eitaa logo
کاربرد علوم حوزوی
345 دنبال‌کننده
0 عکس
1 ویدیو
32 فایل
در راستای ملموس‌سازی دروس حوزه علمیه، تمارینی از منابع مختلف و بیشتر از قرآن و روایات ارائه می‌گردد تا طلاب علوم دینی بتوانند با کاربردی کردن علوم حوزه علمیت خودشان را تعمیق و تثبیت نمایند. جهت ارتباط با سرپرست کانال از @abdulahad استفاده کنید.
مشاهده در ایتا
دانلود
🔵 تمرین هفتصد و بیست و سوم ✳️ : ✅ برای مشاهده به فایل e-j-5 در سایت نمو رجوع کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین (منفی) بیست و نهم ✳️ : ✅ برای مشاهده به فایل e-m-128 در سایت نمو رجوع کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و سی‌ام ✳️ و : 📚 أزْرَى بِنَفْسِهِ مَنِ اِسْتَشْعَرَ اَلطَّمَعَ وَ رَضِيَ بِالذُّلِّ مَنْ كَشَفَ عَنْ ضُرِّهِ وَ هَانَتْ عَلَيْهِ نَفْسُهُ مَنْ أَمَّرَ عَلَيْهَا لِسَانَهُ 👈 نهج البلاغة/ح 2 🔰 وجه ادبی عود ضمائر به ما بعد را توضیح کنید. 🔰 وجه عدول در تأخیر مسندالیه چیست؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و سی‌ و یکم ✳️ : 📚 اعلوطا عمرا، ليشبياه في كل سوء، و يدربياه‏ 👈 لسان العرب، ج‏1، ص: 375 🔰 وزن افعال بیت فوق را تعیین کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و سی‌ و دوم ✳️ : 📚 قوله: « لاٰ تُبْقِي وَ لاٰ تَذَرُ » قضية ... أن يكون المراد أنها لا تبقي شيئا ممن نالته إلا أحرقته، و لا تدع أحدا ممن ألقي فيها إلا نالته بخلاف نار الدنيا التي ربما تركت بعض ما ألقي فيها و لم تحرقه، و إذا نالت إنسانا مثلا نالت جسمه و صفاته الجسمية و لم تنل شيئا من روحه و صفاته الروحية 👈 المیزان، ج ۲۰، ص ۸۸ 🔰 با پر کردن جای خالی اصطلاح علمی قاعده‌ای که مرحوم علامه طباطبایی با آن نکته فوق را استخراج نموده‌اند بیان کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و سی‌ و سوم ✳️ : 📚 عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ: مَا مِنْ قَطْرَةٍ أَحَبَّ إِلَى اَللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ مِنْ قَطْرَةِ دُمُوعٍ فِي سَوَادِ اَللَّيْلِ مَخَافَة مِنَ اَللَّهِ لاَ يُرَادُ بِهَا غَيْرُهُ. 👈 تفصیل وسائل الشیعة إلی تحصیل مسائل الشریعة ج ۱۵، ص ۲۲۷ 🔰 نقش «فِي سَوَاد» و «مَخَافَة» و «لاَ يُرَادُ بِهَا غَيْرُهُ» را تعیین کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و سی‌ و چهارم ✳️ و : 📚 وَ سُئِلَ عليه‌السلام عَنْ قَوْلِ اَلرَّسُولِ صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم غَيِّرُوا اَلشَّيْبَ وَ لاَ تَشَبَّهُوا بِالْيَهُودِ فَقَالَ عليه‌السلام إِنَّمَا قَالَ صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم ذَلِكَ وَ اَلدِّينُ قُلٌّ فَأَمَّا اَلْآنَ وَ قَدِ اِتَّسَعَ نِطَاقُهُ وَ ضَرَبَ بِجِرَانِهِ فَامْرُؤٌ وَ مَا اِخْتَارَ. 👈 نهج الباغه/ ح 7 🔰 نوع و غرض اطناب را در «لاَ تَشَبَّهُوا بِالْيَهُودِ » تعیین کنید. 🔰 «أَمَّا اَلْآنَ وَ قَدِ اِتَّسَعَ نِطَاقُهُ وَ ضَرَبَ بِجِرَانِهِ فَامْرُؤٌ وَ مَا اِخْتَارَ» را ترکیب کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و سی‌ و پنجم ✳️ و : 📚 عن أبي بصير عن أبي عبد الله ع في قول الله عز و جل- و من أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا قال يعني به ولاية أمير المؤمنين ع قلت و نحشره يوم القيامة أعمى قال يعني أعمى البصر في الآخرة أعمى القلب في الدنيا عن ولاية أمير المؤمنين ع قال و هو متحير في القيامة يقول- لم حشرتني أعمى و قد كنت بصيرا قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها قال الآيات الأئمة ع- فنسيتها و كذلك اليوم تنسى يعني تركتها و كذلك اليوم تترك في النار كما تركت الأئمة ع فلم تطع أمرهم و لم تسمع قولهم قلت و كذلك نجزي من أسرف و لم يؤمن بآيات ربه و لعذاب الآخرة أشد و أبقى قال يعني من أشرك بولاية أمير المؤمنين ع غيره و لم يؤمن بآيات ربه و ترك الأئمة معاندة فلم يتبع آثارهم و لم يتولهم قلت الله لطيف بعباده يرزق من يشاء قال ولاية أمير المؤمنين ع قلت من كان يريد حرث الآخرة قال معرفة أمير المؤمنين ع و الأئمة- نزد له في حرثه قال نزيده منها قال يستوفي نصيبه من دولتهم- و من كان يريد حرث الدنيا نؤته منها و ما له في الآخرة من نصيب قال ليس له في دولة الحق مع القائم نصيب. 👈 الكافي (ط - الإسلامية)، ج‏1، ص: 435 🔰 از خبر شریف ذومراتب بودن قیامت را اثبات کنید. 🔰 مرفوع «أعمی» چیست؟ وجوه «زید حسن وجهه» را در آن تطبیق کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و سی‌ و ششم ✳️ : 📚 محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن صفوان بن يحيى عن عبد الله بن سنان في حديث قال: سألت أبا عبد الله ع عن السلم في الحيوان و الطعام و يرتهن الرجل بماله رهنا قال نعم استوثق من مالك. 👈 تفصیل وسائل الشیعة إلی تحصیل مسائل الشریعة ج ۱۸، ص 379 🔰 ایا خبر دلالت بر بطلان تصرفات ناقله راهن در عین مرهونه دارد؟ وجه فنی آن را بیان کنید. 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و سی‌ وهفتم ✳️ : 📚 سألته عن رجل أخذه تقطير من قرحه إما دم و إما غيره قال فليضع خريطة و ليتوضأ و ليصل فإنما ذلك بلاء ابتلي به فلا يعيدن إلا من الحدث الذي يتوضأ منه. 👈 تفصیل وسائل الشیعة إلی تحصیل مسائل الشریعة ج ۱، ص 266 🔰 محدث عاملی این خبر را در باب «أنه لا ینقض الوضوء رعاف و لا حجامة و لا خروج دم غير الحيض و الاستحاضة و النفاس‏» ذکر نموده است. این خبر از از اخبار موافق عنوان باب است یا از اخبار مخالف آن؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و سی‌ وهشتم ✳️ : 📚 عن الحلبي عن أبي عبد الله ع في حديث قال: سألته عن‏ رجل رعف فلم يرقأ رعافه حتى دخل وقت الصلاة قال يحشو أنفه بشي‏ء ثم يصلي و لا يطيل إن خشي أن يسبقه الدم. 👈 تفصیل وسائل الشیعة إلی تحصیل مسائل الشریعة ج ۱، ص 264 🔰 حکم به عدم اطاله از تطبیقات کدام قاعده است؟ 📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»: 🔗 https://eitaa.com/karbordeelm