🔴 تمرین هفتصد و پنجم
✳️ #معقول:
📚متن:
❇️ قوله: «أُولئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلى قُلُوبِهِمْ» تعريف لهم، و قوله: «وَ اتَّبَعُوا أَهْواءَهُمْ» تعريف بعد تعريف فهو كعطف التفسير، و يتحصل منه أن اتباع الأهواء أمارة الطبع على القلب فالقلب غير المطبوع عليه الباقي على طهارة الفطرة الأصلية لا يتوقف في فهم المعارف الدينية و الحقائق الإلهية.
قوله تعالى: «وَ الَّذِينَ اهْتَدَوْا زادَهُمْ هُدىً وَ آتاهُمْ تَقْواهُمْ» المقابلة الظاهرة بين الآية و بين الآية السابقة يعطي أن المراد بالاهتداء ما يقابل الضلال الملازم للطبع على القلب و هو التسليم لما تهدي إليه الفطرة السليمة و اتباع الحق، و زيادة هداهم من الله سبحانه رفعه تعالى درجة إيمانهم، و قد تقدم أن الهدى و الإيمان ذو مراتب مختلفة، و المراد بالتقوى ما يقابل اتباع الأهواء و هو الورع عن محارم الله و التجنب عن ارتكاب المعاصي.
و بذلك يظهر أن زيادة الهدى راجع إلى تكميلهم في ناحية العلم و إيتاء التقوى إلى تكميلهم في ناحية العمل، و يظهر أيضا بالمقابلة أن الطبع على القلوب راجع إلى فقدانهم كمال العلم و اتباع الأهواء راجع إلى فقدانهم العمل الصالح و حرمانهم منه و هذا لا ينافي ما قدمنا أن اتباع الأهواء كعطف التفسير بالنسبة إلى الطبع على القلوب
👈 الميزان في تفسير القرآن، ج18، ص: 236
🔰 عدم منافات بین تفسیری بودن عطف اتباع اهواء بر طبع علی القلوب و تغایر فقدان کمال علمی و عملی بودن آن دو را تبیین کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و ششم
✳️ #اصول_الرجال و #اصول و #فقه:
📚متن:
❇️ عن النبي ص في حديث قال: .... قال عليكم بالقرآن فإنه الشفاء النافع و الدواء المبارك عصمة لمن تمسك به و نجاة لمن اتبعه ثم قال أ تدرون من المتمسك به الذي يتمسكه ينال هذا الشرف العظيم هو الذي يأخذ القرآن و تأويله عنا أهل البيت و عن وسائطنا السفراء عنا إلى شيعتنا- لا عن آراء المجادلين فأما من قال في القرآن برأيه فإن اتفق له مصادفة صواب فقد جهل في أخذه عن غير أهله و إن أخطأ القائل في القرآن برأيه فقد تبوأ مقعده من النار.
👈 وسائل الشيعة، ج27، ص: 33
🔰 آیا توثیق عام وکلای ائمه با این خبر قابل اثبات است؟
🔰 آیا خبر بر حجیت خبر واحد دلالت دارد؟
🔰دلالت خبر بر اختصاص حرمت قول به رأی در قرآن به مخطی را بررسی کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هفتم
✳️ #معانی و #نحو:
📚متن:
❇️ ألا لا يعدلن أحدكم عن القرابة يرى بها الخصاصة أن يسدها بالذي لا يزيده إن أمسكه و لا ينقصه إن أهلكه
🔰 عبارت را ترکیب کنید.
❇️ و من يقبض يده عن عشيرته فإنما ... .
🔰 برای ادامه متن بین دو گزینه زیر کدام راترجیح میدهید؟ بعد تأمل و استدلال خودتان به متن رجوع کرده و حدس خودتان را بسنجید.
🌾 تقبض منه عنهم يد واحدة و تقبض منهم عنه أيد كثيرة
🌾 یقبض عنهم يدا واحدة و یقبضون عنه أيدیا كثيرة
❇️ و من تلن حاشيته ...
🔰 برای ادامه متن بین دو گزینه زیر کدام راترجیح میدهید؟ بعد تأمل و استدلال خودتان به متن رجوع کرده و حدس خودتان را بسنجید.
🌾 يستدم المودة من قومه
🌾 يستدم من قومه المودة
👈 نهج البلاغة/ خ 23
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هشتم
✳️ #نحو:
📚متن:
❇️ لا يكونوا مغويات لمال الله
👈 المجازات النبوية، ص: 283
🔰 آیا بین مبتدا و خبر در تذکیر و تأنیث مطابقت وجود دارد؟ توضیح بدهید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و نهم
✳️ #صرف:
📚متن:
❇️ و اهْمَأكَ فلان يَهْمَئِكُ، فهو مُهْمَئِكٌ و مُزْمَئِكٌّ و مُصْمَئِكٌّ إذا امتلأَ غضباً
👈 لسان العرب ؛ ج10 ؛ ص508
🔰 وزن افعال بالا چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و دهم
✳️ #نحو:
📚متن:
❇️ محمد بن یعقوب عن الحسين بن محمد و محمد بن يحيى عن علي بن محمد بن سعد عن محمد بن سالم عن موسى بن عبد الله بن موسى عن محمد بن علي بن جعفر عن أبي الحسن الرضا ع في حديث قال: من اغتسل من الماء الذي قد اغتسل فيه فأصابه الجذام فلا يلومن إلا نفسه فقلت لأبي الحسن ع إن أهل المدينة يقولون إن فيه شفاء من العين فقال كذبوا يغتسل فيه الجنب من الحرام و الزاني و الناصب الذي هو ... و كل من خلق الله ثم يكون فيه شفاء من العين.
❇️ و عن محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد عن علي بن الحكم عن رجل عن أبي الحسن ع في حديث أنه قال: لا تغتسل من غسالة ماء الحمام فإنه يغتسل فيه من الزنا و يغتسل فيه ولد الزنا و الناصب لنا أهل البيت و هو ... .
👈 وسائل الشيعة، ج1، ص: 219
🔰 برای جاهای خالی کدام گزینه درست است؟ «شرهما» یا «شرهم»؟
🔰 «کل» در «يغتسل فيه الجنب من الحرام و الزاني و الناصب الذي هو ... و كل من خلق الله» چه نقشی دارد؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و یازدهم
✳️ #اصول_الرجال:
📚متن:
❇️ و باسناده عن الحسين بن سعيد عن ابن سنان عن ابن مسكان قال حدثني صاحب لي ثقة أنه سأل أبا عبد الله ع عن الرجل ينتهي إلى الماء القليل في الطريق فيريد أن يغتسل و ليس معه إناء و الماء في وهدة فإن هو اغتسل رجع غسله في الماء كيف يصنع قال ينضح بكف بين يديه و كفا من خلفه و كفا عن يمينه و كفا عن شماله ثم يغتسل.
و رواه المحقق في المعتبر نقلا من كتاب الجامع لأحمد بن محمد بن أبي نصر عن عبد الكريم عن محمد بن ميسر عن أبي عبد الله ع و نقله ابن إدريس في آخر السرائر من كتاب نوادر البزنطي عن عبد الكريم عن محمد بن ميسر مثله.
👈 وسائل الشيعة، ج1، ص: 217
🔰 سند اول، با ارسال ضعیف است و یا خیر؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و دوازدهم
✳️ #اصول:
📚متن:
❇️ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن أحمد بن عائذ عن أبي خديجة سالم بن مكرم الجمال قال: قال أبو عبد الله جعفر بن محمد الصادق ع إياكم أن يحاكم بعضكم بعضا إلى أهل الجور و لكن انظروا إلى رجل منكم يعلم شيئا من قضايانا فاجعلوه بينكم فإني قد جعلته قاضيا فتحاكموا إليه.
و رواه الكليني عن الحسين بن محمد عن معلى بن محمد عن الحسن بن علي عن أبي خديجة مثله إلا أنه قال شيئا من قضائنا.
و رواه الشيخ بإسناده عن الحسين بن محمد مثله.
👈 وسائل الشيعة ؛ ج27 ؛ ص13
🔰 جعل احد قاضیا بجب أن یحاکم الیه بلاایجاب لقبول قوله علی المتحاکمین لغو فدلالة ... قاضیة بوجوب قبول قوله حتی یحصل الغرض أعني رفع الخصومة من القضاء.
🌾 اللفظ الالتزامیة
🌾 السیاق أعني الاقتضاء
🌾 السیاق أعني التنبیه
🌾 العقل من باب المقدمة
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و سیزدهم
✳️ #نحو:
📚متن:
❇️ المطل و المن منکد الاحسان
👈 تصنيف غرر الحكم و درر الكلم، ص: 389
🔰 آیا بین مبتدا و خبر مطابقت وجود دارد؟
🔰 در متن سؤال، کدام واژه را مناسبتر میدانید؟ مطابقت یا تطابق
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و چهاردهم
✳️ #فقه و #کلام:
📚متن:
❇️ بِهَذَا اَلْإِسْنَادِ عَنِ اَلْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ عَنْ حَمَّادٍ عَنْ حَرِيزٍ عَنِ اَلْفَضْلِ أَبِي اَلْعَبَّاسِ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اَللَّهِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ : «إِذَا أَصَابَ ثَوْبَكَ مِنَ اَلْكَلْبِ رُطُوبَةٌ فَاغْسِلْهُ وَ إِنْ مَسَّهُ جَافّاً فَاصْبُبْ عَلَيْهِ اَلْمَاءَ» قُلْتُ لِمَ صَارَ بِهَذِهِ اَلْمَنْزِلَةِ قَالَ «لِأَنَّ اَلنَّبِيَّ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ أَمَرَ بِقَتْلِهَا».
👈 تهذيب الأحکام ج ۱، ص ۲۶۱
🔰 آیا عبارت «فَاصْبُبْ عَلَيْهِ اَلْمَاءَ» دلالت بر تنجس ملاقی بدون رطوبت مسریه دارد؟
🔰 آیا ذیل خبر دلالت بر عدم تبعیت احکام از مصالح و مفاسد واقعی دارد (نظر اشاعره در حسن و قبح)؟ جواب بدهید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین هفتصد و هشتم
✳️ #نحو:
✅ برای مشاهده #پاسخ_تمرین به فایل e-n-115 در سایت نمو رجوع کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین پانصد و هشتاد و نهم
✳️ #نحو:
✅ برای مشاهده #پاسخ_تمرین به فایل e-n-113 در سایت نمو رجوع کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین (منفی) هفدهم
✳️ #معانی:
✅ برای مشاهده #پاسخ_تمرین به فایل e-b-88 در سایت نمو رجوع کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین پنجاهم
✳️ #نحو:
✅ برای مشاهده #پاسخ_تمرین به فایل e-n-114 در سایت نمو رجوع کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و پانزدهم
✳️ #فقه:
📚متن:
❇️ ان ظاهر الخبر المذكور انه لا تثبت النجاسة للأشياء و لا تتصف بها الا بالنظر الى علم المكلف،لقوله (عليه السلام): «فإذا علمت فقد قذر» بمعنى انه ليس التنجيس عبارة عما لاقته عين النجاسة واقعا خاصة بل ما كان كذلك و علم به المكلف
👈 الحدائق الناضرة في أحكام العترة الطاهرة، ج1، ص: 136
❇️ وَ سُئِلَ الصَّادِقُ عَلَيْهِ السَّلَامُ: عَنْ مَاءٍ شَرِبَتْ مِنْهُ دَجَاجَةٌ فَقَالَ «إِنْ كَانَ فِي مِنْقَارِهَا قَذَرٌ لَمْ يُتَوَضَّأْ مِنْهُ وَ لَمْ تَشْرَبْ وَ إِنْ لَمْ يُعْلَمْ فِي مِنْقَارِهَا قَذَرٌ تَوَضَّأْ مِنْهُ وَ اشْرَبْ».
👈 من لایحضره الفقیه، ج1، ص: 13
🔰 با استفاده از خبر شریف، نظر محدث بحرانی رحمهالله را بررسی کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و شانزدهم
✳️ #نحو و #بیان:
📚متن:
❇️ فَلَمَّا أَصْبَحَ النَّاسُ أَقْبَلَ أَبُو بَكْرٍ وَ عُمَرُ وَ النَّاسُ يُرِيدُونَ الصَّلَاةَ عَلَى فَاطِمَةَ ع فَقَالَ الْمِقْدَادُ قَدْ دَفَنَّا فَاطِمَةَ الْبَارِحَةَ فَالْتَفَتَ عُمَرُ إِلَى أَبِي بَكْرٍ فَقَالَ لَمْ أَقُلْ لَكَ إِنَّهُمْ سَيَفْعَلُونَ قَالَ الْعَبَّاسُ إِنَّهَا أَوْصَتْ أَنْ لَا تُصَلِّيَا عَلَيْهَا فَقَالَ عُمَرُ لَا تَتْرُكُونَ يَا بَنِي هَاشِمٍ حَسَدَكُمُ الْقَدِيمَ لَنَا أَبَداً إِنَّ هَذِهِ الضَّغَائِنَ الَّتِي فِي صُدُورِكُمْ لَنْ تَذْهَبَ وَ اللَّهِ لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ أَنْبُشَهَا فَأُصَلِّيَ عَلَيْهَا فَقَالَ عَلِيٌّ ع وَ اللَّهِ لَوْ رُمْتَ ذَاكَ يَا ابْنَ صُهَاكَ لَا رَجَعَتْ إِلَيْكَ يَمِينُكَ لَئِنْ سَلَلْتُ سَيْفِي لَا غَمَدْتُهُ دُونَ إِزْهَاقِ نَفْسِكَ فَرُمْ ذَلِكَ فَانْكَسَرَ عُمَرُ وَ سَكَتَ وَ عَلِمَ أَنَّ عَلِيّاً ع إِذَا حَلَفَ صَدَق
👈 بحار الأنوار (ط - بيروت)، ج28، ص: 304
🔰 آیا نفی فعل ماضی با «لا» فصیح است؟
🔰 «لَا رَجَعَتْ إِلَيْكَ يَمِينُكَ» مجاز است یا کنایه؟ انواع و احکام آن را تطبیق کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هفدهم
✳️ #نحو:
📚متن:
❇️ ما أحق الإنسان أن يكون له ساعة لا يشغله (عنها) شاغل يحاسب فيها نفسه فينظر فيما اكتسب لها و عليها في ليلها و نهارها.
👈 غرر الحكم و درر الكلم، ص: 698
🔰 متعجب منه چیست؟
🔰 نقش جمله «لایشغله عنها شاغل» بنابر دو نسخه بود یا فقدان (عنها) و تفاوت معنایی آن دو چیست؟
🔰 جمله پایانی را بنابر استفهامی بودن «ما» بازگو کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین (منفی) بیست و یکم
✳️ #نحو:
✅ برای مشاهده #پاسخ_تمرین به فایل e-n-95 در سایت نمو رجوع کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هجدهم
✳️ #نحو:
📚متن:
❇️ كان النبي ص يعجبه الدباء و كان يأمر نساءه إذا طبخن قدرا يكثرن من الدباء و هو القرع
👈 الكافي (ط - الإسلامية)، ج6، ص: 371
🔰 مفعول به «یأمر» چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و نوزدهم
✳️ #معانی:
📚متن:
❇️ الَّذينَ يُظاهِرُونَ مِنْكُمْ مِنْ نِسائِهِمْ ما هُنَّ أُمَّهاتِهِمْ إِنْ أُمَّهاتُهُمْ إِلاَّ اللاَّئي وَلَدْنَهُمْ وَ إِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَراً مِنَ الْقَوْلِ وَ زُوراً وَ إِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ
👈 مجادله/2
🔰 چند عدول در آیه شریفه وجود دارد؟
🔰 فائده تذییل در آیه چیست؟
🔰 علت فصل و وصلهای آیه چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و بیستم
✳️ #نحو:
📚متن:
❇️ عَنِ اَلرِّضَا عَلَيْهِ السَّلاَمُ عَنْ أَبِيهِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ عَلَيْهِمَا السَّلاَمُ قَالَ قَالَ اَلصَّادِقُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ : إِنَّ اَلرَّجُلَ لَيَكُونُ بَيْنَهُ وَ بَيْنَ اَلْجَنَّةِ أَكْثَرُ مِمَّا بَيْنَ اَلثَّرَى وَ اَلْعَرْشِ لِكَثْرَةِ ذُنُوبِهِ فَمَا هُوَ إِلاَّ أَنْ يَبْكِيَ مِنْ خَشْيَةِ اَللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ نَدَماً عَلَيْهَا حَتَّى يَصِيرَ بَيْنَهُ وَ بَيْنَهَا أَقْرَب مِنْ جَفْنِهِ إِلَى مُقْلَتِهِ
👈 عيون أخبار الرضا عليه السلام ج ۲، ص ۳
🔰 مرجع «هو» چیست؟
🔰 نقش «أقرب» چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و بیست و یکم
✳️ #منطق:
📚متن:
❇️ سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع أَ يَتَوَضَّأُ الرَّجُلُ مِنْ فَضْلِ الْمَرْأَةِ قَالَ إِذَا كَانَتْ تَعْرِفُ الْوُضُوءَ وَ لَا تَتَوَضَ مِنْ سُؤْرِ الْحَائِضِ.
👈 وسائل الشیعة، كتاب الطهارة، ابواب الاسآر، باب ۸، ح ۳
🔰 نسبت موضوع دو فقره صدر و ذیل جواب امام علیهالسلام را ترسیم کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و بیست و دوم
✳️ #صرف:
📚متن:
❇️ التواصل بين الإخوان في الحضر التزاور و التواصل في السفر المكاتبة
👈 تحف العقول، ص: 358
🔰 اسناد بین تواصل و مکاتبة از دو باب تفاعل و مفاعله چه توجیهی دارد؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و بیست و سوم
✳️ #اصول_الرجال:
📚متن:
❇️ عَنْهُ عَنِ الْحَسَنِ أَخِيهِ عَنْ زُرْعَةَ عَنْ سَمَاعَةَ قَالَ: سَأَلْتُهُ عَمَّا يَنْقُضُ الْوُضُوءَ قَالَ الْحَدَثُ تَسْمَعُ صَوْتَهُ أَوْ تَجِدُ رِيحَهُ الْحَدِيثَ
👈 وسائل الشیعة، كتاب الطهارة، ابواب نواقض الوضوء، باب ۱، ح ۴
🔰 مرجع اضمار را در سند تعیین کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین بیست و چهارم
✳️ #نحو . #معانی:
✅ برای مشاهده #پاسخ_تمرین به فایل e-w-63 در سایت نمو رجوع کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm