🔴 تمرین ششصد و نود و هشتم
✳️ #معقول:
♻️ «فَنَسْأَلُكَ بِهِ وَ بِاسْمِكَ الْأَعْظَمِ الْأَعْظَمِ الْأَعْظَمِ الْأَجَلَّ الْأَكْرَمِ الَّذِى خَلَقْتَهُ فَاسْتَقَرَّ فِى ظِلِّكَ، فَلا يَخْرُجُ مِنْكَ إِلى غَيْرِكَ.»
اسم احد و ويژگى آن
... امّا اين كه اسم اعظم و اجلّ و اكرم الهى چه اسمى است؟ مىتوان گفت: همان اسم احد است كه در آن جا بايد تنها ذات حضرت حقّ سبحانه مورد توجّه قرار گيرد، از اين رو فرموده شده است: «فَلا يَخْرُجُ مِنْكَ إِلِى غَيْرِكَ».
👈 نور هدايت، ج5، ص: 174
📚متن:
❇️ أسألك باسمك الأحد الصمد الذي ملأ أركان كل شيء
👈 إقبال الأعمال (ط - القديمة)، ج2، ص: 612
🔰 آیا بین استقرار اسم «أحد» در سایه ذات و عدم خروج آن از ذات به غیر آن با پر کردن ارکان همه اشیا منافات هست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین ششصد و نود و چهارم
✳️ #معانی:
✅ برای مشاهده #پاسخ_تمرین به فایل e-b-86 در سایت نمو رجوع کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین ششصد و نود و نهم
✳️ #معانی و #بدیع:
📚متن:
❇️ قوله تعالى: «وَ لَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذابِ الْأَدْنى دُونَ الْعَذابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ» .... قيل: سمي عذاب الدنيا أدنى و لم يقل: الأصغر، حتى يقابل الأكبر لأن المقام مقام الإنذار و التخويف و لا يناسبه عد العذاب أصغر، و كذا لم يقل دون العذاب الأبعد حتى يقابل العذاب الأدنى لعدم ملاءمته مقام التخويف.
👈 الميزان في تفسير القرآن، ج16، ص: 264
🔰 طبق بیان فوق در آیه شریفه مراعات ... (از مباحث علم معانی) بر مراعات آرایه ... مقدم شده است.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصدم
✳️ #معقول و #معانی :
📚متن:
❇️ عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: ما بعث الله نبيا أكرم من محمد (صلى الله عليه و آله)، و لا خلق الله قبله أحدا، و لا أنذر الله خلقه بأحد من خلقه قبل محمد (صلى الله عليه و آله)، فذلك قوله (تعالى): «هذا نذير من النذر الأولى» ، و قال: «إنما أنت منذر و لكل قوم هاد» ، فلم يكن قبله مطاع في الخلق، و لا يكون بعده إلى أن تقوم الساعة في كل قرن إلى أن يرث الله الأرض و من عليها.
👈 الأمالي (للطوسي)؛ ص669
🔰 خبر شریف بر چه مرتبهای از مراتب وجودی رسول اکرم صلیاللهعلیهوآلهوسلم دلالت دارد؟
🔰 باتوجه به مدعا، نوع قصر در آیه دوم چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و یکم
✳️ #کلام و #اصول :
📚متن:
❇️ لو لم ينه الله سبحانه عن محارمه لوجب أن يجتنبها العاقل
👈 غرر الحكم و درر الكلم، ص: 568
🔰 با اغماض از ثبوت صدور، خبر شریف در حل چه مسائلی امکان استناد دارد؟
🌾 کفایت محبوبیت ذاتیه در عبادیت
🌾 حسن و قبح عقلی اشیا
🌾 استقلال عقل در کشف احکام
🔰 جهت طرح موارد محتمل دیگر تأمل نمایید.
♻️ جهت انجام این تمرین گوش دادن به این فایل پیشنهاد میشود.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و دوم
✳️ #نحو:
📚متن:
❇️ من زار أخاه إلى منزله لا لحاجة منه إليه كتب من زوار الله و كان حقيقا على الله أن يكرم زائره
👈 وسائل الشيعة، ج17، ص: 210
🔰 متعلق «إلی» چیست؟
🔰 نوع «لا» چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و سوم
✳️ #رجال:
📚متن:
❇️ علي بن إبراهيم عن أبيه عن الحسن بن أبي الحسين الفارسي عن سليمان بن جعفر عن إسماعيل بن أبي زياد عن أبي عبد الله ع قال: قال رسول الله ص الماء الذي تسخنه الشمس لا تتوضئوا به و لا تغتسلوا به و لا تعجنوا به فإنه يورث البرص.
