eitaa logo
دراسات - علی کامیاب
57 دنبال‌کننده
40 عکس
5 ویدیو
12 فایل
با سلام واحترام ان شاء الله ، در این کانال مباحث تخصصی حوزوی ، با محوریت علم اصول مطرح خواهد شد ، لذا طبعا مخاطبین این مباحث طلاب و فضلای گرامی خواهند بود .
مشاهده در ایتا
دانلود
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠المفاهیم / الشرط / تحریر محل النزاع الفصل الاول : مفهوم الشرط والکلام فیه یقع ف
💠المفاهیم / الشرط / الاقوال والادلة أما اثبات العلية الانحصاریة منها فیمکن من خلال خمسة طرق (التبادر الانصراف وثلاث بیانات للاطلاق) 1️⃣ الطریق الاول التبادر ❌ وفیه عدم احساس عناية فی استعمالها فی مطلق اللزوم والترتب غیر العلّی مع کثرة استعماله فیهما والمنبّه له عدم الالزام والاخذ بالمفهوم فی مقام المخاصمات وصحة جواب المتکلم بعدم المفهوم لکلامه 2️⃣ الطریق الثانی انصراف علاقة اللزومية الی الترتب العلّی الذی هو اکمل افرادها ❌وفیه کبرویا عدم کون الاکملية موجبة للانصراف وصغرویا بأن اللزوم العلی الانحصاری لیس باکمل وآکد من غیره 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠المفاهیم / الشرط / الاقوال والادلة أما اثبات العلية الانحصاریة منها فیمکن من خلا
💠المفاهیم / الشرط / الاقوال والادلة / القول بدلالته علی المفهوم 3️⃣ الطریق الثالث : اطلاق العلاقة اللزومية - المستفاد من هیئة الشرطیة او اداته - الذی یعیِّن الحصة العلّیة الانحصاریة ، کاطلاق الوجوب المعیِّن للحصة النفسية ❌وفیه اولا منافاة المعنی الحرفی والاطلاق فیه ، لاقتضاء مورد الاطلاق لللحاظ الاستقلالی المنافی لللحاظ الآلی الذی هو مفاد المعنی الحرفی وثانیا قیاس العلاقة اللزومية بالوجوب مع الفارق ، حیث إن الوجوب النفسی هو الوجوب علی کل حال بدون حاجة التقیید والغیری محتاج الی التقیید بما اذا وجب الغیر أما العلاقة اللزومية من حیث هی ، فی العلّیة الانحصارية و غیرها فیکون مطلقا وعلی کل حال ولذا لابد من تعیین کل منهما من مؤونة التقیید . 4️⃣ الطریق الرابع : ( الاطلاق الاحوالی ) اطلاق تاثیر الشرط فی الجزاء فی صورة سبقة شیء علیه او مقارنته معه وعدمهما ، الذی یلازم کون الشرط علة منحصرة له ❌ وفیه أنه إنما یکون مدلول القضیة الشرطیة ملازمة الشرط للجزا وعلیه فتاثیره فی الجزاء لیس مدلولا لها کی یرد علیه الاطلاق اللفظی ، بل هو شیء زائد علی مدلوله یمکن کون المتکلم فی مقام بیانه وارادته ولکنه یصیر من الاطلاق المقامی الذی یکون الاصل فیه عدم کونه فی مقام البیان ! 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠المفاهیم / الشرط / الاقوال والادلة / القول بدلالته علی المفهوم 3️⃣ الطریق الثالث
1. عدم جریان الاطلاق فی المعنی الحرفی لا ینافی ما ذکره قده فی المبحث الرابع فی الفصل الثانی من الاوامر (صیغة الامر) من کون مقتضی مقدمات الحکمة فی هو الحمل علی الوجوب ؟ 2. قد یناقش فی جوابه الثانی بأن اللزوم العلی الانحصاری لیس یحتاج الی القرینة لکونه ملازما لاطلاقه من سبقة شیء او مقارنته معه وفیه أنه خلط فی مصب الاطلاق ، توضیحه أن الاطلاق فی هذا الوجه یصب علی العلاقة اللزومية والعلاقة اللزومية فی صورة الانحصار وعدمه سیان وما ذُکر من الاطلاق المذکور یرجع الی الوجه الآتی ، فتامل جیدا ! 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر 💠المفاهیم / الشرط / الاقوال والادلة / القول بدلالته علی المفهوم 3️⃣ الطریق الثالث
۵ 💠المفاهیم / الشرط / الاقوال والادلة / القول بدلالته علی المفهوم 5️⃣ الطریق الخامس : (الاطلاق العِدلی) اطلاق الشرط من حیث العِدل ، الذی یثبت عدم العدل له وبالتالی کونه علة منحصرة للجزاء کما فی اطلاق الامر المثبِت للوجوب التعیینی ❌ وفیه اولا عدم صحة التنظیر باطلاق الامر المثبِت للتعیینیة ، توضیحه : أن لمدلول الصیغة وهو الوجوب حصتین ثبوتا - التعیینی الذی لایجوز الترک فیه اصلا و التخییری الذی یجوز فیه الترک الی البدل - یلازم الاطلاق لاحدها وبالتالی یعیِّنها اثباتا وهذا بخلاف مدلول الشرطیة وهو ثبوت الجزاء عند ثبوت الشرط فإنه لا یختلف ثبوتا بوحدة الشرط وتعدده فلا وقعَ للاطلاق [ ضابط لجریان الاطلاق : کلما یکون عدم ارادة الطبیعی او الحصة الملازمة لها موجبا لکون الکلام مهملا او مجملا فیتأتی فیه الاطلاق والا فلا ، وعلیه یقال عدم ارادة الحصة التعیینی للوجوب یوجب الاهمال او الاجمال فی مدلول الصیغة بخلاف عدم ارادة طبیعی الشرط او الشرط مع العدل او مع عدمه فإنه لا یوجبهما فی مدلول الشرطیة وهو ثبوت عند الثبوت ] وثانیا لو سلم اثبات الاطلاق لکون الشرط تعیینا ( علة منحصرة) ولکن نقول إنه لیس الا من باب کون المتکلم فی مقام بیان ما به یثبت الجزاء وهو حینئذ یصیر من الاطلاق المقامی الذی یکون الاصل فیه عدم کونه فی مقام البیان ! ( أنه تارة فی مقام بیان أن عند الشرط یثبت الجزاء وهذا هو مدلول الشرطیة واخری فی مقام بیان ما به یثبت الجزاء وهذا زائدٌ علی نفس مدلولها ) 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۵ 💠المفاهیم / الشرط / الاقوال والادلة / القول بدلالته علی المفهوم 5️⃣ الطریق الخامس
۵ 1. قد یقال إن لمدلول الشرطیة وهو الثبوت عند الثبوت ایضا حصتین الثبوت عنده العلّی الانحصاری و الثبوت عنده غیر العلّی الانحصاری وعلیه فما الفرق بینهما ؟ 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۵ 💠المفاهیم / الشرط / الاقوال والادلة / القول بدلالته علی المفهوم 5️⃣ الطریق الخامس
۶ 💠المفاهیم / الشرط / الاقوال والادلة / القول بإنکار دلالته علی المفهوم ادلة المنکرین لمفهوم الشرط: 1️⃣ ما عن السید من أن مقتضی الشرطیة هو تعلیق الحکم بالشرط ومن الممکن نیابة الشرط الاخر منابه مع التحفظ علی الشرطیة الشرط الاول وامثلتها کثیرة شرعا وعقلا ❌ وفیه أنه قده إن کان بصدد امکان النیابة ثبوتا فهو مما لا ینکر وإن کان بصدد احتمال وقوعه فلم یستفد من کلامه قده أنه بحد یخلّ بظهورها فی المفهوم 2️⃣ إن الشرطیة لو دلت علی المفهوم لکان باحدی الدلالات الثلاثة والتالی باطل فالمقدم مثله واجیب بأن الالتزامیة ثابتة ❌ وفیه أنه قد عرفت عدمه 3️⃣ عدم صحة المفهوم لبعض القضایا الشرطیة ، کقوله تعالی "ولاتکرهوا فتیاتکم علی البغاء إن أردن تحصنا " ❌ وفیه أنه غیر ضائر للقول بالمفهوم حیث إنه فی صورة عدم القرینة بینما توجد فی الامثلة المذکورة 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۶ 💠المفاهیم / الشرط / الاقوال والادلة / القول بإنکار دلالته علی المفهوم ادلة المنک
۶ ۱. ما دور کثرة الامثلة العرفیة والشرعیة فی استدلاله قده ؟ ۲. قد یقال إن مراده هو استعمال الشرطیة فیما لشرطه عدل وبدیل و أنه علامة الحقیقة علی مبناه ! 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۶ 💠المفاهیم / الشرط / الاقوال والادلة / القول بإنکار دلالته علی المفهوم ادلة المنک
۷ 💠المفاهیم / الشرط / التنبیهات (الامور الباقیة) الامور الباقية ( تنبیهات ) : 🔴 الامر الاول : تکملة لتحریر محل النزاع فی المفاهیم ( رکن آخر لاقتناص المفهوم ) والکلام فی جهتین ( تبیین المسألة ، دفع وهم ) ◻️ الجهة الاولی : تبیین المسالة ➖ قد مرّ أن النزاع فی المفاهیم ، إنما هو فی استفادة خصوصية علیة الانحصارية کليةً (بالوضع او القرینة العامة) فتکون رکنا لاقتناص المفهوم ، والان اضاف الیه کون النزاع فیما اذا امکن ثبوت سنخ الحکم وطبیعیه فی الجزاء وانتفائه عند انتفاء شرطه ، والا فانتفاء شخص الحکم بانتفاء بعض قیوده مما لا نزاع فیه وعلیه فالحاصل أن محل النزاع إنما هو فی استفادة علیة الشرط الانحصاریة لسنخ الحکم ➖ ویترتب علی ذلک عدم کون الانتفاء عند الانتفاء فی مثل الوقف و شبهه - مما لایقبل ارادة السنخ - من المفهوم (وقیل کما فی بعض الحواشی ، یترتب علیه عدم کون ماسیق لبیان تحقق الموضوع من المفهوم ایضا ) 🆔 @alikamyab_derasat
تحقیق السید التقی القمی فی مراتب الامر بالمعروف 📚مبانی منهاج الصالحین ، ج ۷ @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۷ 💠المفاهیم / الشرط / التنبیهات (الامور الباقیة) الامور الباقية ( تنبیهات ) : 🔴 ا
۷ ۱. ما المقصود من قوله: "فلا يتمشى‏ الكلام‏ في أن للقضية الشرطية مفهوما أو ليس لها مفهوم‏ إلا في مقام كان هناك ثبوت سنخ الحكم في الجزاء و انتفاؤه‏ عند انتفاء الشرط ممكنا" هل اراد قده اشتراط امکان ثبوت سنخ الحکم فی محل النزاع او فعلية ثبوت سنخ و وقوعه؟ ۲. ما المقصود من سنخ الحکم وطبیعیه؟ مطلق الوجود ، صرف الوجود او نفس الماهية المهملة؟ قلتُ بالثالث فی مجلس الدرس! تحقیق حول تفسیر سنخ الحکم ۳. قد یقال أن انتفاء الوقف عن غیر موضوعه لیس محلا للکلام کما فی سائر القضایا الشرطیة وانتفائه عن موضوعه بغیر شرطه لیس ضروریا بعبارة اخری الوقف بالنسبة الی غیر موضوعه شخصیا غیر قابل للتکرار اما بالنسبة الی موضوعه من قبیل السنخ ! هل تسلم ذلک ؟ لماذا؟ 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۷ 💠المفاهیم / الشرط / التنبیهات (الامور الباقیة) الامور الباقية ( تنبیهات ) : 🔴 ا
۸ 💠المفاهیم / الشرط / الامور الباقیه ( تنبیهات) / الامر الاول ◼️ الجهة الثانية: اشکالٌ ودفعٌ 🔻 اشکال أن المنتفی بانتفاء الشرط هو الجزاء و لایمکن کونه طبیعی الحکم ، حیث إنه هو الحکم الموجود بالانشاء ، ولذا یکون جزئیا (بعبارة اخری أن ما هو المفید للمفهوم - وهو کون الجزاء سنخ الحکم - غیر ممکن وما هو الممکن - وهو کون الجزاء شخص الحکم - غیر مفید للمفهوم ) 🔻دفع ➖ واجاب عنه الشیخ قده - اولا بأن الدلیل اخص من المدعی ، لأن حکم الجزاء قد یستفاد من الاخبارية فیکون طبیعی الحکم - وثانیا أن المنتفی بانتفاء الشرط یکون طبیعی الحکم المتحقق فی ضمن شخص الحکم المُنشَأ بقرینة کون الشرط علة انحصاریة ، توضیحه أن انتفاء شخصه یتحقق ولو بکون الشرط اقل من العلة المنحصرة من مطلق الترتب او الملازمة , فصونا لکون الشرط علة منحصرة یقال بکون المنتفی طبیعی الحکم المتحقق فی ضمن الشخص المنشَأ ➖ ثم اورد علی نفسه بأن الوجوب المنشأ کلی وعام ودفعه اولا بأنه یمکن کون الجزاء جزئیا مع القول بانتفاء الطبیعی عند انتفاء الشرط ، کما عرفت وثانیا بأن الصحیح کونه جزئیا وخاصا ✔️ أما المصنف قده فذکر فی جواب اصل الاشکال و جواب کلام الشیخ معاً بأن الصحیح کما مرّ - فی بحث الوضع والمشتق و واجب المشروط - کون الموضوع له والمستعمل فیه فیما اشتهر بالمعانی الحرفیة عامّ ، لأن الجزئیة الناشئة من قبل الاستعمال ۱. لا یمکن تاثیره فی المعنی المستعمل فیه ۲. موجود بعینه فی الاخبار بینما لایری احد قائل بجزئیة المعنی فیه 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۸ 💠المفاهیم / الشرط / الامور الباقیه ( تنبیهات) / الامر الاول ◼️ الجهة الثانية: اشک
۹ 💠المفاهیم / الشرط / الامور الباقیة ( التنبیهات) / الامر الثانی 🟠 الامر الثانی حل تعارض بین المفهوم والمنطوق 🔻بیان التعارض : أنه بناءاً علی ثبوت المفهوم ، إن تعدد الشرط واتحد الجزاء وکان غیر قابل للتکرار یترائی تعارض بین منطوق کل منهما و مفهوم الاخر ( ففی مثل اذا خفی الاذان فقصر واذا خفی الجدران فقصر فمهوم الاول عدم وجوب القصر عند عدم خفاء الاذان مطلقا وبظاهره یعارض وجوب القصر عند خفاء الجدران المستفاد من الشرطیة الثانیة وهکذا الحال فی مفهوم الثانی ) 🔻 الاحتمالات لحل هذا التعارض البدوی اربعة : 1. رفع الید عن ظهورها فی المفهوم ( العلیة الانحصاریة ) فی الجملة بتخصیص مفهوم کل منهما بمنطوق الاخر ← فیجب القصر عند تحقق احدهما ویبقی المفهوم بالنسبة الی الثالث 2. رفع الید عن ظهورها فی المفهوم ( العلیة الانحصاریة ) بالجملة هنا ← فیجب القصر عند تحقق احدهما ولا مفهوم بالنسبة الی الثالث 3. رفع الید عن ظهورها فی العلية التامة بتقیید منطوق کل منهما بالاخر ← فیجب القصر عند تحقق کلیهما معا (ویبقی المفهوم بالنسبة الی الثالث) 4. رفع الید عن ظهورها فی مدخلية الشرط بعنوانه الخاص بکون الشرط هو الجامع لهما ← (فیجب القصر عند احدهما ویبقی المفهوم بالنسبة غیر الجامع ) 🔻 المختار فی الحل لعل العرف یساعد علی الثانی والعقل یعین الرابع بمقتضی قاعدة "الواحد" وعلیه فیجمع بینهما بأن یقال الشرط فی الحقیقة هو الجامع ولامفهوم اصلا 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۹ 💠المفاهیم / الشرط / الامور الباقیة ( التنبیهات) / الامر الثانی 🟠 الامر الثانی حل
۹ ۱. هل یثبت المفهوم فی الوجه الثالث والرابع ؟ قَرّبه فیهما . ۲. لماذا قال " العرف یساعد علی اوجه الثانی " بعد ان المرتکز هو أن الضرورة تتقدر بقدرها ؟ ۳. بعد بنائه قده علی الوجه الرابع للنکتة العقلیة فما هو داعیه لقوله " بعد البناء علی رفع الید عن المفهوم " ؟ 🆔 @alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ۹ 💠المفاهیم / الشرط / الامور الباقیة ( التنبیهات) / الامر الثانی 🟠 الامر الثانی حل
۱۰ 💠المفاهیم / الشرط / الامور الباقیة ( التنبیهات) / الامر الثالث 🟠 الامر الثالث تداخل الاسباب و المسببات و عدمه 🔻 مقدمات: ➖ موضوع المسألة أنه اذا تعدد الشرط المستقل فی التاثیر واتحد الجزاء ، قابلا للتکرار ، فهل یلزم تکرار الجزاء بتعدده او لا ویتداخل ؟ ➖تبیین اصطلاح تداخل الاسباب ویراد به عدم ایجاب تعدد الشرط لتعدد الجزاء ( وحدة السبب واقعا ) تداخل المسببات ویراد به عدم ایجاب تعدد الجزاء لتعدد الامتثال ( وحدة المُسبب واقعا ) ➖ والاقوال فیها اربعة : التداخل ( عدم لزوم تکرار الجزاء ) عدمه (لزوم تکراره) التفصیل بین کون الاسباب الشرعية معرفات فیتداخل وکونها موثرات فلا التفصیل بین اتحاد جنس الشروط فیتداخل و تعدده فلا 🔻بیان الاشکال فی المسألة ➖ أن لنا ظهورین متعارضین بدوا : ظهور الشرطیة فی الحدوث عند الحدوث ← یقتضی هذا الظهور تعدد الجزاء ظهور متعلق الحکم فی الجزاء فی کونه حقیقة واحدة ( الناشی من اطلاق متعلق الحکم فیهما وعدم تقییده بمثل فرد آخر ونحوه ) ← ویقتضی هذا الظهور عدم تعدده ، لاستحالة تعلق الحکمین المتماثلین بواحد لاستحالة اجتماع المثلین 🔻وجوه حل التعارض / التداخل اربعة ثلاثة منها ینتج التداخل ورابعها عدمَ التداخل وهو المختار - ببیان تقدم مدلول الوضعی علی الاطلاقی - : ۱. رفع الید عن ظهورها فی الحدوث عند الحدوث← والقول بدلالتها علی الثبوت عند الثبوت وهو لایقتضی التعدد ۲. رفع الید عن ظهور الجزاء فی مدخلیة عنوان متعلقه فی تعلق الوجوب ← والقول بأن الواجب فیها حقائق اخری - غیر ماورد فی الجزاء - متعددة ، متصادقة علی ما ورد بعنوان الجزاء کالوضوء فی المثال ۳. رفع الید عن ظهور الجزاء فی کون المُنشَأ وجوبا← والقول بأنه فی غیر الشرط الاول التاکد 🆔 @alikamyab_derasat