هدایت شده از الگوی پیشرفت اسلامی
#مقتطف_من_محاضرة:
النقد في الإسلام/ تحت الترجمة
(سلسلةالمحاضرات المتعلّقة بالأولويات الحضارية)
#تاريخ_إلقاء_المحاضرة:
٤ ذي القعدة ١٤٤٢/ وكالة رسا للأنباء/قم المقدسة
ملخص كلامنا في هذه الجلسة هو أنّ موضوع النقد لم يتم تحليله بشكل صحيح في المدراس الإقتصادية الرائجة ولم يقدّم أصحابه رؤية شاملة صحيحة عن النقد وكيفية تأثيره على الجوانب الإقتصادية والسياسية المختلفة وسائر الجوانب الأخرى.
التحليل الصحيح هو أن ندرس تأثير موضوع النقد على #العلاقات_الإنسانية. بحيث إذا اعتمدنا على هذه الرؤية الصحيحة سنتمكن من الإرتقاء بالنظر إلى المال والنقد.
طبعاً هذه الرؤية ليست منحصرة على المسائل الإقتصادية فحسب، بل وكما تعرفون أيها الإخوة الأعزّاء فإن كلامنا الرئيسي في #موسوعة_النموذج_الإسلامي_للتقدّم هو أنّه على جميع الساحات مساعدة تحسين العلاقات الانسانية.
و بعبارة أخرى هذا هو #المفهوم_الأمّ في أبحاثنا.
فإذا اعتمدتم على مشروع في ساحة ما و أدّى إلى إيجاد خلل و تفكّك في العلاقات الإنسانية قد لا تتمكنون من تعويض بعض الخسائر الناتجة عنه من قبيل الخسائر الواردة على عمر الإنسان و رشده و عواطفه بالإضافة إلى تخصيص مبالغ للتعويض عن الخسائر في الميزانية السنوية للبلاد. من هنا فإنّ نفقات البلد ذي العلاقات الإنسانية المفكّكة و السّيئة أكثر بكثير من البلد الذي تكون فيه علاقات الناس سليمة وصحيحة.
#النموذج_الإسلامي_للتقدم
#النظريات_الفقهية
#النقد_في_الإسلام
#الأولويات_الحضارية
#أنا_أسأل_الإمام
@nashrol_akhbar
نشر الأخبار العربية
#مقتطف_من_محاضرة: النقد في الإسلام/ تحت الترجمة (سلسلةالمحاضرات المتعلّقة بالأولويات الحضارية) #تا
با سلام
برای دوستان طلبه و دانشجو که علاقه مند به ورود به عرصه ی ترجمه تخصصی هستند، بویژه ترجمه های تخصصی مربوط به #فقه_نظام ، این پیامها میتونه مفید باشه
#قريباً...
رسالة سماحة الشيخ علي كشوري(مدير حوزة الهداية العلمية/قم المقدسة) إلى السيد مقتدى الصدر(زعيم التيار الصدري) فيما تتعلق بأخطار الجامعة الأمريكية في بغداد(AUIB) و حكومة العراق المقبلة
@nashrol_akhbar
#مقتطف_من_محاضرة:
قوانين البناء الفقهية
(سلسلةالمحاضرات المتعلّقة بالأولويات الحضارية)
تاريخ إلقاء المحاضرة:
الربیع الأول ۱۴۴۲
بداية عندما نتحدث عن #المقررات_الفقهية_للبناء نقصد النقاط الأساسية العشرة و يمكن للنّخب و المختصّين في مجال الهندسة المعمارية و الهندسة المدنية فهم إختلاف المباني و الرؤى من خلال مقارنة أبحاثنا الفقهية مع قوانين البناء الوطنية.
مقدمة: سبب دخول الفقه إلى موضوع البناء
تغيّر هوية البناء هو الخطوة الأولى لإجراء تغيرات بنيوية في ساحات مختلفة، من ضمنها ساحة #العلاقات_الاجتماعية بعنوانها ساحة هامّة ينعكس فيها التغيير في تعريف البناء الراهن. فإحدى المسائل الأساسية التي تشغل مسؤولي البلد هي مسألة تنظيم العلاقات الإجتماعية؛ بسبب تحول مسألة الفضاء الإفتراضي و شبكات التواصل الإجتماعي إلى معضلة. و قد قدّم بعض الأصدقاء حلًا لذلك عبر إقتراح إنشاء شبكة معلومات وطنية. نعم؛ لا شك في الدور الذي ستلعبه هذه الشبكة في تنظيم هذه الساحة بعض الشيء، إلا أن الحلّ الأساسي في إعتقادنا هو تغيير هوية البناء بما يتناسب مع #الضوابط_الإسلامية.
لأن سبب لجوء الناس إلى إقامة العلاقات في الفضاء الإفتراضي هو عدم وجود الأرضية الداعمة لإقامة العلاقات الإنسانية في المباني الراهنة. فالبنية التحتية لإقامة العلاقات بشكل صحيح بين الناس في الواقع الخارجي تعود إلى تصميم المباني و أخذ خصوصيات العلاقات الإنسانية في البناء.
#النموذج_الإسلامي_للتقدم
#النظريات_الفقهية
#الأولويات_الحضارية
#قوانين_البناء_الفقهية
#أنا_أسأل_الإمام
@nashrol_akhbar
هدایت شده از بسلام آمنين
#یادداشت_۴۸
۲۳ مهر۱۴۰۰
#قرآن_و_تخت_جمشید
از مسائلی که طبق معمول به دلیل عدم استمداد علمی از آیات و روایات الهی تبدیل به معضلی برای حکومت شده، موضوع باستانگرایی و دمیدن هرچه بیشتر به دوگانه ی اسلام و ایران است. امری که تقریبا میتوان گفت از جانب حوزه علمیه به عنوان پشتیبان فکری نظام، تاکنون برنامه ای برای مدیریتش ارائه نشده و نظام مظلوم و دست خالی هم در بهترین حالت، به اقدامات امنیتی برای مدیریتش تمسک جسته! منگنه ای که نظام در آن قرار گرفته این است که اجازه ی ارائه ی روایت نادرست دیگران را نمی دهد، اما خودش هم ساختار و محتوایی جایگزین برای روایت ندارد.
نباید این را ترویج دهید، بسیار خب! چه چیزی را ترویج دهیم؟ نمی دانم!
پاسخ مسئله روشن است: انسانها به گذشته خود علاقه دارند و اگر نظام اسلامی روایتی قرآنی، فقهی و با محوریت موضوع #عبرت از گذشته گان ارائه ندهد، بدیهی است که طبق معمول سازمان صهیونیستی ملل و یونسکو پیشقدم خواهند شد و به نفع خویش و بر ضد هدایت به روایت گذشته گان خواهند پرداخت. حقيقتا این میزان از بی توجهی به کتاب الله العظیم دل را می میراند که از سویی اینهمه قرآن و روایات در مورد نحوه ی روایت گذشتگان هدایتگری دارند و از دیگر سوی دست خالی حوزه و نظام در روایت گذشته.
نشست تخصصی الگوی فقهی روایت که به زودی در قم برگزار خواهد شد، آغازی است برای ارائه ی نگرشی جدید از ظرفیتهای میراث فرهنگی با تکیه بر مبانی دینی و ارائه ی روایتی هدایت محور از گذشته گان.
@besalamen_amenin
#مقتطف_من_محاضرة
نظرية التعرّف، في كيفية القضاء على الفقر
(سلسلةالمحاضرات المتعلّقة بالأولويات الحضارية )
تاريخ إلقاء المحاضرة:
الربيع الأول ١٤٣٧/ حوزة مروي العلمية/طهران
أنتم تريدون مواجهة الحرمان و الفقر في البلد و هذه الظاهرة آخذة في التوسع. #كيف_تريدون_أن_تواجهوه؟ هذا هو السؤال الأول.
و سؤالنا الرئيسي الثاني: #ما_هو_الحرمان؟ هناك فهم عرفي من الحرمان في بالنا، لكن هل هذا الفهم مطابق للواقع أو يجب علينا أن ندرس مسألة الحرمان و نباحث جوانبه، كي نستطيع أن نرفع مستوى فهمنا منه؟ نحن عادة نعتقد بأن الشخص يكون محروماً عندما لايستطيع أن يدفع أجرة بيته أو كان ثوبه قديماً مثلا، ولكن #ما_هو_معني_الحرمان_في_الآيات_و_الأحاديث؟ عندي كتاب مليء بالآراء المبتدعة الذي قدّمته منظمة الأمم المتحدة. في هذا الكتاب عرّفوا معنى الحرمان أيضاً، ولكن هل هذا التعريف صحيح أم لا؟ تعريف الحرمان هامّ جدّاً لأنّه إذا غيّرتم معنى الحرمان عمّا في بالكم، فبالتالي عليكم أن تغيّروا طرق إزالته ايضاً. إذا قلتم بأن المحروم هو الشخص الذي لا يمتلك نقدا لدفع أجرة البيت، فإنّكم ستعطونه تلك النقود و تقولون بأنّنا واجهنا الحرمان وتمّ القضاء عليه. لكن إذا قلتم بأن المحروم هو الشخص الذي نفسه لا تشبع _كما تشير إليه الآيات و الأحاديث_ تغيّرون كيفية مواجهتكم ايضاً. في المسألة الثالثة ندرس #جميع_التدابير_اللازمة في القضاء على الحرمان. مثلا هل يمكننا إزالة الحرمان بالتشريع فقط؟ البعض هكذا يظنون و هذا الرأي من مشاكلنا الرئيسية. كثير من الفقهاء والمؤمنين هكذا يظنون، بينما نحن نعتقد بأننا لا نستطيع القضاء على الحرمان بالاعتماد على التشريع فقط، بل هناك تدابير عدّة وعلينا تطبيقها أيضاً. واحد من تلك التدابير هو التشجيع الناس على التفكر في هذه المسئلة.
#النموذج_الإسلامي_للتقدم
#النظريات_الفقهية
#فقه_المستقبل
#أنا_أسأل_الإمام
@nashrol_akhbar
نشر الأخبار العربية
#مقتطف_من_محاضرة نظرية التعرّف، في كيفية القضاء على الفقر (سلسلةالمحاضرات المتعلّقة بالأولويات الح
بخشی از سخنرانی #نظریه_تعرف در مورد چگونگی محرومیت زدایی از نگاه اسلامی
سه سوال اصلی این نظرية:
۱. چگونه میخواهید با محرومیت مقابله کنید؟
۲. محرومیت از منظر آيات و روایات چیست؟
۳. مجموعه تدابير لازم برای محرومیت زدایی از نگاه آيات و روایات چیست؟