eitaa logo
کاربرد علوم حوزوی
351 دنبال‌کننده
0 عکس
1 ویدیو
32 فایل
در راستای ملموس‌سازی دروس حوزه علمیه، تمارینی از منابع مختلف و بیشتر از قرآن و روایات ارائه می‌گردد تا طلاب علوم دینی بتوانند با کاربردی کردن علوم حوزه علمیت خودشان را تعمیق و تثبیت نمایند. جهت ارتباط با سرپرست کانال از @abdulahad استفاده کنید.
مشاهده در ایتا
دانلود
🔴 تمرین هفتصد و نهم ✳️ : 📚متن: ❇️ و اهْمَأكَ‏ فلان‏ يَهْمَئِكُ‏، فهو مُهْمَئِكٌ‏ و مُزْمَئِكٌّ و مُصْمَئِكٌّ إذا امتلأَ غضباً 👈 لسان العرب ؛ ج‏10 ؛ ص508 🔰 وزن افعال بالا چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و دهم ✳️ : 📚متن: ❇️ محمد بن یعقوب عن الحسين بن محمد و محمد بن يحيى عن علي بن محمد بن سعد عن محمد بن سالم عن موسى بن عبد الله بن موسى عن محمد بن علي بن جعفر عن أبي الحسن الرضا ع في حديث قال: من اغتسل من الماء الذي قد اغتسل فيه فأصابه الجذام فلا يلومن إلا نفسه فقلت لأبي الحسن ع إن أهل المدينة يقولون إن فيه شفاء من العين فقال كذبوا يغتسل فيه الجنب من الحرام و الزاني و الناصب الذي هو ... و كل من خلق الله ثم يكون فيه شفاء من العين. ❇️ و عن محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد عن علي بن الحكم عن رجل عن أبي الحسن ع في حديث أنه قال: لا تغتسل من غسالة ماء الحمام فإنه يغتسل فيه من الزنا و يغتسل فيه ولد الزنا و الناصب لنا أهل البيت و هو ... . 👈 وسائل الشيعة، ج‏1، ص: 219 🔰 برای جاهای خالی کدام گزینه درست است؟ «شرهما» یا «شرهم»؟ 🔰 «کل» در «يغتسل فيه الجنب من الحرام و الزاني و الناصب الذي هو ... و كل من خلق الله» چه نقشی دارد؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و یازدهم ✳️ : 📚متن: ❇️ و باسناده عن الحسين بن سعيد عن ابن سنان عن ابن مسكان قال حدثني صاحب لي ثقة أنه سأل أبا عبد الله ع عن الرجل ينتهي إلى الماء القليل في الطريق فيريد أن يغتسل و ليس معه إناء و الماء في وهدة فإن هو اغتسل رجع غسله في الماء كيف يصنع‏ قال ينضح بكف بين يديه و كفا من خلفه و كفا عن يمينه و كفا عن شماله ثم يغتسل. و رواه المحقق في المعتبر نقلا من كتاب الجامع لأحمد بن محمد بن أبي نصر عن عبد الكريم عن محمد بن ميسر عن أبي عبد الله ع و نقله ابن إدريس في آخر السرائر من كتاب نوادر البزنطي عن عبد الكريم عن محمد بن ميسر مثله. 👈 وسائل الشيعة، ج‏1، ص: 217 🔰 سند اول، با ارسال ضعیف است و یا خیر؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و دوازدهم ✳️ : 📚متن: ❇️ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن أحمد بن عائذ عن أبي خديجة سالم بن مكرم الجمال قال: قال أبو عبد الله جعفر بن محمد الصادق ع‏ إياكم أن يحاكم بعضكم بعضا إلى أهل الجور و لكن انظروا إلى رجل منكم يعلم شيئا من قضايانا فاجعلوه‏ بينكم فإني قد جعلته قاضيا فتحاكموا إليه. و رواه الكليني عن الحسين بن محمد عن معلى بن محمد عن الحسن بن علي عن أبي خديجة مثله إلا أنه قال شيئا من قضائنا. و رواه الشيخ بإسناده عن الحسين بن محمد مثله. 👈 وسائل الشيعة ؛ ج‏27 ؛ ص13 🔰 جعل احد قاضیا بجب أن یحاکم الیه بلاایجاب لقبول قوله علی المتحاکمین لغو فدلالة ... قاضیة بوجوب قبول قوله حتی یحصل الغرض أعني رفع الخصومة من القضاء. 🌾 اللفظ الالتزامیة 🌾 السیاق أعني الاقتضاء 🌾 السیاق أعني التنبیه 🌾 العقل من باب المقدمة 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و سیزدهم ✳️ : 📚متن: ❇️ المطل و المن منکد الاحسان 👈 تصنيف غرر الحكم و درر الكلم، ص: 389 🔰 آیا بین مبتدا و خبر مطابقت وجود دارد؟ 🔰 در متن سؤال، کدام واژه را مناسب‌تر می‌دانید؟ مطابقت یا تطابق 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و چهاردهم ✳️ و : 📚متن: ❇️ بِهَذَا اَلْإِسْنَادِ عَنِ اَلْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ عَنْ حَمَّادٍ عَنْ حَرِيزٍ عَنِ اَلْفَضْلِ أَبِي اَلْعَبَّاسِ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ : «إِذَا أَصَابَ ثَوْبَكَ مِنَ اَلْكَلْبِ رُطُوبَةٌ فَاغْسِلْهُ وَ إِنْ مَسَّهُ جَافّاً فَاصْبُبْ عَلَيْهِ اَلْمَاءَ» قُلْتُ لِمَ صَارَ بِهَذِهِ اَلْمَنْزِلَةِ قَالَ «لِأَنَّ اَلنَّبِيَّ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ أَمَرَ بِقَتْلِهَا». 👈 تهذيب الأحکام ج ۱، ص ۲۶۱ 🔰 آیا عبارت «فَاصْبُبْ عَلَيْهِ اَلْمَاءَ» دلالت بر تنجس ملاقی بدون رطوبت مسریه دارد؟ 🔰 آیا ذیل خبر دلالت بر عدم تبعیت احکام از مصالح و مفاسد واقعی دارد (نظر اشاعره در حسن و قبح)؟ جواب بدهید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین هفتصد و هشتم ✳️ : ✅ برای مشاهده به فایل e-n-115 در سایت نمو رجوع کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین پانصد و هشتاد و نهم ✳️ : ✅ برای مشاهده به فایل e-n-113 در سایت نمو رجوع کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین (منفی) هفدهم ✳️ : ✅ برای مشاهده به فایل e-b-88 در سایت نمو رجوع کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین پنجاهم ✳️ : ✅ برای مشاهده به فایل e-n-114 در سایت نمو رجوع کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و پانزدهم ✳️ : 📚متن: ❇️ ان ظاهر الخبر المذكور انه لا تثبت النجاسة للأشياء و لا تتصف بها الا بالنظر الى علم المكلف،لقوله (عليه السلام): «فإذا علمت فقد قذر» بمعنى انه ليس التنجيس عبارة عما لاقته عين النجاسة واقعا خاصة بل ما كان كذلك و علم به المكلف 👈 الحدائق الناضرة في أحكام العترة الطاهرة، ج‌1، ص: 136 ❇️ وَ سُئِلَ الصَّادِقُ عَلَيْهِ السَّلَامُ: عَنْ مَاءٍ شَرِبَتْ مِنْهُ دَجَاجَةٌ فَقَالَ «إِنْ كَانَ فِي مِنْقَارِهَا قَذَرٌ لَمْ يُتَوَضَّأْ مِنْهُ وَ لَمْ تَشْرَبْ وَ إِنْ لَمْ يُعْلَمْ فِي مِنْقَارِهَا قَذَرٌ تَوَضَّأْ مِنْهُ وَ اشْرَبْ». 👈 من لایحضره الفقیه، ج‌1، ص: 13 🔰 با استفاده از خبر شریف، نظر محدث بحرانی رحمه‌الله را بررسی کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm