🔴 تمرین سیصد و شانزدهم
✳️ #فقه:
📚متن:
عن معاوية بن قرة، عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث أباه جد معاوية، إلى رجل أعرس بامرأة أبيه، فضرب عنقه، وخمس ماله.
🔰سوالات:
🔸وجه حکم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و هجدهم
✳️ #نحو:
📚متن:
... یا عظیم الرجاء...
🔰سوالات:
🔸نوع اضافه را مشخص کنید. آیا ابحاث حسن الوجه اینجا جاری میشود؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و هفدهم
✳️ #منطق:
📚متن:
العتاب مفتاح التقالی و العتاب خیر من الحقد
🔰سوالات:
🔸چطور میتوان نتیجه گرفت التقالی خیر من الحقد
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴تمرین سیصد و نوزدهم
✳️ #نحو:
📚متن:
إنَّ العِلمَ حَياةُ القُلوبِ ، و نورُ الأبصارِ مِنَ العَمى ، و قُوَّةُ الأبدانِ مِنَ الضَّعفِ
🔰سوالات:
🔸معنا و متعلق مِن؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و بیستم
✳️ #منطق:
📚متن:
عن أيمن بن خريم، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أيها الناس، عدلت شهادة الزور الإشراك بالله، ثم قرأ: فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور
🔰سوالات:
🔸استدلال رسول اکرم صلیالله علیه وآله وسلم را در منظومه علوم حوزوی خودتان در ذهن جاسازی کنید. به عبارت دیگر بیابید که از گزاره های چه علمی استفاده شده است تا ایه شریفه، مدعا را اثبات کند.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
321.jpg
44.9K
🔴 تمرین سیصد و بیست و یکم
✳️ #منطق:
📚متن:
مراجعه به تصویر بالا👆
🔰سوالات:
🔸با استفاده از تجزیه ذهنی مصادیق قطعی «ترازو» تعیین کنید که مفهوم آن چیست؟
الف) ابزار مقایسه و تعیین مقدار؟
ب) ابزار تعیین مقدار؟
ج) ... ؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و بیست و دوم
✳️ #نحو #معانی:
📚متن:
إن رجلاً يأتيكم من اليمن يقال له: أويس لا يدع باليمن غير أم، و قد كان به بياض، فدعا الله فأذهبه عنه إلا مثل الدينار أو الدرهم؛ فمن لقيه منكم فمروه فليستغفر لكم
🔰سوالات:
🔸1. مسوغ تنکیر مبتدا در ان رجلا چیست؟
🔸2. نقش جمله « و قد كان به بياض، فدعا الله فأذهبه عنه إلا مثل الدينار أو الدرهم »؟
🔸3. چند عدول در خبر وجود دارد؟ ضمن تعیین آنها غرض از عدول را مشخص کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و بیست و سوم
✳️ #نحو:
📚متن:
وَ مِنْ ءَايَٰتِهِ ٱلْجَوَارِ فِی ٱلْبَحْرِ كَٱلْأَعْلَٰمِ إِن يَشَأْ يُسْكِنِ ٱلرِّيحَ فَيَظْلَلْنَ رَوَاكِدَ عَلَیٰ ظَهْرِهِۦٓۚ إِنَّ فِی ذَٰلِكَ لَأَيَٰتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا۟ وَ يَعْفُ عَن كَثِيرٍ وَ يَعْلَمَ ٱلَّذِينَ يُجَٰدِلُونَ فِیٓ ءَايَٰتِنَا مَا لَهُم مِّن مَّحِيصٍ
🔰سوالات:
🔸۱. متعلق کالاعلام؟
🔸۲. نقش و اعلال افعال؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و بیست و چهارم
✳️ #اصول:
📚متن:
قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالدين قبل الوصية، وأن الإخوة من الأب والأم يتوارثون دون الإخوة من الأب
🔰سوالات:
🔸۱. نحوه دلالت خبر بر حجب کلاله ابی را تقریر کنید.
🔸۲. بررسی کنید که آیا از خبر تسویه کلاله امی با فریقین (ابوینی و ابی) قابل فهم است؟
🔸۳. آیا از خبر تقدیم دین بر ارث استفاده میشود؟توضیح دهید.
🔸۴. آیا از خبر حلول دیونی که میت بر ذمه دارد هنگام موت، استفاده میشود؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و بیست و پنجم
✳️ #بیان #نحو:
📚متن:
أنس بن مالك، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: رب أشعث أغبر لا يؤبه له لو أقسم على الله عز وجل لأبره، منهم البراء بن مالك. فلما كان يوم تستر، من بلاد فارس، انكشف الناس، فقال له المسلمون: يا براء: اقسم على ربك، فقال: أقسم عليك يا رب لما منحتنا أكتافهم، وألحقتني بنبيك، فحمل وحمل الناس معه، فقتل مرزبان الزأرة، من عظماء الفرس، وأخذ سلبه، فانهزم الفرس، وقتل البراء
🔰سوالات:
🔸۱. روایت نبوی را ترکیب کنید.
🔸۲. جمله منحتنا اکتافهم چه نقشی دارد؟
🔸۳. چند کنایه در متن فوق وجود دارد؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و بیست و ششم
✳️ #نحو:
📚متن:
عن أبي المعتمر قال سمعت أمير المؤمنين ع يقول قال رسول الله ص أيما مسلم خدم قوما من المسلمين إلا أعطاه الله مثل عددهم خداما في الجنة
🔰سوالات:
پیچیدهترین نکته نحوی در متن خبر شریف را بیابید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و بیست و هفتم
✳️ #نحو #منطق #معانی #فقه:
📚متن:
حدثني أبي عن آبائه عن علي ع أنه قال أخذ الله ميثاق المؤمن أن لا يصدق في مقالته و لا ينتصف من عدوه و على أن لا يشفي غيظه إلا بفضيحة نفسه لأن كل مؤمن ملجم و ذلك لغاية قصيرة و راحة طويلة أخذ الله ميثاق المؤمن على أشياء أيسرها مؤمن مثله يقول بمقالته يبغيه و يحسده و الشيطان يغويه و يمقته و السلطان يقفو أثره و يتبع عثراته و كافر بالذي هو به مؤمن يرى سفك دمه دينا و إباحة حريمه غنما فما بقاء المؤمن بعد هذا
🔰سوالات:
🔸1. نقش الشیطان و کافر چیست؟
🔸2. علت تعریف الشیطان و السلطان و تنکیر کافر چیست؟
🔸3. معنای «لام» در لغایة؟
🔸4. بغی و حسد مؤمن نسبت به مؤمن چطور میثاق الهی میتواند باشد؟
🔸5. در قیاس ما بقاء المؤمن بعد هذا حد وسط چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و بیست و هشتم
✳️ #نحو #معانی:
📚متن:
من زار أخاه المؤمن إلى منزله لا لحاجة منه إليه كتب من زوار الله و كان حقيقا على الله أن يكرم زائره
🔰سوالات:
🔸1. متعلق إلی؟
🔸2. علت تقدیم مسند كان حقيقا على الله أن يكرم زائره؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و بیست و نهم
✳️ #منطق:
📚متن:
حدثني أبي عن آبائه عن علي ع عن النبي ص أنه قال يوما يا علي لا تناظر رجلا حتى تنظر في سريرته فإن كانت سريرته حسنة فإن الله عز و جل لم يكن ليخذل وليه و إن كانت سريرته رديئة فقد يكفيه مساويه فلو جهدت أن تعمل به أكثر مما عمله من معاصي الله عز و جل ما قدرت عليه
🔰سوالات:
🔸نوع قیاس را تبیین کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و سیم
✳️ #منطق #بلاغت:
📚متن:
هر زمان گویند دل در مهر دیگر یار بند
پادشاهی کرده باشم پاسبانی چون کنم
🔰سوالات:
🔸رابطه دو مصرع را از جهت منطق، معانی و بیان بیان کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و سی و یکم
✳️ #نحو #معانی:
📚متن:
تخرج نار بأرض حبس سيل، تسير سير بطيء الإبل، تكمن بالليل وتسير بالنهار تغدو وتروح، يقال: غدت النار أيها الناس فاغدوا، وقالت النار أيها الناس فقيلوا؛ وراحت النار أيها الناس فروحوا؛ من أدركته أكلته
🔰سوالات:
🔸1. تسیر سیر بطیءالابل را ترکیب و معنا کنید.
🔸2. در بخش مجمل صدر خبر به قیلوله اشاره نشده لکن در ذیل تفصیلی خبر به هر سهی غدو و قیلوله و رواح اشاره شده است. چه نکتهای به ذهنتان می رسد؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و سی و دوم
✳️ #نحو:
📚متن:
ان ولوا علیا فهادیا مهدیا
🔰سوالات:
نقش هادی چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و سی و سوم
✳️ #نحو #معانی:
📚متن:
عن المعرور بن سويد عن أبي ذر قال جئت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو جالس في ظل الكعبة فلما رآني مقبلا قال هم الأخسرون ورب الكعبة فقلت ما لي لعلي أنزل في شئ قلت من هم فداك أبي وأمي قال الأكثرون أموالا إلا من قال هكذا وهكذا وهكذا فحثا بين يديه و عن يمينه و عن شماله ثم قال والذي نفسي بيده لا يموت رجل فيدع إبلا أو بقرا لم يؤد زكاتها إلا جاءت يوم القيامة أعظم ما كانت و أسمنه تطؤه بأخفافها و تنطحه بقرونها كلما نفدت أخراها أعيدت عليه أولاها حتى يقضى بين الناس
🔰سوالات:
🔸۱. لعل در لعلی انزل فی ... الخ به چه معناست؟
🔸۲. اعراب یدع؟
🔸۳. جملههای لم یؤد ... الخ و أعظم ما كانت و أسمنه چه نقشی دارند؟
🔸۴. در هم الأخسرون ورب الكعبة علت تعریف مسند الیه به وسیله اضمار چیست؟
🔸۵. در خبر یک تنزیل خالی الذهن منزلة المنکر پیدا کنید.
🔸۶. مفعول حثا را تعیین کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و سی و چهارم
✳️ #صرف #بدیع #منطق:
📚متن:
إذا استشاط السلطان تسلط الشيطان
🔰سوالات:
🔸۱. چه آرایه هایی در خبر وجود دارد؟
🔸۲. چه نسبتی بین این قضیه با متن خبر وجود دارد؟
«بعض من تسلط علیه الشیطان السلطان المستشیط»
🔸۳. معنای باب استفعال؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴تمرین سیصد و سی و پنجم
✳️ #نحو #معانی:
📚متن:
يا ليت شعري ما يراد بنا * و لعل ما تجدى لنا ليت
(از اشعار انشادی امیر مومنان علیه السلام در بستر شهادت)
🔰سوالات:
🔸۱. نقش «ما»ی اول؟
🔸۲. بررسی کنید که در مصرع دوم کتابت لعل ما درست است یا لعلما؟
🔸۳. تفاوت تقیید به لیت و تقیید به لعل را در دو مصرع بررسی کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و سی و ششم
✳️ #صرف #نحو:
📚متن:
عن امیر المؤمنین علیه السلام ان الله إذا برز لخلقه أقسم قسما على نفسه فقال: وعزتي وجلالي لا يجوزني ظلم ظالم ولو كف بكف ولو مسحة بكف ونطحة ما بين الشاة القرناء إلى الشاة الجماء
🔰سوالات:
🔸۱ ترکیب کنید.
🔸۲. جماء را صرف کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و سی و هفتم
✳️ #نحو #منطق:
📚متن:
يا موسى كن كمسرتي فيك، فان مسرتي أن أطاع فلا أعصى
🔰سوالات:
🔸۱. از خبر با حد وسط قرار دادن مسرت یک تمرین منطقی استخراج کنید.
🔸۲. کاف در کمسرتی به چه معناست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و سی و هشتم
✳️ #صرف #معانی:
📚متن:
عن علي قال: الوتر ليس بحتم ولكنه سنة حسنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله تعالى وتر يحب الوتر فأوتروا يا أهل القرآن
🔰سوالات:
🔸۱. معنای باب افعال در اوتروا (نماز وتر بخوانید)؟
🔸۲. غرض از تقیید به لکن؟
🔸۳. غرض از ندای یا اهل القرآن در این مقام؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و سی و نهم
✳️ #نحو:
📚متن:
عن علی امیر المؤمنین علیه السلام .... فجاء النبي صلى الله عليه وسلم و قد أخذنا مضاجعنا فذهبنا نقوم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: على مكانكما فقعد بيننا حتى وجدت برد قدميه على صدري فقال ألا أعلمكما خيرا مما سألتما إذا أخذتكما عند مضجعكما أن تكبرا الله أربعا وثلاثين وتسبحاه ثلاثا وثلاثين وتحمداه ثلاثا وثلاثين فهو خير لكما من خادم
🔰سوالات:
🔸در این خبر شریف فقرات زیر را ترکیب کنید.
قد أخذنا مضاجعنا فذهبنا نقوم
على مكانكما فقعد بيننا
ألا أعلمكما خيرا مما سألتما إذا أخذتكما عند مضجعكما أن تكبرا الله أربعا وثلاثين
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov
🔴 تمرین سیصد و چهلم
✳️ #لغت:
📚متن:
متن سوال کفایت میکند
🔰سوالات:
🔸با اتکا به ذوق فطری علت حذف لام الفعل در یدی (به معنای دست) و ابقای آن در ثدی ( به معنای پستان) را تعلیل کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا و سروش:
🔗 @karbordeelm_nomov