🔴 تمرین هفتصد و هفتاد و هفتم
✳️ #رجال:
📚 مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ عَنِ الْمُفِيدِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ عَنْ صَفْوَانَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُسْكَانَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ص أَشَدَّ النَّاسِ تَوَقِّياً عَنِ الْبَوْلِ كَانَ إِذَا أَرَادَ الْبَوْلَ يَعْمِدُ إِلَى مَكَانٍ مُرْتَفِعٍ مِنَ الْأَرْضِ أَوْ إِلَى مَكَانٍ مِنَ الْأَمْكِنَةِ يَكُونُ فِيهِ التُّرَابُ الْكَثِيرُ كَرَاهِيَةَ أَنْ يَنْضِحَ عَلَيْهِ الْبَوْلُ.
وَ رَوَاهُ الصَّدُوقُ مُرْسَلًا نَحْوَهُ وَ رَوَاهُ فِي الْعِلَلِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى مِثْلَهُ
👈 وسایل الشیعة، کتاب الطهارة، ابواب احکام الخلوة، باب ۲۲،ح ۲
🔰 چرا در سند تهذیب محمد بن الحسن از محمد بن یحیی با سه واسطه نقل میکند و در سند علل بدون واسطه؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هفتاد و هشتم
✳️ #منطق:
📚 اللهم إني ... و أعلم أنك ... و قد علمت أن أفضل زاد الراحل إليك عزم إرادة يختارك بها و قد ناجاك بعزم الإرادة قلبي
👈 إقبال الأعمال (ط - القديمة)، ج2، ص: 678
♻️ عزم [عَ]
(ع مص، اِ) آهنگ نمودن بر كارى. دل به كارى نهادن. ¦¦ (اِ) قصد. آهنگ. اراده. نيت.
👈 لغت نامه: فرهنگ متوسط دهخدا، جلد: ۲، صفحه: ۱۹۸۵
♻️ (و لا يضاف اسم لما به اتّحد معني) فلا يضاف اسم لمرادفه
👈 البهجة المرضية على الفية ابن مالك، ص: 262
🔰 آیا میتوان با توجه به این منابع، متن دعای شریف را رد نمود؟ مغالطه را با توضیح رد کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هفتاد و نهم
✳️ #صرف و #لغت و #معانی:
📚 قَالَ أَبُو عَبْدِ اَللَّهِ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ) ... فَأَنْفَذَ بَرِيداً إِلَى عَامِلِ اَلْمَدِينَةِ بِإِشْخَاصِ أَبِي وَ إِشْخَاصِي مَعَهُ ... فَدَخَلْنَا وَ إِذَا هُوَ قَدْ قَعَدَ عَلَى سَرِيرِ اَلْمُلْكِ، وَ جُنْدُهُ وَ خَاصَّتُهُ وُقُوفٌ عَلَى أَرْجُلِهِمْ سِمَاطَيْنِ مُتَسَلِّحِينَ، وَ قَدْ نَصَبَ اَلْبِرْجَاسَ حِذَاءَهُ، وَ أَشْيَاخُ قَوْمِهِ يَرْمُونَ ... فقال لِأَبِي: يَا أَبَا جَعْفَرٍ ، لَوْ رَمَيْتَ مَعَ أَشْيَاخِ قَوْمِكَ اَلْغَرَضَ. وَ إِنَّمَا أَرَادَ أَنْ يَهْتِكَ بِأَبِي ظَنّاً مِنْهُ أَنَّهُ يُقَصِّرُ وَ يُخْطِئُ وَ لاَ يُصِيبُ إِذَا رَمَى، فَيَشْتَفِي مِنْهُ بِذَلِكَ، فَقَالَ لَهُ: إِنِّي قَدْ كَبِرْتُ عَنِ اَلرَّمْيِ، فَإِنْ رَأَيْتَ أَنْ تُعْفِيَنِي. فَقَالَ: وَ حَقِّ مَنْ أَعَزَّنَا بِدِينِهِ وَ نَبِيِّهِ مُحَمَّدٍ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ) لاَ أُعْفِيكَ. ثُمَّ أَوْمَأَ إِلَى شَيْخٍ مِنْ بَنِي أُمَيَّةَ أَنْ أَعْطِهِ قَوْسَكَ. فَتَنَاوَلَ أَبِي عِنْدَ ذَلِكَ قَوْسَ اَلشَّيْخِ، ثُمَّ تَنَاوَلَ مِنْهُ سَهْماً فَوَضَعَهُ فِي كَبِدِ اَلْقَوْسِ ثُمَّ اِنْتَزَعَ وَ رَمَى وَسَطَ اَلْغَرَضِ فَنَصَبَهُ فِيهِ، ثُمَّ رَمَى فِيهِ اَلثَّانِيَةَ فَشَقَّ فَوْقَ سَهْمِهِ إِلَى نَصْلِهِ، ثُمَّ تَابَعَ اَلرَّمْيَ حَتَّى شَقَّ تِسْعَةَ أَسْهُمٍ بَعْضُهَا فِي جَوْفِ بَعْضٍ، وَ هِشَامٌ يَضْطَرِبُ فِي مَجْلِسِهِ، فَلَمْ يَتَمَالَكْ أَنْ قَالَ: أَجَدْتَ يَا أَبَا جَعْفَرٍ ، وَ أَنْتَ أَرْمَى اَلْعَرَبِ وَ اَلْعَجَمِ، كَلاَّ زَعَمْتَ أَنَّكَ قَدْ كَبِرْتَ عَنِ اَلرَّمْيِ. ثُمَّ أَدْرَكَتْهُ نَدَامَةٌ عَلَى مَا قَالَ.
👈 دلائل الامامة، ص۲۳۳
🔰 معنای باب در «لَمْ يَتَمَالَكْ » چیست؟
🔰 معنای «كَلاَّ زَعَمْتَ ...» چیست؟
🔰 «فَإِنْ رَأَيْتَ أَنْ تُعْفِيَنِي» یعنی چه؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین صد و بیست و نهم
✳️ #نحو و #منطق و #معانی:
✅ برای مشاهده #پاسخ_تمرین به فایل e-w-70 در سایت نمو رجوع کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین هفتصد و هفتاد و سوم
✳️ #نحو و #بیان و #بدیع:
✅ برای مشاهده #پاسخ_تمرین به فایل e-w-71 در سایت نمو رجوع کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین پنجاه و نهم
✳️ #منطق و #اصول:
✅ برای مشاهده #پاسخ_تمرین به فایل e-w-69 در سایت نمو رجوع کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین پانصد و چهل و نهم
✳️ #منطق و #اصول و #معقول:
✅ برای مشاهده #پاسخ_تمرین به فایل e-k-17 در سایت نمو رجوع کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین هفتصد و پنجاهم
✳️ #نحو:
✅ برای مشاهده #پاسخ_تمرین به فایل e-n-117 در سایت نمو رجوع کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین هفتصد و هفتاد و هفتم
✳️ #رجال:
✅ برای مشاهده #پاسخ_تمرین به فایل e-j-7 در سایت نمو رجوع کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هشتادم
✳️ #نحو و #اصول و #بیان:
📚 سأله عبد الرحمن بن الحجاج عن الرجل يشتري الطعام من الرجل ليس عنده و يشتري منه حالا قال لا بأس به قال قلت إنهم يفسدونه عندنا قال فأي شيء يقولون في السلم قلت لا يرون فيه بأسا يقولون هذا إلى أجل فإذا كان إلى غير أجل و ليس هو عند صاحبه فلا يصلح فقال إذا لم يكن أجل كان أحق به ثم قال لا بأس أن يشتري الرجل الطعام و ليس هو عند صاحبه إلى أجل و حالا لا يسمي له أجلا إلا أن يكون بيعا لا يوجد مثل العنب و البطيخ و شبهه في غير زمانه فلا ينبغي شراء ذلك حالا.
👈 من لا يحضره الفقيه، ج3، ص: 282
🔰 یک مجاز اشتقاق در متن بیابید.
🔰 معطوفعلیه «حالا» چیست؟
🔰 آیا «إذا لم يكن أجل كان أحق به» بر اعتبار قیاس دلالت دارد؟ توضیح بدهید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین هفتصد و هشتاد و یکم
✳️ #نحو و #معانی:
📚 قَالَ عليهالسلام لَوْ ضَرَبْتُ خَيْشُومَ اَلْمُؤْمِنِ بِسَيْفِي هَذَا عَلَى أَنْ يُبْغِضَنِي مَا أَبْغَضَنِي وَ لَوْ صَبَبْتُ اَلدُّنْيَا بِجَمَّاتِهَا عَلَى اَلْمُنَافِقِ عَلَى أَنْ يُحِبَّنِي مَا أَحَبَّنِي وَ ذَلِكَ أَنَّهُ قُضِيَ فَانْقَضَى عَلَى لِسَانِ اَلنَّبِيِّ اَلْأُمِّيِّ صلىاللهعليهوآلهوسلم أَنَّهُ قَالَ يَا عَلِيُّ لاَ يُبْغِضُكَ مُؤْمِنٌ وَ لاَ يُحِبُّكَ مُنَافِقٌ
👈 نهجالبلاغه ، ح ۴۵
🔰 معنای «علی» را تعیین کنید.
🔰 غرض از تقیید به «هذا» چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm