💥 تصنيف تأثير الزمان على موضوعات الأحكام 《1》
من بين القضايا المهمة من الناحية المنهجية تأتي قضية العلاقة بين الزمان والموضوعات. والسؤال هو هل تتأثر الموضوعات بتغير الزمن أم تظل ثابتة؟ وإذا كان هناك تغيير، فهل هناك أنواع مختلفة لهذا التغيير؟
جواب السؤال الاول واضح؛ إن الزمان يمتلك التأثير الكبير على موضوعات الأحكام الشرعية، وهذا يتضح اكثر من خلال الاجابة على السؤال الثاني. فالمهم هو السؤال الثاني، فينبغي دراسته بعمق للاستفادة من نتائجه في منهج الاستنباط.
واضح اننا إذا نجد أنفسنا غير واثقين من الإجابة على هذا السؤال أو نتجاهله، فنتعرض لبيئة غامضة في الاجتهاد، والبيئة الغامضة تجعل الوصول إلى الراي الاجتهادي الصحيح أمرًا صعبًا.
فحضور هذا الغموض في سياق الاستنباط ليس أمرًا صحيحاً. في الحقيقة، في بيئة اجتهادية غامضة، يمكن أن نرتكب أخطاء كبيرة، وفي تلك الأثناء، لا يكون التأثير سلبياً فقط على الفقه بل أيضًا على المجتمع بأكمله في هذا السياق. لذا، يجب عدم ترك هذا الغموض يؤثر سلبًا على المجتمع والدين، بدلاً من ذلك، ينبغي على الفقه أن يسعى للإجابة على أسئلة منهجية ملائمة مع متطلبات العصر وتوجيه المجتمع بناءً على أسس صحيحة.
هناك كثيرون يلتجؤون إلى الاحتياط في البيئة الغامضة هؤلاء قد انحرفوا عن المسار الأصلي والطبيعي للفقه.
فالواجب علينا تحدي هذه التحديات بشكل مستدام بدلاً من الاعتماد على الاحتياط فقط. فهل يمكن للفقه أن يساعد في بناء مجتمع يعتمد على العدالة عبر التوسع في نطاق الاحتياط؟
✅ انحاء تأثير الزمان على موضوعات الأحكام
الزمان يمتلك تأثيرات كبيرة على موضوعات الأحكام الشرعية. لذا، يجب دراسة هذا التأثير بعمق وتحليله لضمان استمرارية الفقه والاستنباط الشرعي، ولضمان توجيه المجتمع بشكل صحيح وملائم للعصر.
وفيما يتعلق بأنواع التأثير، يمكن القول إن الزمان يمتلك فئات متعددة من التأثير على موضوعات الأحكام الشرعية. إذا كان الفقيه عارفًا بهذه التأثيرات، يمكنه بسهولة إدراج الموضوع في إحدى تلك الفئات ومن ثم القيام بعملية الاستنباط وفقًا لهذا السياق.
وفيما يلي تناول هذه الأنواع:
1. تحويل المفهوم إلى مفهوم جديد:
وهذا التحويل هي حالة تعدُّ في حد ذاتها نوعًا من "التطور الموضوعي بسبب تغيرات العصر" هذا التحويل يحدث حينما يتحوَّل المفهوم بشكل جذري أو أساسي بسبب التطورات الزمنية.
على سبيل المثال، شركة مساهمة تختلف تمامًا في طبيعتها عن مفهوم الشركة القديم. وإن كان قد ظن بعض الفقهاء أن شركة المساهمة هي نفسها شركة العنان.
وفي هذا القسم، هناك تشابه اسمي ولفظي بين المفهومين، ولكن النقطة الأساسية هي أن العنوان القديم (الشركة القديمة) والعنوان الجديد (بعض الشركات الجديدة) يختلفان جوهريًا في هيكلها ومكوناتها وتأثيراتها الأدائية. ولذا لا يمكن القول إن هناك مظلة مفاهيمية واحدة تغطي على كل من العنوانين، بل يوجد فرق أساسي بينهما في المفهوم والأداء (أي: الدور الاجتماعي).
إذا أقر الفقيه بحدوث هذا النوع من التغيير، فينبغي عليه الالتزام بمقاربتين أساسيتين:
أولًا، عندما يواجه أي موضوع من الموضوعات التي تأثرت بالتغيير، يجب عليه التأكد من ان التغيير الحاصل فيه هل من هذا النوع او هو تغيير من نوع اخر.
وثانيًا، إذا أحرز أن التغيير الحاصل فيه من هذا الغرار، يجب عليه التعامل مع هذا المفهوم كموضوع جديد. هذا يعني أن الفقيه، في عملية تكييف الموضوع، يجب أن لا يلتفت إلى المفهوم القديم للاستناد إليه. بل يجب أن يستند إلى القواعد الفقهية والمناطات الشرعية، ومن ثم يستنبط أحكام هذا الموضوع الجديد بناءً على تلك المعايير.
هذا القسم ذو أهمية بالغة ويمتد إلى مجموعة كبيرة من القضايا الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والتربوية. لذلك، يجب علينا أن لا نلتزم بظاهر الالفاظ دون النظر في المفهوم الذي تحمله، لنتأكد مما أن المفهوم هل قد تغير أم لا؟
وستأتي تكملة البحث إن شاء الله
💥 تصنيف تأثير الزمان على موضوعات الأحكام 《2》
(بحث منهجي فقهي)
[قد ذكرنا في الحديث السابق النوع الأول من انواع تأثير الزمن على الموضوعات، والآن سنتطرق إلى النوع الثاني إن شاء الله].
2. إيجاد مفهوم جديد إلى جانب المفهوم القديم:
✅ بيان المقصود
هذا فيما اذا كان العنوان ذا معنى يستند إلى الوضع القديم، ولكن المعرفة العلمية الحديثة (أو الرؤية المشتركة للعالم اليوم) تُدخل مفهومًا جديدًا إلى النقاش العلمي.
فبالتالي نجد أنفسنا أمام مفهومين، واحد قديم وآخر جديد. في المفهوم القديم، يتم التركيز على الصفات او العلائم السائدة في ذلك الوقت لفهم العنوان. أما المفهوم العلمي الجديد فيقوم على ما اكتشفه العلم.
✅ المثال:
يمكن إعطاء مثالين في هذا السياق:
المثال الأول: موضوع الهلال: اليوم بشكل علمي يركز على ولادة القمر وتعتبر أنها تتم قبل مرحلة ظهوره في السماء الظهور المرئي بالعين المجردة.
هذا المفهوم العلمي الجديد (ووضعه بجانب المفهوم القديم) يثير سؤالاً كالتالي:
إن الشارع عندما قام بتشريع حكم أو أحكام لمثل شهر رمضان أو لشهر شوال وجعل موضوع الحكم هو رؤية الهلال هل كان له تبنّي هذا المعنى الذي وصل إليه العلم حاليًا؟ أو لم يكن له هذا التبني؟
هناك رأي معتقد بالاول، وبالطبع هذا الرأي يواجه هذا السؤال: إذا كان لدى الشريعة هذا التبنّي، فلماذا ركزت على مفهوم الرؤية الذي يتوافق مع الذهنية السائدة في العصور القديمة؟ يمكن الإجابة على هذا السؤال بأن تركيز الشريعة على "الرؤية" يعود إلى اعتمادها على الرؤية من منطلق الطريقية لا الموضوعية، وهذا يعني أنها لاحظت وأخذت في اعتبارها الرؤية كطريق وعلامة كانت موجودة في تلك الأوقات كوسيلة وحيدة للناس لاكتشاف بداية الشهر الجديد. لذلك، تركيزها على هذا المفهوم جاء نتيجة لاعتبار الرؤية من باب الطريقية وليس على أنها الموضوع نفسه نهائياً.
وفي المقابل هناك رأي يؤمن بالثاني؛ اي: بأن الشريعة اعتمدت "ظهور الهلال في السماء" كموضوع لأحكامها. وبالطبع، هذا الاعتماد لا يعني أن الشريعة تعارض الاكتشافات العلمية، بل يشير إلى أنها اعتمدت لمصلحة هذا المفهوم الذي كان موجودًا في العصور القديمة وجعلته موضوعًا لأحكامها.
وبالطبع، قبول أيٍ من هذين الرأيين يترتب عليه تأثيرات ونتائج محددة تتعلق بتحديد أول يوم من رمضان أو بداية شوال، وتكون هذه النتائج ذات أهمية كبيرة. إلا أن الذي نريد الإشارة إليه هنا هو أن الزمان قد أثر وأسهم في تكوين مفهوم جديد، يحمل في طياته إمكانية تجاذب العقل الاجتهادي لبعض الفقهاء، ويفتح افقاً جديداً فقهياً حول الهلال. ومن ثم، يمكن أن تنتج هذه النظرة الجديدة نتائج مهمة تختلف عن النظرة التقليدية.
المثال الثاني: موضوع موت الدماغ:
في الماضي، عُرِف الموت بتوقف نبض القلب، بينما اليوم يركز على توقف وظائف الدماغ. هذا التغيير يثير تساؤلات حول تطبيق الشريعة في هذا السياق.
أي: إذا دخل الشخص في الغيبوبة وموت دماغه فهل ينبغي تكييف الموضوع مع الفهم الحديث لعلامة الموت والتي تتمثل في مفهوم موت الدماغ، أم يجب الاستمرار بالالتزام بالعلامات القديمة؟ هذا تساؤل يحتاج إلى مناقشة موسعة لفهم التكييف الفقهي لهذا الموضوع.
في هذا المثال أيضًا، نجد وجود مفهوم صاغه الزمان، ولم يكن هذا المفهوم موجودًا في الماضي؛ لأنه لم يتم اكتشافه حينذاك بعد. إن مجيء هذا المفهوم ووضعه إلى جانب المفهوم القديم يطرح هذا السؤال الخطير: هل الشريعة ركزت على المفهوم القديم الذي يتعين علينا أن نلتزم به، أم أنها ركزت على المفهوم الجديد في الواقع؟ إذا علمنا وأقررنا أن الزمن هو الذي أدخل هذا التحول وأدخل هذا المفهوم، فإننا في الواقع أمام أمرين مهمين. الأول هو أن الزمن في الواقع قدم مفهومًا يمكن أن يتم قبوله من قبل الفقه ويصبح أساسيًا، وإذا تم قبوله، سيكون له تأثيرات عميقة على الأداء الاجتماعي. والثاني هو أنه من الضروري أن ندرك أن الزمن له أهمية كبيرة ويجب علينا النظر في جميع آثاره، بما في ذلك هذا التأثير.
✅ الفرق بين هذا وسابقه:
ما الفرق بين الأخير (وهو إيجاد مفهوم جديد إلى جانب المفهوم القديم) وسابقه (الذي يعني تحويل المفهوم القديم إلى المفهوم الجديد)؟
هذا ما سنتعرض إليه في المنشور القادم إن شاء الله.
💥 التحدث مع الذات: تحكم واكتشاف وتواصل
✅ التحدث مع النفس هو تجربة جميلة، هذه المحادثة تحوّل ما يكمن ويتجذر في فطرة الإنسان إلى عملية فكرية تقوم بتقييم ما يأتي من الخارج ويتأثر به من أحداث وتجارب في الحياة.
إنها تجربة دينامية تسمح لك بالتواصل مع ذاتك بجمال وسلاسة. هي مشابهة لنزول الماء من السماء إلى الأرض وتلقيه منها، لكي ينزله مرة أخرى آليها.
✅ هذه المحادثة تتميز بعذوبتها وحلاوتها لأن اللغة المستخدمة فيها ليست لغة عادية يتم التبادل بها عبر الكلام اللفظي، بل هي لغة روحية وداخلية خاصة تحدث بين الشخص ونفسه. هذا التبادل يمثل تفاهماً دقيقاً وعميقاً بين الأفكار والمشاعر الداخلية، مما يجعله تجربة لطيفة للغاية وخاصة.
✅ في القرآن، يتجلى مفهوم "النفس اللوامة" كتجسيد رائع للتفكير الداخلي للإنسان وحواره مع نفسه. تكون النفس هي السامعة والمتحدثة في نفس الوقت، حيث تلقي اللوم على نفسها ويكون الطرفان المتحاوران في هذه المحادثة هما نفس الشخص.
✅ إنها تجربة تمتد لتمكن الإنسان من أن يصبح أكثر قربًا إلى تجربة حواره مع الله، فهي خطوة أساسية نحو تلك التجربة العميقة. إذا حدث حديث النفس مع الله فهو أكثر سرعة ورقة وعمقًا وشمولا وتأثيرا وجمالًا، ويتميز بدينامية فريدة ورمزية استثنائية.
✅ حديث النفس مع النفس هو عملية العودة إلى الذات والتفكير فيها بنظرة تهذيبية وإصلاحية جذرية، مع التوجيه البنّاء، بهدف الابتعاد عن الأخطاء التي ارتكبناها.
هذا المفهوم يجسد معنى الرجوع إلى النفس كما يظهر في الآية الشريفة: "فَرَجَعُوا إِلَىٰ أَنْفُسِهِمْ فَقَالُوا إِنَّكُمْ أَنْتُمُ الظَّالِمُونَ".
وكما يُعلم من هذا النص القرآني، يتضمن هذا الرجوع، الحديث مع النفس المتمثل في قول الأنفس للأنفس: "إِنَّكُمْ أَنْتُمُ الظَّالِمُونَ". إنه حديث فريد يساعد الإنسان على تصحيح مساره والاعتراف بالأخطاء التي ارتكبها.
في الحقيقة، عندما نقوم بتحليل هذه الآية، نجد أن هناك أربعة جوانب رئيسية:
1. الرجوع إلى النفس.
2. الوصول إلى فكرة أساسية متجذرة في النفس.
3. الانطلاق من هذه الفكرة كأساس لتقييم السلوك والموقف الخارجي.
4. الاعتراف بأن هذا السلوك أو المعتقد، يكون خاطئًا؛ (أي القول: "إِنَّكُمْ أَنْتُمُ الظَّالِمُونَ").
✅ إن التفكير في الحديث مع الذات يفتح أبوابًا جديدة لإعادة فهم الذات واكتشاف عوالم مجهولة. إنها رحلة استكشافية داخلية تساعدنا على فهم عميق لأفكارنا ومشاعرنا التي قد تبقى مخفية عنا. هذه الرحلة تمنحنا الفرصة للتعمق في تفاصيل حياتنا وتوجيه أضواء على جوانب جديدة وجميلة من أنفسنا.
✅ النتيجة
التحدث مع الذات يمكن أن ينجم عنه ثلاثة أنواع مهمة من النتائج:
أ) التحكم بالذات:
ليجنب الانغماس في حالات نفسية سلبية وضارة. يمكن تشبيهها بعملية الزراعة، حيث نقوم برعاية أنفسنا بالتفاؤل والتفكير الإيجابي، مما ينتج عنه حياة صحية تقلل من مستوى الاكتئاب وتعزز من مقاومة الأمراض، وتقليل التوتر والضغوط في حياتنا.
ب) فتح أبواب جديدة لاكتشاف الذات:
التفكير في الحديث مع الذات يفتح أفقًا جديدًا لاكتشاف مناحي عميقة لحياتنا. إنها رحلة داخلية تمكننا من استكشاف أفكارنا ومشاعرنا بطريقة تختلف عن التفاعل مع الآخرين.
ج) تهيئة الأرضية للتحدث مع الله:
إنها عملية تجعلنا أكثر استعدادًا للتواصل مع الله واكتشاف عوالم عظيمة تدرج من خلالها في فضاء عميق وروحاني.
💥 جماليات لوحة الحوار مع الذات
في عمق اللحظات وعبور أروقة أعماقنا، ترتسم لوحة حوارية خفية جميلة تجريها النفس مع ذاتها. إنها ليست سوى محادثة مبطنة بأفكارها ومشاعرها، حيث تتقاسم الروح مع نفسها لحظات الحكمة.
فهذا الحوار ينسجه الانسان في دهاليز أعماقه، كأنه ترتيبٌ خفي لأفكاره ومشاعره.
هذا الحوار يمثل تجارب النفس، حيث يتبادل الإنسان مراتب وجوانب مختلفة من وجوده مع ذاته. يندلق الشغف والإلهام من داخلنا ليواجه جزءًا آخر من تلك القوى الداخلية. ومن هذا التبادل السحري تتشكل لوحة حوارية تكشف عن أسرار الروح.
هذا الحوار، مثل مسرحية سرية يختصر فيها الإنسان جميع شؤونه الداخلية، يتيح له فهم الأصول الكامنة في فطرته. إنها رحلة دينامية، حيث تتناغم العواطف والأفكار بأسلوب مفعم بالإحساس. هذه المحادثة قناه يعبر عبرها فهم وتقدير أصول الوعي في الذات وتقييم المواقف والسلوكيات استنادًا إلى تلك الحقائق الخفية التي تنبع من أعماقها.
في هذا العرض المسرحي الخفي، يكتب الإنسان صفحات جديدة من حكايته، يعود ليتذوق طعم الأمور الأساسية التي أوكلها الله إليه ويستغلها في تعديل وتصحيح مساره.
هذا الحوار، يأخذ اللوم والنقد فيه غالبًا مكانه الأول (النفس اللوامة)، ولكنه لا يفتح الباب أمام اليأس، بل لإعادة تشكيل أمل جديد؛ حيث إنه رحلة في عالم الذات، نعود فيها لتجديد الروح واستلهام الحياة من خلال تلك الأصول السامية التي نحملها في أعماق قلوبنا.
ففي تلك اللحظات الساحرة من الحوار مع ذواتنا، نجد توازنًا بين اللوم والأمل.
هذا الحوار يحدث لمن لا ينسى نفسه، نسيان النفس يأتي كمنتج لتفرغنا للماديات وتجاهلنا للروحانيات. أليس من المؤسف نسياننا لأنفسنا في ضوضاء الحياة اليومية والأمور الدنيوية؟
في أحضان ذكر الله وتوجيه خضوعنا وخشوعنا إليه، نجد أنفسنا ونرى عكس ما فقدناه.
《نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ》
في هذا السياق، هناك شعاع من الأمل، وهو أننا يمكننا التوجه نحو ذكر الله، تلك القوة العظيمة التي تربطنا بأعماقنا. عندما نفعل ذلك، نجد أنفسنا من جديد، نكتشف ما فقدناه.
ففي اللحظات التي نخصصها للذكر والتأمل، نعيد الاتصال بأنفسنا ونرى الجوانب السامية في أعماقنا التي كنا قد نسيناها.
هذا الحوار مع الذات، هذا التواصل الداخلي، يحتاج إلى العودة إلى ذكر الله. إنه الخيط الذي يعيد لنا ذواتنا ويمنحنا القوة لعدم نسيان من نحن.
إذا أصبح هذا الحوار الخفي الداخلي للإنسان مع نفسه - والذي يعتبر كنزًا مكنونًا في الفطرة البشرية - أكثر وضوحًا ونشاطًا وتحققًا، سيكون له تأثير عميق على محادثاتنا مع الآخرين في ساحات الاجتماع والتفاعل الاجتماعي.
💥 تصنيف تأثير الزمان على موضوعات الأحكام 《3》
(بحث منهجي فقهي)
[قلنا في البحث السابق، هناك نوعان من التحول في موضوع الحكم؛ الأول ما يتمثل في تحول المفهوم القديم للموضوع، إلى مفهوم جديد، بينما الثاني يتعلق بإضافة مفهوم جديد لموضوع الحكم إلى جانب مفهومه القديم، يطرح هنا سؤال: ما هو الفرق بينهما؟]
الجواب أن هناك عدة فروق بين هذين التحولين:
1. الفارق الأول: القسم الأول ينطوي على تغيير طبيعة المفهوم نفسه من مفهوم قديم إلى مفهوم جديد، بينما القسم الثاني، لا يتعلق الأمر فيه بالاستبدال، بل يتعلق بالتجاور؛ أي تجاور مفهوم جديد بجوار المفهوم القديم.
2. الفارق الثاني: هناك وحدة مفهومية في القسم الأول حيث يحل مفهوم جديد محل المفهوم القديم، بينما في القسم الثاني يظل المفهوم القديم قائمًا بينما يتم إضافة مفهوم جديد إليه.
3. الفارق الثالث: يتعلق بنوع الموضوعات التي يتناولها كل قسم. يركز القسم الأول على الموضوعات الاجتماعية مثل الموضوعات الثقافية، الاقتصادية، السياسية، والسكانية، بينما يميل القسم الثاني إلى التركيز على الموضوعات الطبيعية مثل الموت وظاهرة ظهور الهلال وما شابه ذلك.
ومع ذلك، فيما يتعلق بهذا القسم الثاني، توجد بعض الموضوعات الاجتماعية هي مندرجة في القسم الثاني.
ولمزيد من الوضوح يمكن أن نذكر لكل من هذين التطورين المفهوميين مثالا:
أولا: مثال الاستبدال المفهومي:
يمكننا استخدام مثال "مسؤولية الوالدين في تعليم الأخلاق الاجتماعية لأبنائهم" لتوضيح مفهوم الاستبدال المفهومي، حيث يتم استبدال مفهوم الأخلاق في اطار العلاقات الاجتماعية القديمة، بمفهوم الاخلاق الاجتماعية في سياق العلاقات الاجتماعية الجديدة.
لتوضيح ذلك نقول: هناك قضية فقهية يمكن صوغها كذلك: "على الوالدين شرعاً تربية وتأديب أولادهم على الأخلاق"، كما يُلاحظ تتألف هذه القضية من الناحية الفقهية من موضوع وحكم، حيث يُعتبر الموضوع هو تربية الأولاد على الأخلاق، والحكم هو وجوب ذلك.
بطبيعة الحال، إذا لم نأخذ في اعتبارنا تطور الزمن (إما لم نؤمن بذلك، أو لم نلتفت به)، فسيكون علينا تعليم أبنائنا الأخلاق التي ارتسمت في ذهننا، ولكن، وبالنظر إلى أن المقصود من الأخلاق هنا ما يرتبط بالعلاقات الاجتماعية، من جهة، وهناك فارق بين الأخلاق المتعلقة بالعلاقات الاجتماعية في الزمن القديم وتلك التي تناسب العصر الحالي، فيجب انطلاقا من ذلك تأديبهم على أخلاقيات العلاقات الاجتماعية في زمنهم.
يمكن تسليط الضوء على هذا الفارق والنتيجة المترتبة عليه من خلال التالي:
1. الأخلاق لها أسس ومبادئ تنبثق من الفطرة وتظل ثابتة، ومع ذلك، تختلف رموزها ومظاهرها وتجلياتها باختلاف المجالات. لهذا السبب، لدينا العديد من فروع الأخلاق التي تعود إلى نفس الجذور.
2. أحد هذه الفروع هو الأخلاق المتعلقة بالعلاقات الاجتماعية. ينبغي بالأساس فتح نقاش مناسب في هذا المجال بعنوان "أخلاقيات العلاقات الاجتماعية". بطبيعة الحال نحن لسنا هنا بصدد فتح هذا النقاش.
3. إحدى مسؤوليات الوالدين الرئيسية هي تعليم أطفالهم وتربيتهم على قيم وأخلاقيات العلاقات الاجتماعية.
4. كل علاقة اجتماعية تتطلب مجموعة خاصة من الأخلاقيات.
5. العلاقات الاجتماعية تتغير مع مرور الزمن.
6. نتيجة لذلك، ندرك أن الأخلاقيات المتعلقة بالعلاقات في هذا العصر تختلف عن تلك المتعلقة بالعلاقات الاجتماعية في الزمن القديم.
7. هنا حدث استبدال مفاهيمي، إذ تعتبر الأخلاق اليوم مرتبطة بشكل مختلف بالعلاقات الاجتماعية المعاصرة مقارنة بالماضي. يظهر الاستبدال المفهومي، حيث إن العنوان يبقى كما هو، لكن المعنى المرتبط بالأخلاق يختلف في كل مرة.
8. لقد حدث هنا استبدال مفهومي واضح، حيث تم تغيير مفهوم الأخلاق الذي كان مرتبطًا في الماضي بالعلاقات الاجتماعية السائدة في ذلك الزمان. وبدلاً من ذلك، ظهر مفهوم جديد للأخلاق يتناسب بشكل مختلف مع العلاقات الاجتماعية الحديثة. لذلك، نشهد استبدالًا في المفهوم، على الرغم من أن العنوان أي "الأخلاق" لا يزال هو نفسه، إلا أن معناه قد تغير من مفهوم سابق في الماضي إلى مفهوم جديد في الوقت الحالي.
9. نتج من ذلك كله أنه على الوالدين تعليم أطفالهم القيم التي تناسب الزمن الحالي في أخلاقيات العلاقات الاجتماعية.
من هنا، نستطيع أن نفهم بعمق كلام الإمام علي (ع) الذي أشار إلى هذه المسألة بوضوح، حیث قال: "لا تقسروا أولادكم على آدابكم فإنهم مخلوقون لزمان غير زمانكم".
لطفا در ایتا مطلب را دنبال کنید
مشاهده در پیام رسان ایتا
فقه محيط زيست (90)
جمع بندي مباحث سال قبل
1402/7/3
@manhajah
هدایت شده از عقلانیت انقلاب اسلامی
📚دروس «مکتب فقاهتی امام خمینی»
📔درس خارج اصول حضرت آیت الله مبلغی(حفظه الله)
با محوریت کتاب انوارالهدایه امام خمینی
🏠مکان: مرکز فقهی ائمه اطهار، طبقه همکف، اتاق ۱۲، مدرس ۴
⏰زمان: شنبه تا دوشنبه، بعد از نماز مغرب و عشا
☪ کلاس از بستر ایتا؛ @BSHEIKHANSARI
به صورت آنلاین پخش خواهد شد.
💙طرح شهید آقا مصطفی
#بنیاد_شیخ_انصاری
هدایت شده از موسوی
جلسه 1 خارج اصول 17 مهر 1402.mp3
32.86M
📌درس خارج اصول فقه
(بر مبنای مکتب فقاهتی امام خمینی)
#امارات
#صوت
🎤آیت الله احمد #مبلغی
جلسه 1
۱۷ مهر 1402
#مکتب_فقاهتی_امام_خمینی
هدایت شده از موسوی
درس خارج اصول استاد مبلغی ۲.mp3
21.29M
📌درس خارج اصول فقه
(بر مبنای مکتب فقاهتی امام خمینی)
#امارات
#صوت
🎤آیت الله احمد #مبلغی
جلسه ۲
۱۸ مهر 1402
#مکتب_فقاهتی_امام_خمینی
هدایت شده از موسوی
درس خارج اصول استاد مبلغی ۳.mp3
22.34M
📌درس خارج اصول فقه
(بر مبنای مکتب فقاهتی امام خمینی)
#امارات
#صوت
🎤آیت الله احمد #مبلغی
جلسه ۳
۲۲ مهر 1402
(سه دقیقه ابتدایی ضبط نشده است)
#مکتب_فقاهتی_امام_خمینی
هدایت شده از موسوی
درس خارج اصول استاد مبلغی ۴.mp3
19.43M
📌درس خارج اصول فقه
(بر مبنای مکتب فقاهتی امام خمینی)
#امارات
#صوت
🎤آیت الله احمد #مبلغی
جلسه ۴
یکشنبه ۲۳ مهر 1402
#مکتب_فقاهتی_امام_خمینی
هدایت شده از موسوی
درس خارج اصول استاد مبلغی ۵.mp3
20.05M
📌درس خارج اصول فقه
(بر مبنای مکتب فقاهتی امام خمینی)
#امارات
#صوت
🎤آیت الله احمد #مبلغی
جلسه ۵
دوشنبه ۲۴ مهر 1402
#مکتب_فقاهتی_امام_خمینی
Moblghi_F_Fiqh_2.mp3
42.44M
💥 فلسفة الفقه
الجلسة الثانية
@manhajah
Moblghi_F_Fiqh_4.mp3
34.98M
💥 فلسفة الفقه
الجلسة الثالثة
@manhajah
1_7288801723.mp3
15.62M
💥 فلسفة الفقه
الجلسة الرابعة
@manhajah
هدایت شده از موسوی
درس خارج اصول استاد مبلغی ۶.mp3
17.71M
📌درس خارج اصول فقه
(بر مبنای مکتب فقاهتی امام خمینی)
#امارات
#قطع
#صوت
🎤آیت الله احمد #مبلغی
جلسه ۶
شنبه ۲۹ مهر 1402
#مکتب_فقاهتی_امام_خمینی
Moblghi_F_Fiqh_6.mp3
39.84M
💥 فلسفة الفقه
الجلسة الخامسة
@manhajah
هدایت شده از دفتر امور اجتماعی و سیاسی حوزه های علمیه
🔷دوره تخصصی فقه المقاومه ویژه طلاب سطوح عالی، خارج و اساتید حوزه در سالن همایش های دارالشفاء همراه با اعطای گواهی شرکت در دوره، برگزار می گردد.
✅ اساتید گرانقدر حضرات آیات و حجج اسلام محسن اراکی، سید محمد علی مدرسی یزدی، محمد جواد فاضل لنکرانی، احمد مبلغی، محمد قائنی نجفی و مجتبی عبدخدائی
🧭زمان: پنجشنبه 4 آبان ماه صبح و عصر برگزار می گردد.
💠 طلاب محترم سطوح عالی، خارج و اساتید می توانند با مراجعه به سامانه پیشخوان در این دوره ثبت نام نمایند.
http://reg.ismc.ir/rules/401
✔️ دفتر امور اجتماعی و سیاسی حوزه های علمیه
@ejtemaievasiasi
میز پژوهشی فقه محیط زیست موسسه عالی فقه و علوم اسلامی برگزار مینماید:
نشست علمی با موضوع: «فضای سبز شهری از منظر فقه و قانون»
ارائه دهندگان:
آیت الله احمد مبلغی (مدرس خارج فقه محیط زیست)
حجه الاسلام و المسلمین عزیزالله فهیمی( دانشیار دانشگاه قم)
دکتر حمیدرضا آرامی( استادیار دانشگاه قم)
دبیر علمی:
حجه الاسلام سلمان بهجتی اردکانی(پژوهشگر فقه محیط زیست)
زمان: پنج شنبه 4 آبان ۱۴۰۲ ساعت 8 صبح
مکان: بلوار شهید صدوقی، خیابان حضرت ابوالفضل علیه السلام، مجتمع صدوق، موسسه عالی فقه و علوم اسلامی طبقه دوم سالن شماره 217
پخش زنده مراسم به آدرس: https://room.gharar.ir/ae9ee3b5-e759-4e59-9d26-c396a5f59259