eitaa logo
تنها نیستی🌻 ادبیات با طعم‌گیلاس🌻 تخصصی ادبیات
275 دنبال‌کننده
86 عکس
116 ویدیو
11 فایل
مدرس ادبیات عرب با بیش از بیست سال تجربه کاری🌼🌼🌼🌼 🌷 ،تدریس خصوصی،مجازی ؛صرف نحو، در تمامی پایه ها #ادبیات_با_طعم_گیلاس #تخصصی_ادبیات https://eitaa.com/tanhAniste آیدی مدیر: @Mah1352
مشاهده در ایتا
دانلود
اگر روزی چشم هایت را باز کردی و خودت را وسط یک کوره دیدی ، نترس و سعی کن از آن پخته خارج شوی ... چرا که "سوختن" را همه بلدند ...! هاروکی موراکامی https://eitaa.com/tanhAniste
هـ- وإن كان المؤكَّدُ جملة اسمية أو فعلية جاز تكرارها بعطف صُورِيّ أو بغير عطف. والأكثر أن يكون بالعطف الصَّورِيّ، 👈وأن يكون العاطف المهمل هو الحرف "ثمَّ"[1] –غالبًا- ومن الأمثلة قوله تعالى: {كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ} ، وقوله تعالى: {وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ} [2] ... وقولهم للتَّقيّ: "الثواب عظيم، الثواب عظيم". وللشقيّ: "الحساب عسير، الحساب عسير". ومما تجب ملاحظته أن العاطف هنا مهم لا يعطف مطلقًا، فهو صوريّ، أيْ: في صورة العاطف وشكله الظاهر، دون حقيقته[3] ... ويجب ترك العطف بين الجملتين إذا أوقع في لبس، نحو: عاقب الحاكم اللصوص، عاقب الحاكم اللصوص، فلو قلنا؛ عاقب الحاكم اللصوص ثم عاقب الحاكمُ اللصوص لوقع في الوهم أن العقاب تكرر، وأنه مرتان؛ إحداهما بعد الأخرى. مع أن المراد: مرة واحدة. و نعيد هنا ما قلناه في مناسبة سابقة[4]، وهو أن توكيد المصدر لعامله نوع من التوكيد اللفظيّ، فيؤكد نفس عامله إن كان مصدرًا مثله، ويؤكد مصدر عامله الذي ليس بمصدر، ليتحد المؤكَّد والمؤكِّد معًا في نوع الصيغة؛ تطبيقًا لشرط التوكيد اللفظي –ومنه التوكيد بالمصدر الذي نحن فيه– فمعنى [1] الأكثر أن العاطف هو "ثم" وليس بالواجب المتعين في رأي "الرضي" الذي يبيح مجيء "الفاء" مكان "ثم"؛ مستدلًا بقوله تعالى👈👈👈👈👈👈👈👈: {أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى ... } إذ التقدير عنده: "أولى لك فأولى لك"؛ فكلمة: "أولى" الثانية مبتدأ حذف خبره، والجملة الاسمية من هذا المبتدأ وخبره المحذوف توكيد لفظي للجملة الاسمية التي قبل الفاء المهملة. أما غير الرضي فيوجب الاقتصار على الحرف: "ثم" ويقول في إن الآية السابقة كاملة هي: "أوْلَى لك فأولىَ، ثم أولى لك فأولى" ما بعد الفاء جملة اسمية معطوفة عطفًا حقيقيًا على الجملة الاسمية قبلها، والجملة بعد الحرف "ثم" المهمل توكيد لفظي للجملة قبلها.👇👇 رأى الرضي أحسن https://eitaa.com/tanhAniste
مفعول مطلق عامل محذوف : (الأصل: اسق يا ربّ فلانا. الدعاء لك أيها المخاطب)، المعنى: دعاء إلى اللّه ليسكب على المخاطب الإنعام الغامر. سقيا: مفعول مطلق منصوب بفعل محذوف وجوبا لقيام المصدر مقامه، و التقدير: اسق سقيا و فاعل المصدر ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. لك: جار و مجرور، خبر لمبتدأ محذوف تقديره: الدّعاء لك. أو: جار و مجرور متعلقان بخبر محذوف تقديره: الدعاء حاصل لك. https://eitaa.com/tanhAniste
مفعول مطلق عامل محذوف  و أنت كريم؟ (أي: أتلؤم لؤما و أنت كريم؟)  ألؤما: الهمزة: حرف استفهام للتوبيخ، لؤما: مفعول مطلق لفعل محذوف وجوبا لقيام المصدر مقامه؛ و فاعل المصدر ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. و أنت: الواو: واو الحال، أنت: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. كريم: خبر المبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة، و الجملة من المبتدأ و الخبر في محل نصب حال https://eitaa.com/tanhAniste
علت بناء امر حاضر امّا البناء فلأنّه الأصل فى الفعل و انّما اعرب منه فلمشابهة الإسم و هذا لم يشبه الإسم فلم يعرب جامع المقدمات https://eitaa.com/tanhAniste اصل در افعال این است که مبنی باشند از اصل سوال نمیشود اگر خلاف اصل شد از ان سوال میشود مثلا فعل مضارع خلاف اصل خود معرب شده از علتش سوال میشود میگوییم مشابهت به اسم پیدا کرده ولی در فعل امر چنین مشابهتی وجود ندارد پس طبق اصل خود بر بناء باقی است
ممیز بر عدد از سه جهت دان ز سه تا ده همه جمع است و مجرور ز ده تا صد همه فرد است و منصوب ز صد برتر همه فرد است و مجرور https://eitaa.com/tanhAniste
جمله اگر (علم) برای کسی قرار گیرد شکل اعرابی آن تغییر نمیکند و ترکیب ان از جمله مبنیات میشود و اعرابی محلی میگیرد جاء تابّطَ شراََ رایت تابّطَ شراََ مررت بتابطَ شراََ https://eitaa.com/tanhAniste
به معنا اعطی وهب لزيد مالا هبة أي أعطاه إياه بلا عوض، قيل: يتعدى إلى الأولى باللام وإلى الثاني بنفسه، وفي التنزيل: * (يهب لمن يشاء اناثا ويهب لمن يشاء الذكور) * [1] 👈ولا يتعدى إلى الأولى بنفسه على ما ذكره جماعة من أهل اللغة، فلا يقال: وهبتك مالا، والفقهاء يقولونه، وقد يوجه ذلك بتضمين معنى الإعطاء لكن لم يسمع في كلام فصيح. 👈👈👈👈👈والظاهر ان اللام فيه ليست للتعدية بل زائدة للتأكيد، كما تزاد في المفعول الأول من أعطى أيضا، فيقال: أعطى لزيد مالا، كما تزاد (من) أيضا فيقال: أعطى من زيد مالا، وكذلك المفعول الأول من بعت، فيقال: بعت لزيد ومن زيد مالا، وفي الهبة أيضا الوجهان، وكذا في النكاح والتزويج. [1] الشورى: 49. (*) ترجمه نوع 1 ترجمه نوع 2 ترجمه نوع 3 نام کتاب : اللمعة البيضاء نویسنده : التبريزي الأنصاري جلد : 1 صفحه : https://eitaa.com/tanhAniste
مقابله👇 يعتبر بعضهم أن التنوين الذي يلحق جمع المؤنّث السّالم هو تنوين مقابلة لأنه مقابل النّون في جمع المذكّر السّالم. معجم المفصل فی نحو العربی https://eitaa.com/tanhAniste
و قد تعاد بعد الفصل توكيدا نحو: ها أَنْتُمْ هؤُلاءِ [آل عمران: 66] و اللّه أعلم. تکرار هاء تنبیه برای تاکید در کلام حاشیه الصبان https://eitaa.com/tanhAniste
در بین انواع اعراب رفع بالاتر است لذا فاعل و مبتدا به خاطر شرافت داشتن بالاترین علامت اعراب را که رفع است به خود اختصاص داده اند🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸 وقال الحيدرة اليمنيّ: "وذلك أنّ الفاعل والمبتدأ لَمّا كانا شريفين سُمِّيَ إعرابُهما رفعًا". كشف المشكل 1/230. 🌸🌸 اللمحه فی شرح ملحه https://eitaa.com/tanhAniste
تحضیض بر انگیختن بر انجام کار، طلب انجام کار به شدت و توبیخ قال ناظر الجيش : قال الإمام بدر الدين [١] : «التحضيض مبالغة في الحضّ على الشيء وهو طلبه والحثّ على فعله ، 👇👇👇 وحروفه : هلّا وألا ولو لا ، ولو ما ، فيدخلن على الفعل للتوبيخ في ضمن التقديم إن كان ماضيا ، وفي ضمن التقاضي إن كان مستقبلا ، وكأنهن مأخوذات من «هل» المنقولة إلى التمني في نحو قوله عزوجل : (فَهَلْ لَنا مِنْ شُفَعاءَ)[٢] مبدلة هاؤها همزة على لغة ، ومن «لو» المنقولة إلى التمني أيضا في نحو : لو تأتيني فتحدثني ـ بالنصب ـ لما فيها من تقدير غير الواقع واقعا ، ثم ركبت مع «ما» و «لا» المزيدتين ، تنبيها على نقلها إلى التحضيض ، فإذا قلت : هلّا فعلت فكأنك قلت : ليتك فعلت ، متولدا منه معنى التنديم ، أو قلت : هلّا تفعل فكأنك قلت : ليتك تفعل ، متولدا [٥ / ١٩٣] منه معنى التقاضي والحث. 👇👇👇 ولحروف التحضيض صدر الكلام ، وهي مختصة بالأفعال فيليها في الغالب فعل ظاهر متصل ، نحو : هلّا تضرب زيدا ، أو منفصل بمعموله نحو : هلّا زيدا ضربت ( چرا نزدی زید را) https://eitaa.com/tanhAniste
حرف سوف را تسویف گویند تسویف از ریشه سوف و به معنی به تاخیر انداختن است. گاهی انسان برای انجام دادن کارها امروز و فردا می کند اینده دور https://eitaa.com/tanhAniste
سین حرف تنفیس است حرف تنفیس یا توسع گفته شده است زیرازمان وقوع فعل را از زمان حال که محدود است به زمان استقبال که وسیع و بدون محدودیت است اختصاص می‌دهند اینده نزدیک https://eitaa.com/tanhAniste
للفائدة: ‏☆ سُمي الرفع رفعًا لارتفاع الشفتين عند النطق به، * وسمي الضم ضمًا لانضمام الشفتين عند النطق به. ☆ وسُمي النصب نصبًا لانتصاب الشفتين عند النطق به، * وسمي الفتح فتحًا لانفتاح الشفتين عند النطق به. ☆ وسمي الخفض خفضًا لانخفاض الشفة السفلى عند النطق به، * وسمي الكسر كسرًا لانكسار الشفة السفلى عند النطق به. ☆ والجزم معناه لغةً: القطع، * وسمي جزمًا لانقطاع الحركة عند النطق به. 📚 حاشية العلامة العشماوي على متن الآجرومية. https://eitaa.com/tanhAniste
اختلاف اقوال در مورد کلمه (فی ذمتی) قسم صریح یا غیر صریح 👇👇👇👇👇 الا أن يقال : الدليل على أن غير الصريح يكون في الجملة الاسمية قولهم : «في ذمتي» و «عهد الله» إذ لا يعلم بمجرد اللفظ به كون الناطق به مقسما ، وما كان كذلك فلا شك أنه غير صريح. ولا شك أن هذا كلام صحيح. إلا أن المصنف ذكر في باب المبتدأ أن من أسباب وجوب حذف المبتدأ أن يخبر عنه بصريح القسم ، ومثّل ذلك بقوله : في ذمتي لأفعلن ، وإذا حكم بصراحته هناك ؛ كيف يحكم هنا بأنه غير صريح؟!👈👈👈👈👈👈👈 والذي يظهر أن نحو : «في ذمتي لأفعلن» من القسم غير الصريح ، وكذا «عهد الله》 شرح تسهیل https://eitaa.com/tanhAniste
✅1- الفرق بين الأثر والعلامة : الأثر : أثر الشيء يكون بعده .. العلامة : علامة الشيء تكون قبله .. تقول : الغيوم والرياح علامات المطر ، ومدافع السيول من آثار المطر اللغوية ، لأبي هلال العسكري، ص 15). ✅2- الفرق بين الوالد والاب : الوالد : لا يطلق إلا على من أولَدَك من غير واسطة. والأب : قد يطلق على الجد البعيد، قال تعالى : {ملة أبيكم إبراهيم}. #(الفروق اللغوية ، لأبي هلال العسكري، ص 556). ✅3- الفرق بين الأعجمي والعجمي : الأعجمي : الذي لا ينطق بالكلام الفصيح ، وإن كان من البادية ، وهوخاص باللسان .. العجمي : هو الذي ينتسب للعجم وليس بعربيّ ، وإن نطق الفصيح، وهو خاص بالعرق والنسب. #(دقائق العربية، ص35) ✅4- الفرق بين المثال والشاهد : المثال : ما يؤتى به لإيضاح القاعدة. الشاهد : ما يؤتى به لإثبات القاعدة. #(دقائق العربية، ص37). ✅5- الفرق بين العرب العاربة والعرب المستعربة : العرب العاربة : هم العرب الخُلَّص ، الذين تكلموا العربية منذ ميلادها .. العرب المستعربة : هم الذين لم يكونوا عربا في الأصل ؛ ولكنهم دخلاء سكنوا الأرض العربية ، فتشبهوا بهم وتخلقوا بأخلاقهم ، وتكلموا بلغتهم . #(دقائق العربية، ص43). https://eitaa.com/tanhAniste
📝 ‏من سنن العرب تسمية ما فيه سوء بضده تفاؤلا ومراعاة 📓فقالوا للملدوغ «سليم» تفاؤلا بسلامته 📓وقالوا للصحراء «مفازة» تفاؤلا بفوز عابرها بالنجاة 📓وقالوا للجماعة المسافرة «قافلة» تفاؤلا بقفولهم سالمين 📓وقالوا للأعمى «بصير وأبو بصير» مراعاة لمَشاعِرِهِ كانوا يحبون التفاؤل، وينتقون عباراتهم. https://eitaa.com/tanhAniste
ويح‌ تستعمل للتّرحم فهي بمعنى: رحمه اللّه، فإذا كانت مضافة بغير اللّام، مثل: «ويح زيد» فتكون منصوبة على أنها مفعول مطلق لفعل محذوف مضمر من غير لفظه بل من معناه و تقدير الكلام: «ألزمه اللّه ويحا» «ويحا»: مفعول مطلق للفعل «ألزم» أمّا إذا دخلت اللّام بعد «ويح» فيرفع على أنه مبتدأ، مثل: «ويح لزيد» «ويح» مبتدأ مرفوع و شبه الجملة «لزيد» متعلق بمحذوف خبر المبتدأ. و هذا المبتدأ نكرة و المسوّغ له تضمّنه معنى الدّعاء کتاب : المعجم المفصل في النحو العربي نویسنده : عزیزه فوال بابتی    جلد : 2  صفحه : 1191 https://eitaa.com/tanhAniste
ویحک اسم فعل ویحک مصدر هر دو قول دارد https://eitaa.com/tanhAniste
منادی در یا ویحک‌ از چه نوعی است؟👇👇👇👇 المنادى في «ياويحك» محذوف ، والأصل : يا رجل ، أو يا هذا ويحك . و«ويح» منصوب بفعل محذوف ،  ويحتمل كون «ويحك» المنادى مثل : يا غلامك کتاب : الدرّ المنظوم من كلام المعصوم  نویسنده : العاملي https://eitaa.com/tanhAniste
2- تنوين تنكير و آن تنوينى است كه دلالت برنكره بودن اسم دارد مانند تنوين در « رجل ». 3- تنوين مقابله و آن تنوينى است كه در جمع مؤنّث آمده بعوض و مقابل « نون » در جمع مذكّر سالم مانند تنوين در « مسلمات » كه در مقابل نون در مسلمون» مى‌باشد. 4- تنوين عوض و آن تنوينى است كه بجاى كلمه محذوف باسم ملحق مى‌كنند و آن از سه حال خارج نيست: الف: عوض از جمله مانند تنوين در « يومئذ » و « حينئذ » كه در اصل يوم اذ كان كذا و حين اذا كان كذا بوده پس تنوين در ايندو عوض از جمله « اذ كان كذا» مى‌باشد. ب: عوض از كلمه مانند كلّ يموت يعنى كلّ نفس يموت پس تنوين عوض از « نفس » است. ج: عوض از حرف همچون تنوين در جوار و رام كه در اصل جوارى و رامى بوده و ياء حذف شد و تنوين را عوض از آن قرار داده‌اند. شرح سیوطی https://eitaa.com/tanhAniste
چیست؟ 👇👇👇👇👇 ٤ ـ قطع البدل [٥] : إذا كان المبدل منه مجملا ، والبدل أقساما وهي كلّ أقسام المبدل منه ، جاز قطع البدل ، وعدمه ، نحو : «مررت برجال طوال وقصار وربعة» [٦] ، أو «مررت برجال طوال وقصار وربعة» [٧] [٥] المراد بقطع البدل صرفه عن تبعيّته في الإعراب لمنعوته👇👇👇👇👇. وهذا يقتضي صرفه عن أن يكون بدلا ، إلى كونه خبرا لمبتدأ محذوف ، أو مفعولا به لفعل محذوف كما سيجيء. [٦] «طوال» : بدل مجرور. «قصار» اسم معطوف مجرور ... ويلاحظ هنا أنّ البدل وما بعده هما كل أقسام المبدل منه ، لأن الرجال إمّا قصار ، وأمّا ربعة (متوسطو الطّول). [٧] «طوال» : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم. والجملة استئنافيّة. «قصار» : اسم معطوف مرفوع. «ربعة» : اسم معطوف نام کتاب : موسوعة النحو والصرف والإعراب نویسنده : امیل یعقوب جلد : 1 صفحه : 196 https://eitaa.com/tanhAniste
نام کتاب : جامع المقدمات( جامعه مدرسين) نویسنده : جمعى از علما جلد : 1 صفحه : 433👇👇👇👇👇👇👇 فصل: حروف التحضيض‌ اربعة: «هلّا، و ألّا، و لو لا، و لو ما». https://eitaa.com/tanhAniste
👇 👇 👇 👇 * اشترط البصریون لعمل اسم الفاعل عمل الفعل (أی نصبه ما بعده على المفعولیة) 👈 👈 👈 👈 أن یکون دالا على الحال أو الاستقبال ، ومنعوا عمله إذا دل على المضی 👈 👈 👈 👈 👈 . وحین مرّ بهم قوله (وَتَحْسَبُهُمْ أَیْقاظاً وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذاتَ الْیَمِینِ وَذاتَ الشِّمالِ وَکَلْبُهُمْ باسِطٌ ذِراعَیْهِ بِالْوَصِیدِ)[الکهف / ١٨] 👈 👈 👈 👈 👈 👈 👈 👈 تأوّلوا أن «باسط» جاء على حکایة الحال الماضیة ، 👈 👈 👈 👈 👈 👈 بدلیل حکایتها بالمضارع فی الفعل السابق (نقلّبهم) ، وکأنّ التقدیر (وکلبهم یبسط ذراعیه). نام کتاب : خطى متعثّرة على طریق تجدید النحو العربی نویسنده : عفیف دمشقیّة    جلد : 1  صفحه : 139 https://eitaa.com/tanhAniste
↘️↘️نوع ال در کلمه المفعول به یا موصول است یا تعریف 🌸 🌸 🌸 🌸 🌸 🌸 🌸 🌸 🌸 🌸 🌸 🌸 🌸 🌸 🌸 🌸 ال: المفعول به اللام فیه 👈 👈 👈 👈 إما موصول و ضمیر به راجع إلیه، أی: الذی فعل به، ↘️↘️↘️↘️↘️↘️↘️↘️↘️↘️↘️↘️↘️↘️↘️↘️أو للتعریف بناء على عدم قصد الحدوث من لفظ المفعول و ضمیر به راجع إلى موصوف، أی: الشی‌ء المفعول به، و على التقدیرین لفظ المفعول مسند إلى به، و یجوز إسناده إلى المصدر أی: الذی فعل فعل متعلق به، أو فعل فعل بسببه، و یسمى به؛ لأنه تعلق به على أن یکون الیاء للصلة متعلقا بالمفعول باعتبار تضمنه معنى التعلق و على هذا القیاس فیه و له و معه. (الطاشکندی). ↘️↘️↘️↘️↘️↘️↘️↘️↘️↘️ شرح ملا جامی https://eitaa.com/tanhAniste