eitaa logo
نردبان فقاهت
5.5هزار دنبال‌کننده
1.6هزار عکس
52 ویدیو
93 فایل
رضاحسینی ارتباط با ادمین @Rezahosseini7575 انتشار مطالب حوزوی، دروس خارج فقها، ادبیات، اصول، فقه
مشاهده در ایتا
دانلود
4_6037404986474761218.mp3
487.6K
✔️ تلقین میّت بعد از دفن در شرایط تقیه 🎙 بیاناتِ: آیت الله شیخ علی‌پناه اشتهاردی(ره) @Nardebane_feghahat
4_6037404986474761219.mp3
328.6K
✔️ قطع نماز جایز نیست + نقل فتوایی از سید ابوالحسن اصفهانی(ره) در مورد قطع نافله 🎙 بیاناتِ: آیت الله شیخ علی‌پناه اشتهاردی(ره) @Nardebane_feghahat
4_6037404986474761222.mp3
192.5K
✔️ آیا ‌می‌توان در نماز میّت شیعه‌ای که فاسق است، «لا نعلم منه الا خیراً» را گفت؟ 🎙 بیاناتِ: آیت الله شیخ علی‌پناه اشتهاردی(ره) @Nardebane_feghahat
4_6044054308813542660.mp3
5.72M
✔️ تدریس کتابِ فقهی «شرائع الإسلام- محقق حلی- کتاب الطهارة» 54 🔸 در معالم خواندیم که قیاس در لغت صحیح نیست، بلکه لغت توقیفی است 🔹 فقها استطراداًً بحث «اموات» را در این باب ذکر کرده‌اند 🔸 حقوق بشر و احکام اموات در فقه 🔹 وجه تسمیه «احتضار» 🔸 «موت» امر وجودی است، نه عدمی 🔹 عالمی که در لحظه احتضار، شهادتین نگفت! 🔸 «یا حار همدان، من یمت یرنی» 🔹 موت فجأة در آخرالزمان 🔸 مجاز بالمشارفة (نکته بلاغی) 🔹 واجباتِ لحظه احتضار 🔸 واجب کفایی چه واجبی است؟ 🔹 تلقینِ محتضر 🔸 تلقینِ کلمات فرج 🔹 مستحب است محتصر را به مصلّای او ببرند @Nardebane_feghahat
✳️ (21) قال في محكي الصحاح: «النكاح الوطء و قد يقال للعقد» وفي محكي المغرب «أصل النكاح الوطء ثم قيل للتزويج نكاح مجازاً، لأنه سبب للوطء» و لا ينافيه ما عن القاموس من «أنه الوطء و العقد» لأنه كثيراً ما يخلط بين الحقيقة و المجاز واللغة والشرع، بل قيل: إنه في الشرع أيضا كذلك، لأصالة عدم النقل و قيل: إنه العقد فيهما، لشيوع استعماله كذلك، فإطلاقه حينئذ على الوطء إطلاق لإسم السبب على المسبب، بل عن الراغب «إنه محال أن يكون في الأصل للجماع ثم أسْتُعيرَ للعقد، لأن أسماء الجماع كلَّها كنايات، لاستقباحهم تعاطيه، و محالٌ أن يَستعيرَ من لا يَقْصد فُحْشاً اسم ما يستفظعونه «لما يستحشونه» وقيل: إنه مشترك بينهما فيهما، لاستعماله فيهما كذلك، والأصل في الاستعمال الحقيقة، و قيل: إن أصله الالتقاء، يقال: تناكح الجبلان إذا التقيا، وعن الفراء «إن نكح المرأة بالضم بضعها أي فرجها » وقيل : أصله الضم ، وعن المصباح المنير يقال: «إنه مأخوذ من نكحه الدواء إذا خامره وغلبه، أو من تناكحت الأشجار إذا انضم بعضها إلى بعض، أو من نكح المطر الأرض إذا اختلط بثراها» و على هذا فيكون‌ النكاح مجازاً في العقد و الوطء جميعاً لأنه مأخوذ من غيره، فلا يستقيم القول بأنّه حقيقة لا فيهما ولا في أحدهما. 📚 جواهر الكلام، النجفي الجواهري، الشيخ محمد حسن ج29 ص5 @Nardebane_feghahat
4_6046537603069513182.mp3
1.68M
✳️ (22) 🔹 معنای لغویِ «نکاح» 🔸 نقل عبارتِ راغب اصفهانی 🔹 نقلِ کلامِ فیومی (صاحبِ مصباح المنیر) 🎙 بیاناتِ: حضرت آیت الله سید احمد (حفظه الله تعالی) @Nardebane_feghahat
✳️ (23) ✔️ (1) 🔹 يجوز النظر إلى‌ نساء أهل الذمّة بل مطلق الكفّار مع عدم التلذّذ و الريبة؛ أعني خوف الوقوع في الحرام، والأحوط الإقتصار على المواضع التي جرت عادتهنّ على‌ عدم التستّر عنها. 📚 تحرير الوسيلة (مجلدین) الخميني، السيد روح الله ج2 ص233 @Nardebane_feghahat
✳️ (24) ✔️ (2) 🔹 يجوز النظر الى النساء المبتذلات اللّاتي لا ينتهين إذا نهين عن التكشف بشرط عدم التلذّذ الشهوي و لا الريبة، و لا فرق في ذلك بين نساء الكفار و غيرهن. 📚 منهاج الصالحين، السيستاني، السيد علي  ج3 ص14 ✔️ تبصره: ایشان، مناط در تجویزِ نظر را «إِذَا نُهِينَ لَا يَنْتَهِين‌» دانسته‌اند، لذا چنین فتوایی را مطرح فرموده‌اند. @Nardebane_feghahat
🔸 ...بل منه يعلم كإطلاق المصنف و غيره في المقام و غيره عدم الفرق في التلذّذ المحرّم للنظر بين كونه لهيجان مادة الجماع و بين غيره و لو من حيث أنه ولد حسن، فما يستعمله بعض الناس من التلذّذ بالنظر الى حِسان الوجوه من الأولاد معتذراً عن ذلك بأن التلذّذ الحاصل منه كالتلذّذ بالنظر الى البناء الحسن و نحوه من مكائد الشيطان و حبائله و مصائده، أعاذنا الله تعالى من ذلك، مع ظني أن ذلك عذر يعتذر به عند الناس، و إلا فلا عذر له عند العالم بالبواطن، و على فرضه لا يبعد جوازه على إشكال. 📚 جواهر الكلام، النجفي الجواهري، الشيخ محمد حسن ج29  ص71 @Nardebane_feghahat
✳️ (25) ❓يک نظر جایز است؟! 🔹 وجه تحريم الزائد عن المرّة أنّ المعاودة و دوام النظر مظنّة الفتنة، لأنّ شأنه أن يحدث منه الميل القلبيّ و يترتّب عليه الفتنة كما اتّفق للفضل (روایتی که در مورد فضل بن العباس است)، دون الواحدة الناشئة غالباً لا عن داعية الشهوة و الميل القلبي. 🔸... و علیه: فينبغي أن يراد بالمرّة ما لا إطالة لها عرفاً بحيث يتحقّق الميل القلبي، فإنّ ذلك كمعاودة النظر. و لا فرق بين اتّحاد المجلس و تعدّده. و محلّ الخلاف في المرّة، الواقعة عن قصد ليترتّب عليها الحكم الشرعي، أمّا ما يقع اتّفاقاً بغير قصد فلا يتعلّق بها حكم اتّفاقاً. و لا ريب أنّ القول بالتحريم مطلقاً طريق السلامة. 📚 مسالك الأفهام إلى تنقيح شرائع الإسلام، الشهيد الثاني ج7 ص48 @Nardebane_feghahat
4_5764931239014305456.mp3
6.16M
✔️ تدریس کتابِ فقهی «شرائع الإسلام- محقق حلی- کتاب الطهارة» 55 🔸 فرق حَمْل با حِمْل (نقل از مفردات راغب اصفهانی) 🔹 نظر شافعی، ابوحنیفه در مورد اکثر مدتِ نفاس 🔸 لحظات احتضارِ شیخ عباس تربتی 🔹 کتابِ «المحتضر» حسن بن سلیمان حلّی 🔸 اَیْنَ الطَّریقُ اِلی حَمّامِ منجابٍ 🔹 قرائت قرآن بر مزارِ فاطمه زهرا (سلام الله علیها) 🔸 «فقه الرضا» منبع بسیاری از روایاتی که متقدمین فتوا دا‌ده بودند، ولی دسترسی به روایتی در آن زمینه‌ها نداشتیم 🔹 بستنِ چشمانِ میّت 🔸 قرآن خواندن بر بالین محتضر 🔹 مستحباتِ احتضار 🔸 تعجیل در دفن میّت 🔹 مکروهاتِ لحظه احتضار 🔸 نکته ادبی پیرامون «حائض» 🔹 چرا «حائض» تاء تأنیث نگرفته است؟ 🔸 در آیه «يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ» چرا تعبیر به «مرضعة» شده (و نه مرضع)؟ @Nardebane_feghahat
✔️ اگر چهل نفر در مورد میّت بگویند «إِنَّا لَا نَعْلَمُ مِنْهُ إِلَّا خَيْراً»... 🔹 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْوَلِيدِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الصَّفَّارُ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ سِنَانٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُسْكَانَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (ع) قال‌ إِذَا مَاتَ الْمُؤْمِنُ فَحَضَرَ جِنَازَتَهُ أَرْبَعُونَ رَجُلًا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ، فَقَالُوا «اللَّهُمَّ إِنَّا لَا نَعْلَمُ مِنْهُ إِلَّا خَيْراً وَ أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنَّا» قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى «إِنِّي قَدْ أَجَزْتُ شَهَادَتَكُمْ وَ غَفَرْتُ لَهُ مَا عَلِمْتُ مِمَّا لَا تَعْلَمُونَ». 📚 الخصال، الشيخ الصدوق ج2 ص538 @Nardebane_feghahat