🔴 تمرین هفتصد و دوم
✳️ #نحو:
📚متن:
❇️ من زار أخاه إلى منزله لا لحاجة منه إليه كتب من زوار الله و كان حقيقا على الله أن يكرم زائره
👈 وسائل الشيعة، ج17، ص: 210
🔰 متعلق «إلی» چیست؟
🔰 نوع «لا» چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و سوم
✳️ #رجال:
📚متن:
❇️ علي بن إبراهيم عن أبيه عن الحسن بن أبي الحسين الفارسي عن سليمان بن جعفر عن إسماعيل بن أبي زياد عن أبي عبد الله ع قال: قال رسول الله ص الماء الذي تسخنه الشمس لا تتوضئوا به و لا تغتسلوا به و لا تعجنوا به فإنه يورث البرص.
و رواه الشيخ بإسناده عن علي بن إبراهيم و رواه الصدوق في العلل عن محمد بن الحسن عن الصفار عن إبراهيم بن هاشم عن النوفلي عن السكوني عن جعفر بن محمد عن أبيه عن آبائه عن رسول الله صلوات الله عليهم أجمعين مثله
👈 وسائل الشيعة، ج1، ص: 207
🔰 طبقات رجال سند خبر شریف را ترسیم کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و چهارم
✳️ #منطق:
📚متن:
❇️ العفاف زينة الفقر و الشكر زينة الغنى
👈 تحف العقول، النص، ص: 90
♻️ الفقر و الغنی متقابلان فیستنتج منه «أن العفاف لیست بزینة للغنی و لا الشکر بزینة للفقر».
🔰 مغالطه مزبور را تحریر و نقد کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و پنجم
✳️ #معقول:
📚متن:
❇️ قوله: «أُولئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلى قُلُوبِهِمْ» تعريف لهم، و قوله: «وَ اتَّبَعُوا أَهْواءَهُمْ» تعريف بعد تعريف فهو كعطف التفسير، و يتحصل منه أن اتباع الأهواء أمارة الطبع على القلب فالقلب غير المطبوع عليه الباقي على طهارة الفطرة الأصلية لا يتوقف في فهم المعارف الدينية و الحقائق الإلهية.
قوله تعالى: «وَ الَّذِينَ اهْتَدَوْا زادَهُمْ هُدىً وَ آتاهُمْ تَقْواهُمْ» المقابلة الظاهرة بين الآية و بين الآية السابقة يعطي أن المراد بالاهتداء ما يقابل الضلال الملازم للطبع على القلب و هو التسليم لما تهدي إليه الفطرة السليمة و اتباع الحق، و زيادة هداهم من الله سبحانه رفعه تعالى درجة إيمانهم، و قد تقدم أن الهدى و الإيمان ذو مراتب مختلفة، و المراد بالتقوى ما يقابل اتباع الأهواء و هو الورع عن محارم الله و التجنب عن ارتكاب المعاصي.
و بذلك يظهر أن زيادة الهدى راجع إلى تكميلهم في ناحية العلم و إيتاء التقوى إلى تكميلهم في ناحية العمل، و يظهر أيضا بالمقابلة أن الطبع على القلوب راجع إلى فقدانهم كمال العلم و اتباع الأهواء راجع إلى فقدانهم العمل الصالح و حرمانهم منه و هذا لا ينافي ما قدمنا أن اتباع الأهواء كعطف التفسير بالنسبة إلى الطبع على القلوب
👈 الميزان في تفسير القرآن، ج18، ص: 236
🔰 عدم منافات بین تفسیری بودن عطف اتباع اهواء بر طبع علی القلوب و تغایر فقدان کمال علمی و عملی بودن آن دو را تبیین کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و ششم
✳️ #اصول_الرجال و #اصول و #فقه:
📚متن:
❇️ عن النبي ص في حديث قال: .... قال عليكم بالقرآن فإنه الشفاء النافع و الدواء المبارك عصمة لمن تمسك به و نجاة لمن اتبعه ثم قال أ تدرون من المتمسك به الذي يتمسكه ينال هذا الشرف العظيم هو الذي يأخذ القرآن و تأويله عنا أهل البيت و عن وسائطنا السفراء عنا إلى شيعتنا- لا عن آراء المجادلين فأما من قال في القرآن برأيه فإن اتفق له مصادفة صواب فقد جهل في أخذه عن غير أهله و إن أخطأ القائل في القرآن برأيه فقد تبوأ مقعده من النار.
👈 وسائل الشيعة، ج27، ص: 33
🔰 آیا توثیق عام وکلای ائمه با این خبر قابل اثبات است؟
🔰 آیا خبر بر حجیت خبر واحد دلالت دارد؟
🔰دلالت خبر بر اختصاص حرمت قول به رأی در قرآن به مخطی را بررسی کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هفتم
✳️ #معانی و #نحو:
📚متن:
❇️ ألا لا يعدلن أحدكم عن القرابة يرى بها الخصاصة أن يسدها بالذي لا يزيده إن أمسكه و لا ينقصه إن أهلكه
🔰 عبارت را ترکیب کنید.
❇️ و من يقبض يده عن عشيرته فإنما ... .
🔰 برای ادامه متن بین دو گزینه زیر کدام راترجیح میدهید؟ بعد تأمل و استدلال خودتان به متن رجوع کرده و حدس خودتان را بسنجید.
🌾 تقبض منه عنهم يد واحدة و تقبض منهم عنه أيد كثيرة
🌾 یقبض عنهم يدا واحدة و یقبضون عنه أيدیا كثيرة
❇️ و من تلن حاشيته ...
🔰 برای ادامه متن بین دو گزینه زیر کدام راترجیح میدهید؟ بعد تأمل و استدلال خودتان به متن رجوع کرده و حدس خودتان را بسنجید.
🌾 يستدم المودة من قومه
🌾 يستدم من قومه المودة
👈 نهج البلاغة/ خ 23
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هشتم
✳️ #نحو:
📚متن:
❇️ لا يكونوا مغويات لمال الله
👈 المجازات النبوية، ص: 283
🔰 آیا بین مبتدا و خبر در تذکیر و تأنیث مطابقت وجود دارد؟ توضیح بدهید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و نهم
✳️ #صرف:
📚متن:
❇️ و اهْمَأكَ فلان يَهْمَئِكُ، فهو مُهْمَئِكٌ و مُزْمَئِكٌّ و مُصْمَئِكٌّ إذا امتلأَ غضباً
👈 لسان العرب ؛ ج10 ؛ ص508
🔰 وزن افعال بالا چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و دهم
✳️ #نحو:
📚متن:
❇️ محمد بن یعقوب عن الحسين بن محمد و محمد بن يحيى عن علي بن محمد بن سعد عن محمد بن سالم عن موسى بن عبد الله بن موسى عن محمد بن علي بن جعفر عن أبي الحسن الرضا ع في حديث قال: من اغتسل من الماء الذي قد اغتسل فيه فأصابه الجذام فلا يلومن إلا نفسه فقلت لأبي الحسن ع إن أهل المدينة يقولون إن فيه شفاء من العين فقال كذبوا يغتسل فيه الجنب من الحرام و الزاني و الناصب الذي هو ... و كل من خلق الله ثم يكون فيه شفاء من العين.
❇️ و عن محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد عن علي بن الحكم عن رجل عن أبي الحسن ع في حديث أنه قال: لا تغتسل من غسالة ماء الحمام فإنه يغتسل فيه من الزنا و يغتسل فيه ولد الزنا و الناصب لنا أهل البيت و هو ... .
👈 وسائل الشيعة، ج1، ص: 219
🔰 برای جاهای خالی کدام گزینه درست است؟ «شرهما» یا «شرهم»؟
🔰 «کل» در «يغتسل فيه الجنب من الحرام و الزاني و الناصب الذي هو ... و كل من خلق الله» چه نقشی دارد؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و یازدهم
✳️ #اصول_الرجال:
📚متن:
❇️ و باسناده عن الحسين بن سعيد عن ابن سنان عن ابن مسكان قال حدثني صاحب لي ثقة أنه سأل أبا عبد الله ع عن الرجل ينتهي إلى الماء القليل في الطريق فيريد أن يغتسل و ليس معه إناء و الماء في وهدة فإن هو اغتسل رجع غسله في الماء كيف يصنع قال ينضح بكف بين يديه و كفا من خلفه و كفا عن يمينه و كفا عن شماله ثم يغتسل.
و رواه المحقق في المعتبر نقلا من كتاب الجامع لأحمد بن محمد بن أبي نصر عن عبد الكريم عن محمد بن ميسر عن أبي عبد الله ع و نقله ابن إدريس في آخر السرائر من كتاب نوادر البزنطي عن عبد الكريم عن محمد بن ميسر مثله.
👈 وسائل الشيعة، ج1، ص: 217
🔰 سند اول، با ارسال ضعیف است و یا خیر؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm