، و لا أستبطئهما في بري، و لا أكره ما تولياه من أمري يا رب فهما أوجب حقا علي، و أقدم إحسانا إلي، و أعظم منة لدي من أن أقاصهما بعدل، أو أجازيهما على مثل، أين إذا- يا إلهي- طول شغلهما بتربيتي! و أين شدة تعبهما في حراستي! و أين إقتارهما على أنفسهما للتوسعة علي! هيهات ما يستوفيان مني حقهما، و لا أدرك ما يجب علي لهما، و لا أنا بقاض وظيفة خدمتهما، فصل على محمد و آله، و أعني يا خير من استعين به، و وفقني يا أهدى من رغب إليه، و لا تجعلني في أهل العقوق للآباء و الأمهات يوم تجزى كل نفس بما كسبت و هم لا يظلمون. در این جملات از دعای الصحيفة السجادية، ص: 118 برای پدر و مادر بزرگوار خود 🔰سوالات: 🔸1. غرض از استفهامات در أین إذا- يا إلهي- طول شغلهما بتربيتي! و أين شدة تعبهما في حراستي! و أين إقتارهما على أنفسهما للتوسعة علي 🔸2. و غرض از اخبار در هيهات ما يستوفيان مني حقهما، و لا أدرك ما يجب علي لهما، و لا أنا بقاض وظيفة خدمتهما چیست؟ 🔸3. علت و نوع اطناب در فقرات بالا چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و هفتاد و پنجم ✳️ ، ، و : 📚متن: ركب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قباء، إلى بني عمرو بن عوف، وكان يشهد الجنائز، ويعود المرضي، ويدعى فيجيب، فرأى شيئا من حصنة الأموال، ولم يكن رآه فيما مضى، فقال: " لا عليكم إذا نزلتم لعيدكم، يعني الجمعة، أن تثبتوا حتى أكلمكم "، فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الجمعة صلى في مقامه ذلك ركعتين، ثم لم ير مصليا لهما قبل ولا بعد، وتواثبت الأنصار من نواحي المسجد حتى احدقوا بالمنبر، فخطب رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: " أما بعد، يا معشر الأنصار، كنتم إذ ذاك تحملون الكل، وتكفلون اليتيم، وتصنعون المعروف، حتى إذا جاءكم الله بالإسلام، إذا أنتم تحصنون الأموال، وفيما يأكل ابن آدم أجر، وفيما يأكل الطير أجر " قال: فانصرفوا فما منهم رجل إلا هدم في حائط ثلمة أو ثلمتين 🔰سوالات: 🔸۱. حصنة چه صیغه‌ای است؟ 🔸۲. «لا عليكم إذا نزلتم لعيدكم، يعني الجمعة، أن تثبتوا حتى أكلمكم » و «هدم في حائط ثلمة أو ثلمتين» را ترکیب کنید. 🔸۳. در فيما يأكل ابن آدم أجر، وفيما يأكل الطير أجر نوع کنایه را مشخص کنید. 🔸۴. نقش ذاك و علت استفاده از اسم اشاره بعید را در اذ ذاك ذکر کنید. 🔸۵. الی بنی عمرو متعلق به کجاست؟ 🔸6.با توجه به قید قبل در جمله «لم ير مصليا لهما قبل ولا بعد» عطف به ثم چه توجیهی دارد؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و هفتاد و هفتم ✳️ : 📚متن: خالد بن معبد الحدلي ذكر في الصحابة، وفيه نظر، روى ابنه معبد بن خالد، عن أبي سريحة حذيفة بن أسيد، قال: قال لي: أبوك وأبي أول .... على باب المدينة العذراء بالشام 🔰سوالات: 🔸جای خالی را با کدام گزینه باید پر کرد؟ أ) مسلم وقف ب) مسلمَيْنِ وقفا ج) مسلمِینَ وقفوا د) مسلم وقفا 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و هفتاد و ششم ✳️ : 📚متن: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم عن بيع الخمر، فقال: " لعن الله اليهود، حرمت عليهم الشحوم فباعوها وأكلوا ثمنها 🔰سوالات: 🔸نوع دلالت جواب رسول اکرم صلی‌الله علیه‌وآله را بر پاسخ سؤال سائل تعیین کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و هفتاد و هشتم ✳️ : 📚متن: عن أبي عبد الله ع في حديث قال: إذا قال المؤذن قد قامت الصلاة ينبغي لمن في المسجد أن يقوموا على أرجلهم و يقدموا بعضهم و لا ينتظروا الإمام قال قلت: و إن كان الإمام هو المؤذن قال و إن كان فلا ينتظرونه و يقدموا بعضهم. 🔰سوالات: 🔸اعراب فعل آخر را بررسی کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و هفتاد ونهم ✳️ : 📚متن: مُذْ كَمْ تَعَبَّدْتُمُ النَّاسَ وَقَدْ وَلَدَتْهُمْ أُمَّهَاتُهُمْ أَحْرَارًا 🔰سوالات: 🔸در این عبارت خلیفه دوم نوع «مُذ» را تعیین کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش: 🔗 @karbordeelm_nomov