و رواه الشيخ بإسناده عن علي بن إبراهيم و رواه الصدوق في العلل عن محمد بن الحسن عن الصفار عن إبراهيم بن هاشم عن النوفلي عن السكوني عن جعفر بن محمد عن أبيه عن آبائه عن رسول الله صلوات الله عليهم أجمعين مثله
👈 وسائل الشيعة، ج1، ص: 207
🔰 طبقات رجال سند خبر شریف را ترسیم کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و چهارم
✳️ #منطق:
📚متن:
❇️ العفاف زينة الفقر و الشكر زينة الغنى
👈 تحف العقول، النص، ص: 90
♻️ الفقر و الغنی متقابلان فیستنتج منه «أن العفاف لیست بزینة للغنی و لا الشکر بزینة للفقر».
🔰 مغالطه مزبور را تحریر و نقد کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و پنجم
✳️ #معقول:
📚متن:
❇️ قوله: «أُولئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلى قُلُوبِهِمْ» تعريف لهم، و قوله: «وَ اتَّبَعُوا أَهْواءَهُمْ» تعريف بعد تعريف فهو كعطف التفسير، و يتحصل منه أن اتباع الأهواء أمارة الطبع على القلب فالقلب غير المطبوع عليه الباقي على طهارة الفطرة الأصلية لا يتوقف في فهم المعارف الدينية و الحقائق الإلهية.
قوله تعالى: «وَ الَّذِينَ اهْتَدَوْا زادَهُمْ هُدىً وَ آتاهُمْ تَقْواهُمْ» المقابلة الظاهرة بين الآية و بين الآية السابقة يعطي أن المراد بالاهتداء ما يقابل الضلال الملازم للطبع على القلب و هو التسليم لما تهدي إليه الفطرة السليمة و اتباع الحق، و زيادة هداهم من الله سبحانه رفعه تعالى درجة إيمانهم، و قد تقدم أن الهدى و الإيمان ذو مراتب مختلفة، و المراد بالتقوى ما يقابل اتباع الأهواء و هو الورع عن محارم الله و التجنب عن ارتكاب المعاصي.
و بذلك يظهر أن زيادة الهدى راجع إلى تكميلهم في ناحية العلم و إيتاء التقوى إلى تكميلهم في ناحية العمل، و يظهر أيضا بالمقابلة أن الطبع على القلوب راجع إلى فقدانهم كمال العلم و اتباع الأهواء راجع إلى فقدانهم العمل الصالح و حرمانهم منه و هذا لا ينافي ما قدمنا أن اتباع الأهواء كعطف التفسير بالنسبة إلى الطبع على القلوب
👈 الميزان في تفسير القرآن، ج18، ص: 236
🔰 عدم منافات بین تفسیری بودن عطف اتباع اهواء بر طبع علی القلوب و تغایر فقدان کمال علمی و عملی بودن آن دو را تبیین کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و ششم
✳️ #اصول_الرجال و #اصول و #فقه:
📚متن:
❇️ عن النبي ص في حديث قال: .... قال عليكم بالقرآن فإنه الشفاء النافع و الدواء المبارك عصمة لمن تمسك به و نجاة لمن اتبعه ثم قال أ تدرون من المتمسك به الذي يتمسكه ينال هذا الشرف العظيم هو الذي يأخذ القرآن و تأويله عنا أهل البيت و عن وسائطنا السفراء عنا إلى شيعتنا- لا عن آراء المجادلين فأما من قال في القرآن برأيه فإن اتفق له مصادفة صواب فقد جهل في أخذه عن غير أهله و إن أخطأ القائل في القرآن برأيه فقد تبوأ مقعده من النار.
👈 وسائل الشيعة، ج27، ص: 33
🔰 آیا توثیق عام وکلای ائمه با این خبر قابل اثبات است؟
🔰 آیا خبر بر حجیت خبر واحد دلالت دارد؟
🔰دلالت خبر بر اختصاص حرمت قول به رأی در قرآن به مخطی را بررسی کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm