eitaa logo
درس خارج اصول وفقه استاد ترابی
213 دنبال‌کننده
50 عکس
3 ویدیو
199 فایل
بسم الله الرحمن الرحیم
مشاهده در ایتا
دانلود
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
با سلام و احترام خدمت فضلای عزیز متن کامل تقریرات کتاب الخمس و انفال ، که حضرت استاد آیت الله ترابی دام ظله در سال تحصیلی ، تدریس فرمودند ، جهت مطالعه و امتحان مرکز مدیریت آماده شده است که تقدیم شد.
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
💠 عدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ؛ وَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى‏، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى‏ جَمِيعاً، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ ، قَالَ: ❇️ سمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ يَقُولُ: ✅ «قَالَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ: مَنْ سَرَّ مُؤْمِناً فَقَدْ سَرَّنِي، وَ مَنْ سَرَّنِي فَقَدْ سَرَّ اللهَ»(۱). : سرور يتحقق بفعل موجباته مثل: أداء دينه، أو تكفل مئونته، أو ستر عورته، أو رفع جوعته، أو تنفيس كربته، أو قضاء حاجته، أو اجابة مسألته،. والسرور من السر، وهو الضم والجمع لما تشتت. و المؤمن اذا مسته فاقة أو عرضته حاجة أو لحقته شدة، فاذا سددت فاقته و قضيت حاجته و دفعت شدته فقد جمعت عليه ما تشتت من امره، و ضممت ما تفرق من سره، ففرح بعد همه و استبشر بعد غمه و يسمى ذلك سرورا. قاله رحمه الله (۲). 📚 المنابع: ۱. الکافي، ج۳ ص۴۸۱، ح۱؛ مصادقة الإخوان، ص۶۲؛ أعلام الدين، ص۲۵۴؛ روضة المتقين، ج۹، ص۴۰۳؛ وسائل الشيعة، ج۱۶، ص۳۴۹؛ بحار الأنوار، ج۷۱، ص۲۸۷. ۲. شرح الكافي، ج۹، ص۶۶. 📝پ.ن: .
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
💠 عنْ‌ عَمَّارٍ الدُّهْنِيِّ‌ قَالَ‌: سَمِعْتُ‌ عَلِيَّ‌ بْنَ‌ الْحُسَيْنِ‌ عَلَيْهِمَا السَّلاَمُ‌ يَقُولُ‌: ❇️ إنَّ اللَّهَ يُحِبُّ كُلَّ قَلْبٍ حَزِينٍ، وَ يُحِبُّ كُلَّ عَبْدٍ شَكُورٍ. يَقُولُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى لِعَبْدٍ مِنْ عَبِيدِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَ شَكَرْتَ فُلَاناً؟ فَيَقُولُ: بَلْ شَكَرْتُكَ يَا رَبِّ. فَيَقُولُ: لَمْ تَشْكُرْنِي إِذْ لَمْ تَشْكُرْهُ. ثُمَّ قَالَ: أَشْكَرُكُمْ لِلَّهِ أَشْكَرُكُمْ لِلنَّاسِ. (۱) 1️⃣ لعل معناه: أنّ الله تعالى لا يقبل شكر العبد على احسانه إليه اذا كان العبد لا يشكر احسان الناس إليه و يكفر معروفهم، لاتصال أحد الامرين بالآخر، والحاصل: أنّ من لم يشكر الناس كان كمن لم يشكر الله و ان شكره. و قيل: معناه: انّ من كان فى طبعه و عادته كفران نعمة الناس و ترك الشكر لهم كان من عادته كفران نعمة اللّه و ترك الشكر له‏. قاله رحمه‌الله (۲). 2️⃣ " كل قلب حزين" أي لأمور الآخرة متفكر فيها و فيما ينجي من عقوباتها غير غافل عما يراد بالمرء و منه لا محزون بأمور الدنيا و إن احتمل أن يكون المعنى إذا أحب الله عبدا ابتلاه بالبلايا فيصير محزونا، لكنه بعيد. " كل عبد شكور" أي كثير الشكر بحيث يشكر الله و يشكر وسائط نعم الله كالنبي صلى الله عليه و آله و سلم الأئمة عليهم السلام و الوالدين و أرباب الإحسان من المخلوقين. قاله رحمه‌الله (۳). 📚منابع: (۱). الكافي، ج۳، ص۲۵۵، ح۳۰. (۲). شرح الكافي، ج۸، ص۲۸۶. (۳). مرآة العقول، ج۸، ص۱۶۵.
سلام علیکم أسعد الله أیامکم عرض ادب و احترام خدمت همه عزیزان بالأخص حضرت استاد معظم. تقدیر و تشکر فروان از استاد بزرگوار به خاطر زحمات و الطاف ایشان در این چند سال تحصیلی، خصوصا سال جاری، خداوند منان را بر این نعمت و توفیق شاکریم. و سپاس از همه فضلاء محترم که امسال با حضور خود در درس و بحث، زینت مجلس و رونق محفل بودن، إن شاءالله همیشه موفق باشند. تقدیر و تشکر ویژه از مقررین دروس حضرت استاد: حجت الاسلام آسید أمير حسین موسوی، و حجت الاسلام آشیخ عبد الرحمن مددی. إن شاءالله باقیات و صالحات ایشان باشد.
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
اَللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ أَهْلِ بَيْتِهِ وَ صَلِّ عَلَى مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ وَصِيِّ الْأَبْرَارِ وَ إِمَامِ الْأَخْيَارِ وَ عَيْبَةِ الْأَنْوَارِ. أسعد الله أیامکم 💐💐💐. 💠 محَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ،‏ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الْأَوَّلِ ع قَالَ: ❇️ منْ لَمْ يَسْتَطِعْ أَنْ يَصِلَنَا فَلْيَصِلْ فُقَرَاءَ شِيعَتِنَا، وَ مَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ أَنْ يَزُورَ قُبُورَنَا فَلْيَزُرْ قُبُورَ صُلَحَاءِ إِخْوَانِنَا. 📚المنابع: الكافي، ج۷، ص۳۵۸، ح۷؛ کامل الزيارات، ص۳۱۹، ح۱؛ المقنعة، ص۲۶۸؛ تهذيب الأحكام، ج۴، ص۱۱۱، ح۵۸؛ مکارم الأخلاق، ص۱۳۵؛ وسائل الشيعة، ج۹، ص۴۷۵، ح۱؛ بحار الأنوار، ج۷۱، ص۳۱۱، ح۶۵.
سلام علیکم و رحمة الله. أسعد الله أیامکم. ✅ : 1️⃣ نزول آیة التطهیر (الأحزاب/۳۳)؛ ٩ق. 2️⃣ مباهلة رسول الله صلی الله علیه و آله مع نصاری نجران و نزول آیة المباهلة (آل عمران/۶۱)؛ ١٠ق. 3️⃣ إعطاء أمیرالمؤمنین علیه‌السلام خاتمه الشریف في رکوع صلاته و نزول آیة الولایة (المائدة/۵۵)؛ ١٠ق.
💠 قال الشیخ «رحمه الله»: قال يوما للرضا ع: أَخْبِرْنِي بِأَكْبَرِ فَضِيلَةٍ لِأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ع يَدُلُّ عَلَيْهَا الْقُرْآنُ؟ ✅ فقَالَ لَهُ الرِّضَا ع: فَضِيلَتُهُ فِي الْمُبَاهَلَةِ؛ 💎 قالَ اللَّهُ جَلَّ جَلَالُهُ: فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ ما جاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعالَوْا نَدْعُ أَبْناءَنا وَ أَبْناءَكُمْ وَ نِساءَنا وَ نِساءَكُمْ وَ أَنْفُسَنا وَ أَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكاذِبِينَ(۱). فَدَعَا رَسُولُ اللَّهِ ص الْحَسَنَ وَ الْحُسَيْنَ ع فَكَانَا ابْنَيْهِ، وَ دَعَا فَاطِمَةَ ع فَكَانَتْ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ نِسَاءَهُ، وَ دَعَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ع فَكَانَ نَفْسَهُ بِحُكْمِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ، وَ قَدْ ثَبَتَ أَنَّهُ لَيْسَ أَحَدٌ مِنْ خَلْقِ اللَّهِ سُبْحَانَهُ أَجَلَّ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ص وَ أَفْضَلَ، فَوَجَبَ أَنْ لَا يَكُونَ أَحَدٌ أَفْضَلَ مِنْ نَفْسِ رَسُولِ اللَّهِ ص بِحُكْمِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ. ✔️ فقَالَ لَهُ الْمَأْمُونُ: أَ لَيْسَ قَدْ ذَكَرَ اللَّهُ الْأَبْنَاءَ بِلَفْظِ الْجَمْعِ وَ إِنَّمَا دَعَا رَسُولُ اللَّهِ ص ابْنَيْهِ خَاصَّةً، وَ ذَكَرَ النِّسَاءَ بِلَفْظِ الْجَمْعِ وَ إِنَّمَا دَعَا رَسُولُ اللَّهِ ص ابْنَتَهُ وَحْدَهَا، فَلِمَ لَا جَازَ أَنْ يَذْكُرَ الدُّعَاءَ لِمَنْ هُوَ نَفْسُهُ وَ يَكُونَ الْمُرَادُ نَفْسَهُ فِي الْحَقِيقَةِ دُونَ غَيْرِهِ فَلَا يَكُونُ لِأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ع مَا ذَكَرْتَ مِنَ الْفَضْلِ؟! ✅ فقَالَ لَهُ الرِّضَا ع: لَيْسَ بِصَحِيحٍ مَا ذَكَرْتَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ! وَ ذَلِكَ أَنَّ الدَّاعِيَ إِنَّمَا يَكُونُ دَاعِياً لِغَيْرِهِ كَمَا يَكُونُ الْآمِرُ آمِراً لِغَيْرِهِ وَ لَا يَصِحُّ أَنْ يَكُونَ دَاعِياً لِنَفْسِهِ فِي الْحَقِيقَةِ كَمَا لَا يَكُونُ آمِراً لَهَا فِي الْحَقِيقَةِ، وَ إِذَا لَمْ يَدْعُ رَسُولُ اللَّهِ ص رَجُلًا فِي الْمُبَاهَلَةِ إِلَّا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ع فَقَدْ ثَبَتَ أَنَّهُ نَفْسُهُ الَّتِي عَنَاهَا اللَّهُ تَعَالَى فِي كِتَابِهِ وَ جَعَلَ حُكْمَهُ ذَلِكَ فِي تَنْزِيلِهِ. ✔️ فقَالَ الْمَأْمُونُ: إِذَا وَرَدَ الْجَوَابُ سَقَطَ السُّؤَالُ.(۲) _________________________ ۱. سوره‌ی مبارکه‌ی آل عمران، آیه ۶۱. ۲.📚المنابع: الفصول المختارة، ص۳۸؛ بحار الأنوار، ج۱۰، ص۳۵۰؛ ریاض الأبرار، ج۲، ص۳۸۳؛ عوالم العلوم، ج۲۲، ص۲۹۶.
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
🏴🖤 💠 عیون الأخبار: ✳️ حدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ مَاجِيلَوَيْهِ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُ قَالَ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَاشِمٍ عَنْ أَبِيهِ، عَنِ بْنِ شَبِيبٍ قَالَ: ❇️ دخَلْتُ عَلَى عَلَيْهِ السَّلاَمُ فِي أَوَّلِ يَوْمٍ مِنَ فَقَالَ: 1️⃣ يا ! أَ أَنْتَ؟ قُلْتُ: لاَ. ✅ فقَالَ: إِنَّ هَذَا اَلْيَوْمَ هُوَ اَلْيَوْمُ اَلَّذِي دَعَا فِيهِ عَلَيْهِ السَّلاَمُ رَبَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ، فَقَالَ: رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ اَلدُّعٰاءِ، فَاسْتَجَابَ اَللَّهُ لَهُ وَ أَمَرَ فَنَادَتْ زَكَرِيَّا وَ هُوَ قٰائِمٌ يُصَلِّي فِي أَنَّ اَللّٰهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيىٰ. فَمَنْ هَذَا اَلْيَوْمَ ثُمَّ دَعَا اَللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ اِسْتَجَابَ اَللَّهُ لَهُ كَمَا اِسْتَجَابَ اَللَّهُ لِزَكَرِيَّا. ثُمَّ قَالَ: 2️⃣ يا ! إِنَّ هُوَ اَلشَّهْرُ اَلَّذِي كَانَ أَهْلُ اَلْجَاهِلِيَّةِ يُحَرِّمُونَ فِيهِ اَلظُّلْمَ وَ اَلْقِتَالَ لِحُرْمَتِهِ، فَمَا عَرَفَتْ هَذِهِ حُرْمَةَ شَهْرِهَا، وَ لاَ حُرْمَةَ نَبِيِّهَا لَقَدْ قَتَلُوا فِي هَذَا اَلشَّهْرِ ذُرِّيَّتَهُ، وَ سَبَوْا نِسَاءَهُ، وَ اِنْتَهَبُوا ثَقَلَهُ، اَللَّهُ لَهُمْ ذَلِكَ أَبَداً. 3️⃣ يا ! إِنْ كُنْتَ بَاكِياً لِشَيْءٍ لِلْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ السَّلاَمُ؛ فَإِنَّهُ كَمَا يُذْبَحُ اَلْكَبْشُ، وَ مَعَهُ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ رَجُلاً مَا لَهُمْ فِي اَلْأَرْضِ شَبِيهُونَ. وَ لَقَدْ اَلسَّمَاوَاتُ اَلسَّبْعُ وَ اَلْأَرَضُونَ لِقَتْلِهِ، وَ لَقَدْ نَزَلَ إِلَى اَلْأَرْضِ مِنَ اَلْمَلاَئِكَةِ لِنَصْرِهِ، فَلَمْ يُؤْذَنْ لَهُمْ، فَهُمْ عِنْدَ قَبْرِهِ شُعْثٌ غُبْرٌ إِلَى أَنْ يَقُومَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ، فَيَكُونُونَ مِنْ أَنْصَارِهِ وَ شِعَارُهُمْ: عَلَيْهِ السَّلاَمُ. 4️⃣ يا ! لَقَدْ حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ عَلَيْهِمُ اَلسَّلاَمُ: أَنَّهُ لَمَّا قُتِلَ جَدِّيَ اَلْحُسَيْنُ صَلَوَاتُ اَللَّهِ عَلَيْهِ أَمْطَرَتِ اَلسَّمَاءُ دَماً وَ تُرَاباً أَحْمَرَ. 5️⃣ يا ! إِنْ بَكَيْتَ عَلَى حَتَّى تَصِيرَ دُمُوعُكَ عَلَى خَدَّيْكَ اَللَّهُ لَكَ كُلَّ ذَنْبٍ أَذْنَبْتَهُ صَغِيراً كَانَ أَوْ كَبِيراً قَلِيلاً كَانَ أَوْ كَثِيراً. 6️⃣ يا ! إِنْ سَرَّكَ أَنْ تَلْقَى اَللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ وَ لاَ ذَنْبَ عَلَيْكَ فَزُرِ اَلْحُسَيْنَ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ. 7️⃣ يا ! إِنْ سَرَّكَ أَنْ تَسْكُنَ اَلْغُرَفَ اَلْمَبْنِيَّةَ فِي ﷼اَلْجَنَّةِ مَعَ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ فَالْعَنْ قَتَلَةَ اَلْحُسَيْنِ. 8️⃣ يا ! إِنْ سَرَّكَ أَنْ يَكُونَ لَكَ مِنَ مِثْلَ مَا لِمَنِ اُسْتُشْهِدَ مَعَ بْنِ عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلاَمُ، فَقُلْ مَتَى ذَكَرْتَهُ: يٰا لَيْتَنِي كُنْتُ مَعَهُمْ فَأَفُوزَ فَوْزاً عَظِيماً. 9️⃣ يا ! إِنْ سَرَّكَ أَنْ تَكُونَ مَعَنَا فِي اَلدَّرَجَاتِ اَلْعُلَى مِنَ اَلْجِنَانِ فَاحْزَنْ لِحُزْنِنَا وَ اِفْرَحْ لِفَرَحِنَا. ✅ و عَلَيْكَ فَلَوْ أَنَّ رَجُلاً حَجَراً لَحَشَرَهُ اَللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ مَعَهُ يَوْمَ . 📚المنابع: عیون أخبار الرضا علیه السلام، ج۱، ص۲۹۹، ح۵۸؛ الإقبال بالأعمال الحسنة، ج۳، ص۲۹؛ تسلية المجالس، ج۲، ص۴۴۶؛ روضة المتقين، ج۵، ص۳۸۳؛ وسائل الشيعة، ج۱۴، ص۵۰۲؛ بحار الأنوار، ج۴۴، ص۲۸۴.
🏴 🖤 نیست صاحب همتی در نشأتین همقدم را، بعد از در هواداری آن شاه الست جمله را یک دست بود او را دو دست ◾️ الْمُطِيعُ لِلَّهِ وَ لِرَسُولِهِ وَ لِأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ وَ الْحَسَنِ وَ الْحُسَيْنِ ◾️ أشْهَدُ أَنَّكَ لَمْ تَهِنْ وَ لَمْ تَنْكُلْ وَ أَنَّكَ مَضَيْتَ عَلَى بَصِيرَةٍ مِنْ أَمْرِكَ. 📚المنابع: کامل الزيارات، ص۵۸۹، ح۱؛ المزار(للمفيد)، ص۱۲۲؛ تهذيب الأحكام، ج۶، ص۶۶، ح۱؛ المزار الكبير(لابن المشهدي)، ص۳۸۹؛ المزار(للشهیدالأول)، ص۱۳۲؛ الوافي، ج۱۴، ص۱۵۰۱۰. ••••••••••✾🏴•🌺•🏴✾•••••••••
🏴🖤 💠 عَنْ ثَابِتِ بْنِ أَبِي صَفِيَّةَ قَالَ: ❇️ نَظَرَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ ع إِلَى عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ فَاسْتَعْبَرَ، ثُمَّ قَالَ: مَا مِنْ يَوْمٍ أَشَدَّ عَلَى ص مِنْ يَوْمِ أُحُدٍ قُتِلَ فِيهِ عَمُّهُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ أَسَدُ اللَّهِ وَ أَسَدُ رَسُولِهِ وَ بَعْدَهُ يَوْمَ مُؤْتَةَ قُتِلَ فِيهِ ابْنُ عَمِّهِ بْنُ أَبِي طَالِبٍ. ✅ ثُمَّ قَالَ ع: وَ لَا يَوْمَ كَيَوْمِ ع، ازْدَلَفَ عَلَيْهِ رَجُلٍ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ مِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ كُلٌّ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ بِدَمِهِ وَ هُوَ بِاللَّهِ يُذَكِّرُهُمْ، فَلَا يَتَّعِظُونَ حَتَّى قَتَلُوهُ بَغْياً وَ ظُلْماً وَ عُدْوَاناً. ✅ ثُمَّ قَالَ ع: رَحِمَ اللَّهُ ؛ فَلَقَدْ آثَرَ وَ أَبْلَى وَ فَدَى أَخَاهُ بِنَفْسِهِ حَتَّى قُطِعَتْ يَدَاهُ فَأَبْدَلَهُ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَ‏ بِهِمَا جَنَاحَيْنِ يَطِيرُ بِهِمَا مَعَ الْمَلَائِكَةِ فِي الْجَنَّةِ كَمَا جَعَلَ لِجَعْفَرِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، وَ إِنَّ لِلْعَبَّاسِ عِنْدَ اللَّهِ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى مَنْزِلَةً يَغْبِطُهُ بِهَا جَمِيعُ الشُّهَدَاءِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ. 📚المنابع: الأمالي(للصدوق)،ص ۴۶۲، ح۱۰؛ بحار الأنوار(للمجلسي)، ج۲۹، ص۲۴۱. ••••••••••✾🏴•🌺•🏴✾•••••••••