🔵 تمرین پانصد و نودم
✳️ #نحو:
✅ برای مشاهده #پاسخ_تمرین به فایل e-n-112 در سایت نمو رجوع کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین ششصد و پنجاه و یکم
✳️ #اصول:
✅ برای مشاهده #پاسخ_تمرین به فایل e-o-82 در سایت نمو رجوع کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین ششصد و پنجاه و سوم
✳️ #اصول:
✅ برای مشاهده #پاسخ_تمرین به فایل e-o-81 در سایت نمو رجوع کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین ششصد و پنجاه و چهارم
✳️ #اصول:
✅ برای مشاهده #پاسخ_تمرین به فایل e-o-80 در سایت نمو رجوع کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و شصت و پنجم
✳️ #نحو و #صرف:
📚متن:
❇️ فيا عجبا و ما لي لا أعجب من خطإ هذه الفرق على اختلاف حججها في دينها لا يقتصون أثر نبي و لا يقتدون بعمل وصي و لا يؤمنون بغيب و لا يعفون عن عيب يعملون في الشبهات و يسيرون في الشهوات المعروف فيهم ما عرفوا و المنكر عندهم ما أنكروا مفزعهم في المعضلات إلى أنفسهم و تعويلهم في المهمات على آرائهم كأن كل امرئ منهم إمام نفسه قد أخذ منها فيما يرى بعرى ثقات و أسباب محكمات
👈 نهج البلاغة (للصبحي صالح)، ص: 121
🔰 «مفزع» چه صیغهای است؟
♻️ ابن مالک میگوید:
و نعتوا بمصدر كثيرا فالتزموا الإفراد و التّذكيرا
👈 البهجة المرضية على الفية ابن مالك، ص: 334 (باب نعت)
🔰 آیا این قاعده در «عری ثقات» مراعات شده است؟ چرا؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و شصت و ششم
✳️ #صرف و #نحو و #بیان:
📚متن:
❇️ فاعتبروا عباد الله و اذكروا تيك التي آباؤكم و إخوانكم بها مرتهنون و عليها محاسبون و لعمري ما تقادمت بكم و لا بهم العهود و لا خلت فيما بينكم و بينهم الأحقاب و القرون و ما أنتم اليوم من يوم كنتم في أصلابهم ببعيد. و الله ما أسمعكم الرسول شيئا إلا و ها أنا ذا مسمعكموه و ما أسماعكم اليوم بدون أسماعكم بالأمس و لا شقت لهم الأبصار و لا جعلت لهم الأفئدة في ذلك الزمان إلا و قد أعطيتم مثلها في هذا الزمان و و الله ما بصرتم بعدهم شيئا جهلوه و لا أصفيتم به و حرموه و لقد نزلت بكم البلية جائلا خطامها رخوا بطانها فلا يغرنكم ما أصبح فيه أهل الغرور فإنما هو ظل ممدود إلى أجل معدود
👈 نهج البلاغة، خ 89
🔰 معنای باء در «بکم» چیست؟
🔰قسمت برجسته را ترکیب کنید.
🔰 «لا شقت لهم الأبصار و لا جعلت لهم الأفئدة في ذلك الزمان إلا و قد أعطيتم مثلها في هذا الزمان» کنایه از چیست؟ نوع کنایه را مشخص کنید.
🔰 «رخو» چه صیغه ای است؟
🔰 چرا «جهلوه» عطف نشده اما «حرموه» عطف شده است؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و شصت و هفتم
✳️ #صرف و #نحو و #بدیع:
📚متن:
❇️ الحمد لله المعروف من غير رؤية و الخالق من غير روية .... و أحصى آثارهم و أعمالهم و عدد أنفسهم و خائنة أعينهم و ما تخفي صدورهم من الضمير و مستقرهم و مستودعهم من الأرحام و الظهور إلى أن تتناهى بهم الغايات
👈 نهج البلاغة، خ 90
🔰 آیا بین رؤیه و رویة جناس وجود دارد؟ نوعش چیست؟
🔰 معنای باب در «تتناهی» چیست؟
🔰 در قسمت برجسته چه آرایهای وجود دارد؟
🔰 معنای حرف جر در «من» اول و دوم و «باء» و متعلق «من» چهارم چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و شصت و هشتم
✳️ #معقول:
📚متن:
❇️ كل أحوال الدنيا زلزال و ملكها سلب و إنتقال
👈 غرر الحكم و درر الكلم، ص: 510
🔰 مفاد این خبر بر چه مسائلی از فلسفه دلالت است؟
🌾 ثبوت امکان ماهوی در ماده
🌾 ثبوت امکان استعدادی در ماده
🌾 واجب بالغیر بودن ماده
🌾 حرکت جوهری
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و شصت و نهم
✳️ #معانی:
📚متن:
❇️ ابوجعفر الباقر علیه السلام:
لو صمت النهار لا أفطر، و صليت الليل لا أفتر، و أنفقت مالي في سبيل الله علقا علقا، ثم لم تكن في قلبي محبة لأوليائه، و لا بغضة لأعدائه، ما نفعني ذلك شيئا
👈 تاریخ یعقوبی، ج2، ص 321
🔰 نوع و غرض از تقیید در این موارد چیست؟ «لا أفطر»، «لا أفتر» و «علق»
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و هفتادم
✳️ #معانی و #اصول:
📚متن:
❇️ إنما يجوز عقد الجد مع وجود الأب فأما إذا كان ميتا فلا يجوز له أن يعقد عليها إلا برضاها يدل على ذلك ما رواه محمد بن يعقوب عن حميد بن زياد عن الحسن بن محمد عن جعفر بن سماعة عن أبان عن الفضل بن عبد الملك عن أبي عبد الله ع قال: إن الجد إذا زوج ابنة ابنه و كان أبوها حيا و كان الجد مرضيا جاز قلنا فإن هوي أبو الجارية هوى و هوي الجد و هما سواء في العدل و الرضا قال أحب إلي أن ترضى بقول الجد.
👈 تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان)، ج7، ص: 390
❇️ و اعترض على ذلك في المسالك بأن فيه- مع ضعف السند- ضعف الدلالة، قال: فإنها بالمفهوم الوصفي، و هو غير معتبر عند المحققين.ورد الثاني منهما سبطه السيد السند في شرح النافع بأن هذا المفهوم مفهوم شرط، و هو حجة عندهم، ثم قال: لكن يمكنه أن يقال حجية المفهوم إنما يثبت إذا لم يظهر للتقييد وجه سوى نفى الحكم عن السكوت عنه و ربما كان الوجه في هذا التقييد التنبيه على الفرد الأخفى، و هو جواز عقد الجد مع وجود الأب
👈 الحدائق الناضرة في أحكام العترة الطاهرة، ج23، ص: 203
🔰 استدراک اخیر صاحب مدارک سید محمد را با دو بیان فنی، بلاغی و اصولی، بازگو کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین هفتاد و چهارم
✳️ #فقه:
✅ برای مشاهده #پاسخ_تمرین به فایل e-f-516 در سایت نمو رجوع کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm