eitaa logo
تنها نیستی🌻 ادبیات با طعم‌گیلاس🌻 تخصصی ادبیات
285 دنبال‌کننده
89 عکس
117 ویدیو
12 فایل
مدرس ادبیات عرب با بیش از بیست سال تجربه کاری🌼🌼🌼🌼 🌷 ،تدریس خصوصی،مجازی ؛صرف نحو، در تمامی پایه ها #ادبیات_با_طعم_گیلاس #تخصصی_ادبیات https://eitaa.com/tanhAniste آیدی مدیر: @Mah1352
مشاهده در ایتا
دانلود
(أسجنا وقيدا واشتياقا وغربة ... ونأي حبيب إِن ذَا لعَظيم) ـــــــــــــــــــــــــــــ 1 - انتصب سجنا بإضمار فعل كَأَنَّهُ قَالَ أتجمع عَليّ حبسا وتقييدا واشتياقا وَبعد الحبيب فَكيف أقاسي هَذِه الْأَشْيَاء ومقاساتها أَمر عَظِيم جدا نام کتاب : شرح ديوان الحماسه للتبريزي نویسنده : التبريزي، أبو زكريا    جلد : 2  صفحه : 111    «« انتصب سجناً بإضمار فعل، كأنه قال: أتجمع علي حبساً وتقييداً، واشتياقاً إلى حبيب وبكاء، مع بعد بيني وبينه، إن ذلك أمر منكر فظيع، يتضايق نطاق الصبر عن احتماله والبقاء معه، وأشار بذا إلى اجتماع هذه الأشياء عليه، ونبه على عجزه في احتمالها لولا كرم عرقه، واستحكام عقده. ألا ترى أنه تحمد بحاله، واعتد على حبيبه بقاءه على العهد له. نام کتاب : شرح ديوان الحماسه نویسنده : المرزوقي جلد : 1 صفحه https://eitaa.com/tanhAniste
قسمی ] العمر والعمر : مصدران بمعنى ، ولا يستعمل في القسم إلا المفتوح ، فإذا أدخلت عليه اللام رفعته بالابتداء والخبر محذوف ، تقديره : لعمر الله قسمي ، أو لعمر الله ما اقسم به ، واللام لتأكيد الابتداء ، وإن لم تأت باللام نصبته نصب المصادر فقلت : عمر الله. ومعنى لعمر الله وعمر الله : أحلف ببقاء الله ودوامه ، وإذا قلت : عمرك الله فكأنك قلت : بتعميرك الله ، أي بإقرارك له بالبقاء. راجع : الصحاح ، ج ٢ ، ص ٢٥٦ ؛ النهاية ، ج ٣ ، ص ٢٩٨ https://eitaa.com/tanhAniste
(نُونات اللغة العربية).♡ • نون النسوة : (اقرأنَ - يحفظنَ). • نون الوقاية : (شكرَني - ليتَني). • نون التوكيد الثقيلة : (اصدُقَنَّ - لأساعِدَنَّ). • نون التوكيد الخفيفة : (أكتُبَن - لأفعلَنْ). • نون المثنَّى : (طبيبان - جُندييْنِ). • نون جمع المذكر السالم : (معلمون - مهندسين). • نون الأفعال الخمسة : (يتحدونَ - تحرصينَ). • نون الفعل المضارع : (نَستعينُ - نَحترمُ). • نون التنوين : (وطنٌ - كريمةٌ). • نون الضمائر المتصلة المؤنثة : (يُقدِّرهُن - أبناؤهُنَّ). https://eitaa.com/tanhAniste
اگر روزی چشم هایت را باز کردی و خودت را وسط یک کوره دیدی ، نترس و سعی کن از آن پخته خارج شوی ... چرا که "سوختن" را همه بلدند ...! هاروکی موراکامی https://eitaa.com/tanhAniste
هـ- وإن كان المؤكَّدُ جملة اسمية أو فعلية جاز تكرارها بعطف صُورِيّ أو بغير عطف. والأكثر أن يكون بالعطف الصَّورِيّ، 👈وأن يكون العاطف المهمل هو الحرف "ثمَّ"[1] –غالبًا- ومن الأمثلة قوله تعالى: {كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ} ، وقوله تعالى: {وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ} [2] ... وقولهم للتَّقيّ: "الثواب عظيم، الثواب عظيم". وللشقيّ: "الحساب عسير، الحساب عسير". ومما تجب ملاحظته أن العاطف هنا مهم لا يعطف مطلقًا، فهو صوريّ، أيْ: في صورة العاطف وشكله الظاهر، دون حقيقته[3] ... ويجب ترك العطف بين الجملتين إذا أوقع في لبس، نحو: عاقب الحاكم اللصوص، عاقب الحاكم اللصوص، فلو قلنا؛ عاقب الحاكم اللصوص ثم عاقب الحاكمُ اللصوص لوقع في الوهم أن العقاب تكرر، وأنه مرتان؛ إحداهما بعد الأخرى. مع أن المراد: مرة واحدة. و نعيد هنا ما قلناه في مناسبة سابقة[4]، وهو أن توكيد المصدر لعامله نوع من التوكيد اللفظيّ، فيؤكد نفس عامله إن كان مصدرًا مثله، ويؤكد مصدر عامله الذي ليس بمصدر، ليتحد المؤكَّد والمؤكِّد معًا في نوع الصيغة؛ تطبيقًا لشرط التوكيد اللفظي –ومنه التوكيد بالمصدر الذي نحن فيه– فمعنى [1] الأكثر أن العاطف هو "ثم" وليس بالواجب المتعين في رأي "الرضي" الذي يبيح مجيء "الفاء" مكان "ثم"؛ مستدلًا بقوله تعالى👈👈👈👈👈👈👈👈: {أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى ... } إذ التقدير عنده: "أولى لك فأولى لك"؛ فكلمة: "أولى" الثانية مبتدأ حذف خبره، والجملة الاسمية من هذا المبتدأ وخبره المحذوف توكيد لفظي للجملة الاسمية التي قبل الفاء المهملة. أما غير الرضي فيوجب الاقتصار على الحرف: "ثم" ويقول في إن الآية السابقة كاملة هي: "أوْلَى لك فأولىَ، ثم أولى لك فأولى" ما بعد الفاء جملة اسمية معطوفة عطفًا حقيقيًا على الجملة الاسمية قبلها، والجملة بعد الحرف "ثم" المهمل توكيد لفظي للجملة قبلها.👇👇 رأى الرضي أحسن https://eitaa.com/tanhAniste
مفعول مطلق عامل محذوف : (الأصل: اسق يا ربّ فلانا. الدعاء لك أيها المخاطب)، المعنى: دعاء إلى اللّه ليسكب على المخاطب الإنعام الغامر. سقيا: مفعول مطلق منصوب بفعل محذوف وجوبا لقيام المصدر مقامه، و التقدير: اسق سقيا و فاعل المصدر ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. لك: جار و مجرور، خبر لمبتدأ محذوف تقديره: الدّعاء لك. أو: جار و مجرور متعلقان بخبر محذوف تقديره: الدعاء حاصل لك. https://eitaa.com/tanhAniste
مفعول مطلق عامل محذوف  و أنت كريم؟ (أي: أتلؤم لؤما و أنت كريم؟)  ألؤما: الهمزة: حرف استفهام للتوبيخ، لؤما: مفعول مطلق لفعل محذوف وجوبا لقيام المصدر مقامه؛ و فاعل المصدر ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. و أنت: الواو: واو الحال، أنت: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. كريم: خبر المبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة، و الجملة من المبتدأ و الخبر في محل نصب حال https://eitaa.com/tanhAniste
علت بناء امر حاضر امّا البناء فلأنّه الأصل فى الفعل و انّما اعرب منه فلمشابهة الإسم و هذا لم يشبه الإسم فلم يعرب جامع المقدمات https://eitaa.com/tanhAniste اصل در افعال این است که مبنی باشند از اصل سوال نمیشود اگر خلاف اصل شد از ان سوال میشود مثلا فعل مضارع خلاف اصل خود معرب شده از علتش سوال میشود میگوییم مشابهت به اسم پیدا کرده ولی در فعل امر چنین مشابهتی وجود ندارد پس طبق اصل خود بر بناء باقی است
ممیز بر عدد از سه جهت دان ز سه تا ده همه جمع است و مجرور ز ده تا صد همه فرد است و منصوب ز صد برتر همه فرد است و مجرور https://eitaa.com/tanhAniste
جمله اگر (علم) برای کسی قرار گیرد شکل اعرابی آن تغییر نمیکند و ترکیب ان از جمله مبنیات میشود و اعرابی محلی میگیرد جاء تابّطَ شراََ رایت تابّطَ شراََ مررت بتابطَ شراََ https://eitaa.com/tanhAniste
به معنا اعطی وهب لزيد مالا هبة أي أعطاه إياه بلا عوض، قيل: يتعدى إلى الأولى باللام وإلى الثاني بنفسه، وفي التنزيل: * (يهب لمن يشاء اناثا ويهب لمن يشاء الذكور) * [1] 👈ولا يتعدى إلى الأولى بنفسه على ما ذكره جماعة من أهل اللغة، فلا يقال: وهبتك مالا، والفقهاء يقولونه، وقد يوجه ذلك بتضمين معنى الإعطاء لكن لم يسمع في كلام فصيح. 👈👈👈👈👈والظاهر ان اللام فيه ليست للتعدية بل زائدة للتأكيد، كما تزاد في المفعول الأول من أعطى أيضا، فيقال: أعطى لزيد مالا، كما تزاد (من) أيضا فيقال: أعطى من زيد مالا، وكذلك المفعول الأول من بعت، فيقال: بعت لزيد ومن زيد مالا، وفي الهبة أيضا الوجهان، وكذا في النكاح والتزويج. [1] الشورى: 49. (*) ترجمه نوع 1 ترجمه نوع 2 ترجمه نوع 3 نام کتاب : اللمعة البيضاء نویسنده : التبريزي الأنصاري جلد : 1 صفحه : https://eitaa.com/tanhAniste