eitaa logo
کاربرد علوم حوزوی
344 دنبال‌کننده
0 عکس
1 ویدیو
32 فایل
در راستای ملموس‌سازی دروس حوزه علمیه، تمارینی از منابع مختلف و بیشتر از قرآن و روایات ارائه می‌گردد تا طلاب علوم دینی بتوانند با کاربردی کردن علوم حوزه علمیت خودشان را تعمیق و تثبیت نمایند. جهت ارتباط با سرپرست کانال از @abdulahad استفاده کنید.
مشاهده در ایتا
دانلود
🔴 تمرین هفتصد و هفتادم: ✳️ : 📚 وداع آخر لشهر رمضان‏ روينا بعدة طرق إلى محمد بن يعقوب بإسناده إلى أبي بصير عن أبي عبد الله ع في وداع شهر رمضان نقلناه من خط جدي أبي جعفر الطوسي رضي الله عنه‏ .... قال الشيخ أبو جعفر الطوسي رحمه الله في الأصل الذي نقلنا منه هذا الوداع بخطه ما هذا لفظه إلى هاهنا رواية الكليني. و روى إبراهيم بن إسحاق الأحمري عن عبد الله بن حماد الأنصاري عن أبي بصير و عن جماعة من أصحابه عن سعدان بن مسلم عن أبي بصير عن أبي عبد الله ع مثل ذلك و زاد فيه‏ .... الخ 👈 إقبال الأعمال (ط - القديمة)، ج‏1، ص: 252و253 🔰 مرجع ضمیر در «أصحابه» چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🟠 تمرین هفتصد و هفتاد و یکم: ✳️ و : 📚 اَللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِحُرْمَةِ وَجْهِكَ اَلْكَرِيمِ أَنْ تَجْعَلَ شَهْرِي هَذَا خَيْرَ شَهْرِ رَمَضَان عَبَدْتُكَ فِيهِ وَ صُمْتُهُ لَكَ وَ تَقَرَّبْتُ بِهِ إِلَيْكَ مُنْذُ أَسْكَنْتَنِي فِيهِ أَعْظَمَهُ أَجْراً وَ أَتَمَّهُ نِعْمَةً وَ أَعَمَّهُ عَافِيَةً وَ أَوْسَعَهُ رِزْقاً وَ أَفْضَلَهُ عِتْقَا مِنَ اَلنَّارِ وَ أَوْجَبَهُ رَحْمَةً وَ أَعْظَمَهُ مَغْفِرَةً وَ أَكْمَلَهُ رِضْوَاناً وَ أَقْرَبَهُ إِلَى مَا تُحِبُّ وَ تَرْضَى 👈 إقبال الأعمال ج ۱، ص ۲۷۵ 🔰 سعی کنید باتوجه به متن پیچیده‌ترین تمرین نحوی را طرح نمایید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هفتاد و دوم: ✳️ و : 📚 انصرفت الآمال دون مدى كرمك بالحاجات، و امتلأت بفيض جودك أوعية الطلبات، و تفسخت دون بلوغ نعتك الصفات‏ .... ما أكثر تصرفه في عذابك، و ما أطول تردده في عقابك، و ما أبعد غايته من الفرج، و ما أقنطه من سهولة المخرج!! عدلا من قضائك لا تجور فيه، و إنصافا من حكمك لا تحيف عليه‏ 👈 دعای 46 صحیفه سجادیه 🔰 معنای «دون» چیست؟ (می‌توانید از فایل e-l-23 در سایت نمو استفاده کنید.) 🔰 عامل در «عدلا» و «انصافا» چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هفتاد و سوم: ✳️ و و : 📚 جعلته نورا نهتدي من ظلم الضلالة و الجهالة باتباعه، و شفاء لمن أنصت بفهم التصديق إلى استماعه، و ميزان قسط لا يحيف عن الحق لسانه، و نور هدى لا يطفأ عن الشاهدين برهانه، و علم نجاة لا يضل من أم قصد سنته، و لا تنال أيدي الهلكات من تعلق بعروة عصمته‏ ... اللهم صل على محمد و آله، و اجعلنا ممن يعتصم بحبله، و يأوي من المتشابهات إلى حرز معقله، و يسكن في ظل جناحه، و يهتدي بضوء صباحه، و يقتدي بتبلج