۱۵ نوامبر، ۱۷.۲۰.mp3
28.03M
#جلسات_شواهد
🎧#جلسه ۱۴۰_ #استاد حسن خواه
📗#شاهد پنجم اشراق ششم به حکمت مشرقیه اتمام
#خلاصه
صورت جواهر نه جوهر است و نه عرض چون صورت همان فصل وفصل وجود است .
فصل منطقی : ما یقال فی جواب ای الشی فی جوهره .شی که این صفت مثلا نطق را داشته باشد .
فصل نه جوهر است ونه عرض مگر این که تحلیل کنیم که بدانیم جوهر است ویا کیف .
مثلا لوازم وجود ناطق تجسیم است . و فصل ماهیت ندارد .
صورت بسیط هستی و وجود اوست . و مفهوم دارد نه ماهیت .
وهر مرکبی وجودش صورتش در خارج است .
اما در ذهن صورت جز ماهیت ان است و ماده و صورت باهم حقیقت ان را تشکیل میدهد .
باید دانست که ماده و صورت درخارج با یک وجود موجود اند.
اطلاقات چهارگانه صورت یک جامع دارد که فعلیت است .
✍نمی از یم رحیق مختوم :
قياس خَلف يا خُلف، قياسي است كه بطور مستقيم و روياروي، به مطلوب نمي رسد. خَلف به معناي وَرا و پشت سر است. اين قياس را به دليل اين كه از خلف و وراي مطلوب به سوي نتيجه مي آيد قياس خَلف مي نامند، و خُلف به معناي بطلان است، و اين قياس را چون از طريق ابطال نقيض مطلوب به نتيجه مي رسد قياس خُلف نيز مي گويند.
🔅 پ ن: عده ای اصرار دارند بگوییم قیاس خَلف و عده ای هم میگوید خُلف
#یاداشت
#حسن_خواه
#منطق
https://eitaa.com/kellasetegadi
تخم سعادت، مراقبت است.mp3
5.38M
🎧بشنویم|تخم سعادت، #مراقبت است.
🎙 دستورالعمل سلوکی علامه طباطبایی(ره) به آیت الله حسن زاده آملی(ره)
📱پخش با ذکر نامه #مجموعه
@kellasetegadi
#تشریح_انف
منافع انف :
وَ أَمَّا الأنْفُ فَمَنَافِعُهُ ظَاهِرَةٌ وَهِىَ ثَلاثَةٌ:
الف : أَحَدُهَا أَنَّهُ يُعِينُ بِالتَّجْوِيفِ الَّذِى يَشْتَمِلُ عَلَيْهِ فِى الاسْتِنْشَاقِ حَتَّى يَنْحَصِرَ فِيهِ هَوَاءٌ أَكْثَرَ وَيَعْتَدِلُ أيْضاً قَبْلَ النُّفُوذِ إلَى الدِّمَاغِ، فَإنَّ الْهَوَاءَ الْمُسْتَنْشَقَ وَإنْ كَانَ يَنْفُذُ جُلُّهُ إلَى الرِّئَةِ، فَإنَّ شَطْراً صَالِحَ المِقْدَارِ يَنْفُذُ أيْضاً إلَى الدِّمَاغِ، وَيَجْمَعُ أيْضاً لِلاسْتِنْشَاقِ الَّذِى يُطْلَبُ فِيهِ التَّشَمُّمُ هَوَاءً صَالِحاً فِى مَوْضِعٍ وَاحِدٍ أَمَامَ آلَةِ الشَّمِّ، لِيَكُونَ الإِدْرَاكُ أَكْثَرَ وَ أَوْفَقَ. فَهَذِهِ ثَلاثُ مَنَافِعَ فِى مَنْفَعَةٍ.
ب : وَ أمَّا الثَّانِيَةُ: فَإنَّهُ يُعِينُ فِى تَقْطِيعِ الْحُرُوفِ وَ تَسْهِيلِ إخْرَاجِهَا فِى التَّقْطِيعِ، لِئَلَّا يَزْدَحِمَ الْهَوَاءُ كُلُّهُ عِنْدَ الْمَوْضِعِ الَّذِى يُحَاوَلُ فِيهِ تَقْطِيعُ الْحُرُوفِ بِمِقْدَارٍ. فَهَاتَانِ مَنْفَعَتَانِ فِى مَنْفَعَةٍ وَاحِدَةٍ.
وَنَظِيرُ مَا يَفْعَلُهُ الأَنْفُ فِى تَقْدِيرِ هَوَاءِ الْحُرُوفِ، هُوَ مَا يَفْعَلُهُ الثَّقْبُ الْمَثْقُوبُ مُطْلَقاً إلَى خَلْفِ الْمِزْمَارِ، فَلا يُتَعَرَّضُ لَهُ بِالسَّدِّ.
ث :وَأمَّا الثَّالِثَةُ: فَلِيَكُونَ لِلْفُضُولِ الْمُنْدَفِعَةِ مِنَ الرَّأْسِ سَتْرٌ وَ وِقَايَةٌ عَنِ الأَبْصَارِ، وَأيْضاً آلَةٌ مُعِينَةٌ عَلَى نَفْضِهَا بِالنَّفْخِ.
تشکیل استخوان بینی :
وَ تَرْكِيبُ عِظَامِ الأنْفِ مِنْ عَظْمَيْن كَالْمُثَلَّثَيْنِ يَلْتَقِى مِنْهُمَا زَاوِيَتَاهُمَا مِنْ فَوْقُ وَالْقَاعِدَتَانِ يَتَمَاسَّانِ عِنْدَ زَاوِيَةٍ وَ يَتَفَارَقَانِ بِزَاوِيَتَيْنِ. وَ الْعَظْمَانِ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا يَرْكَبُ أَحَدَ الدَّرْزَيْنِ الطَّرَفِيَّيْنِ الْمَذْكُورَيْنِ تَحْتَ دَرْزِ عِظَامِ الْوَجْه وَ عَلَى
طَرَفَيْهِمَا السَّافِلَيْنِ غُضْرُوفَانِ لَيِّنَانِ ، وَ فِيمَا بَيْنَهُمَا عَلَى طُولِ الدَّرْزِ الْوَسْطَانِىِّ غُضْرُوفٌ جُزْؤُهُ الأَعْلَى أَصْلَبُ مِنَ الأَسْفَلِ وَهُوَ بِالْجُمْلَةِ أَصْلَبُ مِنَ الْغُضْرُوفَيْنِ الآخَرَيْنِ.
منفعت غضروف:
فَمَنْفَعَةُ الْغُضْرُوفِ الْوَسْطَانِىِّ أنْ يُفَصِّلَ الأنْفَ إلَى مِنْخَرَيْنِ حَتَّى إذَا نَزَلَ مِنَ الدِّمَاغِ فَضْلَةٌ نَازِلَةٌ مَالَتْ فِى الأَكْثَرِ إلَى أَحَدِهِمَا وَ لَمْ يَسُدَّ جَمِيعَ طَرِيقِ الاسْتِنْشَاقِ الْمُؤَدِّى إلَى الدِّمَاغِ هَوَاءً مُرَوِّحاً لِمَا فِيهِ مِنَ الرُّوحِ.
وَ مَنْفَعَةُ الْغُضْرُوفَيْنِ الطَّرَفِيَّيْنِ أُمُورٌ ثَلاثَةٌ: إحْدَاهَا الْمَنْفَعَةُ الْمُشْتَرَكَةُ لِلْغَضَارِيفِ الْوَاقِعَةِ عَلَى أَطْرَافِ الْعِظَامِ وَ فَرَغْنَا مِنْهَا.
وَ الثَّانِيَةُ لِكَىْ يَنْفَرِجَ وَيَتَوَسَّعَ إنِ احْتِيجَ إلَى فَضْلِ اسْتِنْشَاقٍ أوْ نَفْخٍ.
وَالثَّالِثَةُ لِيُعِينَ عَلَى نَفْضِ الْبُخَارِ بِاهْتِزَازِهِمَا عِنْدَ النَّفْخِ وَ انْتِفَاضِهِمَا وَارْتِعَادِهِمَا وَخُلِقَ عَظْمَا الأَنْفِ دَقِيقَيْنِ خَفِيفَيْنِ، لأنَّ الْحَاجَةَ هَاهُنَا إلَى الْخِفَّةِ أَكْثَرُ مِنْهَا إلَى الْوَثَاقَةِ، وَخُصُوصاً لِكَوْنِهِمَا بَرِيئَيْنِ عَنْ مُوَاصَلَةِ أَعْضَاءٍ قَابِلَةٍ لِلآفَاتِ وَ مَوْضُوعَيْنِ بِمَرْصَدٍ مِنَ الْحِسِّ.
تشریح فک اسفل:
وَأمَّا الْفَكُّ الأَسْفَلُ فَصُورَةُ عِظَامِهِ وَمَنْفَعَتُهُ مَعْلُومَةٌ، وَهُوَ أَنَّهُ مِنْ عَظْمَيْنِ يَجْمَعُ بَيْنَهُمَا تَحْتَ الذَّقَنِ مَفْصَلٌ مُوَثَّقٌ وَطَرَفَاهُمَا الآخَرَانِ يَنْشُزُ عِنْدَ آخِرِ كُلِ
وَاحِدٍ مِنْهُمَا نَاشِزَةٌ مُعَقَّفَةٌ تَتَرَكَّبُ مَعَ زَائِدَةٍ مُهَنْدَمَةٍ لَهَا نَابِتَةٍ مِنَ الْعَظْمِ الَّذِى يُنْتَهَى عِنْدَهُ، مَرْبُوطٌ وُقُوعُ أَحَدِهِمَا عَلَى الآخَرِ بِرِبَاطَاتٍ.
۱۶ نوامبر، ۱۶.۰۹.mp3
26.88M
📗#جلسات_قانون_بوعلی
🎧#جلسه ۳۶_ #استاد حسن خواه
📜# تعلیم پنجم جمله اول، فصل اول
#طب_سنتی
🗓گیلان
#مجموعه معارج
🆔 @kellasetegadi
۱۸ نوامبر، ۱۵.۳۸.mp3
27.55M
📗اشارات و تنببهات
📗نمط دوم طبیعیات
📗الفصل ۲۴ و ۲۵
🎧جلسه ۱۸ - #استاد حسن خواه