دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ◻️ الامر الثالث کون المساله اصولیه 🔻 بما انه ینطبق ضابط المساله الاصولیه علی مساله
#تلخیص_و_تقریر
◻️ الامر الخامس : عمومیه النزاع لاقسام الایجاب و التحریم
🔻 ان النزاع فی جواز الاجتماع عامّ لجمیع اقسامهما ، ل ..
۱. عموم ملاک النزاع
۲. لاطلاق لفظ الامر و النهی
۳. لعموم الادله
🔻 دفع اشکال
➖ دعوی انصراف لفظ مادتهما و صیغتهما الی النفسی والتعیینی و العینی ممنوع
➖ اطلاقها ایضا لایقتضی ذلک بوجوه ثلاثة
(1. عموم ملاک النزاع 2.عموم الادلة 3. کونهما فی المقام غیر انشائیین )
🔻 تطبیقٌ
یظهر عموم النزاع لمثل التخییری منهما ، فیما اذا صلّی فی الدار مع مجالسة الاغیار ، عند وجوب الصلاة والصوم تخییرا و حرمة التصرف فی الدار ومجالسة الاغیار تخییرا ،
حیث لا فرق بینه و بین مثال المشهور – الصلاة فی الدار الغصبی – فیما هو المهم
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#کفایه_نواهی_005
#تلخیص_کفایه
#تلخیص_کفایه_نواهی
@alikamyab_derasat
هدایت شده از کانال علی کامیاب
حدیث شریف عید نهم ربیع.pdf
2.97M
📖 ترجمه حدیث احمد بن اسحاق قمی رضوان الله علیه از امام حسن عسکری علیه السلام پیرامون عید نهم ربیع
📚 اسکن صفحات ۳۸۰-۳۸۴ از کتاب شریف زاد المعاد،
تالیف علامه مجلسی رضوان الله علیه، چاپ انتشارات پیام مقدس
#حدیث #برائت #اعمال
@alikamyab_ir
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ◻️ الامر الخامس : عمومیه النزاع لاقسام الایجاب و التحریم 🔻 ان النزاع فی جواز الاج
#تلخیص_و_تقریر
◻️ الامر السادس حول اخذ قید المندوحة فی محل النزاع
🔻 معنی المندوحة
امکان اتیان الواجب فی غیر الحرام
🔻سابقة التاریخية لذلک
أن صاحب الفصول قد اخذها صریحا فی محل النزاع وصرّح بأن من ترک القید فقد اتّکل علی الوضوح ،
وجهُهُ لزومُ التکلیف بالمحال بدونها
🔻المختار
بما أن البحث فی لزوم المحال من حیث الجعل - اجتماع الضدین - (التکلیف المحال) ،
لا التکلیف بالمحال والجواز الفعلی ،
فالصحیح هو عدم اعتبار المندوحة فی محل النزاع ، لعدم دخلها فیه وإن کان عند العدلیة دخیلا فی الجواز الفعلی کسائر شروط العامّة للتکلیف.
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#کفایه_نواهی_006
#تلخیص_کفایه
#تلخیص_کفایه_نواهی
@alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ◻️ الامر السادس حول اخذ قید المندوحة فی محل النزاع 🔻 معنی المندوحة امکان اتیان ا
#تعمیق
1. أنه اذا لم یکن شیء اخر لعدم جواز الاجتماع غیر التضاد فیمکن تسلم کلام الاخوند قده بعدم اعتبار المندوحة ، أما السوال هنا فی وجود ذاک الامر ام لا؟؟
2. هل یمکن ابداء فرق فارق بین القدرة و سائر شرائط التکلیف التی بها نقض الاخوند قده ؟
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#کفایه_نواهی_006
#تعمیق_کفایه
#تعمیق_کفایه_نواهی
@alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
#تلخیص_و_تقریر ◻️ الامر السادس حول اخذ قید المندوحة فی محل النزاع 🔻 معنی المندوحة امکان اتیان ا
تلخیص و تقریر
◻️ الامر السابع دفع التوهمین
🔻بیان التوهمین و دلیلهما
➖ أنهما یشترکان بناء علی تعلق الاحکام بالافراد فی القول بالامتناع ، للزوم..
تعلق الحکمین بواحد شخصی حینئذٍ
او کون متعلقهما واحدا شخصیا
➖ویفترقان بناء علی تعلقها بالطبائع
فاحدهما یقول بتأتی النزاع حینئذ
والاخر یقول بالجواز حینئذ
🔻 ردّهما
وفیه لا ابتناء لنزاعنا علی تلک المسالة ،
حیث ان تعدد الوجه مع وحدة الوجود الخارجی ان کان یجدی فی رفع الغائله فیجوز الاجتماع علی کلا المبنین
والا فلا بجوز علی کلیهما
اه-----------------
✅ نکات هامة :
١. لا يكون المقصود من الطبيعي الماهيه و الطبيعة المتأصلة حتي يقال لا يكون لوجود الواحد الا ماهية واحدة
٢. ان المتعلق بناءا علی تعلق الاحکام بالطبیعی او الفرد کلیٌّ ،
غایته علی الاول یکون الطبیعه بلاقید و علی الثانی الطبیعه مع القیود المشخصه
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#کفایه_نواهی_007
#تلخیص_کفایه
#تلخیص_کفایه_نواهی
@alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
تلخیص و تقریر ◻️ الامر السابع دفع التوهمین 🔻بیان التوهمین و دلیلهما ➖ أنهما یشترکان بناء علی تعلق
#تعمیق
۱. بناءا علی تعلق الاحکام بالافراد هل یفرق دلیل التوهم الاول و الثانی ؟
۲. ما تفسیر عبارته " ان کان یجدی بحیث لایضر معه الاتحاد بحسب الوجود " ؟ (تفسیرین)
۳. هل ..
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#کفایه_نواهی_007
#تعمیق_کفایه
#تعمیق_کفایه_نواهی
@alikamyab_derasat
دراسات - علی کامیاب
تلخیص و تقریر ◻️ الامر السابع دفع التوهمین 🔻بیان التوهمین و دلیلهما ➖ أنهما یشترکان بناء علی تعلق
#تلخیص_و_تقریر 8
◻️ الامر الثامن ملاک باب الاجتماع
🔻مقدمة
➖ أن الکلام فی هذا الامر فی ملاک الدخول فی باب الاجتماع وهو وجود الملاک لکلا الحکمین کبرویا
و الکلام فی الامر التاسع فی کیفية احراز الملاک - أی أن البحث فیه صغروی -
➖ اعلم أن الامر التاسع والتنبیه الثانی ، متممٌّ لما نحن فیه فللفهم التام فاصبر لإتمامه !
🔻 أنه ثبوتا یکون فروض ثلاثة فی متعلق الایجاب والتحریم :
➖ وجود الملاک فی کلیهما ، فعلی الجواز یصیر حکمهما فعلیین وعلی الامتناع یصیر اقواهما فعلیا وإن لم یکن فحکم اخر
➖ وجود الملاک فی احدهما ، فیثبت الحکم له
➖ عدم الوجود اصلا ، فیثبت حکم آخر
🔻وأنه اثباتا یکون فروضا اربعة (الیک صورة الفروض)
➖ احراز الملاک لأحدهما فقط ⬅️ فیکون من باب التعارض
➖ عند عدم احراز ذلک - أی احرازهما معا - و القول بالامتناع و کون کل من الحکمین اقتضائیین ⬅️ فیکون من تزاحم المقتضیین
➖ عند عدم احراز ذلک - أی احرازهما معا - و القول بالامتناع وکون کل منهما فعلیین وإمکان الجمع بلحاظ مرجحات باب التزاحم ⬅️ یحمل الاقوی علی الفعلیة والاخر علی الاقتضائیة
➖ عند عدم احراز ذلک - أی احرازهما معا - و القول بالامتناع وکون کل منهما فعلیین وإمکان الجمع بلحاظ مرجحات باب التزاحم ⬅️ فیکون من باب التعارض
#کفایه #نواهی #کفایه_نواهی
#کفایه_نواهی_008
#تلخیص_کفایه
#تلخیص_کفایه_نواهی
@alikamyab_derasat