eitaa logo
استاد عندلیب همدانی
703 دنبال‌کننده
129 عکس
5 ویدیو
1.3هزار فایل
🔰این کانال توسط عده‌ای از شاگردان استاد به جهت اشتراک‌گذاری دروس ایشان راه اندازی شده است. ©️نقل‌مطالب‌ اختصاصی با ذکر منبع بلامانع است. 🌐سایت: andalibhamedani.ir ✅کانال تلگرام استاد: tlgrm.in/andalibhamedani 📳مدیر: @seyedhoseinmosavifard @moein313
مشاهده در ایتا
دانلود
42.mp3
15.89M
🎙صوت درس خارج فقه التعامل 📆دوشنبه 20 آذرماه 1402 🔰جلسۀ 42 سال تحصیلی 1402-1403 🔰 جلسۀ 42 🔰جلسۀ 833 🆔@andalibhamedani
فقه جلسه 42-20 آذر 1402.docx
66K
📄تقریر درس خارج فقه التعامل 📆دوشنبه 20 آذرماه 1402 🔰جلسۀ 42 سال تحصیلی 1402-1403 🔰 جلسۀ 42 🔰جلسۀ 833 🆔@andalibhamedani
337.mp3
18.11M
🎙صوت درس خارج اصول 📆دوشنبه 20 آذرماه 1402 🔰جلسۀ 42 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 42 🔰جلسۀ 337 🆔@andalibhamedani
اصول جلسه 337-20 آذر 1402.docx
68.7K
📄تقریر درس خارج اصول 📆دوشنبه 20 آذرماه 1402 🔰جلسۀ 42 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 42 🔰جلسۀ 337 🆔@andalibhamedani
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
179.mp3
22.7M
🎙صوت درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 179 📆چهارشنبه 15 آذر 1402 🔰53- بررسی مختصری دربارهٔ عقیلة النساء حضرت سلام الله علیها [جلسۀ یازدهم] 🆔@andalibhamedani
تحلیل دعوت حسینی جلسه 179- 15آذر 1402.docx
68.4K
📄تقریر درس خارج تحلیل دعوت حسینی 🌀جلسۀ 179 📆چهارشنبه 15 آذر 1402 🔰53- بررسی مختصری دربارهٔ عقیلة النساء حضرت سلام الله علیها [جلسۀ یازدهم] 🆔@andalibhamedani
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
43.mp3
17.2M
🎙صوت درس خارج فقه التعامل 📆سه‌شنبه 21 آذرماه 1402 🔰جلسۀ 43 سال تحصیلی 1402-1403 🔰 جلسۀ 43 🔰جلسۀ 834 🆔@andalibhamedani
فقه جلسه 43-21 آذر 1402.docx
64.3K
📄تقریر درس خارج فقه التعامل 📆سه‌شنبه 21 آذرماه 1402 🔰جلسۀ 43 سال تحصیلی 1402-1403 🔰 جلسۀ 43 🔰جلسۀ 834 🆔@andalibhamedani
338.mp3
13.53M
🎙صوت درس خارج فقه التعامل 📆سه‌شنبه 21 آذرماه 1402 🔰جلسۀ 43 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 43 🔰جلسۀ 338 🆔@andalibhamedani
اصول جلسه 338-21 آذر 1402.docx
66.7K
📄تقریر درس خارج اصول 📆سه‌شنبه 21 آذرماه 1402 🔰جلسۀ 43 سال‌ تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 43 🔰جلسۀ 338 🆔@andalibhamedani
🎙خیال نکنید آن‌هایی که ضدِ امیرالمؤمنین سلام الله علیه، حدیث جعل می‌کردند فقط حدیث علیه مولا جعل می‌کردند، ... آن یک قِسم از کار [آن‌هاست]. قسم دیگر [از فعالیت‌های] اصحاب قدرت و ثروت، جعالان [این است که] می‌آیند حدیث می‌سازند به ظاهر به نفع امیر المؤمنین ... ولی نتیجۀ آن این است که مکتب اهل بیت لکه‌دار می‌شود. می‌گویند شما [شیعه] با توحید نابِ قرآنی دیگر ارتباطی ندارید! 🎧گوش کنید 👈 21:40 🆔@andalibhamedani
(۲۴) صاحب جواهر: 🔹«لا يجوز نكاح الأمة إلا بإذن مالكها الذكر إجماعا أو ضرورة من المذهب أو الدين ، بل ولو كان المالك امرأة في الدائم.»🔹 ✅«وأما المنقطع فالمعروف بين الأصحاب عدم جوازه ، بل هو الذي استقر عليه المذهب ، بل يمكن دعوى تحصيل الإجماع عليه ، لقبح التصرف في مال الغير ، والأمر بنكاحهن بإذن أهلهن وما يظهر من النصوص أيضا» ✔️«ولكن مع ذلك قيل والقائل الشيخ في محكي النهاية والتهذيب يجوز لها أن تتزوج متعة إذا كانت لامرأة من غير إذنها لخبر سيف بن عميرة الذي رواه تارة عن الصادق عليه‌السلام بلا واسطة ، واخرى بواسطة علي بن المغيرة وثالثة بواسطة داود بن فرقد ومن هنا عده بعضهم ثلاثة أخبار ، لكن في المسالك أن مثله اضطراب في السند يضعف الرواية لو كانت صحيحة ، فضلا عن مثل هذه الرواية ، وربما ناقشه في ذلك بعضهم ، وعلى كل حال فمتنه قال‌ : « سألت أبا عبد الله عليه‌السلام عن الرجل يتمتع بأمة امرأة بغير إذنها قال : لا بأس به»** 🔸«ولا ريب أن الأول أشبه بأصول المذهب وقواعده ، إذ لا يخفى عليك أن مثل هذه الأخبار ـ المخالفة لقاعدة قبح التصرف في مال الغير والكتاب وإجماع الأصحاب وصحيح البزنطي سألت تتمتع الأمة بإذن أهلها ، قال : نعم إن الله عز وجل يقول «فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ » وغير ذلك ـ مما لا ينبغي الالتفات إليها» «بل هي من القسم الذي قد أمرنا بطرحه والاعراض عنه ، بل ربما‌كانت هي مما دس في كتب الشيعة لإرادة إفساد مذهبهم ، فمن الغريب إطناب بعض الناس في ذلك ، وأغرب منه ميلة الى القول بمضمونها ، وليس ذلك إلا من آفة نعوذ بالله منها ، ولو أن مثل هذه الأخبار تزلزل ما استقر عليه المذهب مما كان مثل ذلك لم يبق شي‌ء منه مستقر ، وقد قال الله تعالى« إِنّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنّا لَهُ لَحافِظُونَ» فلا بد من إذنها حينئذ ، ولو قلنا بأنها مولى عليها مع كونها بالغة رشيدة ، إذ لا تلازم بين الأمرين ، بل هو من التصرف المالي الغير الممنوعة منه قطعا.» 📚جواهر، ج ۲۹، ص ۲۱۵. 🆔@andalibhamedani
9.MP3
8.05M
🔰صوت درس‌گفتار بازخوانی نظریۀ «کرامت اعطایی بنی آدم» 🎙استاد عندلیب همدانی 🌀جلسۀ نهم 🆔@andalibhamedani
فعلا قابلیت پخش رسانه در مرورگر فراهم نیست
نمایش در ایتا
44.mp3
14.76M
🎙صوت درس خارج فقه التعامل 📆شنبه 2 دی‌ماه 1402 🔰جلسۀ 44 سال تحصیلی 1402-1403 🔰 جلسۀ 44 🔰جلسۀ 835 🆔@andalibhamedani
فقه جلسه 44-2 دی 1402.docx
68.3K
📄تقریر درس خارج فقه التعامل 📆شنبه 2 دی‌ماه 1402 🔰جلسۀ 44 سال تحصیلی 1402-1403 🔰 جلسۀ 44 🔰جلسۀ 835 🆔@andalibhamedani
339.mp3
9.38M
🎙صوت درس خارج فقه التعامل 📆شنبه 2 دی‌ماه 1402 🔰جلسۀ 44 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 44 🔰جلسۀ 339 🆔@andalibhamedani
اصول جلسه 339-2 دی 1402.docx
67.4K
📄تقریر درس خارج اصول 📆شنبه 2 دی‌ماه 1402 🔰جلسۀ 44 سال تحصیلی 1402-1403 🔰جلسۀ 44 🔰جلسۀ 339 🆔@andalibhamedani
(۲۵) 💢 در فرض صاحب جواهر: «نعم لو توقف تحصيل الحق على بذله لقضاة حكام الجور جاز للراشي ، وحرم على المرتشي كما صرح به غير واحد ، بل لا أجد فيه خلافا ، لقصور أدلة الحرمة عن تناول الفرض الذي تدل عليه أصول الشرع وقواعده المستفادة من الكتاب والسنة والإجماع والعقل ضرورة أن للإنسان التوصل إلى حقه بذلك ونحوه مما هو محرم عليه في الاختياربل ذلك كالإكراه على الرشاء الذي لا بأس به على الراشي معه عقلا ونقلا» 📚جواهر، ج ۲۲، ص ۱۴۵. 🆔@andalibhamedani
(۲۶) 🖌صاحب جواهر: 💢(مسوغات تیمم) «السبب الثالث الخوف على النفس أو المال إن وصل إلى الماء من اللص أو القتل أو الجرح أو الأذية التي لا تحتمل عادة من غير خلاف أجده ، بل حكي الإجماع عليه على لسان جماعة مع اختلاف معقده ، ففي الغنية عليه من العدو ، وفي صريح المعتبر أو ظاهره عليه أو على أهله أو ماله من اللص أو السبع ، وفي المنتهى على نفسه أو ماله من السبع أو العدو أو الحريف أو التخلف عن الزفقة وما أشبهه ، ثم قال لا نعرف فيه خلافا ، وفي كشف اللثام شارحا لعبارة القواعد الخوف من تحصيله أو استعماله على النفس أو المال ولو لغيره مع الاحترام من لص أو سبع بالإجماع والنصوص ، نحو لا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إلى آخره وفي المدارك في شرح عبارة المصنف إلى قوله أو ضياع مال هذا الحكم مجمع عليه بين الأصحاب على ما نقله جماعة الى غير ذلك كما لا يخفى على المتتبع». «ومن ذلك ووجوب الحفظ ونفي العسر والحرج وإرادة اليسر والنهي عن قتل النفس والإلقاء إلى التهلكة وروايتي يعقوب بن سالم وداود الرقي المتقدمين كان لا فرق في جواز التيمم بين أن يخاف لصا أو سبعا أو يخاف ضياع مال» «لكن أشكل الحال على صاحب الحدائق بالنسبة للخوف على المال بعد اعترافه باتفاق الأصحاب عليه ، قال : « لعدم الدليل ، لظهور الروايتين في الخوف على النفس ، ومعارضة نفي الحرج ووجوب حفظ المال بما دل على وجوب الوضوء والغسل ، بل هي أوضح فلتحكم عليها ، ولو سلم فبينها تعارض العموم من وجه ، وتحكيم تلك ليس أولى من العكس» «وفيه ـبعد الإجماع بقسميه على خلافه سيما فيما يتضرر بتلفه ، ومنع ظهور خبر يعقوب في الخوف بالنفس ، لوجود لفظ اللص الظاهر في الخوف منه على المال ، كما يشهد له فهم الأصحاب من ذلك ، ولا ينافيه لفظ النفس قبله ، وظهور استقراء أخبار التيمم في سقوط المائية بأقل من ذلك بل وغيرها من الواجبات الأصلية فضلا عنها ، مع أن أصل مشروعية التيمم لليسر ـ أن أدلة العسر والحرج غير قابلة للتخصيص ، لظهورها أن ليس في الدين ما فيه حرج ، فليست هي من قبيل الأصل كما بين في محله ، وبعد التسليم فهي أرجح من وجوه عديدة لا تخفى» 📚جواهر، ج ۵، ص۱۰۲ و ۱۰۳. 🆔@andalibhamedani
10.mp3
7.21M
🔰صوت درس‌گفتار بازخوانی نظریۀ «کرامت اعطایی بنی آدم» 🎙استاد عندلیب همدانی 🌀جلسۀ دهم 🆔@andalibhamedani
11.mp3
7.66M
🔰صوت درس‌گفتار بازخوانی نظریۀ «کرامت اعطایی بنی آدم» 🎙استاد عندلیب همدانی 🌀جلسۀ یازدهم 🆔@andalibhamedani