eitaa logo
تنها نیستی🌻 ادبیات با طعم‌گیلاس🌻 تخصصی ادبیات
274 دنبال‌کننده
86 عکس
116 ویدیو
11 فایل
مدرس ادبیات عرب با بیش از بیست سال تجربه کاری🌼🌼🌼🌼 🌷 ،تدریس خصوصی،مجازی ؛صرف نحو، در تمامی پایه ها #ادبیات_با_طعم_گیلاس #تخصصی_ادبیات https://eitaa.com/tanhAniste آیدی مدیر: @Mah1352
مشاهده در ایتا
دانلود
نحويات علامات نعرف بها بعض المنصوبات : 🔹️️١-الحال يسأل عنه ب(كيف) 🔹️٢-المفعول لاجله يسأل عنه ب(لماذا) 🔹️٣-ظرف الزمان يسأل عنه ب(متى) 🔹️٤-ظرف المكان يسأل عنه ب(اين) 🔹️٥-المفعول معه يسأل عنه ب(مع من) وبالمثال يتضح المقال سجد الإمام والمصلين امام الكعبة صباحا خاشعا طلباً للأجر 🔸️١-كيف سجد الإمام (خاشعا) حال 🔸️٢-لماذا سجد (طلبا للأجر) مفعول لأجله 🔸️٣-متى سجد (صباحا)ظرف زمان . 🔸️٤-اين سجد (أمام الكعبة) ظرف مكان . 🔸️٥-مع من سجد (والمصلين) مفعول معه https://eitaa.com/tanhAniste
مختارات في الإملاء: 📍الحروف التي تحذف في الكتابة. 🔹 هناك حروف تحذف في الكتابة هي (الألف ، والألف واللام ، النون ،والواو، والياء ) 🔹أولاً حذف الألف : تحذف الألف في أول الكلمة وفي وسطها وفي آخرها في مواضع 🔸 أولًا: حذف الألف في أول الكلمة ◾️حذف الألف من (ابن وابنة ) تحذف الهمزة من (ابن وابنة) بشروط هي: 1⃣ أن يكون كلاً من (ابن وابنة) مفرداًليس جمعاً ولا مثنى . 2⃣ ألا يقع كلا من (ابن وابنة) في أول السطر . 3⃣ إذا جاءا بين علمين من دون فاصل ،وكان الأول غير منون والثاني أباً للأول . مثل : عثمان بن عفان ،سعيد بن المسيب ،فاطمة بنة محمد . الفرق بين (ابنة وبنت ) : ابنة وبنت هما لغتان جيدتان في مذكر (ابن) . فيجوز أن نقول : فلانة بنت فلان وفلانة بنة فلان والفرق بينهما يكمن في التركيب لا المعنى . ابنة مؤنث ابن وفقاً لبناء الكلمة وبنت خلافاً للبناء 📚 منقول من معجم لسان العرب. ◾️حذف الألف من (اسم): تحذف الألف (الهمزة)من اسم في البسملة المكتملة نحو : بسم الله الرحمن الرحيم . ◾️إن لم تكتمل لا تحذف نحو قولنا : باسم الله نفتتح حديثنا ◾️تحذف الألف (الهمزة) من الـــ التعريف إذا سبقتها لام الجر : ( لـــ +الــــ=للــ) مثل : العسل ← للعسل الثمر ← للثمر . ◾️تحذف همزة الوصل من (اسم ،وابن ،وابنة) إذا سبقتا بهمزة الاستفهام : أ + اسم = أسمك أ + ابن = أبنك مثال : أسمك أحمد ؟ أبنك علي ؟ ◾️فائدة : إذا دخلت همزة الاستفهام على (ألــــ) مثل (أ+ الشاي) جاز لك أن تحذف همزة الوصل فتقول : ألشّاي ساخن أم بارد ؟ ◾️أو جاز بقاء همزة الوصل على أن تكتب هي وهمزة الاستفهام مدة ،مثل : (آلشّاي ساخن أم بارد ؟). 🔸ثانياً الحذف من وسط الكلمة : ◾️ : 1⃣ تحذف الألف من وسط الأسماء التالية : اسم الجلالة (الله ) ، إله ،لكن ، السموات ، الرحمن ، يسين ، طه ، أولئك ، ذلك . ◾️والأصل :( اللاه ، إلاه ،لاكن ، السماوات ، الرحمان ، ياسين ، طاها، أولائك ، ذالك .) والصحيح الأول . يشترط في حذف الألف من الرحمن أن تكون معرفة بأل فلا حذف في قولنا : الله رحمان السموات والأرض . ◾️ : 2⃣ تحذف الألف من وسط الفعل الماضي الأجوف (معتل الوسط) إذا اتصل به ضمير رفع (تاء الفاعل ، نون النسوة ،نا الفاعلين ) مثل : قال + (تاء الفاعل ،نون ،النسوة ،ناء الفاعلين ). تصبح : قلتُ ،قلنَ ، قلنا. َ ◾️ : 2⃣ تحذف حروف العلة (الألف ـ الواو ـ الياء) من وسط الفعل المضارع الأجوف (معتل الوسط) في حالة الجزم، نحو : لم يستجب الأصل : لم يستجيب لم ينب الأصل : لم ينوب لم يستعن الأصل : لم يستعان 🔸 ثالثاً الحذف من آخر الكلمة 1⃣ : تحذف الألف من (يا) النداء جوازاً إذا دخلت على اسم مبدوء بهمزة . ياأحمد ← يأحمد . ياإبراهيم ← يإبراهيم 🔸 ثالثاً الحذف من آخر الكلمة 1⃣ : تحذف الألف من (ها) التنبيه إذا جاء بعدها ضمير مبدوء بهمزة مثل : ها + أنا ← هأنا ها + أنتم ← هأنتم 🔸 ثالثاً الحذف من آخر الكلمة 1⃣ : تحذف الألف من (أنا) إذا اتصلت به اسم الإشارة (ذا) كما في قولنا: هأنذا الأصل (هاأناذا) . 🔸 ثالثاً الحذف من آخر الكلمة 1⃣ : تحذف الألف من اسم الإشارة (ذا ) في (ذلك ، ذلكما ، ذلكم ،ذلكن ). الأصل : (ذالك ،ذالكما ، ذالكم ، ذالكن ) والصحيح الأول . https://eitaa.com/tanhAniste
اسم موصول اسمی است که کلمات و یا جملات را به هم متصل می‌کند و باعث ایجاد ارتباط میان آنان می‌شود. معنای آن توسط جمله بعد از آن که صله است، کامل میشود و از اسمهاى موصول: الذى، التى، اللذان، اللتان ... مى باشد. https://eitaa.com/tanhAniste
نام کتاب : موسوعة كربلاء نویسنده : لبيب بيضون جلد : 2 و في (معجم البلدان) لياقوت الحموي: بعلبك مدينة قديمة، فيها أبنية عجيبة و آثار عظيمة، و قصور على أعمدة الرخام لا نظير لها في الدنيا. و اسمها مركّب 👈من (بعل) اسم صنم، و من (بك) اسم رجل، أي صنم بك. و في بعلبك دبس و جبن و زيت و لبن ليس في الدنيا مثله. و قيل: إن بعلبك كانت مهر بلقيس، و بها قصر سليمان بن داود (عليه السلام)، و هو مبني على أساطين الرخام. https://eitaa.com/tanhAniste
اشتقاق اسم : تعددت الآراء حول أصل تسمية (كربلاء) نذكر منها ستة آراء: 🟪1- فالكربلة: رخاوة في القدمين، يقال: جاء يمشي مكربلا. فيجوز على هذا أن تكون أرض هذا الموضع رخوة، فسميت كربلاء. 🟪2- و يقال كربلت الحنطة: إذا هذّبتها و نقّيتها. فيجوز على هذا أن تكون هذه الأرض منقّاة من الحصى و الدّغل، فسميت بذلك. 🟪3- الكربل: اسم ورد أحمر، قد نبت في هذه الأرض، فسميت الأرض باسم كربلاء. 🟪4- و قيل: إن اسمها مأخوذ من كرب و بلاء، لأنها من أول ما خلقت هذه الأرض كانت محلا للبلاء و الهول و الاضطراب .. حتّى أن كل من كان يمرّ بها كانت تحدث له أشياء عجيبة، و يشعر بالغم و الهم حتّى يخرج منها. و تذكر الروايات أن أكثر الأنبياء مرّوا بها، منهم آدم و نوح و إبراهيم و إسماعيل و موسى و عيسى و محمد (صلى الله عليه و آله و سلم)، إضافة لآخرين مثل الإمام علي (عليه السلام) و سلمان و غيرهما. 🟪5- إن (كربلاء) لها جذر ديني قديم، و هي مركبة من كلمتين: (كرب) بمعنى حرم، و (ابلا) بمعنى الإله، أي أنها (حرم الإله)، و هو لفظ آشوري، مما يدل على أنه كان هناك فيها حرم إله يعبد. و يذكر السيد إبراهيم الزنجاني في (وسيلة الدارين) ص 73 أن أصل الكلمة معبد، فيقول: يرجع تاريخ كربلاء إلى عهد البابليين، و قد كانت معبدا لسكان بلدين هما: نينوى، و عقر بابل، بابل الكلدانيين الواقعين بالقرب منها. و اسم كربلاء مؤلف من كلمتين: (كرب) بمعنى مصلّى أو معبد أو حرم، و (إيلا) بمعنى اللّه، باللغة الآرامية، أي (حرم اللّه). 🟪6- (أقول): و حين التقيت بالأخ الدكتور سهل البدري في طهران ذكر لي معنى جديدا عن كربلاء قال: بنتيجة تحقيقاتي عن كربلاء، وجدت أنها في اللغة السامرية و البابلية تعني (الرجل القربان)، و في اللغات الأكادية و العبرية و الآشورية و الآرامية تعني (قربان اللّه). 🟪7- أنها مشتقة من (كور بابل) أي مجموعة قرى بابلية. يقول السيد عبد الرزاق الحسني في (موجز تاريخ البلدان العراقية) ص 54: رأى بعضهم أن التوصل إلى معرفة كربلاء و تاريخها القديم قبل الإسلام قد يأتي عن طريق معرفة اشتقاق هذه الكلمة، فاحتمل أن تكون لفظة (كربلاء) منحوتة من كلمة (كور بابل) العربية، بمعنى مجموعة قرى بابلية كثيرة، منها: نينوى: القريبة من أراضي سد الهندية. - الغاضرية: المشهورة اليوم بأراضي الحسينية. - كربلة: و هي القريبة اليوم من مدينة كربلاء جنوبا و شرقا. - كربلاء (أو عقر بابل): و هي قرية في الشمال الغربي من الغاضرية و بأطلالها أثريات مهمة. نام کتاب : موسوعة كربلاء نویسنده : لبيب بيضون جلد : 1 صفحه : 598 https://eitaa.com/tanhAniste
‏غفّار ، غفور: • الغفّار : - هو الستّار لذنوب عباده في (الدنيا)، بأن لا يهتكهم ولا يفضحهم. • الغفور: - هو الستار لذنوب عباده في (الآخرة)، والتجاوز عن العقوبة فيها. شأن الدعاء للخطابي 📕 https://eitaa.com/tanhAniste
(طرائف لغويَّة ، بين شيْخٍ في الكُتَّاب وابنٍ لأحد الأعراب) روي أنَّ رجلا من البادية أنزل ابنه إلى إحدى المدن ، ليتعلَّم القرآن الكريم في الكُتَّاب فيها ، فقال شيْخُ الكُتَّاب للغلام: سأقرأ عليك سورة المَسَدِ ، ثم ردِّد أنت من بعدي . قرأ الشيْخُ : ( تبَّت يَدا ) فقال الغلام : ( تبَّت يَدان ) . فنهره الشَّيْخُ ، وقال له : قلْ : ( تبَّت يَدا ) فكرَّر الغلام ُ: ( تبَّت يَدان ) ِ. فأرغى الشَّيْخُ وأزبد ، وطلب أن يأتوا بوالده الأعرابيِّ قبل أن يغادر المدينة ، فحضر ، فقال الشَّيْخ ُ: إنَّ ابنك هذا لا يريد أنْ يتعلَّم ، فاسمع ماذا يردِّد بَعدي . والتفت إلى الولد ، وقال له : قل ْ: ( تبَّت يدا ) فقال الوَلد ُ: ( تبَّت يَدان ) . فقال الأبُ أنا سأعلِّمه يا شيْخ . قال يا ولدي قل ْ: ( تبَّت يَدا أبي لهَبٍ وتبّ ) فردَّد الولد : ( تبَّتْ يدا أبي لهَبٍ وتبّ ) ، فتعجَّب الشَّيْخ وقال : ما السِّرُّ في هذا ؟ فقال الأعرابي : ابني هذا تربَّى على فصاحة النُّطق ، فالمثنَّى لا تحذف نونه إلا إذا كان مضافًا ، والعرب لا تقول : تبَّت يَدا في حالة عدم الإضافة ، بل تقول : تبَّت يَدان ، فأعجب الشَّيْخُ بفصاحة الغلام ونباهته https://eitaa.com/tanhAniste
لكنْ" حرف استدراك دائمًا؛ سواء أكان عاطفًا أم غير عاطف لکن چه عاطفه چه غیر عاطفه حرف استدراک است https://eitaa.com/tanhAniste نحو وافی
لغويات عظيمة هل تعلم ما معنى عربي، أو عرب؟ نفرض لو سألك شخص ما عنها، فبمَ ستجيب؟ إن لم تكن تعلم؛ فتفضل هذه المقولة. ماذا تعني كلمة عرب ؟ كلمة ( عربي ) تعني التمام والكمال والخلو من النقص والعيب ، وليس لها علاقة بالعرب كقومية. فعبارة ( قرآناً عربيا ) تعني قرآناً 👈🏽 تاما خاليا من النقص والعيب . و تفسير كلمة ( عُرُباً ) – بضم العين و الراء وفتح الباء – والتي وردت كصفة للحور العين في قوله تعالى: ( فجعلناهن أبكارا ، عربا أترابا لأصحاب اليمين ) فوصفت الحور بالتمام والخلو من العيب والنقص . أما ( الأعراب ) الذين ورد ذكرهم في القرآن على سبيل الذم ليسوا هم سكان البادية لأن القرآن أرفع وأسمى من أن يذم الناس من منطلق عرقي أو عنصري، ولو كان المقصود بالأعراب سكان البادية لوصفهم الله تعالى بالبدو كما جاء على لسان يوسف: ( وجاء بكم من البدو من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي) إذن من هم الأعراب ؟ إن ألف التعدي الزائدة في كلمة الأعراب قد نقلت المعنى الى النقيض كما في ( قسط و أقسط ) قسط : ظلم أقسط : عدل عرب : تم وخلا من العيب أعرب : نقص وشمله العيب فالأعراب مجموعة تتصف بصفة النقص في الدين والعقيدة ( قالت : الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا، ولكن قولوا : أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم) فإن اللغة العربية التي هي لغة القرآن ليست لغة بشرية أصلا، بل هي لغة السماء التي علم الله بها آدم الأسماء كلها، ثم هبط بها الأرض وكانت هي لغة التواصل بين البشر https://eitaa.com/tanhAniste
(أسجنا وقيدا واشتياقا وغربة ... ونأي حبيب إِن ذَا لعَظيم) ـــــــــــــــــــــــــــــ 1 - انتصب سجنا بإضمار فعل كَأَنَّهُ قَالَ أتجمع عَليّ حبسا وتقييدا واشتياقا وَبعد الحبيب فَكيف أقاسي هَذِه الْأَشْيَاء ومقاساتها أَمر عَظِيم جدا نام کتاب : شرح ديوان الحماسه للتبريزي نویسنده : التبريزي، أبو زكريا    جلد : 2  صفحه : 111    «« انتصب سجناً بإضمار فعل، كأنه قال: أتجمع علي حبساً وتقييداً، واشتياقاً إلى حبيب وبكاء، مع بعد بيني وبينه، إن ذلك أمر منكر فظيع، يتضايق نطاق الصبر عن احتماله والبقاء معه، وأشار بذا إلى اجتماع هذه الأشياء عليه، ونبه على عجزه في احتمالها لولا كرم عرقه، واستحكام عقده. ألا ترى أنه تحمد بحاله، واعتد على حبيبه بقاءه على العهد له. نام کتاب : شرح ديوان الحماسه نویسنده : المرزوقي جلد : 1 صفحه https://eitaa.com/tanhAniste
قسمی ] العمر والعمر : مصدران بمعنى ، ولا يستعمل في القسم إلا المفتوح ، فإذا أدخلت عليه اللام رفعته بالابتداء والخبر محذوف ، تقديره : لعمر الله قسمي ، أو لعمر الله ما اقسم به ، واللام لتأكيد الابتداء ، وإن لم تأت باللام نصبته نصب المصادر فقلت : عمر الله. ومعنى لعمر الله وعمر الله : أحلف ببقاء الله ودوامه ، وإذا قلت : عمرك الله فكأنك قلت : بتعميرك الله ، أي بإقرارك له بالبقاء. راجع : الصحاح ، ج ٢ ، ص ٢٥٦ ؛ النهاية ، ج ٣ ، ص ٢٩٨ https://eitaa.com/tanhAniste
(نُونات اللغة العربية).♡ • نون النسوة : (اقرأنَ - يحفظنَ). • نون الوقاية : (شكرَني - ليتَني). • نون التوكيد الثقيلة : (اصدُقَنَّ - لأساعِدَنَّ). • نون التوكيد الخفيفة : (أكتُبَن - لأفعلَنْ). • نون المثنَّى : (طبيبان - جُندييْنِ). • نون جمع المذكر السالم : (معلمون - مهندسين). • نون الأفعال الخمسة : (يتحدونَ - تحرصينَ). • نون الفعل المضارع : (نَستعينُ - نَحترمُ). • نون التنوين : (وطنٌ - كريمةٌ). • نون الضمائر المتصلة المؤنثة : (يُقدِّرهُن - أبناؤهُنَّ). https://eitaa.com/tanhAniste
اگر روزی چشم هایت را باز کردی و خودت را وسط یک کوره دیدی ، نترس و سعی کن از آن پخته خارج شوی ... چرا که "سوختن" را همه بلدند ...! هاروکی موراکامی https://eitaa.com/tanhAniste
هـ- وإن كان المؤكَّدُ جملة اسمية أو فعلية جاز تكرارها بعطف صُورِيّ أو بغير عطف. والأكثر أن يكون بالعطف الصَّورِيّ، 👈وأن يكون العاطف المهمل هو الحرف "ثمَّ"[1] –غالبًا- ومن الأمثلة قوله تعالى: {كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ} ، وقوله تعالى: {وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ} [2] ... وقولهم للتَّقيّ: "الثواب عظيم، الثواب عظيم". وللشقيّ: "الحساب عسير، الحساب عسير". ومما تجب ملاحظته أن العاطف هنا مهم لا يعطف مطلقًا، فهو صوريّ، أيْ: في صورة العاطف وشكله الظاهر، دون حقيقته[3] ... ويجب ترك العطف بين الجملتين إذا أوقع في لبس، نحو: عاقب الحاكم اللصوص، عاقب الحاكم اللصوص، فلو قلنا؛ عاقب الحاكم اللصوص ثم عاقب الحاكمُ اللصوص لوقع في الوهم أن العقاب تكرر، وأنه مرتان؛ إحداهما بعد الأخرى. مع أن المراد: مرة واحدة. و نعيد هنا ما قلناه في مناسبة سابقة[4]، وهو أن توكيد المصدر لعامله نوع من التوكيد اللفظيّ، فيؤكد نفس عامله إن كان مصدرًا مثله، ويؤكد مصدر عامله الذي ليس بمصدر، ليتحد المؤكَّد والمؤكِّد معًا في نوع الصيغة؛ تطبيقًا لشرط التوكيد اللفظي –ومنه التوكيد بالمصدر الذي نحن فيه– فمعنى [1] الأكثر أن العاطف هو "ثم" وليس بالواجب المتعين في رأي "الرضي" الذي يبيح مجيء "الفاء" مكان "ثم"؛ مستدلًا بقوله تعالى👈👈👈👈👈👈👈👈: {أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى ... } إذ التقدير عنده: "أولى لك فأولى لك"؛ فكلمة: "أولى" الثانية مبتدأ حذف خبره، والجملة الاسمية من هذا المبتدأ وخبره المحذوف توكيد لفظي للجملة الاسمية التي قبل الفاء المهملة. أما غير الرضي فيوجب الاقتصار على الحرف: "ثم" ويقول في إن الآية السابقة كاملة هي: "أوْلَى لك فأولىَ، ثم أولى لك فأولى" ما بعد الفاء جملة اسمية معطوفة عطفًا حقيقيًا على الجملة الاسمية قبلها، والجملة بعد الحرف "ثم" المهمل توكيد لفظي للجملة قبلها.👇👇 رأى الرضي أحسن https://eitaa.com/tanhAniste
مفعول مطلق عامل محذوف : (الأصل: اسق يا ربّ فلانا. الدعاء لك أيها المخاطب)، المعنى: دعاء إلى اللّه ليسكب على المخاطب الإنعام الغامر. سقيا: مفعول مطلق منصوب بفعل محذوف وجوبا لقيام المصدر مقامه، و التقدير: اسق سقيا و فاعل المصدر ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. لك: جار و مجرور، خبر لمبتدأ محذوف تقديره: الدّعاء لك. أو: جار و مجرور متعلقان بخبر محذوف تقديره: الدعاء حاصل لك. https://eitaa.com/tanhAniste
مفعول مطلق عامل محذوف  و أنت كريم؟ (أي: أتلؤم لؤما و أنت كريم؟)  ألؤما: الهمزة: حرف استفهام للتوبيخ، لؤما: مفعول مطلق لفعل محذوف وجوبا لقيام المصدر مقامه؛ و فاعل المصدر ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت. و أنت: الواو: واو الحال، أنت: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. كريم: خبر المبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة، و الجملة من المبتدأ و الخبر في محل نصب حال https://eitaa.com/tanhAniste
علت بناء امر حاضر امّا البناء فلأنّه الأصل فى الفعل و انّما اعرب منه فلمشابهة الإسم و هذا لم يشبه الإسم فلم يعرب جامع المقدمات https://eitaa.com/tanhAniste اصل در افعال این است که مبنی باشند از اصل سوال نمیشود اگر خلاف اصل شد از ان سوال میشود مثلا فعل مضارع خلاف اصل خود معرب شده از علتش سوال میشود میگوییم مشابهت به اسم پیدا کرده ولی در فعل امر چنین مشابهتی وجود ندارد پس طبق اصل خود بر بناء باقی است
ممیز بر عدد از سه جهت دان ز سه تا ده همه جمع است و مجرور ز ده تا صد همه فرد است و منصوب ز صد برتر همه فرد است و مجرور https://eitaa.com/tanhAniste
جمله اگر (علم) برای کسی قرار گیرد شکل اعرابی آن تغییر نمیکند و ترکیب ان از جمله مبنیات میشود و اعرابی محلی میگیرد جاء تابّطَ شراََ رایت تابّطَ شراََ مررت بتابطَ شراََ https://eitaa.com/tanhAniste
به معنا اعطی وهب لزيد مالا هبة أي أعطاه إياه بلا عوض، قيل: يتعدى إلى الأولى باللام وإلى الثاني بنفسه، وفي التنزيل: * (يهب لمن يشاء اناثا ويهب لمن يشاء الذكور) * [1] 👈ولا يتعدى إلى الأولى بنفسه على ما ذكره جماعة من أهل اللغة، فلا يقال: وهبتك مالا، والفقهاء يقولونه، وقد يوجه ذلك بتضمين معنى الإعطاء لكن لم يسمع في كلام فصيح. 👈👈👈👈👈والظاهر ان اللام فيه ليست للتعدية بل زائدة للتأكيد، كما تزاد في المفعول الأول من أعطى أيضا، فيقال: أعطى لزيد مالا، كما تزاد (من) أيضا فيقال: أعطى من زيد مالا، وكذلك المفعول الأول من بعت، فيقال: بعت لزيد ومن زيد مالا، وفي الهبة أيضا الوجهان، وكذا في النكاح والتزويج. [1] الشورى: 49. (*) ترجمه نوع 1 ترجمه نوع 2 ترجمه نوع 3 نام کتاب : اللمعة البيضاء نویسنده : التبريزي الأنصاري جلد : 1 صفحه : https://eitaa.com/tanhAniste
مقابله👇 يعتبر بعضهم أن التنوين الذي يلحق جمع المؤنّث السّالم هو تنوين مقابلة لأنه مقابل النّون في جمع المذكّر السّالم. معجم المفصل فی نحو العربی https://eitaa.com/tanhAniste
و قد تعاد بعد الفصل توكيدا نحو: ها أَنْتُمْ هؤُلاءِ [آل عمران: 66] و اللّه أعلم. تکرار هاء تنبیه برای تاکید در کلام حاشیه الصبان https://eitaa.com/tanhAniste
در بین انواع اعراب رفع بالاتر است لذا فاعل و مبتدا به خاطر شرافت داشتن بالاترین علامت اعراب را که رفع است به خود اختصاص داده اند🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸 وقال الحيدرة اليمنيّ: "وذلك أنّ الفاعل والمبتدأ لَمّا كانا شريفين سُمِّيَ إعرابُهما رفعًا". كشف المشكل 1/230. 🌸🌸 اللمحه فی شرح ملحه https://eitaa.com/tanhAniste
تحضیض بر انگیختن بر انجام کار، طلب انجام کار به شدت و توبیخ قال ناظر الجيش : قال الإمام بدر الدين [١] : «التحضيض مبالغة في الحضّ على الشيء وهو طلبه والحثّ على فعله ، 👇👇👇 وحروفه : هلّا وألا ولو لا ، ولو ما ، فيدخلن على الفعل للتوبيخ في ضمن التقديم إن كان ماضيا ، وفي ضمن التقاضي إن كان مستقبلا ، وكأنهن مأخوذات من «هل» المنقولة إلى التمني في نحو قوله عزوجل : (فَهَلْ لَنا مِنْ شُفَعاءَ)[٢] مبدلة هاؤها همزة على لغة ، ومن «لو» المنقولة إلى التمني أيضا في نحو : لو تأتيني فتحدثني ـ بالنصب ـ لما فيها من تقدير غير الواقع واقعا ، ثم ركبت مع «ما» و «لا» المزيدتين ، تنبيها على نقلها إلى التحضيض ، فإذا قلت : هلّا فعلت فكأنك قلت : ليتك فعلت ، متولدا منه معنى التنديم ، أو قلت : هلّا تفعل فكأنك قلت : ليتك تفعل ، متولدا [٥ / ١٩٣] منه معنى التقاضي والحث. 👇👇👇 ولحروف التحضيض صدر الكلام ، وهي مختصة بالأفعال فيليها في الغالب فعل ظاهر متصل ، نحو : هلّا تضرب زيدا ، أو منفصل بمعموله نحو : هلّا زيدا ضربت ( چرا نزدی زید را) https://eitaa.com/tanhAniste
حرف سوف را تسویف گویند تسویف از ریشه سوف و به معنی به تاخیر انداختن است. گاهی انسان برای انجام دادن کارها امروز و فردا می کند اینده دور https://eitaa.com/tanhAniste
سین حرف تنفیس است حرف تنفیس یا توسع گفته شده است زیرازمان وقوع فعل را از زمان حال که محدود است به زمان استقبال که وسیع و بدون محدودیت است اختصاص می‌دهند اینده نزدیک https://eitaa.com/tanhAniste
للفائدة: ‏☆ سُمي الرفع رفعًا لارتفاع الشفتين عند النطق به، * وسمي الضم ضمًا لانضمام الشفتين عند النطق به. ☆ وسُمي النصب نصبًا لانتصاب الشفتين عند النطق به، * وسمي الفتح فتحًا لانفتاح الشفتين عند النطق به. ☆ وسمي الخفض خفضًا لانخفاض الشفة السفلى عند النطق به، * وسمي الكسر كسرًا لانكسار الشفة السفلى عند النطق به. ☆ والجزم معناه لغةً: القطع، * وسمي جزمًا لانقطاع الحركة عند النطق به. 📚 حاشية العلامة العشماوي على متن الآجرومية. https://eitaa.com/tanhAniste