أسفاره، و يستصبح بمصباحه، و لا يلتمس الهدى في غيره ... و اجعل القرآن وسيلة لنا إلى أشرف منازل الكرامة، و سلما نعرج فيه إلى محل السلامة، و سببا نجزى به النجاة في عرصة القيامة، و ذريعة نقدم بها على نعيم دار المقامة ... و أدم بالقرآن صلاح ظاهرنا، و احجب به خطرات الوساوس عن صحة ضمائرنا، و اغسل به درن قلوبنا و علائق أوزارنا، و اجمع به منتشر أمورنا، و أرو به في موقف العرض عليك ظمأ هواجرنا، و اكسنا به حلل الأمان يوم الفزع الأكبر في نشورنا ... و هون بالقرآن عند الموت على أنفسنا كرب السياق، و جهد الأنين، و ترادف الحشارج إذا بلغت النفوس التراقي، و قيل من راق و تجلى ملك الموت لقبضها من حجب الغيوب، و رماها عن قوس المنايا بأسهم وحشة الفراق، و داف لها من ذعاف الموت كأسا مسمومة المذاق، و دنا منا إلى الآخرة رحيل و انطلاق، و صارت الأعمال قلائد في الأعناق، و كانت القبور هي المأوى إلى ميقات يوم التلاق‏ 👈 دعای 42 صحیفه سجادیه 🔰 لفظی را بیابید که در معنای مجازی آن استعاره شده است. 🔰 لفظی را بیابید که بین ترشیح و ایهام تردید داشته باشد. 🔰 «مِن» در «دنا منا إلى الآخرة رحيل» به چه معناست؟ 🔰 «إلی» در «كانت القبور هي المأوى إلى ميقات يوم التلاق‏» به کجا تعلق دارد؟ 🔰 دو مستعار له برای یک مستعار منه بیابید که جامع در دومی اخفی باشد. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هفتاد و چهارم: ✳️ : 📚 خبر مناهي النبي ص أنه ... و نهى عن بيع الذهب بالذهب زيادة إلا وزنا بوزن‏ 👈 بحار الأنوار (ط - بيروت)، ج‏100، ص: 80 🔰 نقش «زيادة» و «وزنا» چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هفتاد و پنجم: ✳️ : 📚 قال الصادق (عليه السلام): إن الله أبى إلا أن يجعل أرزاق المتقين من حيث لا يحتسبون، و الا تقبل لأوليائه شهادة في دولة الظالمين. 👈 أمالی (شیخ طوسی)؛ ص 300 🔰 خبر را ترکیب کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هفتاد و ششم: ✳️ : ♻️ كَذَالِكَ يُبَينِ‏ُّ اللَّهُ لَكُمُ الاَْيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ فىِ الدُّنْيَا وَ الاَْخِرَةِ 👈 بقره/219-220 📚 الظرف أعني قوله‏ تعالى: فِي الدُّنْيا وَ الْآخِرَةِ، متعلق بقوله: تَتَفَكَّرُونَ‏ و ليس بظرف له‏ 👈 الميزان في تفسير القرآن، ج‏2، ص: 196 🔰 معنای عبارت را با بیان فنی توضیح بدهید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هفتاد و هفتم ✳️ : 📚 مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ عَنِ الْمُفِيدِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ عَنْ صَفْوَانَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُسْكَانَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ص أَشَدَّ النَّاسِ تَوَقِّياً عَنِ الْبَوْلِ‏ كَانَ إِذَا أَرَادَ الْبَوْلَ يَعْمِدُ إِلَى مَكَانٍ مُرْتَفِعٍ مِنَ الْأَرْضِ أَوْ إِلَى مَكَانٍ مِنَ الْأَمْكِنَةِ يَكُونُ فِيهِ التُّرَابُ الْكَثِيرُ كَرَاهِيَةَ أَنْ يَنْضِحَ عَلَيْهِ الْبَوْلُ. وَ رَوَاهُ الصَّدُوقُ مُرْسَلًا نَحْوَهُ‏ وَ رَوَاهُ فِي الْعِلَلِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى‏ مِثْلَهُ‏ 👈 وسایل الشیعة، کتاب الطهارة، ابواب احکام الخلوة، باب ۲۲،ح ۲ 🔰 چرا در سند تهذیب محمد بن الحسن از محمد بن یحیی با سه واسطه نقل می‌کند و در سند علل بدون واسطه؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هفتاد و هشتم ✳️ : 📚 اللهم إني ... و أعلم أنك ... و قد علمت أن أفضل زاد الراحل إليك عزم إرادة يختارك بها و قد ناجاك بعزم الإرادة قلبي‏ 👈 إقبال الأعمال (ط - القديمة)، ج‏2، ص: 678 ♻️ عزم [عَ‌] (ع مص، اِ) آهنگ نمودن بر كارى. دل به كارى نهادن. ¦¦ (اِ) قصد. آهنگ. اراده. نيت. 👈 لغت نامه: فرهنگ متوسط دهخدا، جلد: ۲، صفحه: ۱۹۸۵ ♻️ (و لا يضاف اسم لما به اتّحد معني) فلا يضاف اسم لمرادفه‏ 👈 البهجة المرضية على الفية ابن مالك، ص: 262 🔰 آیا می‌توان با توجه به این منابع، متن دعای شریف را رد نمود؟ مغالطه را با توضیح رد کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هفتاد و نهم ✳️ و و : 📚 قَالَ أَبُو عَبْدِ اَللَّهِ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ‌) ... فَأَنْفَذَ بَرِيداً إِلَى عَامِلِ اَلْمَدِينَةِ‌ بِإِشْخَاصِ أَبِي وَ إِشْخَاصِي مَعَهُ‌ ... فَدَخَلْنَا وَ إِذَا هُوَ قَدْ قَعَدَ عَلَى سَرِيرِ اَلْمُلْكِ‌، وَ جُنْدُهُ وَ خَاصَّتُهُ وُقُوفٌ عَلَى أَرْجُلِهِمْ سِمَاطَيْنِ مُتَسَلِّحِينَ‌، وَ قَدْ نَصَبَ اَلْبِرْجَاسَ‌ حِذَاءَهُ‌، وَ أَشْيَاخُ قَوْمِهِ يَرْمُونَ‌ ... فقال لِأَبِي: يَا أَبَا جَعْفَرٍ ، لَوْ رَمَيْتَ‌ مَعَ أَشْيَاخِ قَوْمِكَ اَلْغَرَضَ‌. وَ إِنَّمَا أَرَادَ أَنْ يَهْتِكَ‌ بِأَبِي ظَنّاً مِنْهُ‌ أَنَّهُ يُقَصِّرُ وَ يُخْطِئُ وَ لاَ يُصِيبُ إِذَا رَمَى، فَيَشْتَفِي مِنْهُ بِذَلِكَ‌، فَقَالَ لَهُ‌: إِنِّي قَدْ كَبِرْتُ عَنِ اَلرَّمْيِ‌، فَإِنْ رَأَيْتَ أَنْ تُعْفِيَنِي. فَقَالَ‌: وَ حَقِّ مَنْ‌ أَعَزَّنَا بِدِينِهِ وَ نَبِيِّهِ مُحَمَّدٍ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ‌) لاَ أُعْفِيكَ‌. ثُمَّ أَوْمَأَ إِلَى شَيْخٍ مِنْ بَنِي أُمَيَّةَ‌ أَنْ أَعْطِهِ قَوْسَكَ‌. فَتَنَاوَلَ أَبِي عِنْدَ ذَلِكَ قَوْسَ اَلشَّيْخِ‌، ثُمَّ تَنَاوَلَ مِنْهُ سَهْماً فَوَضَعَهُ‌ فِي كَبِدِ اَلْقَوْسِ ثُمَّ اِنْتَزَعَ وَ رَمَى وَسَطَ اَلْغَرَضِ فَنَصَبَهُ فِيهِ‌، ثُمَّ رَمَى فِيهِ اَلثَّانِيَةَ فَشَقَّ فَوْقَ سَهْمِهِ إِلَى نَصْلِهِ‌، ثُمَّ تَابَعَ اَلرَّمْيَ حَتَّى شَقَّ تِسْعَةَ أَسْهُمٍ‌ بَعْضُهَا فِي جَوْفِ بَعْضٍ‌، وَ هِشَامٌ يَضْطَرِبُ فِي مَجْلِسِهِ‌، فَلَمْ يَتَمَالَكْ أَنْ قَالَ‌: أَجَدْتَ يَا أَبَا جَعْفَرٍ ، وَ أَنْتَ أَرْمَى اَلْعَرَبِ وَ اَلْعَجَمِ‌، كَلاَّ زَعَمْتَ أَنَّكَ قَدْ كَبِرْتَ عَنِ اَلرَّمْيِ‌. ثُمَّ أَدْرَكَتْهُ نَدَامَةٌ عَلَى مَا قَالَ‌. 👈 دلائل الامامة، ص۲۳۳ 🔰 معنای باب در «لَمْ يَتَمَالَكْ » چیست؟ 🔰 معنای «كَلاَّ زَعَمْتَ ...» چیست؟ 🔰 «فَإِنْ رَأَيْتَ أَنْ تُعْفِيَنِي» یعنی چه؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین صد و بیست و نهم ✳️ و و : ✅ برای مشاهده به فایل e-w-70 در سایت نمو رجوع کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین هفتصد و هفتاد و سوم ✳️ و و : ✅ برای مشاهده به فایل e-w-71 در سایت نمو رجوع کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین پنجاه و نهم ✳️ و : ✅ برای مشاهده به فایل e-w-69 در سایت نمو رجوع کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین پانصد و چهل و نهم ✳️ و و : ✅ برای مشاهده به فایل e-k-17 در سایت نمو رجوع کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین هفتصد و پنجاهم ✳️ : ✅ برای مشاهده به فایل e-n-117 در سایت نمو رجوع کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین هفتصد و هفتاد و هفتم ✳️ : ✅ برای مشاهده به فایل e-j-7 در سایت نمو رجوع کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هشتادم ✳️ و و : 📚 سأله عبد الرحمن بن الحجاج عن الرجل يشتري الطعام من الرجل ليس عنده و يشتري منه حالا قال لا بأس به قال قلت إنهم يفسدونه عندنا قال فأي شي‏ء يقولون في السلم قلت لا يرون فيه بأسا يقولون هذا إلى أجل فإذا كان إلى غير أجل و ليس هو عند صاحبه فلا يصلح فقال إذا لم يكن أجل كان أحق به ثم قال لا بأس أن يشتري الرجل الطعام و ليس هو عند صاحبه إلى أجل و حالا لا يسمي له أجلا إلا أن يكون بيعا لا يوجد مثل العنب و البطيخ و شبهه في غير زمانه فلا ينبغي شراء ذلك حالا. 👈 من لا يحضره الفقيه، ج‏3، ص: 282 🔰 یک مجاز اشتقاق در متن بیابید. 🔰 معطوف‌علیه «حالا» چیست؟ 🔰 آیا «إذا لم يكن أجل كان أحق به» بر اعتبار قیاس دلالت دارد؟ توضیح بدهید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هشتاد و یکم ✳️ و : 📚 قَالَ عليه‌السلام لَوْ ضَرَبْتُ خَيْشُومَ اَلْمُؤْمِنِ بِسَيْفِي هَذَا عَلَى أَنْ يُبْغِضَنِي مَا أَبْغَضَنِي وَ لَوْ صَبَبْتُ اَلدُّنْيَا بِجَمَّاتِهَا عَلَى اَلْمُنَافِقِ عَلَى أَنْ يُحِبَّنِي مَا أَحَبَّنِي وَ ذَلِكَ أَنَّهُ قُضِيَ فَانْقَضَى عَلَى لِسَانِ اَلنَّبِيِّ اَلْأُمِّيِّ صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم أَنَّهُ قَالَ يَا عَلِيُّ لاَ يُبْغِضُكَ مُؤْمِنٌ وَ لاَ يُحِبُّكَ مُنَافِقٌ 👈 نهج‌البلاغه ، ح ۴۵ 🔰 معنای «علی» را تعیین کنید. 🔰 غرض از تقیید به «هذا» چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هشتاد و دوم ✳️ : 📚 عن منصور بن حازم عن أبي عبد الله ع في رجل أمر رجلا يشتري له متاعا فيشتريه منه قال لا بأس بذلك إنما البيع بعد ما يشتريه. 👈 وسائل الشيعة، ج‏18، ص: 50 🔰 برای اثبات بطلان بیع یک کالا قبل از خرید آن به این خبر استدلال شده است. مقدمات این استدلال از چه علومی هستند؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🟠 تمرین هفتصد و هشتاد و سوم ✳️ و : 📚 قلت لأبي عبد الله ع حديث روي لنا أنك قلت إذا عرفت فاعمل ما شئت فقال قد قلت ذلك قال قلت و إن زنوا أو سرقوا أو شربوا الخمر فقال لي إنا لله و إنا إليه راجعون و الله ما أنصفونا أن نكون أخذنا بالعمل و وضع عنهم إنما قلت إذا عرفت فاعمل ما شئت من قليل الخير و كثيره فإنه يقبل منك. 👈 الكافي، ج‏2، ص: 465 🔰 باتوجه به متن خبر شریف چه تمارین پیچیده ادبی قابل طرح است؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هشتاد و چهارم ✳️ : 📚 ثلاثة فيهن المقت من الله عز و جل نوم من غير سهر و ضحك من غير عجب و أكل على الشبع‏ 👈 من لا يحضره الفقيه، ج‏1، ص: 503 🔰 مبنای ادبی هر کدام از این دو احتمال در معنای «نوم من غیر سهر» را مشخص کنید. 🌾 آنقدر شب بخوابد که بیداری سحر از او فوت شود 🌾 با اینکه شب را کامل خوابیده روز را هم بخوابد 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هشتاد و پنجم ✳️ : 📚 قیلوا فإن الشيطان لايقيل 👈 من لا يحضره الفقيه، ج‏1، ص: 503 🔰 حد وسط در استدلال چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هشتاد و ششم ✳️ : 📚 لو احتلم المکلف في نهار شهر صيام ، فهل يجوز له التواني في الغسل ، او يجب عليه المبادره اليه. الجواب فيه احتمالات و لو لم اجد فيه خلافاً بين الفقهاء - يحتمل وجوب المبادره و حرمه التواني - و الوجوب اما نفسي- و اما شرطي- اما احتمال الوجوب الشرطي - فلان الاشتغال اليقيني بالصوم يلزمه البرائه ....و يحتمل کراهه التواني مع عدم استحباب المبادره ، و يحتمل استحباب المبادره مع عدم کراهه التواني ، و يحتمل کراهه التواني مع استحباب المبادره و هو المختار ، لان وجوب المبادره تکليف زائد، و الاصل البرائه منه.... اما استحباب المبادره ، فللاخبار الداله علي استحباب المبادره مطلقا اعم من ان تکون في حال الصوم او في غيرها و بناءاً علي ان ترک کل مکروه مستحب و بالعکس. 👈 جامع الشتات/ص461 🔰 وجه اصولی استدلال آخر متن چیست؟ 🌾 دلالت اقتضا 🌾 دلالت تنبیه 🌾 مقدمه واجب 🌾 دلالت لفظی تضمنی 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هشتاد و هفتم ✳️ : 📚 عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص يَا مَعْشَرَ الْأَنْصَارِ إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَحْسَنَ عَلَيْكُمُ الثَّنَاءَ فَمَا ذَا تَصْنَعُونَ قَالُوا نَسْتَنْجِي بِالْمَاءِ. 👈 تهذيب الأحکام ج ۱، ص ۳۵۴ 🔰 غرض از تقیید به «فاء» چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هشتاد و هشتم ✳️ : 🌾 أكرم العلماء 🌾 بعض العلماء لا يجب إكرامه 🌾 النحوي لا يجب إكرامه 🔰 حکم اکرام حکیم مثلاً در صورت شک چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm